سيداتي.. سادتي هي لعبة قديمة مارسناها ونحن صغار نلهو قائلين شليل وين راح خطفوا التمساح .. شليل وينو خطفو الدودو .. وشليل حينما يخطفوا التمساح فقد يكون هناك صياد ماهر أو عسكري شايقي قديم مثل الأمباش حسن حسين الذي ضرب تمساح السبلوقة بطلقة وأحدة والتمساح عشاري وكان معلق بمركز شندي. هذا من أمر التمساح يمكن قتله فلا يخطف شليل = ولكن الخطورة هنا تكمن اذا شليل خطفوا الدودو، وكمان تعلمون فإن الدودوا هو شيطان رجيم ولا يمكن قتله بالسلاح إلا بوسائل الإيمان وتلاوة القرآن العظيم هكذا سيداتي .. سادتي إن شليل الذي راح هو الخدمة المدنية التي تحولت الى مهازل لأن وكيل الوزارة الذي كان يُضرب المثل بحياده ونزاهته تحول الى مسخ ويجب أن يكون موالياً للحزب الحاكم .. سواءً كان حكم طائفي أو عسكري وهكذا شليل خطفوا الدودو .. هلا هلا ياشليل . هلا هلا ياالخدمة المدنية التي خطفها الدودو ورحم الله تلك الأيام وتلك الإدارة حينما كانوا يقولون أن فلان مواعيدو أنجليزية. ثم قديماً حينما قال: أحد نواب حزب الأمة وهو من قلب البيت الأمي الحاكم حينما قال: يتحسر على الإنجليز الذين رحلوا قال: في البرلمان إن الإنجليز حكمونا فأحسنوا الحكم وعاشرونا فأحسنوا العُشرة ونطير ونطير وراءهم زرافاتاً ووحدانا حيثما طاروا = ولما قال: هذا الرجل كلامه هذا البلد قامت وقعدت «وأفرد عبدالله رجب» صاحب جريدة الصراحة صفحة خاصة للهجوم على هذا النائب (.....) وأورد كلامه وعلق علي أن نطير وراءهم حيثما طاروا وقال: له بالحرف -- تطير ما ترك . وهكذا أسموه بأنه من برادع الإستعمار وكان هناك مواطن بام درمان إسمه أزرق قال حقوا الإنجليز يحكمونا لمدة خمسة وعشرين عاماً أخرى ولايرحلوا وبرضو قامت البلد وقعدت في كلام العم أزرق وها جمته الصحف. وهكذا جاء خواجة صحفي بجريدة «DILE.MLK» الديلي ميل الإنجليزية وطاف بالسودان وكتب كتابه الشهير «السودان أو حيث ضحك القدر» يعني معناه ما نستحق الإستقلال بهذه السرعة تلك أيام قد خلت = وهل ذهب الإنجليز وذهبت معهم الخدمة المدنية؟ وذهبت مواعيدهم وإحترامها ؟ نعم ، ولكن هناك حقيقة لابد منها أن كِرام الإداريين الذين عاصروا الحكم أمثال السيد حسين شرفي وآخرين فقد حافظوا على الموعد وشهدت هذه الفترة أن السيد/ شرفي حينما كان محافظاً بالشمالية بمحلية (الدامر) كيف كان يحترم الموعد وكما قيل «الناس على دين ملوكهم»، وقد ظل ضباط مثله يحافظون على الموعد والويل لمن يدعو إلى إجتماع ويحضر متأخراً ولا يتقدم بعذر شرعي فإن السيد/ شرفي يهاجمه داخل الإجتماع ولربما نقله أو عاقبه إدارياً ، ثم بعدهم هاصت وجاطت .. وقد شهدنا الحاكم أو الوالي أو الرئيس يوعد بالحضور مثلاً في الساعة العاشرة ويحضر الساعة الواحدة ويقف الناس له قياماً ولا يعتذر عن التأخير بل يقف أحد المنافقين قائلاً: سيدي الحاكم نتشرف بحضورك بيننا في هذه اللحظة وترك أعمالكم التي نعملها لتشرفونا ونعتبر مانقوله وثيقة تاريخية نهتدي بها : هذا بدل ان نقول له ليه تخرب المواعيد؟ وليه ماتعتذر؟ : أنه النقاق وإننا شليل الراح خطفوا التمساح وخطفوا الدودو - سيداتي سادتي = هذه المؤتمرات والإجتماعات اليومية في القاعات المعفشة والمكندشة ماذا يقولون فيها؟؟، كنت أتمنى أن يكون هناك فارساً يقف في الإجتماع ليبدأ حديثه قائلاً : «هذا زمانك يا مهازل فأمرحي « أين الصحافة؟، وأين الأقلام؟، أكتبوا عن شليل وين راح أكتبوا عن المديرية الواحدة التي كانت تُدار بلاندروفر وأحد والآن بقيت مديريات ومعتمديات كل معتمد له بيرق وله ليلى علوي وليلى مراد : ندعوا الى مؤتمر يناقش المواعيد أين هي ؟، ويناقش الخدمة المدنية : ولكن هل يعود شليل الذي خطفه الدودو؟ ، معذرة أيها الحُكام وأيها المعارضون الذين يتطلعون للكراسي أنا مرات بكون صريح ومرات بكون معكم في الزفة ، وإذا رب البيت للدق ضارباً شيمة أهل البيت كلهم الرقص : وتقبلوا تحيات الحاج عبدالوهاب من بربر .