وزيرالخارجية يقدم خطاب السودان امام مؤتمر القمة الإسلامية ببانجول    مشار وكباشي يبحثان قضايا الاستقرار والسلام    وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري سبل تمتين علاقات البلدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    راصد الزلازل الهولندي يحذر مجدداً: زلزال قوي بين 8 و10 مايو    (تاركو) تعلن استعدادها لخدمات المناولة الأرضية بمطار دنقلا والمشاركة في برنامج الإغاثة الإنسانية للبلاد    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الأحد    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    انتفاضة الجامعات الأمريكية .. انتصار للإنسان أم معاداة للسامية؟    بوتين يحضر قداس عيد القيامة بموسكو    أول اعتراف إسرائيلي بشن "هجوم أصفهان"    "الآلاف يفرون من السودان يومياً".. الأمم المتحدة تؤكد    برشلونة ينهار أمام جيرونا.. ويهدي الليجا لريال مدريد    وفاة بايدن وحرب نووية.. ما صحة تنبؤات منسوبة لمسلسل سيمبسون؟    وداعاً «مهندس الكلمة»    النائب الأول لرئيس الاتحاد ورئيس لجنة المنتخبات يدلي بالمثيرأسامة عطا المنان: سنكون على قدر التحديات التي تنتظر جميع المنتخبات    الجنرال كباشي فرس رهان أم فريسة للكيزان؟    ريال مدريد يسحق قادش.. وينتظر تعثر برشلونة    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة لها مع زوجها وهما يتسامران في لحظة صفاء وساخرون: (دي محادثات جدة ولا شنو)    شاهد بالصور والفيديو.. رحلة سيدة سودانية من خبيرة تجميل في الخرطوم إلى صاحبة مقهى بلدي بالقاهرة والجمهور المصري يتعاطف معها    غوارديولا يكشف عن "مرشحه" للفوز ببطولة أوروبا 2024    ريال مدريد ثالثا في تصنيف يويفا.. وبرشلونة خارج ال10 الأوائل    تمندل المليشيا بطلبة العلم    ((كل تأخيرة فيها خير))    الربيع الامريكى .. الشعب العربى وين؟    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    العقاد والمسيح والحب    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أجور الفنانيين: حسب الطلب والمقدرة .. أرقام فلكية وأسعار خرافية
إنصاف مدني أعلاهن أجراً .. وترباس: من استطاع إليه سيبلاً !!! صلاح بن البادية: كنا بنشوف طلب القروش عيب كبير
نشر في الوطن يوم 12 - 09 - 2013

أكيد أنها ليست بمنأى عن بقية الحاجات والضروريات ومتطلبات الحياة الأسرية في السودان .. وأكيد إن المناسبات السعيدة مثلها مثل الأتراح لن تتوقف أو تنعدم طالما هي ممارسة حياتية وطقس اجتماعي قبل أن يكون إنساني.
ولعل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعيشها البلاد ألقت بظلالاها القاتمة على شارع الغناء السوداني.. والارتفاع المفرط والدائم في أسعار السلع والخدمات امتد ليصل إلى شباك الغناء السوداني، وأصبح سعر إحياء الحفل أو الأمسية مرتفعاً حاله كحال بقية السلع، وتحول الطلب على الفنانيين السودانيين إلى سوق يصعب للناس دخوله إلا من رحم ربي.
والمقصودين بالجملة أعلاه (من رحم ربي) يندرجون تحت بندين: المقتدرين مادياً .. أو الذين بستعدون باكراً لهذا الأمر.
انعدام الرقابة
أصبح أجر الفنان السوداني عالياً إلى حد بعيد، وصارت العدادات (كما يطلق عليها) موجة موسمية ترتبط بالفصول والمناسبات العامة، وفي بعض الأحيان بالظروف المناخية والجغرافية.. بل تعدته لتصبح رهناً بالظرف المزاجي للفنان ومرتبطةً بسياق حالته النفسية والمزاجية، وذلك دون أن تتمكن الجهات الرسمية المعنية بالتحكم في هذه المسائل من السيطرة، وصار كلٌ يغني على ليلى محبيه وصار كل فنان أو (مدير أعماله) يطلق العنان لمخيلته وتقديراته الشخصية لفنه فيحدد الرقم الذي يريد.
وبما أن الغناء خدمة لا ينتهي الطلب منها - كما ذكرنا في المقدمة فإن البعض يستغل الحاجة ويبدأ في ممارسة حلم الغنى السريع دون الإلتفات للظروف التي يعيشها الأخرون أو مدى تضررهم أو المقدرة لدى الذين يرغبون في الاستفادة من هذه الخدمة (وذلك بافتراض أن عملية الغناء يالنسبة للفنان خدمة يقدمها فيأخذ مقابلاً مادياً لها).
ومما سبق من سرد يتضح لنا أن مسألة تقدير عداد الحفل لا تخضع لمعايير فنية أو قانونية محددة من الدولة أو الجهات المعنية كاتحاد المهن الموسيقية، وهو الجسم النقابي الذي ينضوي تحته كل الذين يمارسون مهنة الغناء والموسيقة باحترافية أو كهواية، كذلك الغياب التام للرقابة من جهاز للمصنفات الأدبية والفكرية.
بعض الأسعار
يأتي في مقدمة الفنانين الأعلى أجراً كمال ترباس (32) ألف جنيه يليه الفنان محمد الأمين(30) ألف جنيه وتأتي في المرتبة الثالثة البلابل 20 ألف جنيه.. أما الشباب فأعلاهم طه سليمان(12)ألف جنيه يليه أحمد وحسين الصادق يتقاضى كل منهما أجراً قدره(10) ألف جنيه.
أما أعلى الفنانات أجراً فهي الفنانة إنصاف مدني التي تتقاضى أجراً يساوي (10) ألف جنيه تليها مباشرةً ندى القلعة وهاجر كباشي .. ومن ثم تأتي بقية الفنانات.
ويمكننا مما سبق أن نرى حجم التفاوت الكبير في الأجور والذي قد لا يرتبط بمعيار محدد ولا نص قانوني ملزم.
(المتعهد إبراهيم يوسف فرج الله الشريف الشهير ب (شلضم) الذي قال: ظللت أعمل في هذا المجال (35 عاماً) وبالتالي أستطيع أن أدلو بدلوي، فالساحة في فترة سابقة كانت مليئة بالفنانين النجوم الذين يحترمون مهنتهم التي حفظوا بها تاريخ الفن السوداني وكان في كل عام يظهر نجمان في الحفلات الجماهيرية، أما الآن فهي خالية، فالجيل الجديد ليس قائماً بدوره، ولا يؤدي رسالته بالشكل المطلوب، والحلول تكمن في أننا كنا نؤمل في اتحاد المهن الموسيقية في الحد من ظاهرة الفنانين الشباب من حيث الصورة التي يقودون بها الحركة الفنية، وبالمقابل هم بعيدون كل البعد عن الحفلات الجماهيرية لأنهم لا يمتلكون أرضية صلبة لصناعة نجم الشباك لو لم يكن لديه الرغبة كالذي فعله الموسيقار محمد الأمين بالضبط لدرجة أن امرأة سبعينية ومقعدة حركياً تحرص على دخول حفلاته الجماهيري) - صحيفة الدار-
مقارنة بين الأزمنة
لم يكن موضوع الأجر هذا في الماضي شيء مبالغ فيه وذلك لاعتبارات كثيرة وعديدة أولها أن الوضع الاقتصادي لم يكن كما هو الحال عليه الآن من ضائقة مالية وارتفاع الأسعار أضف إلى ذلك أن النظرة لموضوع الغناء في حد ذاتها كانت لدى الفنانيين لا ترتبط بالمادة فقط بل تتعداه إلى قيم إنسانية أخرى.
وفي ذلك يقول الموسيقار صلاح بن البادية: (ما كنا في الوكت داك خاتنو عشان نأكل منو عيش بس كان همنا نوطد نفسنا ونوصل رسالتنا).
وفي هذا الحديث إشارة واضحة إلى أن النظرة لدى الفنانيين والتي تغيرت هي سبب من الأسباب طبعاً بجانب القيم الأخلاقية للمغني نفسه والذي يرى في مطالبته المادية نوع من عدم الاحترام ويعتبرها سلوكاً شائناً لا يليق بصاحب الرسالة، وهو ما جسده بن البادية بقوله:( وكنا بنشوف طلب الأجر والمطالبة المالية العالية عيب).
ويضيف الفنان الكبير: ( ناس الفرح مرات بقولو نجيب فلان داك عشان غالي .. يعني عشان يتباهو بيهو ما عشان بس يغني .. ودي ذاته مشكلة).
إذن تغيير النظرة العامة لدى المغنيين والمجتمع هي طرف أساسي في هذا الوضع وهذا ما أكده.
وهذا ما أكدته الصحفية ملاذ ناجي والتي أرجعت السبب الرئيسي لارتفاع تعاقدات الفنانيين هو الفهم الاجتماعي السوداني الذي أصبح يهتم بالمظاره فقط دون المضمون وقال: (السبب الأسر التي تبالغ في المظاهر .. وتدفع مبلغاً قدر ده لى زول يجي يغني ليهو ساعة ويمشي).
وعليه يمكننا اعتماد هذا التفسير الذي يؤكد أن التغيير الإجتماعي الذي حدث في البنية الاجتماعية في السودان هو سبب رئيس في المشكل.
اتفاق .. ومبدأ
من جانب آخر يرى الفنان الشاب محمد الحسن حاج الخضر أن هناك ارتفاع مبالغ فيه ويرجع السبب إلى الارتفاع في كل السلع المقدمة في السودان والغلاء الكبير الذي يعيشه الناس.
محمد قال: (عموماً في مبالغة في الأجور وارتفاع لأسعار التعاقدات .. وكل زول بقى حر في تحديد سلعتو بي كم .. وإذا تركت الحبل على الغارب سيصبح الحال هكذا). في إشارة واضحة منه إلى عدم وجود جهات رقابية تحدد مبلغ التعاقد وتلزم به الفنانيين.
وأضاف:(إن التعاقدات في الخارج تتم بواسطة النقابات وهي لديها أسس لتحديد قيمة التعاقد لكل فنان).وبذلك يلفت الفنان الشاب نظرنا إلى نقطة مهمة وهي أن النقابات والاتحادت المهنية هي أيضاً طرف وجزء مهم في هذه القضية.
بينما رأى الفنان محمد خضر حاج الحسن أن يقول في ختام حديثه أن المبدأ في التعاقد يجب أن يكون بالاتفاق بين الفنان والجهة المتعاقدة حيث يراعي الطرف الأول(الفنان) الأسري ولا يغالب، بينما يجب على الطرف الثاني أن يدرك أن للفنان التزامات ابتداءً من الفرقة الموسيقية إلى أسرته التي يسعى بالطبع أن يوفر لها حياة كريمة.
التشابك الكبير بين خيوط القضية ومسببات أخرى ترتبط بالمجتمع والوضع الاقتصادي الراهن والظرف الذي تعيشه البلاد والذي أدى بدوره إلى إحداث تغيير اجتماعي واسع في المفاهيم والقيم الاجتماعية والإنسانية والدينية في الإنسان السوداني كلها مسببات أدت إلى هذا الإرتفاع الخيالي والجنوني في أجور الفنانيين.
وبين لهيب هذا الارتفاع ووجع التغيير السريع يعيش المواطن البسيط ويتقلب فيها متمسكاً بقيمه الفاضلة وخافضاً رأسه أما شاشة المظاهر التي أصبحت شكلاً اجتماعياً مرغماً له.
--
نجمة أغاني وأغاني فاطمة عمر تستعد لإطلاق مفاجأة في شهر أكتوبر
الخرطوم: الوطن
تستعد الفنانة فاطمة عمر نجمة البرنامج التلفزيوني الرمضاني أغاني وأغاني لإطلاق ما أسمته بالمفاجأة الداوية في شهر أكتوبر المقبل. وكانت الشابة قد لمع نجمها بعد الأداء المتميز من خلال شهر رمضان المعظم والذي عرف الناس عليها وصنع نجوميتها.
وقالت فاطمة للوطن: أنها تعد محبيها بمفاجأة قوية وداوية ستفجرها في العاشر من شهر أكتوبر المقبل موضحةً أنها عكفت خلال الفترة الماضية في تحسين أدائها والاهتمام بتفاصيل موسيقاها سعياً منها لتطوير نفسها والعمل على تقديم المتميز والجديد. وعن كيفية اختيارها لهذا التوقيت أجابت فاطمة أنها اختارت اليوم لأنه يوافق يوم مولدها الذي لم تحتفل به قط في حياتها إلا أنها رأت أن يكون هذا العام احتفالاً ومناسبة لتقدم فيه مفاجأتها لكل المحبين وجمهور الغناء السوداني عامة.
--
الشاعر هيثم علي الشفيع ضيفاً على الفيصل
الخرطوم: الوطن
يستضيف مركز الفيصل الثقافي في إطار منتدياته الدورية واهتماماته بالشأن الثقافي والفني الشاعر هيثم علي الشفيع وذلك لمناقشة التجربة والاستماع لمجموعة من القصائد وذلك أمسية الخميس القادم بقاعة المركز بالرياض.
هذا وقد وزعت الدعوات لكل المهتمين ووسائل الإعلام والدعوة عامة لكل محبي الشعر والثقافة.
--
فرقة موسيقية مكونة من سودانيين ويمنيين
على بعد ثلاثة أمتار.. منتدى دياب يستضيفها في أمسية حملت عنوان (مسارب الود اليمن والسودان)
الخرطوم: رحاب إبراهيم
استضاف أمسية الأحد المنصرم بمركز راشد دياب للفنون منتدى (مسارب الود اليمن السودان) بحضور السيد السفير اليمني، والملحق الثقافي اليمني واستضاف مجموعة «على بعد ثلاثة أمتار الموسيقية» برعاية شركة زين إدارة الشاعر الأستاذ مدني يوسف النخلي.
وتعتبر المجموعة نتاج مصاهرة ما بين الفن السوداني واليمني من خلال أعضائها المنتمين للبلدين واعتبرت المجموعة بأن الحب والحرية والسلام أهم أهدافها، لذلك عملت على المساهمة في تنمية المجتمع وتطويره.. وعبّر المطرب اليمني د.أحمد عسيري عن سعادته بزيارة السودان واصفاً سحر الطبيعة الذي تفاجأ به خصوصاً ود مدني واعتقد عسيري بأن هذه الطبيعة هي التي أثْرت على الكتاب السودانيين وجعلت كتاباتهم مليئة بصور الطبيعة وقال بأنه قابل الأستاذ حسن الملك في اليمن ودار بيينا حوار عن موسيقى البلدين وتوصلنا للتقارب الكبير بينهما وبعد لقاءات كثيرة توصلنا إلى تكوين مجموعة على بعد ثلاثة امتار الموسيقية وذلك للتأكيد بأن مسارب الود بين الشعبين عميقة ومتقاربة . وفى ذات السياق قال الأستاذ حسن الملك بأنه عايش عسيري في اليمن ووجدته يعيش الغناء بعمق، ولديه استعداد لمعايشة تجارب غنائية مختلفة، فجربنا معاً تجربة أداء بعض الأغنيات السودانية فأذهلني بإجادته الأداء على السلالم الموسيقية السودانية بشكل ممتاز مما شجعني على أن أمضى قدماً في السير على تأسيس هذه المجموعة لتقديم أعمال سودانية يمنية وأعتقد بأن التجربة تسير بشكل ممتاز، وكأن نتاجها ألبوم إنسان في 2012 والآن نستعد لإصدار الألبوم الثاني.
وخلال المنتدى قدمت المجموعة العديد من الأغنيات الخاصة لبعض الفنانين السودانيين مثل مصطفى سيد أحمد والهادي الجبل وبعض الأعمال التراثية.
--
قصيدة جديدة
ممكن
شعر : ايمن عبدالله صباح الخير
ممكن تبقي حبيبتي
وأبقى حبيبك ...؟
بيني وبينك
تكبر لغة الطين والمطرة
وزي عصفورة تحلقي فيني
وتطيري كما بتحبي ..
بلة شوقك ..
جوة رمال الروح الرطبة
بترجى نزولك
ممكن تبقي حبيبتي
وأبقى حبيبك ...؟
أريدك زي ما أريدك
وأبقى حبوب الدم في وريدك
سعدك أبقى .. وفرحك
لما بتحزني أشرق عيدك
وكل ما تمرقي مني
أرجع تاني وأعيدك
نشيد إيمانك فيني يرتب
وكل ما يخلص برضو أعيدك
ممكن تقبلي تبقي حبيبتي
وأبقى حبيبك ..؟
وزي ما بين النور والغيمة
عشق رباني ..
يكون البينا مخبأ
جوة مخابئ الوردة
بتفهموا بس ...
فراشة بلون عرّافة
أو بت في الحب استاذة
ممكن تقبلي إني أريدك
أبقى حبيبك ..
شايلك ودعة وسر اصداف
منقة .. ويانعة
ثماره .. الراضعة
وساكنة وريدك
ممكن .. تقبلي إني أريدك ....؟
وزي ما النيل فاتح بيبانو
وجاري دوام قدام
نمد البينا مجاري سلام
موجة بتلحق موجة
وريدة وراها الريدة
ونبحر .. ونبحر
شوق وهيام
ممكن تقبلي تبقي حبيبتي
وأبقى حبيبك ...؟
منك .. وفيك
ونبني سوياً مرفأ غرام
ترسي سفاين وجعي
ونورس قلبك فيهو يهاجر
وتلقى مراكب الناس التايهة منارة
وقيفة سلام ..
ممكن تقبلي تبقي حبيبتي
وأبقى حبيبك ..
عفواً ..
ممكن ياخي أريدك.
--
قرنفلات
الفحيل: جلسنا متقاودين
أيمن عبد الله
قرنفلة للدخول
لم يكن بخاطري أن أمضي هذا اليوم الذي ابتدأ بصداع عنيف صحوت به من نومي بكل هذا الضحك المتواصل، ولم يكن يجول ببالي المشغول أصلاً أنني يمكن أن أصاب بهذا القدر من الإحباط..
كانت بداية الأمر عندما هاتفني الأستاذ جمال عنقرة رئيس التحرير يطالبني بالحضور إلى مكتبه لمجالسة الشاعر السوداني الكبير محمد عبدالقادر أبو شورة ومتابعة الحوار الذي ابتدرته الزميلة رحاب.. وحقيقةً سعدت جداً للساعات التي جمعتني بالرجل المدهش والشاعر الفذ الذي يجيد سرد الحكايا بقدر استطاعته في نظم الشعر، وعلمت كم أنه (إنسان مليح ووناس)، فقد كان الحوار ممتعاً ومفيداً وشيقاً، وللأمانة فقد أفادني أبو شورة كثيراً وأضحكني أكثر بقفشاته الراقية الودودة.
قرنفلة ثانية
لم استغرب يوماً أفعال الشاب شريف الفحيل الغريبة والعجيبة، وعلى الدوام كنت أتوقع المدهش والمضحك منه، لكني فوجئت وفُجعت هذه المرة، فشريف ود خالد بن الفحيل أطال الله عمره وأبقاه قتلني بالسكتة القلبية وقبلاً فعل مع الكبير عبد القادر أبو شورة ومحمد ميرغني، وقبلنا جميعاً قتل شريف جمهور الغناء السوداني بتجلط الشرايين والفعلة القاتلة كما يلي:
إذ حدثني الشاعر محمد عبد القادر أبوشورة أنه غاضب جداً من الشباب لعدم حفظهم كلمات الأغنيات لأن ذلك يتسبب في نقل صورة مشوهة لها وتغيير معانيها في بعض الأحايين، جاء ذلك في إجابة عن سؤالنا حول رأيه في الأصوات الشبابية الحاضرة في الساحة الآن، لكن الشاعر الكبير تفجر غيظه ضحكاً حتى كدنا كل الحضور أن (نتفقع من الضحك) وهو يحكي قصته مع شريف الفحيل، قال أبوشورة: كنت قد سمعت الشاب يغني في قناة النيل الأزرق أغنية (عاطفة وحنان) التي صاغ لحنها الموسيقار السني الضوي وكان حينها قد أخطأ في تردديد كلمات الأغنية خطأً في رأيي فادح إذ كان يقول (جلسنا متقاودين نتساقى أحلى غرام)، وعزمت في قراراة نفسي أن أنبهه عند أول لقاء بيننا، وكان ذلك إذ قابلته يوماً بالصدفة وقرأت عليه النص كاملاً ووجهته بأن الجملة في بيت الشعر في الأغنية تقول (سرحنا متقاودين) وليست كما كان يقول، وناقشته أنه يمكنه التنبه لذلك، إذ لا يعقل أن أكتب جلسنا متقاودين، فكيف يمكننا أن نتقاود ونحن جالسين، فشعرت أنه لم يفهم وقمت بإعادة البيت والشرح لكنه فأجأني بسؤاله (يعني شنو متقاودين يا أستاذ)؟.. !!! انتهى حديث الشاعر هنا.
وحقيقة ً تفاجأت أنا الآخر بسؤاله الفذ لأن معلوماتي المتواضعة تقول إن سليل أجداد الشاب شريف الفحيل من كردفان الغرة وتحديداً في الأبيض (يعني ما من) برشلونة أو الرياض أو نيودلهي حتى يجهل معنى المفردة العامية، وإذا افترضنا جدلاً أن الشاب يجهلها فكيف له أن يتغنى بكلمات لا يعرف معناها؟؟؟ وكيف له أن يرقص ويتنطط مع معاني لا يفقهها؟.
لكن سؤاله أجاب على سؤال آخر كان يقّض مضاجع عقلي طوال الفترة السابقة وهو لماذا شريف الفحيل في المسرح والشاشات يضحك أكثر مما يغني؟!!! والإجابة التي توصلت إليها من سؤاله للشاعر الكبير هي أنه كان يضحك على نفسه وعلى جهله بالكلمات التي يتغنى بها.
أبو شورة قال: إن له صديقاً ساخراً تحدث معه عندما سمع الشاب ينشد الكلمات بطريقته الخاطئة: ( إنت يا أبو شورة قاصد بي جلسنا متقاودين دي شنو؟ ..!!! والله إلا لو كنتو بتحبو).
الحادثة المخجلة هذه فتحت الباب واسعاً للتساؤل عن حدود الثقافة التي يجب أن يتمتع بها المغني في إدراك الجمل والمعاني. والآن شريف يفضح كل النجومية الزائفة التي وجدها، وورشة التلميع التي صنعتها النيل الأزرق وغيرها من القنوات، وسيحاسب التاريخ بابكر صديق ومحمد سليمان لأنهما أشاعا في البوادي والحضر أن (الود غنااااي) ونجم كبير، وسيسأل الله حسن فضل المولى وكل الذين معه عما فعلوا بنا وبفننا وهم يمنحون أمثاله صكوك النجومية ويدخلونهم أذن المستمع السوداني عنوةً واقتداراً ليفرضوا علينا أن نستمع لجهلاء بالمعاني والفن والثقافة والشعر.
وفي رأي أنّ على الفحيل أن يتغنى بأغنيته (مية مية) بدل أن يفقع مرارة الوجدان السوداني بجهله المرير وعدم حفظه، فالطالب الجامعي وود كردفان يجهل كلمة (متقاودين) ومعناها.. ولشريف كل الحق أن ينشد الزواج من فتاة غير سودانية لأن فتياتنا (عواسات وغنايات) وأيضاً لا يحبذن (أولاد ميكي).. ويُخيل إليّ أن شريف عارف ود ميكي يعني شنو ..
مُش ياااااا .. شريف ميكي الفحيل.
قرنفة للخروج:
ما أجملك وردة
غناية بى إحساس
نضامة بى إلفة
شدر الحنين بتق
لامن حنانو غلب
إتلافاهو ود عينيك
مبسوط وبي عفة.
--
في ضيافة مركز هبة معتمد
الرجل الحاضر الغائب .. مجموعة من المتحدثين
الخرطوم:الوطن
يناقش مركز هبة معتمد الثقافي الإجتماعي في منتداه الأول قضية هامة بعنوان (الرجل الحاضر الغائب) يتحدث فيها مجموعة من المتحدثين على رأسهم البروفسير عبدالعزيز الملك والاستاذة سمية الهاشمي وآخرين. وذلك بمباني المركز بالرياض شارع المشتل أمسية الأحد القادمة الثامنة مساءاً .. والدعوة لكل المهتمين والباحثين ووسائل الإعلام.
--
حرم رئيس الجمهورية تفتتح معرض الزى المحتشم
تشرف حرم رئيس الجمهورية، افتتاح معرض الزي المحتشم الذي تقيمه امانة الشابات بالاتحاد الوطني للشباب السوداني وذلك بقاعة الصداقة بالخرطوم في يوم السبت الموافق 14/9/2013، وذلك في اطار فعاليات المؤتمر العام السادس للاتحاد الذي يقام في الفترة من 15 - 16 سبتمبر الجاري. وأكدت الأستاذة هويدا عطا المنان أمينة الشابات، أن المعرض يأتي بمشاركة واسعة من سيدات بيوت الأزياء بالسودان والمصانع والشركات وسيدات الأعمال، وبرعاية كريمة من وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي، ويشتمل على مهرجان عرض لتصميم الأزياء المحتشم، إضافة إلى تكريم لأفضل مصممات الأزياء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.