محمد سعيد شلي هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته 0907087455 وقعت قبل سنوات حادثة ذات مغزى ودلالات عميقة , مسرح الحادثة قرية فى بلد عربى , عائلة فقيرة يمتهن أفرادها أبا عن جد صناعة الأوانى الفخارية .. تحمل الأسرة مصنوعاتها من الفخار صباح كل يوم سبت وتعبر الى الضفة الأخرى من النهر حيث السوق الأسبوعى الذى يلتقى فيه أهالى القرى المجاورة يبيعون ويشترون .. كان لحظتها الأب الطاعن فى السن يحمل جرة فخارية ويحاول النزول بحذر من القيف وبجانبه أبنه الشاب يحمل بدوره جرة .. تعثرت قدم الأب العجوز ,ترنح وسقط على الأرض ..تكسرت الجرة وتناثر حطامها .. إندفع الأبن كالثور الهائج نحو أبيه (المكوم) على الأرض وبدلا من مساعدته على النهوض انهال عليه صفعا وركلا وأسمعه من فاحش القول وبذيئه..ألجمت الدهشة ألسنة المارة فأسرعوا يمسكون (بالأبن العاق) ولتعنيفه وزجره ومنهم من هم بضربه.. ولكن كانت الدهشة أن الأب تدخل طالبا منهم وبصوت (منكسر) تخنقه العبرات أن يتركوا الابن يواصل الضرب والسباب مبررا طلبه, أن هذا المكان شهد قبل سنوات حادثة ( طبق الأصل) وكان حينها فى سن أبنه , أنهال, أي العجوز, ضربا وركلا وسبابا على أبيه عندما سقط على الأرض وتحطمت الجرة التى كان يحملها .. إنصرف الناس يضربون كفا بكف ويهزون رؤوسهم فى حيرة ودهشة ..تأمل عزيزى القارئ هذا (السيناريو)العجيب ..يتكرر المشهد بحذافيره , يضرب الأبن أبيه فى ذات المكان وبنفس السبب ويأتى الحفيد بعد سنوات ليدخل (المسرح) ليقوم بالدور ذاته .. سيناريو اخر وقعت أحداثه قبل سنوات طويلة ..كانت البداية محطة السكة الحديد بالخرطوم ..أتى سائق تاكسى متأخرا بعد وصول القطار القادم من منطقة نائية من البلاد وكانت المحطة خاوية على عروشها عدا من راكب وحيد وقف حائرا بجوار أمتعته.. قال الرجل لسائق التاكسى أن سكنه أمدرمان ولكن (صراحة والصراحة راحة ) أن المبلغ المتبقى معه لايكفى لأجرة التاكسى (الطلب) وترجى السائق أن ينقله لداره مقترحا عليه أن يغطى (الفرق) بنظام (الطرحة) ويحمل معه مايصادفهم من ركاب فى الطريق ..وأرجو عزيزى القارئ أن تضع عشرات الخطوط تحت عبارة (من يصادفهم من ركاب فى الطريق) ..وافق السائق على المقترح وأنطلقا .. وقبل وصولهما لكوبرى أمدرمان , لمح السائق رجلا وأمرأة يلوحان اليه ويطلبان منه بألحاح أن يتوقف ..وحسب الاتفاق( المبرم) توقف..أسرع الرجل والمرأة نحو العربة وكان لحظتها صاحبنا العائد من السفر والجالس بجوار السائق يحملق نحو القادمين بذهول غير مصدق عينيه ولايدرى هل هو فى حلم أم فى يقظة؟ ..وصلا ,أنحنى الرجل القادم لفتح باب العربة ليركبا..ولحظتها أندفع (المسافرالعائد) خارجا من العربة وهو يصرخ فى وجه المرأة (ياخاينة يابت الكلب) , تراجعت المرأة مذعورة وأطلق ذلك الرجل ساقيه للريح , حاولت المرأة الفرار بدورها ,أمسك بها وأنهال عليها صفعا وضربا وهي تتلقى ركلاته دون مقاومة منها ..كان سائق التاكسى فى تلك اللحظة فى ذهول (ومافاهم أية حاجة) وغير مصدق (الفيلم) الذى يجرى أمامه..(فاق) السائق من ذهوله وأسرع خارجا من مكانه ..وتمكن بعد جهد و(معافرة) من (تحرير) المرأة من قبضة الرجل والذى أخبره أن المرأة, زوجته وقد تركها بداره وسافر.. والآن يجدها بصحبة شخص غريب لاتربطه به معرفة أو صلة .. أقنع صاحب التاكسي الرجل بتأجيل (المعركة) وأن تتم تسوية الموضوع (بالتى هي أحسن) عند وصولهما للبيت..ركبا وكان الرجل طوال المشوار يرغى ويزبد, يتوعد ويهدد وكانت المرأة ساكنة وكأن المسألة لاتعنيها من قريب أو بعيد.. وصلا لمنزلهما ..أنطلق سائق التاكسى مبتعدا تاركا حتى (حق المشوار) ولسان حاله يقول (أبعد عن الشر وغنيلو) ..تأمل عزيزى القارئ فى هذا السيناريو ..يصل الرجل المحطة ولايملك (حق المشوار) ويسوق القدر اليه سائقا (ودحلال) يتعاطف معه (ويقبل بالمقسومة) ويوافق دون تردد على أقتراح (الطرحة) ..يتحرك التاكسى ,يقف تارة وينطلق تارة أخرى حسب حركة السير ..يمرفى توقيت (محدد) بذلك المكان الذى تقف فيه المرأة وصاحبها.. العشرات من مركبات الأجرة التى تنهب طرقات العاصمة شرقا وغربا ولكنهما يلوحان بأصرار لتلك المركبة (اللغم) دون سواها ..سبحان الله.