المستشار محمد سعيد العشماوي : بتاريخ 28 يوليو 1991 نشرت جريدة الاهرام المسائي في صفحة إسلاميات عنوانا نصه(المستشار سعيد العشماوي يضع دستورا إسلاميا جديدا) وتحت العنوان، وقبل نشر مواد أو بنود هذا الدستور نشرت الاهرام المسائي بيانا نصه أن (المستشار محمد سعيد العشماوي) أحد المفكرين البارزين في مجال الفكر الإسلامي منذ فترة طويلة، (وقد) قدم ذلك من خلال مؤلفات عديدة منها”الاسلام السياسي” (و) “الخلافة الإسلامية” (و) “أصول الشريعة” (و) “حصاد العقل”. والمستشار العشماوي يشغله دائما وجود فكر إسلامي علمي صحيح، حيث يرى أن معظم تيارات الاسلام السياسي لا تُعرف لها برامج سياسية أو إجتماعية واضحة، فهي غارقة في بحار من الشعارات الغامضة التي تُجمل ولا تفصل، وتقدم مجرد حلول إنشائية. ومنذ فترة طويلة والمستشار العشماوي يعكف على إعداد دستور شامل للحياة الانسانية منبعه الفكر الإسلامي المستنير. وقد اختص (إسلاميات) بنشر هذا الدستور، (وهو) يدعو كافة المهتمين بقضايا الفكر الاسلامي لمناقشته وفتح باب الحوار حوله. وقد حدد الدستور الذي يدعو إليه في النقاط التالية، وتحت اسم (دستور الاسلام المستنير): (أ) في المجال السياسي: *حكومة الإسلام مدنية. *العمل السياسي عمل شخصي، وليس ركنا في الدين. *تعدد الاتجاهات السياسية. * الديموقراطية على كل المستويات. * الولاء للوطن لا يعارض الدين. *حق الأمّة في التشريع والتفسير. *المواطنون(في دولة ما) متساوون في الحقوق والواجبات. *الخلافة الاسلامية مرحلة تاريخية وليست ركنا في الاسلام. *لا عدوانية على الغير، بل دفاع عن النفس. * وحدة العالم الإسلامي ضمن وحدة عالمية شاملة. (ب) في المجال الإنساني: *حرية الاعتقاد *حرية الرأي والتعبير *حقوق الانسان لا تعارض حقوق الاسلام * الاخوة الانسانية الشاملة *حرية العمل للرجل والمرأة *احترام حقوق المرأة الطبيعية والانسانية. * اتّباع المنهج العلمي *الاخذ باساليب الحضارة مع التأكيد على القيم والاخلاق. *الارتباط بكل التاريخ الانساني. *حرية الملبس والمظهر. (ج) في المجال الديني: *وضع تعريف لكل لفظ. * التفرقة بين الدين والشريعة والفقه. * التفرقة بين الدين وتاريخ الدين. * منهج تفسير القرآن: العبرة بخصوص السبب لا بعموم التنزيل. * العدالة قبل العقوبة. * النسخ في الاحكام التشريعية لا الدينية. * لا تكفير لمسلم (أو غير مسلم). * ليس لأي جماعة الادعاء بأنها جماعة المسلمين (أو جماعة المؤمنين). * ليس في الاسلام اهدار الدم أو الاغتيال غدرا. *الدين واحد والشرائع شتى. (د) في المجال الاقتصادي: * الرأسمالية الموجهة التي تؤدي الى اشتراكية الرفاهية. * تقليل الحاجات الاستهلاكية. * الانتاج بوسائل التقنية الحديثة. * الفائدة ليست هي الربا المحرم شرعا. * نظام شامل للعمل والتأمين والمعاشات وإعانات البطالة.