آسي لفراج الطيب السراج والموت سريع إختلاج قد كان للضاد محباً وقد كان له في دولة الضاد تاج كما أبوه كان من قبله لها محباً وبها ذا إبتهاج كلاهما عوجل والعمر مكتوب وما منا من الموت ناج وقف على قبر أبيك الذي قد كان يتلو السبع والليل راج فراج الطيب عالم ولست أجد من ينظم مثل شعره هذا العصر ولقد رشحته لعضوية مجمع اللغة العربية بالسودان وأخشى على أعضاء المجمع من فراج الطيب. هكذا جاء عن العلامة عبد الله الطيب في حق العلامة فراج الطيب، فالأول خريت ماهر حاذق والثاني لوذعي فهامه والناس تعرف قدر بعضها بلا شك وكان د . عبد الله الطيب أحد جلساء الشيخ الطيب السراج وإستدل به في أكثر من موضع وكانت تعجبه لونيته.. ألا أيها الملك المرجو نائله والمستغاث به في مخلف المزن أتيت من السودان تحملني إلى لقاءك أشواقي وتخفضني مهاجراً من بلاد الشرك ليس عنها مراغمة إلا إلى اليمن اهل المصانع من تلحين تعرفهم إذا دجى الليل //// العارض الهتن .. هذا في كتابه المرشد إلى فهم أشعار العرب وضالتها وآخر في كتابه حقيبة الذكريات وذكرى من يقين فاليراجع في موضعه . هذه القصيدة عن الدكتور فراج الطيب ليست ضربة لاذبة ولا إعتباطاً وإنما هي مفهوم الخير والحق والجمال وهو المفهوم الذي جاءت تبشر به الأديان السماوية جمعاء ويقول : الحياة الإنسانية العريضة هي موضوع شعري.. ومن هنا فإن القصيدة عندي تولد مع ميلاد القضية فهي صوت حق وسيف جهاد .. أنظر إلى قصيدته الورد العبق : يواهق الشفق العجلان مفترعاً جنى الخدود فيستأني له الشفق ويحضن الشفق العذري يمحفه سر العطافة يندي نوره اليفق يبثه الصورة العذراء يحدرها من الجوانح أنفاس لها عبق فعدت بالمهجة الولهي رفيق هوى مجنح الوقد لا تخبه له حرق أكابد الليل تصلبني غياهبه عصق الشجون فخاخ قلبها شفق ألست ترى معي أنه شعر رصين جزل فخم قوي مؤثر ليس من بيننا من ينظم مثل هذا الشعر في هذا العصر الحديث ؟! جانب آخر من حياته .. فليس فراجاً كل حياته شعر وأدب ونثر بل ينظر إلى الحياة مثل اي سوداني أصيل وعنده مكارم الأخلاق والإسلام لا يعد لهما شئ وقد ذكر لي في مسرح ميسرة السراج بأمدرمان :» أن البنات يذهبن كأسراب الحمام أمام المدينة بلا حياء «. ويقول عن الحب انه المعنى الحقيقي للحياة وأن الزواج هو شركة ناجحه أو خاسرة كما أن الطفولة الرمز الأول للنقاء الفطري علماً بأنه تربى على يدي والده الشيخ الطيب السراج على أنواع الأدب والحياة.. وأن فيها شئ من الخشونة.. ويقول في جملة العلم والأدب هو كل ما قوي معرفتك بالله وهو نبراس العقل إنما المثقف هو الذي يقول العلم لسانه وجنانه.. وقد تجده يكره السياسة ويقول عنها إنها لعبه يتقنها ذوو الوجوه الكثيرة. فراج الطيب يكره المجاملات والإدعاءات خصوصاً لنظراته فما بالك بالناشئة وقد فند شوقي بك أشد التفنيد وقال عنه انه لا يفرق بين معنى القرية والمدينة. وأذكر يوماً تحدث فيه فراجاً عن هرم بن سنان وأنه لبث في بطن أمه عامين أثنين وعاش مئتا سنة ويستدل بأن الخبر موجود في كتب الأدب وله في أسلوب الروي متعة خالصة.. وبعد أن أكمل حديثه قلت له : يا خال الأمر غير منطقي ولا يجوز وإن كان موجوداً في كتب الأدب؟! فنظر إلىّ نظرة خشنة جداً وقال : لا «يجوز».. وسكت بعدها ولم أجاريه فكنت في نظرة من الناشئة المدعية. وقد حكى لي الأستاذ الصحفي / مجذوب مصطفى علي موقفاً عن فراج الطيب عن زيارة الأخير إلى الدامر وكان يتحدث عن والده الشيخ الطيب السراج بأنه لا يتكلم الدارجة قط بل الفصيح فقط (وبعد أن سكت فراج علق الأستاذ / مجذوب علي الواقعة وقال : لكن شيخ الطيب كان يتحدث الدارجة العامية السودانية مع الناس وليست العربية الفصحى ، وبنفس الأسلوب الغليظ رد عليه قائلاً : لا ما كان بتكلم العامية ؟! ورد مجذوب في كتابه :»إذا كان عبد الله الطيب قال كده والكلام دا موجود في كتابه ذكرى صديقين وفي كم مرة أكدها.. قال فراج إذا كان عبدالله الطيب قال كدا فالأمر صحيح». وكان الموقف سبباً في نشوء علاقه بين الأثنين . الدكتور فراج الطيب كتب القصيدة المرسلة الجيدة ذات الموضوع القوي الواحد فهو لم يخرج عن جلباب الحداثة وإنما دخل فيها بأسلوبه الجزل الرصين.. تجد هذا في قصيدته (تراتيل في مقام الصدق) قال : هو سر الجمال والعدل في الأكوان إن الجمال والعدل صدق ... هو معنى الوجود والأبد والسرمد ما ماج في البداية أفق .. وهو الحق إن تحيفه الزيف ملياً ... ففي المدى منه عرق .. وهو النور يملأ الأمد الذاهب نبضاً تمور فيه الحياة .. هو برد اليقين يوم قلوب الصم من فرط روها راجفات .. إنه الهول دونه كبد الأرض تشظي وتصعق الكائنات ، لاحظ روح الدين في المقطع الفائت فلا يتعداه إلى غيره إلا عاماً ... فالإسلام والعروبة هما ديدنة طيلة حياته.. فالشاعر الفذ بين الناس رحمن ... رحل إمام علي الشيخ ومصطفى سند ومحيى الدين فارس وعبد الله الطيب وجعفر حامد البشير وكلهم نعوه إلى الأبد وبكوا عنده الشعر اليتيم ... ثم ... لحقوه عند إنفراط العقد ..(إنا لله وإنا إليه راجعون) .. وبقيت ثمة قصاصات لمن أراد الشعر العربي الأصيل القديم وقد غادر الشعراء متردمهم بلا أوبه .. رحمهم الله رحمة واسعة وجعل الجنة مثواهم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم