دولة إفريقية تصدر "أحدث عملة في العالم"    والي الخرطوم يدشن استئناف البنك الزراعي    الناطق الرسمي بإسم القوات المسلحة السودانية: نحن في الشدة بأس يتجلى!    السودان: بريطانيا شريكةٌ في المسؤولية عن الفظائع التي ترتكبها المليشيا الإرهابية وراعيتها    أول حكم على ترامب في قضية "الممثلة الإباحية"    البطولة المختلطة للفئات السنية إعادة الحياة للملاعب الخضراء..الاتحاد أقدم على خطوة جريئة لإعادة النشاط للمواهب الواعدة    شاهد بالفيديو.. "معتوه" سوداني يتسبب في انقلاب ركشة (توك توك) في الشارع العام بطريقة غريبة    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تقدم فواصل من الرقص المثير مع الفنان عثمان بشة خلال حفل بالقاهرة    شاهد بالفيديو.. وسط رقصات الحاضرين وسخرية وغضب المتابعين.. نجم السوشيال ميديا رشدي الجلابي يغني داخل "كافيه" بالقاهرة وفتيات سودانيات يشعلن السجائر أثناء الحفل    شاهد بالصورة.. الفنانة مروة الدولية تعود لخطف الأضواء على السوشيال ميديا بلقطة رومانسية جديدة مع عريسها الضابط الشاب    بعد اتهام أطباء بوفاته.. تقرير طبي يفجر مفاجأة عن مارادونا    موظفة في "أمازون" تعثر على قطة في أحد الطرود    "غريم حميدتي".. هل يؤثر انحياز زعيم المحاميد للجيش على مسار حرب السودان؟    الحراك الطلابي الأمريكي    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الثلاثاء    معمل (استاك) يبدأ عمله بولاية الخرطوم بمستشفيات ام درمان    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الثلاثاء    انتدابات الهلال لون رمادي    المريخ يواصل تدريباته وتجدد إصابة كردمان    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    القلق سيد الموقف..قطر تكشف موقفها تجاه السودان    السودان..مساعد البرهان في غرف العمليات    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا أحد غيره يمسك ريشته ويرسم لوحة ناطقة عبد العال السيد.. الدنيا ليل.. غربة ومطر
نشر في الصيحة يوم 26 - 11 - 2022


يكتب: لا أحد غيره يمسك ريشته ويرسم لوحة ناطقة
عبد العال السيد.. الدنيا ليل.. غربة ومطر
(1)
ما زادته الغربة إلا رهفاً، وعندما يسدل الليل سدوفه ويصحب ذياك الأظلام الكلي حبات غلاظ من مطر عينة الخرصان الصاخب، وعندما يضرم البرق نيرانه الحمراء في سويداء البَرَدْ الأبيض فلا أحد غيره يصور المشهد مثلما فعل، لا أحد غيره عبدالعال السيد يمسك ريشته ويرسم لوحة ناطقة تنضح عن حسن أوله شوق ومنتصفه غرق في الريدة شفيف فهو كما هو دائما (لا ينابيع ريدي جفت / لا ولا أشواقي خفت) وآخره انعتاق من الحزن، وقبيل التوقيع علي اللوحة بأحرفه الأولى يعود ليقول (كل الدنيا عرفت الدنيا ليل غربة ومطر)، ذاك هو الشفيف عبد العال السيد، من الساحل والصحراء جاء عبدالعال السيد وكان مرتعه بين ضفاف النيل والصحراء الكبرى جاء عبد العال السيد إلى إيقاع "البندر" مسربلاً برائحة زهر البرسيم المعطون بندى الجروف يتنفس ملء رئتيه همبريب الضفاف ، جاء من صحارى السودان المهيبة،كرف من عبق صحراء بيضوضة وصنو روحها العتمور وقد (شحنته بالحرارات الشموس) وكأن صلاح أحمد إبراهيم قد كان يقصده وهو ينسج قصيدة مريا وهو في قمة الأولمب جالس.
(2)
جاء عبدالعال إلى محيط الجامعة الهادر، بوجدان مرهف وقلب شفيف يشتد وجيبه، يخفق عند كل اية من الجمال لا يأتيه الا حافي حاسر فيعتكف في محرابه ينشد، وجد القلب الشفيف ذاته وسط عمالقة الشعر والجامعة التيجانين سعيد وحاج موسى فأطرق يستمع للأول في لحظة مرت كالظلال فعبرت رؤاه إحساس عميق فغنى معه (زمان الفرقة والتجريح بسيبو عشان تشيلو الريح) وحضر مع حاج موسى نسج قصيدته (مسامحك وما عشان عينيك.. / عشان تتعلم الغفران.. / وتصفح لو زمن جار بيك) وعلى الضفة الأخرى من الجامعة كان سعد الدين إبراهيم في نول الشعر ينسج حروف للعزيزة يقول فيها (المواعيد لسه حزنانة ..بتنادي)، ومعه عزمي أحمد خليل يغني (قسمه غايتو أعيش بدونها) ثم (ولو دا الحصاد من كل ريد ناس قيس صحيح اتجننوا) وبين التجانين وعزمي وسعد تحكر محمد نجيب محمد علي يغني ل(عصفورة الفرح الضاحك) وبشرى سليمان يندب حظ (الوعد المستحيل).
(3)
ثم جلس وسط أبناء جيله والشعراء عبد الوهاب هلاوي ومختار دفع الله وعبد الرحمن مكاوي هنا تشكلت ذائقة عبدالعال الشعرية وسط عقل جمعي من الإبداع اتحد مع جيناته وتفاعل مع ما حمله معه من مسقط رأسه من نيل ونبل من جروف وحروف، صحراء ورمال وشموس ثم أقمار الصيف كل ذلك هو الذي عجن عود الشعر عند عبدالعال ومعه عجن في صحن (غربة ووطن) الليل والمطر والغربة هو ما لا يشبه شئ غير اجتماع الطين والأظافر عند محي الدين فارس، حين استل فارس ليل المنافي من بساط ريح تمتطى جواد جامح ليقول مثل هذا الشعر (وقابلة الليل قد حاصرتها / يدُ الريح.. في الظلمة الممطرة / وحدَّثتُ عرافة الغاب..أين طقوس الولادة؟)
عبد العال السيد
(4)
يخرج عبدالعال من ضيق الليل والغربة والمطر إلى براح عريض يحلق فيه وحدة ويأتي إلى العزيز يقف عند بابه ويقول (أفرد جناحك ضمني) وعندما يستبد به الشوق مداه يفرد جناح الشوق طوع انفراجه ثم يقبض ليضمه، يبقى عبدالعال علي هذا الحال غارق في لجة حزن دافق يعبر عنه بجملة صامتة (زي حزني اللي كاتمو معاى صبابة)، يعبر عن الليل والغربة والمطر بالحزن والصبابة يحاول الخروج فيأتيه الشعر في رابعة نهار الحزن عنده ب ( وأعصر سلافة الليل حزن) يحاول الخروج ولكن الذي يأتيه ليس سوى كلام حزين يصفه في (موال على درب النخيل) يقول فيه (بيني ما بينك معاني / وكلام حزين ياعمرى ماسووه في كتب الأغاني)، درب النخيل يقود عبدالعال إلى أن يضيف للغربة والليل والمطر (عقاب شتاء) فيزيد الشتاء طين المطر بلة ويضيف ذات الدرب إلى حزمة المآسي "طرب حزين وجع تقاسيم الوتر" وفوق ذلك يأتى السفر ليكمل تراجيديا الحزن عنده وتبلغ المأساة ذروتها عند مجئ العيد بأحزانه في الغربة (الناس تصابح العيد / وأنا بالحزن موعود / سديت دروب الريح / راجي الليالى تعود)، ثم بعد أن عز المزار يأتيه الشوق حزين لا يجد ما يسد رمقه من شئ سوى حزن المواويل (الشوق شرب حزن المواويل وأنجر خاطر النهار)، ولا يسلمه المزار بعد أن تأبى إلا لأطياف أخريات الليل تمر و(تملأ البراحات للحزين طول العمر) .
(5)
ينعتق عبدالعال من لجة حزنٍ تكالبت فيها عليه إحدى عشر كوكباً من عتاة مثيرات نقع الحزن فكانت الغربة والليل والمطر وعقاب شتاء وطرب حزين ووجع تقاسيم الوتر، صبابة وسفر ثم صباح العيد، وحزن المواويل وأطياف أخريات الليل، إحدى عشر كوكباً من ملهمات الشعر الحزين لبدت سماوات عبدالعال بغلالة لم تحجب عنه مظان الجمال، فأبصر الحُسن عبرها، فكانت افتقدتك التي دوزن لحنها الأول إسماعيل حسب الدايم وأعاد رونقها من جديد حسين الصادق ثم لم يلبث أن أتى عبدالعال معترفاً بأنه (لما أشوفك بنشرح) التي غنى كلماتها إسماعيل حسب الدايم وأعاد ضبط إيقاعها على طبقات صوته الشجي أحمد الصادق، ومضى عبدالعال يقول (كلما سألت عليك يقولوا مشغوله) والتي غناها في الزمان الفات وهسه ويغنيها غداً بذات الإحساس الرائع القامة كمال ترباس وما زال الناس مشغولين الحابل بالكلمات الشفيفة والنابل بالطرب الأصيل حتى كانت عند ترباس (حبان قسايا نسوا)، وعندما وجد عبدالعال أن (هذا المشترك لا يمكن الوصول إليه) كتب (دقيت ليهو ما رد) وغناها طه سليمان ، ثم بريدك يلا غني معاي و (كلمني حدد موقفك) أيضاً غناها طه سليمان وطفق عبدالعال يقرض الشعر فغنت له إنصاف فتحي (زيتوني) ثم أفراح عصام التي غنت له (لا صوت لا صدى) أما القامة أبوعركي البخيت فقد تغنى له ب (أقيفي أرجيني يا ريدتي) والطيب مدثر غنى (ما تسألوا عني)، سقاي الورد كانت من نصيب مكارم بشير ولو ظللت أحسب أغانيه وأشعاره لوصلت الرقم أربعة بعد الخمسين ولم يزل حبل إبداعه عبدالعال على الجرار.
(6)
أما أكبر أشعاره قيمة ومقام فقد كانت تلك التي نسجها لأبيه وكل أب فأفرغ فيها كل ما تشربه من دفء وحنان عاشه في كنف والده فكانت (أبوي) صنواً لألياذة حنين الأمهات (زينوبة السر عثمان الطيب) وقمة الوفاء بأحق الناس (أمي الله يسلمك للتجاني حاج موسى)، فهدهد عبدالعال والده وكل والد على كفوف الراحة حين قال له (حنين كلك سماحة وفال / وفيك مهابة الأبطال / والقلب الكبير يا يابا / فيهو براءة الأطفال) . قام ترباس بوضع لحنها وغناها جنباً إلى جنب مع (أمي الله يسلمك). يحاول عبدالعال السيد مع هذا العطاء الباذخ أن يثقب غلالة حزنه المسربل بالغربة والليل والمطر، ينعتق وينفك منها بقولٍ فصل لملم فيه التفاؤل من اطرافه كلها حين قال: (الربيع لو زار خلي يغشاني / موسم الأزهار خايفو ينساني)، وها أنا أغشى سيرته وأخشى أن أكون قد نسيت شيئاً من موسم أزهار عبد العال السيد، فإن حصل جدوا لي العذر وقولوا له لك العتبى حتى ترضى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.