في مرات نادرة لا يوفق السيد الصادق المهدي زعيم حزب الامة في اختيار مفردات وجمل وتشبيهات لا تعبر عن مواقفه ،ولا توافق مراده ومبتغاه،لكن منذ اتفاق التراضي الوطني بمنزله بأم درمان الى زيارة بورتسودان، اختار المهدي مفردات لشرح الاتفاق أو الدفاع عنه تقود الى عكس ما يريد،واستخدم تشبيهات تناقض مراده في الوصف والتبسيط. مهارة الصادق في اختيار الالفاظ المناسبة وانزالها في مقامها المطلوب، واجراء الاشتقاقات اللفظية المثيرة للدهشة والاعجاب ، ظلت مهارة تميزه عن كثير من السياسيين الذين لا يجدون في اللغة عوناً كبيراً لتوضيح وشرح مواقفهم (صحيحها وسقيمها). واذا كانت اللغة العربية بثراء قاموسها ، واتساع معرفة الامام بها ،قد اعانت السيد الصادق في كثير من الاحيان في التعبير عن مواقفه من مستجدات السياسة وطوارئها ،الا انها في مرات أخرى الحقت بالصادق كثيراً من الضرر. فاختيار الصادق للعبارات والتشبيهات التي تختزل المواقف في قوالب مختصرة وجاذبة،في الكثير من الاحيان تضيق عليه هامش المناورة السياسية وتصعب عليه اجراء تعديل في المواقف متوافقاً مع المستجدات . فوصفه لمشروع البترول السوداني "بأحلام زلوط" ظل يطارد السيد الامام كل ما عبر برميل من النفط السوداني البحر الاحمر الى السوق العالمي. ووصفه لاتفاقية نيفاشا بالجبنة السويسرية لا يزال يقيد تفاعل المهدي مع الاتفاق. وقوله بعد اتفاق جيبوتي (ذهبنا لاصطياد أرنب واصطدنا فيلاً) لا يزال يحرك نحوه سخرية ألسنة البعض. كثير من السياسيين يفلحون في الهروب من مواقفهم عبر ثقوب الذاكرة السودانية الا الصادق المهدي فانه يوثق لمواقفه بعبارات مقاومة للنسيان. اتفاق التراضي الوطني الذي تم بين المؤتمر الوطني الشريك الاكبر في السلطة- وحزب الامة القومي أكبر الاحزاب المعارضة- تدور فكرته الاساسية حول ضرورة احداث تحول في طبيعة الصراع السياسي بالانتقال به من المواجهات الى الحوار،ومن شراسة التنافس الى سلمية المنافسة. فالاتفاق يبحث عن تنقية الاجواء وتهدئة الاوضاع،كما جاء في النص: (وعياً منهما "الامة والوطني" بضرورة أن يكون هذا الحوار في إطار البيت الواحد حواراً سودانياً سودانياً خالصاً.. واستشعاراً منهما بالمخاطر والتحديات والمهددات التي تواجه البلاد). اذا كانت هذه هى الغايات. وهي غايات تحض على التراضي والتوافق ،كان من الاولى ان يتم التوسل اليها بلغة تحمل ذات المضامين..فقول الامام بأنهما (الامة والوطني) "سيهجمان" بالاتفاق على بقية القوى السياسية لم يكن موفقاً -وان كان مدهشاً- فالهجوم يحفز على المقاومة والدفاع عن الذات والموقف،وذلك ما لا يرغب فيه الطرفان. و حتماً لا يقود للتراضي.بل انه يقسم الملعب الى نحن والآخرين. ووصف الامام للاتفاق "بسفينة نوح"..يستفز الكثيرين،بل قد يستعديهم..ففي الوصف احتكار للحقيقة المطلقة، لا يتوافق مع نسبيات الواقع السوداني الملتبس. وبذا يمكن ملاحظة وتفسير انتقال بعض القوى السياسية من التأييد المتحفظ للاتفاق والحياد تجاهه الى الرفض والسخرية منه. اذاً..اتفاق التراضي الوطني..خطوة ضرورية في توقيت صحيح. ولكن يتم الترويج له بلغة لا توصل «للتراضي» بل تعمق «العداء» .