في حوار مع صحيفة (حريات) قال الأستاذ ابوالقاسم امام الحاج – نائب رئيس حركة تحرير السودان – ان الوضع غير المحتمل الذي يعيشه الشعب السوداني حالياً ، من تردي في كافة مناحي الحياة – الاقتصادية والسياسية والاجتماعية – يجب ان يوحده بمختلف اتجاهاته فالمصائب تجمع المصابين . ودعا الجماهير الى الوقوف ضد النظام والخروج عليه بكل الوسائل من عصيان مدني واضرابات ومظاهرات وحتى بالعمل العسكري لمن استطاع الى ذلك سبيلاً وان يهبوا لإقتلاع نظام لا يعترف الا بمنطق القوة . وناشد جميع فئات المجتمع – شباب وطلاب ومرأة ومجتمع مدني وكل قطاعات المجتمع – للنضال ضد نظام الابادة الجماعية حتى اسقاطه . وقال ان أهم الدروس المستخلصة من الاتفاقيات مع نظام الانقاذ انه نظام غير محترم ولا يحترم المواثيق والعهود وهم ينظرون لما يمكن ان يطيل فترة حكمهم بالرشاوى والوظائف والوسائل غير الاخلاقية ولا يهتمون اطلاقاً بالإنسان الذي وقعت من أجله الاتفاقية وهم ينكرون ماوقعوه باياديهم من اتفاقيات ووعود . كما انهم يختزلون كل معاناة الناس ونضالاتهم في الوظائف ولكن الشيء الذي لا يعلمونه انهم قد يشترون بعض ضعاف النفوس ولكن ليست كل الذمم معروضة للبيع في سوق الله اكبر ، وعلى كل ليس بعد تجارة الدين ذنب. وقال (خلاصة التجربة للذين يوقعون مع المؤتمر الوطني اقول لهم بإختصار لا توقعوا معهم فهم قوم لا عهد ولا أخلاق ولا دين لهم). ( نص الحوار أدناه) : أهم معالم السيرة الذاتية ؟ أبو القاسم امام الحاج آدم من مواليد زالنجي 1974م وتحديداً بحي كنجومية . درست الابتدائي والوسطى والثانوي بزالنجي وفيها بداية ممارستي للأنشطة الاجتماعية والرياضية وكنت القب ب (اقراص) وهو لقب كرة القدم ومن هذا المقام أحيي زملائي ورفاقي بزالنجي . ودرست المرحلة الجامعية بجامعة جوبا كلية الاقتصاد والدراسات الاجتماعية 1996م وتخرجت ببكالوريوس شرف – احصاء ودراسات سكانية – وايضاً هنا أحيي كل زملائي بجامعة جوبا وهي جامعة للعلم والنضال والمعرفة وأحيي اساتذتي بالجامعة والذين اضاءوا لنا دروب العلم ومنهم نهلنا العلم وخبرنا دروب الحياة المختلفة . وشخصيا اعتبر جامعة جوبا مدرستي التي خرجتني للنضال قبل العلم فهي بحق وحقيقة مدرسة للمهمشين والمناضلين ومنها تخرجت الى الميدان مباشرة . ولن أنسى هنا أن أحيي شهداء الثورة وكل من قدم نفسه فداء للوطن. متى وكيف التحقت بحركة تحرير السودان ؟ كنت ومنذ البداية اعمل بالعمل التعبوي والجماهيري في الساحة الطلابية قبل التخرج والذهاب للميدان عام 2003م والاشتراك عملياً ، وهناك عملت في جبهات متعددة ، في جبل مرة وغيرها ولكنني أفخر بانني ومع آخرين في بداياتنا وضعنا ثمرة النضال والكفاح المسلح بمنطقة (دريسة) – غرب زالنجي ، عملت بعدها كمسئول الشئون السياسية بحركة تحرير السودان وكانت وقتها تحت قيادة واحدة ، وبعدها عملت بقطاع شرق جبل مرة ثم مستشار رئيس الحركة للشئون السياسية ، وشاركت في جولتين من جولات المفاوضات الخامسة والسابعة بعد ابوجا وانفصال الحركة لجناحين – عبد الواحد وابو القاسم – وانفصلنا باسم حركة تحرير السودان الأم ، ثم ذهبنا ووقعنا بعدها اتفاقية طرابلس في نوفمبر 2006م والتي شاركنا بموجبها في السلطة كجزء من اتفاقية ابوجا للسلام ومنها اصبحت والياً لولاية غرب دارفور – الجنينة. يحمد لك انك بعد عدم التزام النظام بالاتفاقية رفضت الاستمرار باغراء الوظيفة : حدثنا عن التجربة سلبياتها ودروسها المستخلصة ؟ كانت تجربة صعبة للغاية ، وفيها تعلمنا معنى التعامل مع الانظمة الشمولية وخاصة مع نظام كنظام الانقاذ الذي لا يوجد مثيل له في كل العالم ، فهو لا يقدر ولا يحترم اتفاقه مع أي جهة كانت ، وهو نظام ينظر للآخرين كعاملين معه وموظفين عنده ( شغيلة) لا اصحاب قضايا وشركاء لإتفاق يجب ان ينفذ. وخلافنا معهم انهم ينظرون للأمر كأمر معيشة مع الذين يوقعون معهم، بينما ننظر نحن لقضايا اهلنا ومطالبهم من تنمية وتهميش ثقافي وعرقي …الخ وقد استغلينا بعض المجال المتاح بفعل اتفاقنا معهم واستطعنا عبر انصاف الفرص ان نخدم اهلنا بحسب قدرتنا ، وهو دين وواجب علينا وجماهير الشعب هناك تعلم ما كابدنا من أجلهم . الاتفاقية في حد ذاتها كانت جيدة في مضمونها ولو انها كانت قد وقعت مع نظام محترم غير نظام المؤتمر الوطني كانت ستحقق الكثير ولكن للأسف ان من يوقع مع المؤتمر الوطني كمن يظن ان للثعلب ديناً . والدروس المستخلصة من هذه التجربة ان هذا النظام غير محترم ولا يحترم المواثيق والعهود وهم ينظرون لما يمكن ان يطيل فترة حكمهم بالرشاوى والوظائف والوسائل غير الاخلاقية ولا يهتمون اطلاقاً بالإنسان الذي وقعت من أجله الاتفاقية وهم ينكرون ماوقعوه باياديهم من اتفاقيات ووعود . كما انهم يختزلون كل معاناة الناس ونضالاتهم في الوظائف ولكن الشيء الذي لا يعلمونه انهم قد يشترون بعض ضعاف النفوس ولكن ليست كل الذمم معروضة للبيع في سوق الله اكبر ، وعلى كل ليس بعد تجارة الدين ذنب. وكما تعلمون بعد انتخاباتهم 2010 م تم تعييني بمرسوم جمهوري وزيرا للدولة بوزارة الشباب والرياضة الاتحادية فرفضت وخرجت لأثبت لهم أن القضية ليست أبو القاسم وانما قضية شعب . خرجت عليهم غير آسف وها نحن مستمرين في دروب النضال مرة أخرى وستثبت الايام من هم الخاسرين في نهاية الامر. وخلاصة التجربة للذين يوقعون مع المؤتمر الوطني اقول لهم بإختصار لا توقعوا معهم فهم قوم لا عهد ولا أخلاق ولا دين لهم. كيف تفسر هذا الحجم من الذين يلتحقون بنظام الخرطوم من حركات الهامش ؟ هؤلاء في الغالب انتهازيون لا هدف لهم ومن له اهداف ومبادئ لا يمكن ان يلتحق بنظام المؤتمر الوطني ولا يمكن لأي شريف ومناضل ان يلتحق ويصبح جزء من هذا النظام. هناك انتقادات كثيرة لحركات الهامش بانها لا تملك مؤسسات وانها متمحورة حول قياداتها ؟ هذا ليس حديثاً صحيح بإطلاقه، ولو لم يكن هناك وعي ونهوض للجماهير لما قامت حركات الهامش من الاساس. نحن نعتبر ان الرؤية والمشروع لا يمكن ان تختزل في اشخاص فالدكتور جون قرنق قائد المهمشين استشهد وهاهي فكرته وقضيته مازالت ويحمل الراية غيره من تلاميذه ورفاقه الميامين أمثال القائد سلفاكير وباقان أموم وعرمان وغيرهم وبالمناسبة ياسر عرمان اعتبره شخصياً من المناضلين الحقيقيين الذين يحملون فكرة الشهيد قرنق . اما اذا كنت تقصد بسؤالك حركات دارفور فقد يكون الأمر صحيحاً في بدايته ولكن الآن تقوم الحركات على المؤسسات. ويمكن ان تكون الانشقاقات التي حدثت للحركات وجعلت بعضها يحمل اسم قائدها فتتحول الحركة الى حركتين وتسمى – جناح القائد فلان - لذا يمكن بفعل ذلك ان ترتبط في اذهان الناس وكانها حركات لأفراد معينين ، ولكن كمثال نحن في حركة تحرير السودان برئاسة الأستاذ عبد الواحد محمد نور حركة تعمل وفق المؤسسات وقيادتها ديمقراطية تعمل بصورة جماعية. كما لا تنسى اننا حركة تناضل ضد الشمولية وحكم الفرد فكيف ننهي عن أمر ونأتي بمثله. وبعد أن توحدنا من جديد في حركة تحرير السودان واصبحت انا بموجب ذلك نائب رئيس الحركة يقوم منطلقنا الاساسي على مبادئ القيادة الجماعية والوضوح والشفافية والعمل الجماعي وهذا ما اتفقنا عليه . لماذا لا تفرقون في حركة تحرير السودان بين برنامجكم النهائي كحركة وبين برنامج الحد الأدنى للتحالف لاسقاط النظام ؟ في هذا الموضوع تحديداً .. نحن في حركة تحرير السودان وضعنا برنامج وحدة المقاومة نصب اعيننا وذلك ضمن بدايتنا الجديدة (الفجر الجديد) نتحالف في برنامج حد ادنى مع كل من يشترك معنا في برنامج التغيير واسقاط النظام بكل الوسائل المدنية والسياسية والعسكرية. وكمثال اتت اتفاقية كاودا نتيجة لمشاورات ونقاشات عديدة وكثيرة ، في أولوياتها ان نشترك في برنامج حد أدنى على الاقل ، ونحن لم نملي رؤيتنا ولم تفرض علينا رؤية من أي طرف بل كانت نتيجة جهد جماعي لكل المشترك بين الاطراف المجتمعة. اسقاط النظام هو هدفنا بلا شك ولكن الجميع الآن مشغولون بسؤال ثم ماذا بعد اسقاط النظام ؟ وكيف يحكم السودان بعد ذلك ؟ وهذه الأسئلة مهمة حتى لا يحدث النموذج الليبي الذي نراه الآن. وكما تعلمون نحن في حركة تحرير السودان ننادي بمشروع علماني ديمقراطي لشكل الدولة ولكن اذ اختلفنا مع الآخرين المتحالفين معنا في بعض التفسيرات الا اننا سنتفق في النهاية بشكل أو بآخر لتحقيق الهدف الأكبر المتمثل في اسقاط نظام الابادة في الخرطوم ، ونحن في حركة تحرير السودان لن نكون الشوكة التي تطعن خاصرة التحالف. رسالة أخيرة ؟ رسالتي للشعب السوداني ان الوضع غير المحتمل الذي يعيشونه الآن من تردي في كافة مناحي الحياة – الاقتصادية والسياسية والاجتماعية – يجب ان يوحدهم بمختلف اتجاهاتهم فالمصائب تجمع المصابين كما يقولون ، لذا اطلب من الشعب السوداني صاحب الثورات التي سبقت كل ثورات المنطقة ، أطلب منهم وكل حسب قدرته ان يوحدوا صفوفهم ويقفوا ضد نظام الابادة الجماعية الذي يريد ابادتهم في العاصمة بعد ان أباد شعب الهامش ويجب ان يخرجوا ويقفوا ضد النظام بكل الوسائل من عصيان مدني واضرابات ومظاهرات وحتى بالعمل العسكري لمن استطاع الى ذلك سبيلاً وان يهبوا لإقتلاع نظام لا يعترف الا بمنطق القوة . واناشد جميع فئات المجتمع – شباب وطلاب ومرأة ومجتمع مدني وكل قطاعات المجتمع – للخروج والوقوف ضد نظام الابادة الجماعية حتى اسقاطه . وفي الختام الشكر الجزيل لصحيفة (حريات) واعتبرها صوت المنادين بالحرية وصحيفة المهمشين بحق وحقيقة وهي بمثابة (شاي الصباح) لي وللكثيرين وأحيي ادارة الصحيفة وكتابها وتحية حارة لكل قرائها واقول لهم اذا غابت شمس اجراس الحرية فإن فجر حريات ينير دروب المهمشين وهي صوتهم وبوصلتهم . شكراً جزيلاً .