+ إلى روح الفنان رمضان زايد، الذي أهداني طربا، وفكرة، وعنوانا، و... خلاني مع الزمن!
لم أكن أعرفُ، أنني أصبحتُ- أخيرا جدا- مثل محطة القطار- أي محطة قطار في الدنيا- إلاّ حين سمعتُ ابني، الذي بدأت حنجرته تخشوشن، يقول لي أنني أصبحت «هيك» ! فهمته. فهمت قصده، غير أني (تحايلتُ): رسمتُ سريعا جدا، في وجهي، تعبيرات بلهاء. كنتُ أريدُ أن أفهم، أكثر، كيف أن ابني الذي نفرت فيه تفاحة آدم- في غفلة مني- يمكن أن يعبر عن أفكاره، كما ينبغي.. وبصوت ليس هو صوت حماده بت، بأية صورة من الصور ! - ما.. ما فهمتك يا محجوب. تقصد ايه؟ فهمني ! و.. قبل أن تتحرك تفاحة آدم، إلى أعلى وأسفل، في الحنجرة التي اخشوشنت، دخل ابني (الفنطوز) عوض المجيد، (على الخط)، أخرج سريعا ابهامه الشهير، من فمه، ذلكم الذي حدثتكم عنه، مليون مرة، ليحاول (تفهيمي): - محجوب، بيقصد- يا بابا- إنك تكون (القطار) و(ليث) المحطة ! ضحكتُ في سري. وأوشكت أن أقول له ليس (ليث) يا ساذج، وإنما (ليس)، (ليس)، بالسين.. بالسين وليس (الثاء). أوشكت أن أقول له ذلك، غير أني تراجعتُ، ذلك لأن نطقه المشوه ل (سين) ليس، جعل مني (ليث).. أسدا ل (المحطة)، بعد أن ثبت- ضمنيا- في بداية جملته، قبل واو العطف أنني... قطار ! أخذني خيالي، للحظة: تخيلتُ (المحطة)، بيتنا.. وتخيلت نفسي (ليثا) فيه، وليس كما فيه أنا الآن، في حضرة أم الفنطوز هذا، مجرد.. مجرد نعامة ! اتنفشتُ. غير أني سريعا- حين رأيتها- (كشيت). عدت بعينيّ الاثنتين إلى (الفنطوز)، صاحب الفم الذي نفرت منه إلى الأمام، الأسنان العلوية، وتراجعت فيه- بالتالي- الأسنان (السفلية)، والسبب، كما قلت لكم للمرة المليون، تلكم الممرضة الهندية، في مستشفى حمد.. الممرضة التي علمته عادة مص الإصبع، بحشرها لابهامه في فمه، يوم ولادته، ليكف عن الصراخ ! منها لله، للمرة الثالثة بعد المليون- تلكم الممرضة، التي شوهت فم ابني، وحطمت مستقبله، في أن ينطق (السين) صح، ويبوس صح، وحطمت مستقبله- كما قلت لكم- في أن يصبح مذيعا في ال (إم .بي.سي) ! و... لو لم يكن الوقت، ضيقا.. ولو لم أكن مشغولا- في هذه اللحظة التاريخية- بمعرفة الكيفية التي يعبر بها عن نفسه، صاحب الحنجرة المخشوشنة، لكنتُ قد لعنتُ في سري- للمرة الرابعة بعد المليون، تلكم الممرضة الهندية! (طلعتها)، من مخي. (طلعت) الممرضة، و(طلعت) أيضا، الفنطوز عوض المجيد، بأن حشرتُ له، سريعا جدا، ابهامه الشهير، في فمه الشهير (العامل هيك) فكضم! (طلعت) الاثنين، وأدخلت صاحب الحنجرة غير الذهبية: - سيبك يا محجوب، من بتاع (ليث) هذا. سيبك منو، سيبك من كلامو.. وقل لي إنت بتقصد إيه. أنا عاوز أفهم.. فهمني ! اتنفش. اتنفش أكثر، وأكثر. شعرت بحنجرته المخشوشنة، تتخوشن أكثر، ابتسم ابتسامة أذكر أنني رأيت مثلها في خشمي، في المرآة، قبل كم وثلاثين عاما: ابتسامة مراهقة ! فتح خشمه: - قصدت أقول- يا بوي- ما قاله عووضه، بالظبط. قصدت أقول إنك- يا بوي- ما تفضل واقف، زيك وزي أي (محطة)، اتحرك يا بريش.. اتحرك زيك وزي أي قطر، في الدنيا ! سكت ، راح يتنحنح، وراحت تفاحة آدم، تطلع وتنزل.. تنزل وتطلع. وهو يتنحنح، ذكرتني نحنحته، بنحنحتي أنا أمام (البنية السكرية الكلاما عسل يا ناس).. بت حلتنا، تلك التي كانت، تسكن في الشارع العاشر، من شارع بيتنا، قبل كم وثلاثين سنة ! كانت (البنية السكرية) لا تزال حلوة، كلامها ينقط عسلاً، في ذاكرتي، حين هجم على أذني الوسطى، صوت الفنطوز عوض المجيد: - يا بابا.. أرجوك، خليك مع الزمن ! - يا تو.. زمن؟! - زمنا، دا ! - قلت كدا؟! تحركت تفاحة آدم، وتداخل صوت محجوب مع صوت عوض المجيد، في (زمن واحد).. راح الاثنان يهتفان، كما يهتف هتيفة المريخ، وهم يتمايلون في المدرجات: آ،، آأى يًّا.. دا الشُغل.. دا الشُغل ! داريتُ ابتسامة، في سري. رسمتُ سريعا، كل أحزان الدنيا والعالمين، في ملامح وجهي. قلت لهما، بصوت واهن جدا، ومجروح.. بصوت لم يعد قادرا على أن يدق طبلة أذن أي قلب.. لا،لا.. ولا حتى طبلة أذن قلب أي عجوز عقيم.. في هذه الدنيا. - للاّ.. ما ح أقدر ! هتف الاثنان بصوت واحد. بصوت فيه شيء من الحزن، وشيء من الاحباط، وأشياء من الأمل: - لا، لا- يا بابا- حرام عليك.. ح نزعل منك.. لا، لا- يا بابا- ما تقول كدا! أفزعني أن أحبط عيالي. أفزعني ألا أزرع فيهم شيئا من الأمل. أخافتني نظرة يأس، في عيني صاحب (التفاحة) أخافتني نظرة أخرى، في عيني ذلك الذي جعل مني (ليثا)، وهو يعرف بينه وبين نفسه- أنني أمام أمه في حروب البيت، مجرد.. مجرد نعامة ! تنحنحتُ. كانت (البنية السكرية) في تلك اللحظة، قد عادت، تنقط عسلاً، في ذاكرتي. قلت لهما بصوت، ليس فيه- هذه المرة- أي شيء من الحزن، أو الاحباط.. صوت، فيه شيء من الأمل، والتفاؤل، والبشارة، وأشياء أُخر: - ح أقدر ح أقدر.. بس (نُص.. نُص) ! و... فجأة. هكذا: ب (نُص.. ونُص)، بالنصين، ب (القزازة الكاملة ) ، وجدت نفسي أدخل مع الاثنين- صاحب الحنجرة الخشنة، والخشم ال (هيك) في (الزمن).. الزمن دا. وجدنا أنفسنا الثلاثة، ب (نُص.. ونُص) قد تلبستنا نانسي.. نانسي عجرم، بعينيها الخضراوين، وشقاوتها، وبكل حلاوة الطفولة في لهاتها: ما فيش حاجه تجي كدا إنت ح تجي كدا ونرجع.. زي زمان ! ارتفع صوتي، أكثر.. وأكثر، فوق صوت الاثنين: يا بني، اسمعني.. ح دلعني.. وتاخد عيني كمان! و رحنا هكذا، نغني، ونغني (آه، ونُص)، في زمن (ليس مشاترا ) علي الاطلاق . هما الاثنان، في (الزمن).. زمن نانسي ، وأنا في (الزمن).... زمنهم- هما الإثنان ونانسي- ، وليس في زمن عاشة الفلاتية وفاطنة الحاج، أو زمن أم بلينة السنوسي ، أو زمن الثتائي الكردفاني، بأي حال من الاحوال! رحت أغني، وأغني مع الاثنين، برغم أن ما بيني وبينهما، هما الاثنان (سكة السفر الطويل من الخريف إلى الربيع).. أو (سكة السفر الطويل من الربيع إلى الخريف) ! مافيش حاجه تجي كدا إنت ح تيجي كدا،،،،، ونرجع زي زمان ! و.. فجأة، جاءت (المدام)، من المطبخ.. خلعت من لهاتها ، أي أثر من تاريخ صوت عاشة الفلاتية، ودخلت هي أيضا، في (الزمن) زمن نانسي ، و----------لأنني (ليث)، كما قال الفنطوز صاحب الخشم الذي ضيّع (السين) إلى الأبد، فإنني لن أكشف لكم، ماذا راحت تعمل، وهي تمدُ في صوتها: ما فيش حاجة تجي كدا، إنت ح تجي كدا، ونرجع، زي.. زمان ! [email protected]