تنقسم (الأحاجي) في الثقافة السودانية إلى نوعين: الأول هو الحكايات الشعبية ذات الصبغة الأسطورية والشبيهة بحكايات وقصص "ألف ليلة وليلة" وحكايات "السندباد البحري" وغيرها. وقد جمع الدكتور عبد الله الطيب عددا مقدرا من هذه الحكايات في كتاب: (الأحاجي (...)
تنقسم (الأحاجي) في الثقافة السودانية إلى نوعين: الأول هو الحكايات الشعبية ذات الصبغة الأسطورية والشبيهة بحكايات وقصص "ألف ليلة وليلة" وحكايات "السندباد البحري" وغيرها. وقد جمع الدكتور عبد الله الطيب عددا مقدرا من هذه الحكايات في كتاب: (الأحاجي (...)
هي حنية دياشة ومفرقعات دناميت وطلقات كلاشة وزخات ترمي على العواهن طائشة طاشة تتزامن مع قرارات ديكتاتورية لرؤساء مزنوقة في كماشة كخرطوشة فشنكة في الهواء راشة ويلطقها صنوهم هنا وهناك بلا حياء ولا سياسة والنيوب بارزة بلا بشاشة فالإرتباط السيكولجي بينهم (...)
/عباس خضر
هي حنية دياشة ومفرقعات دناميت وطلقات كلاشة وزخات ترمي على العواهن طائشة طاشة تتزامن مع قرارات ديكتاتورية لرؤساء مزنوقة في كماشة كخرطوشة فشنكة في الهواء راشة ويلطقها صنوهم هنا وهناك بلا حياء ولا سياسة والنيوب بارزة بلا بشاشة فالإرتباط (...)
هي حنية دياشة ومفرقعات دناميت وطلقات كلاشة وزخات ترمي على العواهن
طائشة طاشة تتزامن مع قرارات ديكتاتورية لرؤساء مزنوقة في كماشة كخرطوشة
فشنكة في الهواء راشة ويلطقها صنوهم هنا وهناك بلا حياء ولا سياسة
والنيوب بارزة بلا بشاشة فالإرتباط السيكولجي بينهم (...)
هي حنية دياشة ومفرقعات دناميت وطلقات كلاشة وزخات ترمي على العواهن طائشة طاشة تتزامن مع قرارات ديكتاتورية لرؤساء مزنوقة في كماشة كخرطوشة فشنكة في الهواء راشة ويلطقها صنوهم هنا وهناك بلا حياء ولا سياسة والنيوب بارزة بلا بشاشة فالإرتباط السيكولجي بينهم (...)
المُجاملاتُ الباهتةُ هى إحدى سلالِمِ الانتفاعية التى يستخدمها البشر للوصول الى المآرب الإجتماعية، فهم يسجعونْ بهذه العٍباراتِ المسمومةِ بين طيات حديثهم مع بعضهم البعض فى مُحاولة لفكِ طلاسم النفور البشري حتى يحظون بأكبر قدر من الأهتمام والإنتباه مما (...)
هي حنية دياشة ومفرقعات دناميت وطلقات كلاشة وزخات ترمي على العواهن طائشة طاشة تتزامن مع قرارات ديكتاتورية لرؤساء مزنوقة في كماشة كخرطوشة فشنكة في الهواء راشة ويلطقها صنوهم هنا وهناك بلا حياء ولا سياسة والنيوب بارزة بلا بشاشة فالإرتباط السيكولجي بينهم (...)
عبير زين..
[email protected]
المُجاملاتُ الباهتةُ هى إحدى سلالِمِ الإنتفاعية التى يستخدمها البشر للوصول الى المآرب الإجتماعية، فهم يسجعونْ بهذه العٍباراتِ المسمومةِ بين طيات حديثهم مع بعضهم البعض فى مُحاولة لفكِ طلاسم النفور البشري حتى يحظون (...)
المُجاملاتُ الباهتةُ هى إحدى سلالِمِ الإنتفاعية التى يستخدمها البشر للوصول الى المآرب الإجتماعية، فهم يسجعونْ بهذه العٍباراتِ المسمومةِ بين طيات حديثهم مع بعضهم البعض فى مُحاولة لفكِ طلاسم النفور البشري حتى يحظون بأكبر قدر من الأهتمام والإنتباه مما (...)
بر الوالدين الحالة الوحيدة التي يتراجع فيها ملك الموت عن قبض روح الإنسان
غانا تستقبل منتخبنا بدون تمارين مع الأمطار الغزيرة
يطالبون باعادة لقاء الهلال والعاجي ولا يصدقون الرباعية
مقارنة بين طريقة جارزيتو والطريقة التي يلعب بها الارسنال وبايرن (...)
بر الوالدين الحالة الوحيدة التي يتراجع فيها ملك الموت عن قبض روح الإنسان
غانا تستقبل منتخبنا بدون تمارين مع الأمطار الغزيرة
يطالبون باعادة لقاء الهلال والعاجي ولا يصدقون الرباعية
مقارنة بين طريقة جارزيتو والطريقة التي يلعب بها الارسنال وبايرن (...)
البرلومة كانت تقف في نهاية شارع المين تحتسي مشروباً بارداً في نهاية يوم صيفي، ومعها مجموعة من المنعمات أسوة بكل رواد شارع المين، ولا تدري أن الأقدار ستجعلها بعد لحظات في حالة ذهول عندما اندفع شاب يمشي بخطوات سريعة في صحن شارع المين، ويبدو أغبش وضخم (...)
البرلومة كانت تقف في نهاية شارع المين تحتسي مشروباً بارداً في نهاية يوم صيفي، ومعها مجموعة من المنعمات أسوة بكل رواد شارع المين، ولا تدري أن الأقدار ستجعلها بعد لحظات في حالة ذهول عندما اندفع شاب يمشي بخطوات سريعة في صحن شارع المين، ويبدو أغبش وضخم (...)
لم يرث عبد اللطيف خضر ثروة من والده الذي كان كثير المراس في نثر الدهشة السحرية. ولكنه ورث منه هواية الموسيقى. وحين احترف المهنة صار الموسيقار حاويا في استنباط الألحان المؤثرة، والمؤسرة، والمؤنسة. إذا وقفت على تاريخ إبراهيم عوض فستجده يملك صفحات نيرة (...)
لم يرث عبد اللطيف خضر ثروة من والده الذي كان كثير المراس في نثر الدهشة السحرية. ولكنه ورث منه هواية الموسيقى. وحين احترف المهنة صار الموسيقار حاويا في استنباط الألحان المؤثرة، والمؤسرة، والمؤنسة. إذا وقفت على تاريخ إبراهيم عوض فستجده يملك صفحات نيرة (...)
لم يرث عبد اللطيف خضر ثروة من والده الذي كان كثير المراس في نثر الدهشة السحرية. ولكنه ورث منه هواية الموسيقى. وحين احترف المهنة صار الموسيقار حاويا في استنباط الألحان المؤثرة، والمؤسرة، والمؤنسة. إذا وقفت على تاريخ إبراهيم عوض فستجده يملك صفحات نيرة (...)
لم يرث عبد اللطيف خضر ثروة من والده الذي كان كثير المراس في نثر الدهشة السحرية. ولكنه ورث منه هواية الموسيقى. وحين احترف المهنة صار الموسيقار حاويا في استنباط الألحان المؤثرة، والمؤسرة، والمؤنسة. إذا وقفت على تاريخ إبراهيم عوض فستجده يملك صفحات نيرة (...)
في قرية صواردة كل شئ يحدثك عن وردي ذكرياته معهم حكاويه ومشاوير عصرياته الحالمة ، امسياته المحتشدة، وردي نشيد عشق طويل زين الناس به نوافذ البيوت ونقشوا احرفه علي الابواب والوجدان، وردي احجية النهر القديم ، غناء العزاري ومشاويرهن الخصوصية.
محمد فرح (...)
* طالما أننا ما زلنا نتحدث عن محترفين سيحدث تسجيلهم لأنديتنا ضجة في الأوساط الرياضية فسنظل نبر بوعودنا عند كل تسجيل ونشهد "هيلمانة" من الإدارات والجماهير ثم نجني الهشيم والسراب من هذه التسجيلات، وما أن نذكر المحترفين الفاشلين حتى يأتي وارغو (...)
لك منا دعاءً صادقاً واستغفاراً خاشعاً في الجنة راتعاً والكوثر مترعاً والباب شافعاً.
أما بعد فهذه رسالتي عنك وإليك:
ابني محمد والدتك الأستاذة الكريمة عطيات بنت الأرباب عبد الرحمن أحمد رحمة «رمزي» زعيم الأنصار بمنطقة العبيدية نهر النيل.
أما جدك لأبيك (...)
ها نحن ذا في انتظار ذلك الضيف الكريم العزيز ، والذي لا يزورنا سوى مرة واحدة كل عام ، يأتي بخيره ويذهب بشرورنا ، فالكل يترقب هذه الزيارة بوجل ومحبة وفرحة
كيف لا نفرح به ، وفيه تصفو النفوس وتجود بالتسامح والمحبة ، كيف لا نفرح به وفيه تهفو القلوب إلى (...)