ذهب دون كيشوت نحو عالم كان ينفتح أمامه بشكل واسع. كان بوسعه ان يدخله بحرية وان يعود إلى البيت كلما أراد. كانت الروايات الأوروبية الأولى رحلات عبر عالم كان يبدو بلا حدود. تفاجئ بداية رواية «جاك القدري» البطلين في منتصف الطريق، فلا نعرف لا من أين جاء ولا إلى أين يذهبان. كما يوجدان في زمن لا بداية له ولا نهاية، في فضاء لا يعرف حدوداً، في وسط ال «أوروبا» التي لا يمكن للمستقبل ان ينتهي من أجلها أبداً. وبعد ديدرو بنصف قرن، اختفى، لدى بلزاك، الأفق البعيد كمنظر وراء الأبنية الحديثة المتجسدة في المؤسسات الاجتماعية: الشرطة، والعدالة، وعالم المال، والجريمة، والجيش، والدولة. لم يعد زمن بلزاك يعرف العطالة السعيدة التي عرفها سرفانتس أو ديدرو. إنه محمول في قطار يدعي التاريخ. من السهولة الصعود إليه، ومن الصعوبة النزول منه. لكن مع ذلك لم يكن بعد في هذا القطار ما يرعب، بل إن فيه بعض السحر، فهو يعدُ مسافريه جميعاً بالمغامرات، ومعها، عصا الماريشالية!. وفيما بعد، كان الأفق يضيق في وجه إيما بوفاري إلى درجة بات يشبه سداً. والمغامرات توجد في الجانب الآخر وصار الحنين عسير الاحتمال. وفي سأم الحياة اليومية تكتسب الأحلام وأحلام اليقظة أهمية متزايدة. واستعيض عن لا نهاية العالم الخارجي الضائعة بلا نهاية النفس، وتلاشى الوهم الكبير بوحدة الفرد التي لا غنى عنها والتي كانت أحد أجمل الأوهام الأوروبية. سوى ان الحلم حول لا نهاية النفس فقد سحره في اللحظة التي استحوذ فيها التاريخ، أو ما بقى منه، قوة خارقة لمجتمع شديد القدرة، على الإنسان؟ لم يعد التاريخ يعد الانسان بعصا الماريشالية، ويكاد لا يسمح له بأكثر من وظيفة مساح. ما الذي يسع «ك» في مواجهة المحكمة أو «ك» في مواجهة «القصر» أن يفعل؟ لا شئ ذا أهمية. هل يستطيع على الأقل ان يحلم كما كانت إيما بوفاري تحلم من قبل؟. لا، إن فخ هذا الوضع شديد الرهبة ويمتص كشفاطة كل أفكاره وكل مشاعره. إذ لا يستطيع ان يفكر إلا بدعواه، وإلا بوظيفته كمساح. صارت لا نهاية النفس، لو وجدت، امتداداً لا فائدة منه للإنسان. يرتسم طريق الرواية كتاريخ موازٍ للأزمنة الحديثة. لو التفت لأغطيه بنظرة لبدا لي قصيراً ومغلقاً على نحو غريب. أوليس هو دون كيشوت نفسه الذي يعود بعد ثلاثة قرون من السفر إلى القرية متنكراً وقد اتخذ شخصية مساح؟. كان قد ذهب قديماً ليختار مغامراته، ولم يعد له الآن في هذه القرية الواقعة تحت هيمنة «القصر» خيار ما، فالمغامرة مطلوبة منه: خلاف بائس مع الإدارة بمناسبة خطأ في الملف. ما الذي حدث إذن بعد ثلاثة قرون للمغامرة، هذه الثيمة الكبرى الأولى للرواية؟ هل صارت مسخاً ذاتها؟.. ماذا يعني ذلك؟.. هل يعني ان طريق الرواية ينغلق بمفارقة؟ نعم، من الممكن التفكير بذلك. وليس هناك سوى مفارقة واحدة، إذ ان هذه المفارقات عديدة. ربما كانت رواية «الجندي الشجاع شيفيك» هي الرواية الشعبية الكبرى الأخيرة. أوليس مدهشاً ان تكون هذه الرواية الهزلية في الوقت نفسه رواية حرب تدور أحداثها في الجيش وعلى الجبهة؟.. ما الذي حدث للحرب وأهوالها حتى تصير موضوع هزء؟ كانت الحرب لدى هوميروس ولدى تولستوي تملك معنى واضحاً كل الوضوح: فقد كان الناس يتقاتلون من أجل هيلين الجميلة أو من أجل روسيا. في حين يتجه شيفيك ورفاقه نحو الجبهة دون ان يعرفوا لماذا لا بل، وهو ما يصدمنا أكثر، دون ان يهتموا بذلك. ولكن ما هو محرك الحرب إن لم يكن الوطن أو هيلين؟ هل هو مجرد القوة في رغبتها إثبات ذاتها كقوة؟. أي هذه ال «إرادة الإرادة» التي سيتحدث عنها فيما بعد هيدغر؟. أولم تكن مع ذلك وراء كل الحروب منذ الأبد؟. نعمم بالطبع، لكنها هذه المرة، لدى هازيك، مجردة من كل التعليلات المعقولة. لا أحد يصدق ثرثرة الدعاية، حتى أولئك الذين يصنعونها. فالقوة عارية، عارية عريها في روايات كافكا. في الواقع، لا تستفيد المحكمة أبداً من إعدام «ك»، كذلك فإن «القصر» لن يجد أي مكسب من إزعاج المساح. لماذا أرادت ألمانيا بالأمس، وروسيا اليوم السيطرة على العالم؟. ألتكون أكثر غنى؟ أم أكثر سعادة؟ لا. إن عدوانية القوة لا تملك أية مصلحة على الإطلاق، إنها بلا دافع، إنها لا تريد سوى إرادتها، إنها اللا عقلانية المحضة. يجعلنا كافكا وهازيك نواجه إذن هذه المفارقة الهائلة: كان العقل الديكارتي خلال حقبة الأزمنة الحديثة يحث كافة القيم الموروثة من العصور الوسطى واحدة بعد الأخرى. ولكن اللا عقلانية المحضة «القوة لا تريد سوى إرادتها» هي التي تحتل»، في لحظة انتصار العقل الكامل، مشهد العالم لأنه لن يكون ثمة أية منظومة للقيم مقبولة عموماً قادرة على أن تؤلف عقبة في وجهها. هذه المفارقة التي تتم إضاءتها بأستاذية في رواية «السائرون نياماً» لهيرمان بروخ، هي واحدة من المفارقات التي أود ان أسميها النهائية. ثمة مفارقات أخرى. مثلاً: كانت الأزمنة الحديثة ت غذي حلم إنسانية يمكن ان تعثر ذات يوم، وهي المجزأة إلى حضارات مختلفة ومنفصلة، على وحدتها، ومعها على السلام الأبدي. واليوم، يؤلف تاريخ الكوكب الأرضي أخيراً كلاً لا يتجزأ، لكن الحرب المتنقلة والمستمرة هي التي تؤمن وتحقق وحدة الإنسانية هذه التي حلمنا بها منذ زمن بعيد. وحدة الإنسانية تعني: لا يستطيع أي إنسان الهرب إلى أي مكان.