والي البحر الأحمر يلتقى بالسفير القطرى    أخيرا.. مبابي في ريال مدريد رسميا    نائب البرهان يتوجه إلى روسيا    إيصال 20طنا من الأدوية المنقذة للحياة عبر الإسقاط الجوي للفاشر    القوة المشتركة تكشف تفاصيل معركة "حامي الوطيس"    القاعدة الروسية وتحركات التقارب السوداني مع موسكو.. لماذا الآن؟    وفد جنوب السودان بقيادة توت قلواك يزور مواني بشاير1و2للبترول    مبابي إلى مدريد.. تفاصيل العقد والمكالمة الحاسمة    صدمة.. فاوتشي اعترف "إجراءات كورونا اختراع"    الحكومة المصرية تقدم استقالتها.. والسيسى يكلف مدبولى بتشكيل الجديدة    محمد الطيب كبّور يكتب: العوارة والعمالة والندالة بي قروش !!    بعدما حاول حظره وهو رئيس.. ترامب ينضم إلى "تيك توك" وينشر أول فيديوهاته    لماذا يجب إعادة تشغيل الهاتف بشكل دوري؟    نجوم حي العرب بطلا لدورة تكريم الإدارة الأهلية بالضعين    اكوبام ينصب مهرجان من الأهداف في شباك الأهلي في دوري النخبة بحلفا    الملكي فاز بدعاء الوالدين ودريموند لم يكن يستحق الخسارة،،    تصاعد الخلاف فى حزب الأمة القومي    شاهد بالصورة والفيديو.. طفلة سودانية تبكي بحرقة إذا سمعت كلمة "دعامة" وتفرح وتشعر بالطمأنينة عند سماعها هتاف الجيش (أمن يا جن) وتطالب أهلها بترديده دائماً    شاهد بالصورة والفيديو.. وسط دهشة المتابعين.. الحسناء "جورجينا" صديقة اللاعب كريستيانو رونالدو تطلب التصوير مع شاب سوداني بالسعودية ومتابعون: (والله عبرت يا ولدنا)    شاهد بالصورة والفيديو.. وسط دهشة المتابعين.. الحسناء "جورجينا" صديقة اللاعب كريستيانو رونالدو تطلب التصوير مع شاب سوداني بالسعودية ومتابعون: (والله عبرت يا ولدنا)    بنك السودان المركزي يعمم منشورا لضبط حركة الصادر والوارد    شاهد بالفيديو.. خلال حفل بالسعودية.. الفنانة إنصاف مدني : (البنت الما عندها قروش دي ما تعرس نهائي وبدون قروش دايرين بيها شنو والما عرست شم العود قرب)    عودة قطاع شبيه الموصلات في الولايات المتحدة    بيلينجهام لمورينيو: ماما معجبة جداً بك منذ سنوات وتريد أن تلتقط بعض الصور معك    ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا    القبض على بلوغر مصرية بتهمة بث فيديوهات خادشة للحياء    القبض على بلوغر مصرية بتهمة بث فيديوهات خادشة للحياء    داخل غرفتها.. شاهد أول صورة ل بطلة إعلان دقوا الشماسي من شهر العسل    بدء الضخ التجريبي لمحطة مياه المنارة    بعد الإدانة التاريخية لترامب.. نجمة الأفلام الإباحية لم تنبس ببنت شفة    "إلى دبي".. تقرير يكشف "تهريب أطنان من الذهب الأفريقي" وردّ إماراتي    مسؤول سوداني يكشف معلومات بشأن القاعدة الروسية في البحر الأحمر    محمد صبحي: مهموم بالفن واستعد لعمل مسرحي جديد    دفعة مالية سعودية ضخمة لشركة ذكاء اصطناعي صينية.. ومصدر يكشف السبب    السعودية تتجه لجمع نحو 13 مليار دولار من بيع جديد لأسهم في أرامكو    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    سنار.. إبادة كريمات وحبوب زيادة الوزن وشباك صيد الأسماك وكميات من الصمغ العربي    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    دراسة "مرعبة".. طفل من كل 8 في العالم ضحية "مواد إباحية"    الأجهزة الأمنية تكثف جهودها لكشف ملابسات العثور على جثة سوداني في الطريق الصحراوي ب قنا    ماذا بعد سدادها 8 ملايين جنيه" .. شيرين عبد الوهاب    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    شركة الكهرباء تهدد مركز أمراض وغسيل الكلى في بورتسودان بقطع التيار الكهربائي بسبب تراكم الديون    من هو الأعمى؟!    اليوم العالمي للشاي.. فوائد صحية وتراث ثقافي    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثمانينيات وشعرها
نشر في كوش نيوز يوم 19 - 12 - 2023

أصبح الحديث عن فن الشعر نادرًا، رغم ازدهاره فى مصر ومعظم الدول العربية، وبين الحين والآخر يطل أحد الشعراء بآراء غريبة، معتقدًا أن هناك من يهتم بها، وأنا بطبعى أتفادى الدخول فى معارك حول الشعر، وعشت مقتنعًا بأن كتابة القصيدة هى الدفاع المناسب عن الشعر الذى أنحاز له.
جيل الثمانينيات الذى أنتمى إليه تعرض إلى ظلم شديد من الجيل السابق له ومن الجيل التالى، واعتبره أحد شعراء السبعينيات فى كتاب كامل «كوبرى» بين جيلين، ولكن مع مرور الزمن تبين أنه الأكثر إخلاصًا للشعر، وأكثر الأجيال إنتاجًا، وهذا لا يعنى التقليل من منجز الآخرين، بالطبع يوجد فارق كبير بيننا وبين جيل السبعينيات، الذى هو جيل الهزيمة الذى وجد نفسه وهو يبدأ الحياة مطالبًا بالتعبير عن نفسه بطرائق غير مألوفة، بدأ الحياة فى مناخ معاد للثقافة والشعر فقرر أن يعتزل الجمهور العام ويتعالى عليه، خاض أكثر من معركة فى وقت واحد، انشغل بالتنظير حول الشعر أكثر مما ينبغى.
من الصعب إدانة شعراء هذا الجيل، لأنهم اعتقدوا أن معاركهم مع الشعر السائد هى معركة وطنية، وكان احتفاء الصحف العراقية والسورية والخليجية بتجاربهم بعد كامب ديفيد سببًا فى إيهامهم بأنهم رواد جدد فى الشعر العربى، لو تأملت مصائرهم بعد ذلك، ستكتشف أن عددًا ليس قليلًا منهم تراجع عن قناعاته السابقة، وكتب شعرًا فى غاية العذوبة، لأنهم اكتشفوا أن تجاربهم «المعملية» لم تصمد أمام التجارب التى جاءت بعد ذلك.
أحب حلمى سالم وشطحاته، وأحب أيضًا استطعامه التجارب الجديدة، وأحب شعر أحمد طه رغم قلته، وأحب رحابة صدر محمد بدوى، وقصائد جمال القصاص وعبدالمقصود عبدالكريم الأخيرة. أحب تجربتى محمد صالح وفريد أبوسعدة. الزمن غيّر فى الجميع حتى فى جيلى، اختفت «الميليشيات» الشعرية التى كانت رائجة فى السبعينيات والثمانينيات على هيئة جماعات شعرية لا تعترف إلا بإنجاز شعرائها، أو مجلات محدودة التأثير.
أما جيلى فهو جيل نجح فى الانحياز للشعر والحياة، ليتغلب على صعوبات الحياة، فهو جيل كان غير مرحب به من الجيل السابق، ولا من المؤسسة الرسمية. ولم يرتبط بمصالح مع الأكاديميين والمستشرقين، ولم يشغل باله باعتراف كهنة الثقافة العربية أمثال جابر عصفور وأدونيس «وتلاميذه»، أنتج أسماء رائقة أصبح لها حضور رائع، ليس فى الشعر فقط، ولكن أيضًا فى العمل العام. وانحيازى لهذا الجيل ليس بسبب انتمائى إليه، ولكن لأننى مثل غالبيتهم. جئنا من بيئة متشابهة ولم يدع أحد الريادة، رغم الدور الكبير الذى لعبه هذا الجيل فى قصيدة النثر، وجعلها قصيدة مصرية عربية لا تستند إلى تجارب الآخرين فى لبنان والشام والشعر المترجم. لم يتربح أحدنا من الكتابة ولم يبحث أحدنا عن مجد ما، كتبنا، ولكل واحد صوته الخاص، وطريقته فى القنص. توجد أصوات جميلة ظهرت بعد ذلك لا شك، ولكن إخلاص جيل الثمانينيات للشعر، رغم التجاهل النقدى من الحرس القديم، هو الذى جعله يستمر ويبدع فى مناخ غير شاعرى بالمرة، سألنى الشاعر الدكتور محمد السيد إسماعيل مرة عن مبرراتى للكتابة، قلت له إننى أكتب لأننى لا أجيد شيئًا آخر، وأبحث عن أصدقاء بالكتابة، أكتب لكى أسعد أصدقائى، أكتب لكى أتجاوز المطبات التى وضعها القبح فى الطريق.
أنا شخص وحيد وحزين وحالم، أواجه متطلبات الحياة بالعمل والركض وكتابة الشعر والمقالات، يزداد الشعر صعوبة يومًا بعد يوم، وكنت أتمنى أن أتفرغ لكتابته، أو للكتابة التى تخصنى بشكل عام. همومى هى هموم الجميع، أنشد الألفة والعدالة والديمقراطية، وأعبر عن همومى بطريقتى خارج الكتابة، التى أتفادى من خلالها الحديث عن الموضوعات الكبرى، وساعدتنى قصيدة النثر بإمكانياتها العظيمة على التعبير عن نفسى وعن زمنى بلغة خالية من الشحوم البلاغية، وإذا سألتنى عن الذين أثروا فىَ من الشعراء الكبار سأقول لك: هم محمد الماغوط وأحمد عبدالمعطى حجازى ونزار قبانى وعبدالرحمن الأبنودى، ومحمود درويش، وقبل الجميع محمود حسن إسماعيل، وأقدر الشعراء الكبار جميعًا، فمثلًا محمد عفيفى مطر كان من أقرب أصدقائى، وربما تأثرت باعتزازه بكونه شاعرًا. وأحببت أمل دنقل وسركون بولص ووديع سعادة وأنسى الحاج، تمامًا كما أحببت سعدى يوسف شاعرًا وصديقًا. وأحب من شعراء جيلى كثيرين، مثل على منصور ومحمود قرنى، رحمة الله عليه، وفاطمة قنديل وإيمان مرسال، على سبيل المثال. وأعتقد أن الشعر العربى فى كل الأقطار فى حالة جيدة جدًا، ربما أفضل من فترات كثيرة سابقة، ولكننا كما تعرف فى قطار يقوده أشخاص يرتابون فى الخيال الجديد، ولا يريدون التعرف على شعراء صادقين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.