من نعم الله أن خلق الأنعام فيها دفء ومنافع للناس وجعل فيها جمال حين يريحون وحين يسرحون.. وتكمن منافعها وفائدتها في المأكل والمشرب والملبس والمسكن.. ومن أصوافها وأوبارها وشعرها وجلودها التي تدخل في كثير من الصناعات والمنتجات ولها عائد إقتصادي .. وتعتبر الشنطة من أهم هذه الصناعات وهي أداة يحملها الإنسان لحفظ أدواته وحاجياته الشخصية.. وتختلف في أنواعها وأشكالها وأيضاً مادتها فتصنع أحياناً من القماش والبلاستيك والسعف والحديد.. وقد تكون صغيرة الحجم تستعمل في حفظ النقود وتسمى المحفظة أو المضبقة ومنها ما يعرف «بالمفحضة» التي كانت تستعملها النساء طاعنات السن في أزمان فائتات تلبس او تُدرع على الرقبة بخيط غليظ أشبه «بالدبارة» يتدلى حتى الركبتين تحت الثوب أو الرحاء وذلك إمعاناً وحرصاً على ما تحتويه من النقود التي تتمثل في القطع المعدنية من فئة المليم والتعريفة وأب قرشين و«الفريني» وخمسة قروش «الشلن» وكذلك «الطرادة» وهي عملة ورقية تعادل خمسة وعشرون قرشاً .. وهي بمثابة الجزلان عند الرجل الذي يضعه في جيب العراقي او الجلابية ثم شنطة اليد من الحجم المتوسط وارتبطت دوماً بالسيدات والموظفات لزوم القيافة والأناقة والوجاهة ويغلب عليها اللون الأسود.. ومجاراة لعالم الموضة والجمال صارت ذات الوان زاهية «تطقم» مع ما يرتدين من أزياء واكسسوارات و«عدسات» والشنطة المدرسية تستعمل لحمل الكتب ونحوها أما «السامسونايت» فهي من الشنط الرجالية التي تدل على «المنجهة» ارتبطت برجال الأعمال والتجار والمحامين وشاغلي المناصب المهمة لحفظ أوراقهم ومستنداتهم من البعثرة والضياع وهناك نوع من الشنط الصغيرة تسمى «الهاندباك» تحمل على الأيدي او الكتف يستعملها المسافرون في السفريات القصيرة.. والشنطة عموماً تعبر على مكنوناتنا العاطفية والوجدانية عندما تجهز وتحزم و«تستف» بالأمتعة إيذاناً بالسفر والرحيل فيعتصرنا الألم والشجن والشوق ولوعة الفراق او مصدر فرح وسعادة وحبور عند حرارة اللقيا.. ونحن نستقبل العائدين والقادمين وعبرها يرسل المغتربون تحاياهم وهداياهم إلى أهلهم وذويهم ومحبيهم وتعود بنا الذكريات إلى الماضي القريب عندما كان السفر بالقطارات وتلك الشنط الحديدية الصنع وهي تحمل في جوفها زاد المسافر من علب الطحنية المستديرة الشكل «طحنية سعد» وأيضاً علب الساردين والبلح والخبائز وحلاوة «لبن» وغيرها !! ويالها من أيام مضت ويا حليلها!! وفي حياتنا الإجتماعية تلعب الشنطة دوراً فاعلاً في مراسم الزواج عندما تجهز شيلة العروس في شنط متباينة منها شنطة الملابس والأحذية والمكياج .. وقد استطاعت أن تعمل على إنجاح الزيجات الجماعية وحل أزمة الزواج وعلى ذكر الزواج هناك شنط ذات خصوصية خاصة «شنطة الداية» التي كانت تحملها القابلة وبداخلها أدواتها المعقمة التي تستعملها في عملية التوليد وقد انحسر وتلاشى دورها تماماً في المدن الكبيرة اما «تجارة الشنطة» فهي من التجارة الممنوعة المخلة للقانون في مواد تضر بصحة الإنسان وحياته تمارسها شريحة من ضعاف النفوس والضمير.. وبالرغم من أهمية الشنطة فقد إقترنت أيضاً بالجريمة وليس هناك أشهر من «قتيلة الشنطة» التي شغلت الرأي العام في منتصف القرن الماضي.. والشنطة تسمى الحقيبة وهي ما يجعل فيه الزاد والمتاع وكل ما يحمل وراء الرحل ومن مشتقاتها حَقِب بكسر القاف بمعنى الإحتباس والإمتناع والتأخر أحقب الشىء أردفه أما الحِقاب فهو شىء تشده المرأة على وسطها لتعلق به الحُلي ونحوها .. والحقب حبل يشد به رحل البعير إلى بطنه كي لا يتقدم إلى كاهله والحُقُب هي المدة الطويلة من الدهر كما ورد في محكم التنزيل «لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حُقبا» صدق الله العظيم والحِقبة هي المدة التي لا وقت لها من الدهر وجمعها حِقب وحُقوب.. وقد تسمى الحقيبة مجازاً مثل الحقيبة الوزارية حقيبة الذكريات وحقيبة الفن ذلك البرنامج «الذهبي» الذي ظلت تقدمه الإذاعة السودانية وفي كل دوراتها لأكثر من خمسين عاماً وهو من الفنون الأصيلة والراسخة بكل ما تحمله من مقومات جمالية من حيث الكلمة واللحن وقوة الأداء إذا كانت الأساس لكل الوان الغناء السوداني واتخذ منها المطربين الشباب قاعدة ينطلقون منها في مسيرتهم الفنية وأول من أدخل هذا البرنامج في الإذاعة مطلع الخمسينيات من القرن الماضي.. الأستاذ الكبير/ صلاح احمد محمد صالح وهو كاتب واعلامي ودبلوماسي عمل سفيراً في عدد من البلدان وكتب أغنيات خالدات لعدد من عمالقة الفن منهم الأستاذ أحمد المصطفى عميد الفن السوداني في العمل الوطني الشهير «نحن في السودان» وأيضاً أُغنية «أهواك» وهذا المقطع.. يا الشايل منامي وخليت الفؤاد مجروح وسايل دمعي هامي وببكيك يا حبيب الروح وكيف يخطر ببالك وأحطم آمالك كما تغنى له المطرب عثمان حسين بأُغنية «أن تزيدي يا ليالي» وناداني غرامي و«مات الهوى» والتي عرفت بإسم مطلعها «أنا المظلوم وجفاني حبيبي» وغيرهما.. كان يحمل الأسطوانات التي تغنى بها مطربي الحقيبة أمثال سرور كرومة، الأمين برهان، مصطفى بطران، عبدالإله الماحي علي الشايقي والقائمة تطول.. والتي معظمها سجل بمصر في شركة «صودوا» و«سودافون» كان يحملها في شنطة من الحديد.. وكذلك «الفنوغراف» وهو جهاز تسجيل يدار بواسطة «إبرة» وعندما يفتحها أمام المايكرفون استوديو الإذاعة تحدث صوتاً ورنيناً «كِرج» أشبه بالموسيقى.. ومن هذا الصوت اتخذ إسم البرنامج «من حقيبة الفن» الذي تعاقب على تقديمه كوكبة من ألمع الأساتذة والمذيعين نذكر منهم البروفيسور علي شمو، المبارك ابراهيم، علي الحسن مالك والأستاذ القدير عوض بابكر الذي ظل وما يزال يقدمه حتى الآن بأدائه المتميز وحضوره الأنيق وثقافته الواسعة ومعلوماته الوافية ويعطر أسماعنا صباح كل جمعة شعاره الخالد نظم كلماته الشاعر محمد ود الرضي ويتغنى به «اولاد شمبات» عوض وإبراهيم عليهما الرحمة جلسن شوف يا حلاتن الناعسات كاحلاتن والله بريد غلاتن