كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    الديوان الملكي السعودي: خادم الحرمين الشريفين يغادر المستشفى بعد استكمال الفحوصات الروتينية    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تقارير: القوات المتمردة تتأهب لهجوم في السودان    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    د. مزمل أبو القاسم يكتب: جنجويد جبناء.. خالي كلاش وكدمول!    محمد وداعة يكتب: الامارات .. الشينة منكورة    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    مصر تنفي وجود تفاهمات مع إسرائيل حول اجتياح رفح    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    السوداني في واشنطن.. خطوة للتنمية ومواجهة المخاطر!    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    الخارجية الروسية: تدريبات الناتو في فنلندا عمل استفزازي    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة شمال دارفور يتفقد مصابي وجرحى العمليات    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    حدد يوم الثامن من مايو المقبل آخر موعد…الإتحاد السوداني لكرة القدم يخاطب الإتحادات المحلية وأندية الممتاز لتحديد المشاركة في البطولة المختلطة للفئات السنية    سفير السودان بليبيا يقدم شرح حول تطورات الأوضاع بعد الحرب    تواصل تدريب صقور الجديان باشراف ابياه    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على ناشفيل    لجنة المنتخبات الوطنية تختار البرتغالي جواو موتا لتولي الإدارة الفنية للقطاعات السنية – صورة    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من الجزائر ولاية أدرار جنة الصحراء ومهرجانها الدولي للمسرح وتجليات المَحَبّة والتكريم
نشر في الصيحة يوم 24 - 12 - 2022


24 ديسمبر 2022
الافتتان بالجهود الإبداعية أغلى وأعلى تجليات مظاهر التكريم، افتتانٌ لا يمنعه تأخر الزمن
كرّمتني الجزائر في عاصمتها قبلها وهي تحتفي بالمسرح الأفريقي مع صاحب نوبل الكاتب ولي شوينك، ثم مهرجان بجاية، وهي تُكرِّمني للمرة الثالثة في مدينة أدرار جنة الصحراء
عُدت يا سادتي للجزائر، بعد أكثر من ثلاثة عقود ونصف، تزيد ولا تنقص إلا قليلاً، زرتها اول مرة في مقتبل العمر، كنت طالباً أدرس فنون التشخيص في المعهد العتيق (معهد الموسيقى والمسرح والفنون الشعبية) الاسم القديم في فكرة البدايات، كان من أسباب وعي المبكر بها فنون الأداء التمثيلي، وكان مفتاحي للعالم بعدها.
طالب ينتقل مع الفرقة الأولى والأخيرة للتمثيل في المعهد في ذلك الزمان، ليقدم أول عرض مسرحي سوداني خارج البلاد، وتلك لحقائق التاريخ الإشارة إليه ضرورية ومهمة للباحثين عن أسرار تاريخ الفنون المجيدة.
أكتب من مدينة (أدرار)، وقد جئتها بعد كل تلك السنوات لتنعم بآيات التقدير والتكريم من صناع المسرح في الجزائر، من عند مهرجان المسرح الصحراوي في مدينة (أدرار). وأعود إلى الربع الأول من سبعينات القرن الماضي في المشهد المسرحي الوطني، كان لي فيه حضور ومشاركة، أكدت أن في الأمر ما هو جديرٌ بالاهتمام والدفع والتشجيع، وفي تلك الأيام مع أجواء انتظام المواسم المسرحية أوقات السنوات النيِّرات، والأب المؤسس للمسرح القومي السوداني الراحل الفكي عبد الرحمن، يشملنا جميعاً، شباباً وعاشقي المسرح برعاية واهتمام وتشجيع، صنعت لنا فتوحات عمرنا النضر البهيج، وهو يفتتح لنا الأبواب لا للفنون وحدها، لكن للمعارف التي حلمنا بها. وفي الدفعة الثانية لطلاب المعهد قُبلت، اجتزت بنجاح مع السعادة، اختبارات هي الأجمل يومها، اجتزت الفترة التدريبية، سراً بين بعض أهلي، وقليلاً من الجهر عند من عرفوا الفنون ما بين أحياء البقعة المباركة من حي (ود نوباوي) العتيق، إلى حي جدهم السيد محمد المكي، مجدد الطريق بن سيدي القطب الشيخ الولي التام الولاية إسماعيل بن عبد الله قنديل كردفان، وكنت قد شاركت قبلها بعام أو أكثر، تجربتي المسرحية الأولى في الموسم المسرحي الثالث (أحلام جبرة)، كتبها عبد الرحيم الشبلي الأخ غير الشقيق للأب المؤسس الفكي عبد الرحمن عليهم الرحمة، ومن إخراج الراحل عثمان قمر الأنبياء، كانت تجربتنا كلنا الأولى، لكنها امتداد لتجارب ناجحة للأستاذين الجليلين الراحلين، يحيى الحاج وعثمان أحمد حمد (أبو دليبة)، وقفت إلى جوارهما نشكل ثلاثياً، نوزع الفرص بيننا بالقدر المستطاع، وهما صانعا الضحك القديم المتجدد، وأنا في ذلك الوقت وعنفوان البحث سلطان جديد في أفكاري، وصرخت بعدها (الكوميديا الجديدة) بعيداً عنها كوميديا النمط، أسعى لأكون في ذاك الوقت المبكر نقطة في صف مبدعي التمثيل، مبكراً، وقبل وقتي جئت الأوساط الإبداعية عبر مايكروفون الإذاعة، أنا ابن الإذاعة كما أحب أن أقول وأردد، منها وبعدها قدّمت تجارب تمثيلية لها في تواريخ فنون التمثيلية المسموعة حكاية وأخرى، وكان ينبغي لي أن أكون حاضراً في عودته الثانية، شاب جاء مع الأحباب لفضاء الفنون، امشي في كل الأوقات على قدمي، أعبر النيل الأبيض قادماً من شجرة (محو بيك) أو شجرة (غردون)، الأقرب إليك قلها، ولم يكن عندي يومها صور لها الشجرة الأضخم في وقتها، وأنا أمر كل صباح قبلها بعقود على ما تبقى من سور الحديد حولها الشجرة الفخمة، كانت تقع خلف زراعتنا تمامًا، وأنا الأهم، كنت تلك الأيام، اعرف الغاية شجرة شجرة، وحجرا وآخر، وأين تختبئ الهوام والعقارب والثعابين، أبحث عنها، أظنها عرفتني، ما أن تسمع غنائي من بعيد، وصوتي بين بين، لا جميل أو يُشتهى، كان صحيحاً، سليماً، لكنه لم يكن دافعا او مشجعا لمواصلة الغناء الذي عشقت، وكان التشخيص فرحتي ببعض افتتان بالفنون يتعاظم عندي. وهي التي أخذتني إلى مدن بعيدة ما كانت في خيالي، كيف مشيت إلى أمريكا البعيدة؟ ثم إلى مدن في (الأرجنتين والبرازيل) أحمل فكرتي الأولى (استخدامات الفنون في تعزيز السلام)، وأصبح منهجي (المسرح في مناطق النزاع) إشارة علمية فنية تعتمدها جامعات زرتها، وأدرت فيها ورشاً فنية وحاضرت طلابها، يوم دعتني جامعة لندن والشتاء لا يعرف أنصاف الحلول، مطر وثلج وما بينهما، والزمان المبتسم لي يأخذني والفكرة والتجربة التمثيلية إلى أقاصي الدنيا البعيدة والجديدة. وفي (طوكيو) حدثت أهلها في الجامعات والمسارح، عن أشواقي للمحبة المفضية للسلام. وأكتب الآن وأجلس في صحراء الجزائر العشق القديم، في مدينة (أدرار)،
خرجت أبعد منها للصحراء، في يومي الثالث عندهم، وصلتها قبل يومين من القاهرة نريح القلب قليلاً، وقد اشتكى ومنعني قليلاً من السفر الذي أعشق، فغبت عنها أيام قرطاج المسرحية، ولي فيها حكاية وأخرى، ثم أخريات، فيها شاهدت لأول مرة (الزين) في الفيلم الأشهر (عرس الزين) لسيدي الطيب صالح والمخرج الكويتي خالد الصديق عليهما الرحمة، على شاشة السينما (الإسكوب) وبالألوان (الما خمج)، لكنني حملته القلب الفرح الما حزين، ما أظن أنه ممكن، والأحباب يظنون أنه فوق طاقة، تحدها سبعة عقود مضت، ولكن أظن غير ذلك، وحسابي مع الأطباء لاحقاً.
ففيها الجزائر التي أعود إليها بعد زمن، وقد كرّمتني قبل هذا بسنوات عندما احتفلت بالمسرح الأفريقي، والحبيب الصديق الكاتب الناجيري صاحب (نوبل – ولي شوينك)، وذاك عندي تكريم خاص جداً، أكد لي نجاعة الامتداد السوداني الأفريقي، قال لي حبيب هنا رافقني ايامي الماضية إنّ أهله في (أدرار) يقولون على خارجها حتى حدود جمهورية مالي، قال هي (مالي السودانية).
ووصلتها، ووقفتي في الجزائر العاصمة، قلت وقتها، فتحت أبواب الذاكرة لاستعادة أحداث فيها أسعدتني، قدمت شريكاً للفرقة التمثيلية لمعهد الموسيقى والمسرح في مطلع سبعينات القرن الماضي مسرحية (العصفورة والممثلون) للدكتور يوسف عيدابي وإخراج الراحل فتح الرحمن عبد العزيز عليه الرحمة، شارك فيها مشخصاتية منهم، الراحل يحيى الحاج،. وأمد الرحمن في أعمار الأساتذة، تحية زروق، ناصر الشيخ، دفع الله احمد البشير وشوقي عز الدين، وكنت بينهم الأصغر طالبًا وقتها في الصف الثاني. مرت الذكرى في وقفتي القصيرة بمطار العاصمة الجزائر، مع حُسن الاستقبال والشاي والقهوة.
لكن سريعًا ما عدونا نحو (أدرار)، وكان الأحباب منذ أن وصلنا نحن، اليد الأنيقة، وهم يُحيطون بنا كالسوار وأجمل، وجلست إلى معالي وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي، يوم الافتتاح، والى معالي والي ولاية أدرار الأستاذ العربي بهلول، وحكينا، واستمعت وأسعدني ما سمعت من حجم الدعم الكبير الذي قدمته الوزارة، والرعاية التامة مِن ولاية أدرار، وهي إشارة مهمة للمهرجان في دورته الأولى، يجد كل ذاك الاهتمام والرعاية والدعم.
ثم ذهبت بعيداً عنهم، رجعت للبقعة المباركة، ونحن نستعد للدورة ال(21) لمهرجان البقعة الدولي للمسرح، وكم كم سعينا ووفقنا، ونجح أهل المسرح السوداني في بناء مؤسسة أهلية وطنية، ومهرجان عالمي، كانت عروض الجزائر في المسابقة الدولية مرتين، وحققت نتائج طيبة، وحصلت على الجوائز وشهادات التقدير.
يُختتم المهرجان في الأيام القادمة، واجلس ذاك المساء أسمع كلمات التقدير والمشاعر الصادقة، وأفهم أن جهوداً مشتركة تجد الآن في مدينة أدرار جنوب الجزائر العاصمة غير بعيد من غربها أفريقيا، إذا مشيت ثم مشيت تكون في أرض مالي والنيجر وتكون مع ذات الناس الأجمل.
هذه خواتيم العام وبداية الأعياد والسعي عندي أن نكمل الجهود ونحتفي بالدورة ال(21) لمهرجان البقعة الدولي للمسرح.
أعود للوطن وغداً غبت لأسبوع وأكثر، وتركت الأحداث ة فيه تشير إلى فرص التلاقي المستحيلة ولكنها ممكن.
نعم،،،
وأنتم في الخاطر دوماً بعيداً أو قريباً.. وبيننا الدهاليز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.