شاهد بالصورة والفيديو.. خلال حفل مصري حضره المئات.. شباب مصريون يرددون أغنية الفنان السوداني الراحل خوجلي عثمان والجمهور السوداني يشيد: (كلنا نتفق انكم غنيتوها بطريقة حلوة)    ضياء الدين بلال يكتب: نصيحة.. لحميدتي (التاجر)00!    ناس جدة هوي…نحنا كلنا اخوان !!!    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    شاهد بالفيديو.. نجمة السوشيال ميديا السودانية مها جعفر تتحدث باللهجة المصرية وصديقتها المصرية ترد عليها بعبارات ولهجة سودانية خالصة وتدهش المتابعين    شاهد بالفيديو.. القيادية في الحرية والتغيير حنان حسن: (حصلت لي حاجات سمحة..أولاد قابلوني في أحد شوارع القاهرة وصوروني من وراء.. وانا قلت ليهم تعالوا صوروني من قدام عشان تحسوا بالانجاز)    شاهد بالصورة.. شاعر سوداني شاب يضع نفسه في "سيلفي" مع المذيعة الحسناء ريان الظاهر باستخدام "الفوتشوب" ويعرض نفسه لسخرية الجمهور    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    مصر والأزمات الإقليمية    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    الحرية والتغيير – الكتلة الديمقراطية: دمج جميع القوات الأخرى لبناء جيش وطني قومي مهني واحد اساسه القوات المسلحة    الولايات المتحدة تختبر الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللاجئين    الخليفي يهاجم صحفيا بسبب إنريكي    أسطورة فرنسا: مبابي سينتقل للدوري السعودي!    عقار يلتقي مدير عام وحدة مكافحة العنف ضد المرأة    الداخلية السعودية تبدأ تطبيق عقوبة "الحج دون تصريح" اعتبارًا من 2 يونيو 2024    دورتموند يصعق باريس ويتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا    كرتنا السودانية بين الأمس واليوم)    شاهد بالفيديو.. البرهان يصل من تركيا ويتلقى التعازي في وفاة ابنه    ديمبلي ومبابي على رأس تشكيل باريس أمام دورتموند    محمد الطيب كبور يكتب: لا للحرب كيف يعني ؟!    ترامب يواجه عقوبة السجن المحتملة بسبب ارتكابه انتهاكات.. والقاضي يحذره    مصر تدين العملية العسكرية في رفح وتعتبرها تهديدا خطيرا    كل ما تريد معرفته عن أول اتفاقية سلام بين العرب وإسرائيل.. كامب ديفيد    دبابيس ودالشريف    رسميا.. حماس توافق على مقترح مصر وقطر لوقف إطلاق النار    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    صلاح العائد يقود ليفربول إلى فوز عريض على توتنهام    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    العقاد والمسيح والحب    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حُمِّيد ينعى (عِنْتِلّي ): كان وناس.. كان سواي ومو حداث!!
نشر في الصيحة يوم 06 - 08 - 2022


(1)
ذائقة الراحل المقيم الشاعر المبين محمد الحسن سالم (حُمِّيد) الشعرية عندما تغشى ضروب الشعر كلها فإنها تفعل ذلك بالفصيح والدارج، تكتب بالبلاغة كلها جناس،اقتباس ومقابلة واستعارة، وتشبيه تام ومؤكد، مجمل وتمثيلي بليغ يفصح حد الغموض ويخبئ اللفظ والتعبير تحت مواراة الإبانة والإفصاح . البيان عند حُمِّيد يتجلى في كافة قصائده يفصح ويبين فلا تجد قصيدة من قصائده لا تغشاها لمسة من علم البديع في مجيئها والمراوح قبل أن تخرج للملأ قصيدة كاملة الدسم، متسقة وقويمة.
(2)
الكتابة عن حُمِّيد وأشعاره تتطلب انقطاعاً تاماً في ركن قصي من الدنيا تسن فيها كل أدوات الكتابة عندك وتستعين بصمت مطبق و(سُكات) ثم تكتب، عندها فقط تستطيع أن تسبر غور عشرة بالمائة من أشعاره،وهنا دعوني فقط أحصر أشعاره في ضرب أولاه الراحل المقيم اهتماماً وسار فيه بشجن غريب ألا وهو الرثاء، هاف حُمِّيد بالرثاء كثيراً وصاغه قصائد عدة منها لبنات الجرف اللاتي خطفهن النهر (كلم بنيات الجرف وكل البنيات من طرف/ تتبري من بحرا غدر / إتغاب ما راع الولف/صاد الاخيتين بغدر ) ومنه كذلك رثاء حمتوعندما قال: ( ومرت الأيام درايش/ وحمتو محتار كيف هو عايش ؟ / جاري في الأرزاق يحاوِش/ رُبْ وقع بيناتها دايش / حمتو مات بين المعايش / حمتو مات مع إنُّو عايش / وما بكت غير الحدادي / مات وماطقَّالو صايح / لا خبيرو طقش لو رادي / مات وما نعتو الجرائد / لا بقت لو قبير بلادي).
(3)
ومع ذلك لم أر أصدق ولا أجلَّ ولا أفصح مما كتبه حُمِّيد عن صديقه (عِنْتِلّي).. و كتب الراحل العزيزعن عِنْتِلّي الشخص البسيط الذي يسعى بجمل هزيل ينقل به البصائع إلى كناتين الحلة و الحطب إلى من يحتاجه، كان يقوم بقص الأثر ويجيد فن التتبع دون بوصلة في يديه ولا إحداثيات ولا (قوقل ماب) سوى ما يحمله من جينات الفراسة والذكاء الوقاد، كان عنْتِلّي وسط رهطه أُمَّة يهب ويفزع في النفير، كان أيقونة المناسبات كلها في الأفراح وفي الأتراح، هاجر فجأة إلى البعيد ثم لم يحتمل وجع الغربة وصمت، ثم سكت في الغربة ثم مات ولم يقو صديقه حُمِّيد احتمالاً ولا صبراً فقال : (يا رسن الأمل عنْتِلِّي / ساب الحلة ركب الباص/ وين يلقى الأهل والخلِّي / لو لمَّ الدهب والماس).
(4)
هي مأساة عِنْتِلّي تبدأ عندما أطلق رسن جمله وهاجر تاركاً الحِلة ورائه، أكثر ما كان يؤلم حُمِّيد إن عِنْتِلّي لو جمع أموال قارون من ذهب وماس أين سيجد لمة الأهل والأصحاب، ثم ينبري حُمِّيد واصفاً عِنْتِلّي (يا عِنْتِلّي كان وناس / كان سواي ومو حداث / لي ضهر الحبيب حرَّاس /ولي أتر البغيب قصَّاص) يقول حُمِّيد ما وجد عِنْتِلّي إلا وجدت الونسة والضحك وفوق ذلك كانت من أجل صفات عِنْتِلّي أنه كان يفعل ولا يتحدث، كان نشاطه وعمل يده في الحلة، حيث يسكن وكان في ذات الوقت يجيد اقتفاء الأثر لفراسة فيه وذكاء وقاد يميِّزه.
(5)
لم يمر بي في حياتي وصف بدأت فيه بسفور كل قواعد البيان والبلاغة بمثلما فعل حُمِّيد عندما قال عن عِنْتِلّي (تقلتو تخفف البكيات / تتقل خفتو الأعراس) فعِنْتِلّي كان يبدو دائماً رزين وحزين في بيوت العزاءات عند مصاب الوفاة، عِنْتِلّي كان يخفف برزانته وحزنه النبيل عن أهل الميت وكان في ذات الوقت ضابط للإيقاع الصاخب السريع في بيوت الأفراح مستخدماً خفة دمه كضابط لإيقاع الفرح حتى لا يخرج منه نشاذ يفسد نغمات الفرح عنده . وتتجلى روعة حُمِّيد عندما يجعل من عِنْتِلّي أُمَّة عند أهله عندما قال عنه: (نفير للقلي وحدو نفير / لمينة بيت مرق رصَّاص)، ولأن الناس والشباب في حلة عِنْتِلّي كانوا دائماً في حالة من الهجرة طلباً للماء والكلأ والعلم ثم الذهب والماس.
(6)
كان عِنْتِلّي هو من بقي وأصبح وحده نفير يستجيب للنداء وكان عند نفير البناء هو الأمينة، هو المرق وهو الرصاص، وإذا كان المرق معروف فإن (الأمينة) هي الشعبة من الحطب توضع في وسط غرفة الجالوص تسند (الرصاص) الذي هو عيدان تصنع من جذوع النخل وتوضع في سقف المباني تحمل سقف الجريد وصفق الأشجار النعال، فعِنْتِلّي كان وحده بمثابة نفير يسند (الأمينة)، يرفع المرق، ويعبئ رصاص البيوت. حُمِّيد نزل عليه خبر وفاة عِنْتِلّي كالصاعقة فقال: ( كان عنتلي .. علِّي آناس / وكت ضحكةْ سترتو بكت / سكت منو وليه .. كان ونَّاس) انظر كيف حشد حُمِّيد الموت وحزن البكاء وأجل صفات عنتلي (الضحك) في ثلاث كلمات انظر كيف جعل حُمِّيد ضحكة عِنْتِلّي تموت، كيف جعل الضحكة ذاتها تبكي ثم كيف جعل الموت سترة ويا لها من سترة.
(7)
ثم انظر كيف جعل الصمت الذي اعترى عِنْتِلّي في الغربة فجأة مقدمة لصمته الأبدى وسكاته، يستنكر حُمِّيد هذا السكات الذي توشح به عِنْتِلّي قبل موته بأن قال: (كان وناس) ينكر على من كان (وناس) هذا الصمت الفجائي (منه وليه) الذي بدأ قبل موته ثم صار أبدياً عندما مات. يمضي حُمِّيد قائلاً (صحينا مع الدغش ذات يوم / تبنا رقابنا ما من رأس/ حطب حتى الكلام ده حطب .. / حطب والحاطبو داسْ الفاس / تعب حتى السكات دا تعب … / تعب والتاعبو حاس الساس) جاء خبر وفاة عِنْتِلّي مع الفجر مع الدغش، تحسس حميد وأصدقاء عِنْتِلّي رقابهم ولم يجدوا عليها رأس فقد ارتحل عِنْتِلّي، تجلت بلاغة حُمِّيد في استخدام مفردة (رأس)، فهي تشير إلى رأس الإنسان ولكنها تعني -أيضاً- الحزمة من الحطب، ويؤكد ذلك البيت الذي يليه عندما جعل الحطب محور الحزن فالذي يجلبه قد مات ثم صار كل شئ حطبا، حتى الكلام أصبح كالحطب وقد أخفى عِنْتِلّي فأس احتطابه ومضى.
(8)
ويبلغ حزن حُمِّيد منتهاه حين يجعل من الصمت البليغ ساعة سماع الخبر يجعله ذاته حطب وتعب ويربطه بسكات أبدي لعِنْتِلّي. ويتذكر حُمِّيد عِنْتِلّي ووقفته عند البئر يساعد النسوة اللآتي يطلبن السقيا من البئر فيقول في حزن (يا عِنْتِلّي بير الحلي/ صد للحلي يابسي يباس) يناديه وقد رحل .. عد يا عِنْتِلّي عد للحلة فقد يبست البئر فيها عند غيابك تعال ارجع إلى البئر التي يبس مائها برحيلك وغار . ثم يصف عِنْتِلّي في مشيته المشهورة وهو يتلفت ملقياً التحية بحب والسلام على من يلقاه في دربه بحبور وانشراح ( ويتلفت تميره تملِّي) ثم يسأل حُمِّيد عِنْتِلّي في حزن دفين ( دحين ماك واعد الصبر بي راس ؟) والصبر امرأه في الحلة وقد طلبت من عِنْتِلّي رأس من الحطب، والصبر الذي يعنيه حُمِّيد هو الصبر الجميل عند الموت وخاصةً عندما يقول: (روقي عيوني لا تنبلي بالدمع ../ الدمع منقاص /لي صبراً حبيبة فضل لِّي/ درَّابة بحر تنماص) فهو يطلب إلى عيونه ألا تذرف الدمع على الراحل لأن الدمع ينقص الصبر ويضعضع مواقف الأهل ومع ذلك فهو يستمسك بالصبر على قلته، صبراً فليل تبقى له وتجرفه الدموع بعد قليل كطين البحر الذي يذوب في الماء.
(9)
وبإيمان عميق يقول حُمِّيد في ختام مرثيته (صلِّي على البلد بعد الله .. / صلُّوا على الحبيب آناس / سلام لامن نلم يا خلة / في الحلي الحنيني خلاص / عليها سلام سلام وسلام) ذات الإيمان العميق الذي بذله حُمِّيد في ختام مرثيته للتوأم البنات اللائي غرقن في بحر الدميرة، حين قال: ( لو كان يشيل في الموت ذرف / دمعات أسى وحرقه أسف / آو بالحال العلبه يعترف / كان عن رسول الله وقف / كلم بنيات الجرف / وكل المكاليم من طرف / هي الدنيا كلها كم حرف / لا من يدوم فيها الأسف).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.