علم العروض كنا نجده صعباً على الإستيعاب عندما كان يدرسنا إياه مولانا الشيخ عبد الرحمن يعقوب في معهد ام درمان العلمي (8591) وأعقبه استاذ منتدب من الأزهر الشريف هو أيضاً مثل شيخنا عبد الرحمن يعقوب لم يحتج في التدريس إلى مرجع وأوراق بل يكاد يحفظ كل شىء عن العروض، على أنه خلال هذه المكابدة مع العروض كانت تستوقفني دائما عبقرية ذلك الرجل الإسلامي العربي الذي أنشأ علم العروض وأعني الخليل بن أحمد الفراهيدي.. فالعروض كان من صنعه وحده ولم يسبقه إليه أحد وبذلك صار على كل من جاء بعده دين في عنقه للخليل.. والدكتور محمد رجب البيومي عند معرض حديثه عن عروض الخليل يقول:- «ونأتي إلى عجيبة العجائب حقاً وهي إبتداع الخليل علم العروض إبتداعاً على غير سابق مثال.. وتفرده وحده لا شريك له بانشاء علم عربي كامل تام وإذا صرفنا النظر عن بحر استدركه بعده المستدركون ونحن نعرف أن كل شىء مبتكر في العلم أو الفن يكون مظنة التعثر والأخذ والرد ويكون نواة يضعها المبتكر الأول في الأرض الجديدة ثم تتوالى الأيام عليها بتوالي الباحثين سقياً.. ورعاية وتسميداً..وتهوية حتى تنشق الارض عن الغصن الأخضر وينمو الجذع والساق وتهتدل الفروع وتنضج الثمار هذا هو المعهود في دنيا العلم أما أن يكون (علم العروض) دوحة فينانة مثمرة ممتدة نشأت في أرض الخليل وحده وبمعونته رعياً وتهوية ورياً وتشذيباً قد بسطت غصونها وإمتدت ظلالها وجاءت بأشهى الثمر!! اما أن تكون دوحة العروض الوارفة الثمر كلها من صنع الخليل وغرسه فهذا هو الشىء الذي لا ينتهي منه عجب ذوي العقول.. الواقع إن منشأ علم العروض يرجع إلى إختلاط العرب بالعجم بعد الفتوحات الإسلامية العظيمة وإبانها حيث رأى الخليل فاشية اللحن على أيدي الموالي وشاهد من ضعف السلائق وبلبلة الألسن ما خشى معه على الشعر رواية وإنشاء، كما وجد إنحرافا عن الجادة في قرض الشعر من بعض معاصريه مما حدا بالخليل إلى وضع هذا العلم «العروض« لكي يعصم هؤلاء من - الزلل - فجال بفكره في ا لشعر العربي القديم وأخذ يجمعه من كل فج ليجعله طوائف وشيعاً. وليخص كل طائفة بوزن معين تنتمي إليه مئات القصائد فاتخذ أصولاً.. ووضع بكل أصل تفعيلات متميزة يعرف بها وإنتهت الأصول إلى خمسة عشر أصلاً سماها بحوراً وجعل لكل بحر اسماً يناسبه وأعانه على هذا التنسيق درايته بالموسيقى وذكاؤه الرياضي اللماح إلى جانب أنه لما وفد المدينةالمنورة حاجاً في طريقه إلى مكة إسترعى نظره شيخ أقبل على فتى يلقنه: نعم لا نعم لا لا نعم لا نعم لا لا نعم لا نعم لا لا نعم لا نعم لا لا فقال له الخليل: ما هذا الذي تقول لفتاك؟؟ - فقال الشيخ: علم يتوارثونه عن السلف يقال له (التنعيم).. قال الخليل فاحكمتها بعد ثم وضع كتابه الذي سماه «العروض» ذلك أنه عرض جميع ما روى من الشعر وما كان به عالما على الاصول التي رسمها والعلل التي بينها فلم يجد أحداً من العرب خرج عليها. ويزعم بعض الرواة أن الذي هيأ للخليل اختراع العروض مروره يوماً بسوق النحاسين وهو يدير بيتاً من الشعر في رأسه فتوافق تتابع حركاته مع تتابع طرقات النحاسين على آنيتهم، وسكناته مع توقف المطارق عن الآنية.. فالطرق حركة والتوقف سكون وهكذا فادرك أن موسيقى البيت الشعري إنما جاءت من حركات وسكنات منتظمة واجرى ذلك في بقية الأنواع حتى إستوى له هذا العلم كاملاً. وقد كان هذا العلم غريباً كل الغرابة في ذلك الوقت على أهل عصره حتى ليروى ان ابن الخليل دخل عليه وهو يقطَّع بيتاً من الشعر وينطق بالوزن العروضي له فدهش وحسب أباه قد جُن ومضي ليخبر الناس بذلك! فدخل الناس عليه واخبروه بمقالة ابنه فابتسم لهم وقال لابنه في عطف: لو كنت تعلم ما اقول عذلتني أو كنت تعلم ما تقول عذرتكا لكن جهلت مقالتي فعذلتني وعلمت انك جاهل فعذرتكا وقد اختلفت آراء المؤرخين حول سنة مولده ووفاته، ولكن المرجح انه ولد عام 100 وتوفي عام 175 من الهجرة.