لمنع انهيار الدولة.. فصائل سودانية: تركنا الحياد واصطففنا مع الجيش    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. الناشط صلاح سندالة يسخر من المطربة المصرية "جواهر" بعد ترديدها الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله) خلال حفل بالقاهرة    طباخ لجنة التسيير جاب ضقلها بكركب!    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    نائب وزير الخارجية الروسي من بورتسودان: مجلس السيادة يمثل الشعب السوداني وجمهورية السودان    صحة الخرطوم توفر أجهزة جديدة للمستشفيات والمراكز الصحية واحتياجات القومسيون الطبي    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    الانتفاضات الطلابية مجدداً    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    محمد صلاح تشاجر مع كلوب .. ليفربول يتعادل مع وست هام    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفرق بين البجا والشرق والتهميش والتهشيم
نشر في حريات يوم 22 - 01 - 2012


بسم الله الرحمن الرحيم..
سيد على أبوامنة محمد..
الجزء الرابع (الأخير..)
الأجزاء الثلاث الماضية سلطت الضوء على نقاط محورية وهامة جدا هى ان :
قضية البجا مركبة, وهى تشبه قضية الأكراد من الناحية الادارية, والأمازيق من الناحية الثقافية, والشعب الصحراوى من ناحية الأرض, والأيرلنديين من ناحية ألاحتواء, وقضية باندانيا (Pandania) فى ايطاليا.
الاعتراف الدستورى بالهوية القومية للبجا, وبقية القوميات الأخرى, والاعتراف بحقوقهم ولغاتهم وثقافاتهم, واعتماد الحكم الذاتى لكل الأقاليم كنظام حكم فى اطار سيادة دولة اتحادية, هو الحل النهائى والشامل لأزمة الحكم فى البلاد.
(وحشية) رد فعل النظام ونخبه المتعاقبة, لقمع أى حراك مطلبى فى الجنوب والبجا ودارفور والنوبة, و (حكمتة) وعقلانيته لما يكون الحراك خارج هذا المربع, اضافة للتمعن فى كل سياسات النظام تجاه القوميات الأصيلة, يؤكد بأنه نظام تمييز عنصرى (Apartheid), أو (Racial discrimination)- بجدارة.
قيادات البجا وقيادات بقية الأقاليم المهشمة, داخل نسق النظام النخبوى هم مجرد ضحايا و وقود وحطب لمعركة نفوذ علقت أحلامهم دون ولوجها, واكتفوا بالتحيز لمن يقوى جانبه فى صراع (نخب) الفيلة, والاثراء من (ساقط) الفتات ونثار الاستقطاب وفساد (الجهد الذاتى).
ادراج الملكية العرفية للأراضى فى كل الأقاليم, وأقليم البجا ضمن قانون الأراضى, حق مشروع لملكية تاريخية وهو ضرورة قصوى, أقرها الشرع والقانون- كما نيفاشا, والا فليعلم كل من يردد (هاش هاشون)- (أرضنا) بلغة (البداوييت) بانها لن تمنح الحالمين حقا ولا أرضا ولا وجود, وأننا لا نملك من أرضنا الا القبور التى ما يزال الجوع والفقر يحف ويزين لنا ولأطفالنا فيها جنبات اللحود.
رغم ان قضية البجا هى من أعدل القضايا فى العالم, ورغم ان الاقليم أكثر الأقاليم تعرضا للاهمال المتعمد والافقار والتهميش ورغم كل بشاعة الواقع الا اننا نجد ان القضية واجهتها العديد من العقبات الخارجية والداخلية أهمها:-
. غياب الأسس الاستراتيجية
غياب الاستراتيجية يعنى غياب الرؤية والأهداف والبرامج الذى صاحب الجهود التى سعت لحلحلة القضية البجاوية, حيث لم تقم على أسس استراتيجية تتعلق بالفكر والتخطيط والتنظيم والاعتراف بالهوية القومية والحقوق والأرض, والهدف من هذه المساع لا أقول غير واضح انما موجود بالكاد , بل انها لم تقم على أى استراتيجية أصلا, انما قامت على أسس مطالبية خدمية بسيطة تجاهلت القضية الأساسية للبجا تماما كما تجاهلت أهمية وحدة الأقليم وبالتالى أهمية دور الاقليم فى صياغة الواقع القومى, وتعلقت بقضية الشرق كاتجاه ورقعة جغرافية مهمشة ومهملة, مما يوهم بقدرة التنمية على حل القضية, وكذلك كانت المساع فى طور النزاع المسلح من أجل القضية حيث لم تقم على أى أساس ذاتي ولا فكرى أهملت الاعتراف الدستورى بالهوية القومية للبجا, تنازلت عن مفهوم الاقليم الواحد لانها نظرت بمنظور (خرطومى) وليس بمنظار القضية, مما جعل قضية البجا مجرد جزء من استراتيجيات صراع القوى الدولية الاقليمية, والأحزابية الوصولية فى المنطقة, مما كاد يسهم فى تصفية القضية نفسها وحشرها فى قمقم الشرق والخدمات والمراكز الصحية والصرف الصحى والدايات المتخصصات.
. قيادات البجا
ان القيادة صفة عظيمة, يدور جدل علمى كبير حول أصالتها أو اكتسابها, ويتفق الكل حول دورها الفعال لانجاح المؤسسات وتحقيق الأهداف,من خلال دراستى لمفهوم القيادة أكاد أجزم ان أحد ما يقوم باختيار القيادات البجاوية الحالية (اختيارا), لأن كل سماتهم لا تتسق بالمطلق مع الجدل القائم حول هذة الصفة (القيادة), حيث تجد أغلبهم ان لم يكن جميعهم (لا يتخذون قرارا, أغلبهم لا يعرف كيفية اتخاذ القرار, يخشون من عملية اتخاذ القرار, يبرعون فى الاقصاء والتأمر, العلماء منهم يشعرون بعدم الكفائة, يجيدون الحرب وليس السلم, الشتم وليس القول الحميد, ينشطون فى الفتن ويخمدون فى الابداع والتخليق, يعتبرون المواقع الدستورية غاية, خبراء فى التكبيل وقتل البوارض, القوى منهم متنمر وظالم والخير منهم سلبى وحالم, أغبياء فى توحيد الصف والكلمة, يخشون المبادرة, ويرهبون التجديد, متحجرى القريحة, أقرب الى الأخذ منهم الى العطاء, خسارة القليل تمنعهم من كسب الكثير, طموحهم وسعيهم كال(خنفساء) المنقلبة على ظهرها, لا يتذكروا قضية البجا الا اذا (نيشت) مصالحهم, أغلبهم ضيقى الصدر تحركهم العواطف, يعتاشون من السياسة, لايثقون فى قدراتهم, لا يعلمون ارتباط السياسة بالاجتماع والاقتصاد, يخشون أوليائهم أكثر مما يخشون الله فى أهلهم, يبحثون عن الولاء بلا ثمن… ألخ), وهذا من أكبر المعوقات والكوابح لذلك تحتاج البجا لقيادات بديلة فى شتى المجالات.
. الاعتماد شبه المطلق على السياسة
ماعدى جهود القلة من القيادات أمثال الدكتور أبوهدية وعمر أبوامنة واخرين فى مجال التعليم, والاستاذ محمد أدروب ومحمود كرار, والدكتور أونور سيدى واخرين, بخصوص لغة (البداوييت), وضرار وبامكار فى مجال التأريخ, تجد ان كل معالجات القضية انصبت حول السياسة فقط متجاهلة التعليم والمرأة والتوعية والعمل النقابى والتأليف والأدبيات والكتب, وجهود المجتمع المدنى فى مجالات الصحة والثقيف المجتمعى ناسية دور الاقتصاد والبيئة الاجتماعية والارث الاكاديمى ودور الطبيعة المجتمعية فى البقاء والاستمرار, ودور التواصل المجتمعى فى لحمة الانسان, فالنهوض عملية تتم من خلال كل الجسم, فلما يستيقظ الانسان لا يتحرك بجزء واحد من جسمه انما يقوم بكل جسده, فالقضية تحتاج لتوعية كبيرة ومراكز البحوث والدراسات وتخطيط وندوات وليالى فكرية واجسام طوعية اجتماعية وفئوية ونوعية, واجسام قاعدية مجتمعية ومناصرة, نحتاج لعقول وليس فراعنة, نحتاج وعى سياسى وحقوقى وصحى وتغذوى وقانونى وليس مدارس, نحتاج لانسان متطوع وليس متلقى منح, انسان مبادر ينهض فى العمل والاقتصاد, ينطلق من ذاته وليس من المنصات الدستورية, فالتركيز على السياسة فقط هو تماما كمن يرتدى قبعة على رأسه وهو عار فى بدنه.
. الارتهان للاخر وللأيدلوجيا الموجهة
رهن قضية أى شعب, لتوجه دينى أو أيدولوجى معين, أو للاخر الذى له بالطبع أهدافه, يجعل أليات القضية رهينة بمزاج ليس من أولوياته حقوق الشعب, فيتم استخدامها لأهداف أخرى أو كوسيلة ضغط فقط يسعى حتى الاخر نفسه بالتخلص منها تنفيذا لبنود المساومة, بعد انتفاء أسباب الضغط, وكذلك الايدولوجيا فى خضم سعيها للاجتياح والذى يتسم بالشمول ويتعلق بالعقول, تسعى لتجاوز قضايا الشعوب والمجتمعات وايضا تعمل على استخدام كل القضايا الجزئية التى تصادفها للترويج لنفسها وللاستدلال على عدالة المنهج ولا تهتم بالشعب صاحب القضية لاعتبارا ان ذلك يتنافى مع شمولها, كما ان الارتهان لدين أو جهة أو أيدولوجيا محددة يحرم القضية من المناصرة العالمية التى لا تتفق مع ذلك الدين أو تلك الأيدولوجيا أو ذلك الاخر, لذلك يجب تفكيك أى قبضة عقدية أو للاخر (دولة كانت أو حزب) عن عنق القضية, التى يجب أن تتجاوز كل الأطر السياجية العازلة.
. الكوابح الذاتية والدور الاجتماعى السالب
وهى المثبطات الثقافية الاجتماعية والعادات السلبية والانحرافات الجاهلة, لدى الانسان البجاوى, أهمها النفور من كل ماهو مدنى يغيب الوعى والمواكبة, كبر النفس ذلك الموروث البجاوى الأجوف الذى ضيع الحقوق باعتبار ان المطالبة بالحقوق ضعف وخضوع بينما ضياع الحقوق هو الخضوع بعينه, ومواجهة العنصرية بعنصرية مقابلة بعض البجا يقابل عنصرية الاخر بمثلها مما يساوينا بالعنصريين, الاجدر هو دفع الضرر مع سلامة القلب من داء العنصرية لانها كلما مارستها تضيق بك حتى توصل الشخص باب بيته, كما انها تعمي الانسان عن أهدافه الحقيقية فيظن اذا ما أساء للاخر بأنه انتزع حقه منه فيزول غضبه وينسى حقوقه فى نشوة النصر المزيف بال(شتيمة) والسباب, كما تقلل من فرص التنسيق مع الاخرين, وكذلك دور القيادات الأهلية وتسييسها وعدم مواكبتها للقضية, والتركيز على مهنة واحدة (الرعى), القناعة السلبية والاكتفاء بالقليل, روح البداوة وجفوتها والتنقل, التواكل, الكمون فى الماضى وماثره, التقديس السلبى للمرأة, قسوة المشاعر, الظن الخادع بملكية الارض, كل ذلك وأكثر منه يضيع الحق ويعطى ثقة قاتلة ويمنع التواصل, يهمل الأسرة والتنشئة والطفل ويمنع اسهام الفرد, وما النهضة الى مجموع سلوك الافراد.
المحيط الأقليمى للبجا
ما حدث فى الماضى للبجا هو مسئولية التقسيم الاوروبى للقارة, ولكن ما حدث لهم بعد ذلك هو مسئولية الدول التى تقاسمت اقليمهم, فقد يعتقد ان تنامى العقل الجمعى والروح القومية لدى البجا يشكل أحدى مخاوف المحيط البجاوى, وهذا أمر خاطئ من وجة نظرى, فحتى تاريخ ماقبل احتلال ايطاليا لأرتريا, كان كل أقليم البجا كتلة واحدة تنقسم الى ادارتين تابعتين للادارة المصرية تمتدان بين مصوع وحلايب وأتبرة خرجت مصوع فى الأربعينات وسواكن فى الخمسينات فانشطر البجا بين ارتريا والسودان ومصر بعد أن رفضوا مقترح اقامة دولة خاصة بهم (مما يؤكد عدم نزوع البجا للانفصال)- وهذا يعنى ان تنامى الحس القومى لم يشكل أى خطر لما كان كل اقليم البجا تحت ادارة واحدة, انما تفتيت البجا واخضاعها لادارات متباينة وتعرضها للظلم فى بعض هذة الدول, يجعل منها مهددا اقليميا, و يجعل مطالبها أكثر تطرفا, كما يجعلها ذلك عرضة للاستخدام فى استراتيجيات أقليمية وعدائية خارجية, مما يؤكد ان وحدة اقليم البجا فى اطار وحدة ادارية واحدة تقر هويتهم وحقوقهم لا يعنى ذلك حل قضية البجا فقط, انما يتجاوز ذلك الى بسط الاستقرار فى الاقليم والمحيط بشكل عام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.