جولات مكثفة.. 24 ساعة حاسمة بمفاوضات الخرطوم والحلو    الهلال يكسب تجربة ودنوباوي بأربعة أهداف    محكمة ألمانية تحاكم سيدة بتهمة قتل أطفالها الخمسة خنقا    البرهان يُبلِّغ عائشة موسى بقبول استقالتها من مجلس السيادة    والي غرب دارفور: "سأكون والياً للجميع"    اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه في السودان    ياسر عباس يعلن رفض السودان ربط سد النهضة بتقسيم المياه    سوداكال يهدد اتحاد الكرة ويلمح بالفيفا    الاتحاد السوداني يقرر تمديد الموسم الكروي    الأرصاد: توقعات بانخفاض درجات الحرارة بشقيها العظمى والصغرى    أربعاء الحلو وأخدان أمل هباني.. تدمير الإقتصاد والإعتقاد بالصدمة !!    معتصم محمود يكتب : تجميد اتحاد الخرطوم    أب يضرب ابنه في أحد (المتاريس) والحجارة تنهال عليه    فرفور : أنا مستهدف من أقرب الناس    الرصاصات النحاسية تثأر صقور الجديان تخسر أمام زامبيا بهدف    مسؤول حكومي يتهم مطاحن الدقيق بعدم الإلتزام بالمواصفات المطلوبة    إيلاف عبد العزيز: سأتزوج وأعتزل الغناء    حسن مكي : العسكريون الذين يحكمون الآن امتداد للإسلاميين    ضابط برتبة عقيد ينتقد أداء الحكومة ويطلق ألفاظا غير لائقة    منظمة صدقات الخيرية تحتفل باليوم العالمي للمتبرع بالدم    الكشف عن علاقة فيروس كورونا بضعف الإدراك شبيه الزهايمر    صحفية سودانية معروفة تثير ضجة لا مثيل لها بتحريض النساء على الزنا: (ممكن تستعيني بصديق يوم ان يذهب زوجك الى زوجته الجديدة لأن فكرة التعدد لا يداويها سوى فكرة الاستعانة بصديق)    الحوثيون يعرضون صفقة للافراج عن أسرى من القوات السودانية    رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت يتعهد بتوحيد الأمة    بالفيديو.. آلاف الإسرائيليين يحتفلون في تل أبيب والقدس بعد الإطاحة ببنيامين نتانياهو    ماذا لو أضربت الشرطة    6 مليون دولار مشت وين ؟!    قيادات الحرية والتغيير تتوافق بشأن حزمة السياسات الاقتصادية الأخيرة    رياضيين فى ساحة المحاكم    السعودية..قرار إضافي بشأن الحج هذا العام    (15) مستنداً مترجماً تسلمها النيابة للمحكمة في قضية مصنع سكر مشكور    "واتساب" تطلق حملة إعلانية لتشفير "دردشتها"    تغيير العملة .. هل يحل أزمة الاقتصاد؟    تسجيل 167 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 وفيات    مدير المؤسسة التعاونية الوطنية: أسواق البيع المخفض قللت أسعار السلع بين 30 – 50%    لكنه آثر الصمت ..    إضافة ثرة للمكتبة السودانية ..    مذكرة إلى حمدوك بشأن إنقاذ الموسم الصيفي بمشروع الجزيرة    زيادة جديدة في تذاكر البصات السفرية    (المركزي) ينظم مزاده الخامس للعملات الأجنبية ب(50) مليون دولار    برقو اجتمع مع لاعبي المنتخب الوطني الأول .. ويعد بحافز كبير حال تجاوز الليبي في التصفيات العربية للأمم    (500) مليون جنيه شهرياً لتشغيل المستشفيات الحكومية بالخرطوم    المحكمة تقرر الفصل في طلب شطب الدعوى في مواجهة (طه) الأسبوع المقبل    السجن مع وقف التنفيذ لطالب جامعي حاول تهريب ذهب عبر المطار    العثور على الطفل حديث الولادة المختطف من داخل مستشفي شهير في أمدرمان ملقيآ بالشارع العام    بدء محاكمة ثلاثة أجانب بتهمة الإتجار في أخطر أنواع المخدرات    كلام في الفن    لماذا يعترض مسؤول كبير في وكالة الأدوية الأوروبية على استخدام لقاح أسترازينيكا؟    عاطف خيري.. غياب صوت شعري مثقف!!!    قصائده مملوءة بالحنين إلى ديار حبه وطفولته (22)    هلال الأبيض يتدرب بملعب شباب ناصر    تقرير: اضطهاد الصين للأويغور يدخل مرحلة جديدة    المحكمة تحدد نهاية الشهر الجاري للنطق بالحكم في قضية (أب جيقة)    الكنيست الإسرائيلي ينهي 12 سنة من حكم نتنياهو    وقعت فى الزنا ثم ندمت واستغفرت.. فماذا تفعل ليطمئن قلبها؟    هل يحق للمرأة التسجيل في الحج دون محرم مع عصبة من النساء ؟    من ثقب الباب باربيكيو الخفافيش!    "يجوز الترحم على الكافر".. مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السابق في مكة يثير جدلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





فيما عزا التجار ذلك لزيادة التكلفة
إرتفاعاً كبيراً في أسعار الحلويات والخبائز
نشر في الوطن يوم 31 - 07 - 2013

كشفت متابعات (الوطن) عقب اقتراب العيد عن ارتفاع كبير في أسعار الحلويات والخبائز عزا التجار لارتفاع سعر المواد المستعملة في الخبائز بين زيادة التعرفة الجمركية وزيادة سعر الدولار.
وأكد التاجر محمد حسين بالسوق العربي أن هذا العام برغم اقتراب العيد إلا أن حركة السوق سجلت ركوداً ليس كالسابق نأمل أن تنتعش القوة الشرائية في اليومين القادمين بعد أن يصرف الموظفين المرتبات.
مؤكداً أن الحلويات المستورد سجلت ارتفاعاً كبيراً ليصل سعر العلبة مابين (05) - (57) جنيهاً في أصناف الحلويات، فيما بلغ سعر الحلويات المنتج محلياً مابين02-53 جنيهاً من الكيس المتوسط «توفي» اما حلاوة بقر بلغ الكيس من الأصلي (05) جنيهاً والتقليد المحلي (02) - (03) جنيهاً.
وأوضح حسن علي تاجر خبائز بالسوق العربي أن هناك ارتفاعاً كبيراً في المواد المستعملة حيث سجل سعر جركانة الزيت (63) رطل (061) جنيه وكذلك السمن ماركة أصيل بلغ سعر العلبة 71جنيهاً بدلا عن 7 جنيهات في السابق، كما بلغ سعر الدقيق سيقا مخصوص (05) جنيهاً للبكت ليصل سعر القطعة 5 جنيهات اما سعر طبق البيض تراوح مابين 03-04 جنيهاً ، مؤكداً أن الموسم دائماً يشهد ارتفاعاً كبيراً في الأسعار نسبة لجشع التجار في ظل تذيذب سعر الدولار وتدهور حركة القوة الشرائية بالسوق لذلك تنشط الحركة الإحتكارية للسلع لتسجل أرباحاً، قال إن سعر الجردل المتوسط من الخبائز المشكلة بلغ 05 جنيهاً بدلا عن 53 اما الجرادل الكبيرة 021 جنيه، فيما بلغ سعر جرادل البسكويت الكبيرة 001 جنيه والمتوسط 04 جنيهاً، اما الناعم 05 جنيهاً للجرادل الصغيرة و021 للكبيرة.
وأشار عدد من التجار إلى أن الزيادة الكبيرة في أسعار المواد الخام من دقيق وزيت وايضاً مواعين التعبئة البلاستيك سجلت ارتفاعاً كبيراً كل تلك الأسباب تتضافر لتخلق الزيادة في السعر.اما منتصر علي تاجر مخبوذات قال إن هناك زيادة في سعر المستلزمات الأساسية للخبائز ونحن علينا العديد من الإلتزامات من رسوم وضرائب وعوائد وإيجار، لذلك لابد أن نضع كل تلك المنصرفات بالإضافة إلى سعرالتكلفة، مؤكداً أن الإقبال ضعيف على الشراء حتى اليوم نتوقع انتعاش الحركة في الأيام المقبلة بعد صرف المرتبات.
--
وزير مالية الجزيرة.. وفرنا المليارات للمياه والطرق والتعليم والصحة
مدني: سليمان سلمان
أفاد الشيخ الصديق الطيب علي وزير المالية والإقتصاد والقوى العاملة ووزير التخطيط العمراني المكلف في تصريح ل(الوطن) أن وزارته وفرت أكثر من ثلاثة مليار جنيه لمحلية أم القرى (مياه القرن) وكانت بعض أجزاء من المحلية تشرب كدراً وطيناً ويعاني بعض مواطنيها جراء ذلك من أمراض المياه ، وكذلك 5،13 مليار جنيه لطريق الشهيد عبدالقادر إمام ودحبوبة عن طريق الصكوك مولها بنك الإدخار ومبالغ مقدرة جداً للتعليم والصحة وستتواصل الردميات والسفلته في كل محليات الولاية في عمل غير مسبوق.
وأكد سيادته استمرار الدفعيات للشركات والمقاولين والمستشفيات ومركز جراحة القلب ودعم استراحتي السرطان والكلى بالإيجار ودفع الغذاءات ودعم الشرائح الفقيرة والمتعففة وذوي الإحتياجات الخاصة، الجدير بالذكر أن وزير المالية صادق على بعض الطلبات في إطار تخفيف الأعباء والضائقة المعيشية وبعض المساهمات (فرحة الصائم - فرحة العيد) ومساهمات عديدة صادق عليها الوزير في هذا لشهر الكريم الذي أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار.
وتسلمت بعض الأسر وذوي الإحتياجات الخاصة المساهمات وهناك عدد من المساهمات وافق عليها سيادته(س،ج) والتي تقدمت بطلب للوزيرللمساهمة في دفع إيجار المنزل بعد تراكم الإيجار عليها والتهديد بطردها وهي تعول أسرة كبيرة كذلك أسرة تقدمت بطلب لسيادته لعلاج والدها، ولكن شاءت الأقدار أن يتوفى لرحمة مولاه كذلك طلب من ع ،ع والذي يمر بظروف صعبة ودفعيات للمدارس والجامعة عجز عنها.
وقال قيادي رفيع عال المستوى إن وزير المالية ووزير التخطيط العمراني المكلف نجح فيما عجز عنه الآخرون وصدق البروفيسور الزبير حينما وصفه بالمبروك وهي صفة تتوافق مع ما قدمه والمخالف للمألوف من العادات اختصاه الله جلاله من أجل الوطن والمواطن.
--
المهندس المقيم : العمل في مجمع سدي أعالي عطبرة تجاوز نسبة ال50%
أعلن المهندس المقيم لمجمع سدي أعالي عطبرة وستيت مصعب مختار محمد أن نسبة العمل في المشروع قد تجاوزت ال50% لافتاً إلى انه تم حالياً وضع الترتيبات لتحويل مجرى نهر ستيت عبر جسم السد الخرصاني والمقرر له شهر سبتمبر المقبل.
وأشار في تصريحات صحفية بموقع المشروع إلى بدء تركيب الأجزاء الميكانيكية لمحطة توليد الكهرباء التي تنفذها شركة هاربن الصينية، وقال المهندس مصعب إن المشروع يقوم بتدريب المهندسين الوطنيين ضمن خطة الدولة لتوطين صناعة السدود وذلك بتدريب أكثر من ثلاثمائة مهندس.
--
ترحيب واسع بقرار تمديد مرور نفط الجنوب عبر السودان
الخرطوم : سونا
أعتبر خبراء اقتصاديون ومحللون وأساتذة جامعات قرار الحكومة القاضي بتمديد مرور نفط دولة الجنوب عبر الاراضي السودانية بناءً على طلب كبير وسطاء الاتحاد الأفريقي لمدة أسبوعين خطوة مهمة لانتعاش إقتصاد الدولتين ولمصلحة الشعبين.
وتوقع الخبير الاقتصادي بابكر محمد توم في استطلاع أجرته (سونا) بمناسبة تمديد مرور نفط دولة الجنوب عبر السودان ، توقع تحسن سعر العملة الوطنية وانتعاش الحركة الاقتصادية مشيراً إلى أن تطبيق البروتوكولات الموقعة مع دولة الجنوب يصب في مصلحة مواطني البلدين، وأشار إلى أن الأمور تسير في اتجاه قيام حكومة في الجنوب أكثر توازناً وعقلانية ومراعاة المصالح لشعبها لافتاً إلى قرارات إعفاء سلفاكير لمشار ودينق ألور إلا أن البروفيسور الطيب زين العابدين أستاذ العلوم السياسية بجامعة الخرطوم قال ل(سونا) إن الصراع الداخلي في دولة الجنوب يجعل سلفاكير أكثر رغبة في التعاون مع السودان.
فيما رأى مراقبون ومحللون إقتصاديون أن هناك أهمية الإلتزام من الطرفين بالآليات المحددة للشكاوى وترسيم الحدود وإجراءات ضخ النفط وكذلك إيقافه ، ودعا بروفيسور حسن الساعوري أستاذ العلوم السياسية بجامعة النيلين حكومة جنوب السودان إلى الإلتزام بالبروتوكولات الموقعة مع السودان ووقف دعم الحركات المسلحة لصالح الإستقرار الأمني والإقتصادي والإجتماعي في الدولتين.
--
وزير الدولة بالنفط يبحث مع والي غرب كردفان تنسيق الجهود في مجال النفط
دعا وزير الدولة بوزارة النفط المهندس فيصل حماد عبدالله الي التنسيق الكامل بين الولايات المنتجه للنفط ووزارة النفط من جهة والمواطنين بمناطق الانتاج النفطي وشركات النفط من جهة أخرى من أجل انسياب عمليات استخراج النفط وتنفيذ الخطط الرامية لزيادة الانتاج النفطي بالبلاد .
جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه اليوم والي غرب كردفان اللواء أحمد خميس بخيت وبحث اللقاء سبل التنسيق بين الولاية ووزارة النفط للدفع باستدامة عمليات النفط بالولاية وفق الخطط المرسومة لها.
وابان ان زيادة الانتاج تنعكس ايجاباً على الولايات المنتجه للنفط موضحاً ان وزارة النفط والشركات تلعب دوراً بارزاً في رفد مناطق الانتاج بالخدمات الاجتماعية المختلفه .
و من جانبه تعهد والي غرب كردفان اللواء أحمد خميس بخيت بالاهتمام بعمليات الصناعة النفطية التي تجري بولاية غرب كردفان بتوفيرالأمن بالولاية وحسم التفلتات على مختلف مستوياتها التي تعيق مسار استخراج النفط مبدياً استعداده للتعاون التام مع وزارة النفط والشركات المنتجه للنفط من أجل الحفاظ على ثروات البلاد النفطية وزيادة الانتاج النفطي حتى ينعكس ذلك على تنمية الولاية والسودان عامةً مشيراً الي ان ولاية غرب كردفان أصبحت جزءاً مهماً مكملاً لمشروع البترول الذي ينتظم عددا من ولايات السودان المختلفه .
--
تأخير تطبيق زيادة الأجور(عندما يصرخ العمال)
الخرطوم: الفاضل ابراهيم
لم يجد إتحاد العمال مناسبة أفضل من إنعقاد اللجنة المركزية لإتحاد عمال ولاية الخرطوم للتعبير عن غضبه وسخطه تجاه تأخير تطبيق زيادة الأجور التي أعلنها رئيس الجمهورية المشير البشير مؤخراً، حيث صب المتحدثون في اللجنة جام غضبهم تجاه وزير المالية علي محمود بإعتباره المتسبب في عدم تطبيق الزيادة لدرجة وصلت المطالبة باستبعاده من التشكيل الوزاري القادم فيما نجا وزير مالية الخرطوم الذي كان يجلس على المنصة الرئيسية من الهجوم بعدما برأته المنصة.
وقطع البروف ابراهيم غندور رئيس اتحاد عمال السودان بعدم تراجعهم عن تطبيق الحد الأدنى للأجور وبأثر رجعي ابتداءً من الاول من يناير 2013 حتى لو طبق بعد سنوات غير انه قال( أنا مطمئن لتطبيقه رغم أن هناك من يماطل وأضاف أحوال العمال الاقتصادية وصلت لدرجة كبيرة من التدهور، وقال حتي انني استحضر أمامي المثل القائل: «الجيعان ما بلقى فورة البرمة» فعلا بعضهم وصل لهذه الدرجة بسبب الغلاء الفاحش والمتلاحق حتى أن الأسعار أصبحت تتغير في اليوم أكثر من مرة.
واستعجل غندور الحكومة في تطبيق الحد الأدنى للأجور على (المسحوقين) من العمال وقال نعلم الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد لكن ظروف العمال أصعب وهي لم تجعل لهم مجالا لمزيد من الصبر، وامتدح غندور جهود ولاية الخرطوم في توفير السلع بيد انه طالبها بمزيد من الضبط للأسعار بالأسواق وقال إن ذلك لا يتنافى مع مبدأ التحرير الاقتصادي فحرية الاقتصاد لا تعني الفوضى على قرار ما يحدث الآن حتى اننا عدنا إلى عهد ما قبل الثمانينيات الذي ودعناه مؤكداً على ضرورة إيجاد رقابة على السوق، وقال إن كثير من الدول التي تطبق ذات المعيار الاقتصادي المتمثل في سياسة التحرير كتونس والأردن تسعر بعض السلع، مشيراً إلى أهمية وجود مراقبين للسوق ، مبدياً في ذات الوقت استعداد العمال للقيام بالمهمة مجاناً.
ورأى غندور أن زيادة بعض السلع مفتعلة ولا علاقة لها بأسباب ارتفاع الدولار نتجت من التخزين وكذلك السلع المنتجة محلياً التي ترتفع دون أي مبرر، وقال الدليل على ذلك ما حدث في سلعة السكر التي حاول التجارة زيادتها إلا أن توفيرها بكميات كبيرة قبل بداية رمضان أفسد ما خطط بعض التجار.
وطالب رئيس إتحاد العمال بما أسماه بتر الفساد والتسويف في حقوق العمال، وقال ظلت قضية السكن لمنسوبينا لم تراوح مكانها فهنالك من يتمنع على العمال ولا ينفذ القرارات كما حدث في قضية أراضي المؤسسة التعاونية التي ظلت دون حل منذ عشرين عاماً وقال يحدث هذا للعمال فكيف بالمواطن المسكين.
من جانبه تعهد وزير المالية بولاية الخرطوم ونائب الوالي محمد علي الشيخ بانفاذ زيادة الأجور فورورود الموجهات بذلك لافتاً إلى انهم تحسبوا لتطبيق الزيادة منذ أن أعلنها الرئيس برفع الإحتياطي النقدي من 5 ملايين جنيه إلى 65 مليون جنيه، وقال هذه مسؤوليتنا ولن نتنصل منها مؤكداً التزامهم كذلك بجدولة متأخرات العمال التي تناقصت إلى 13 مليار فقط.
وذهب الشيخ في ذات الإتجاه الذي سلكه غندور فيما يخص ارتفاع الأسعار وقال إن الزيادة في بعض السلع مفتعلة رغم أن التضخم وصل 40% فكان يجب أن ترتفع السلع بذات القدر أي 40 قرشاً، وتابع لكن الزيادة كانت كبيرة جداً، منوهاً إلى أن حكومة ولاية الخرطوم توزع يومياً 10 طن من الفراخ للسوق بسعر 18 جنيهاً للكيلو وتحقق رغم ذلك أرباحاً والفراخ يباع في السوق بأعلى من هذا السعر بكثير.
واتهم رئيس إتحاد عمال ولاية الخرطوم عبد المنعم الحاج منصور وزير المالية الإتحادي بالمماطلة والتسويف والتقاعس في تطبيق قرار الرئيس بزيادة الحد الأدنى، وقال نأمل أن لا نراه في التشكيل الوزاري الجديد كما نريد وجوه جديدة كذلك في صندوق الإسكان والتعمير.
وأعلن منصور عن توزيع 60 الف سلة كقوت للعاملين في ولاية الخرطوم لمحاربة ارتفاع الأسعار إذ انخفضت على أثرها أسعار سلعة السكر وكشف عن 600 شقة جاهزة ستوزع لمنسوبي الاتحاد من مجموع 3 الف شقة منحتها لهم حكومة ولاية الخرطوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.