بالمناسبة: أين الآن، عبد الباسط سبدرات.. وأين الآن الأسقف غبريال روريج.. وأين غيرهما من ( الممثلين الكومبارس) في مسرح (الإنقاذ) .. مسرح العبث واللامعقول هذا؟ أكثر من عقدين، والمسرح إنقاذي.. ولأكثر من عقدين- إذا لم يكضب الله الشينة- سيظل المسرح إنقاذيا، طالما ظل الرصاص الذي يخطئ والذي يصيب، يعوي.. وطالما ظل طلاب الديمقراطية، يمشون( جنب الحيطة)..وطالما هذا الربيع العربي، ظل هكذا: ربيعا للحجاب والنقاب واللحى.. وطالما ظل في السودان، ممثلون كومبارس، يريدون أن (يتمكنوا) ويصبحوا- بالتالي- مخرجين، بل ومن ضمن كتاب السيناريو.. وطالما لم يصفر رواد المسرحية، للمسرحية، وللممثلين: من أكبر (دقن) فيها إلى أصغر (متدقن)! كاتب السيناريو الأول، في هذه المسرحية، أدرك من الوهلة الأولى، إنه ما من بد لتمريرها، دون الممثلين الكومبارس.( دقنهم) وإلى الدرجة التي أصبح أىّ منهم، ما أن يفتح فمه، إلا وتتدفق منه العبارات من شاكلة (أحسبُ) و( هذا الامر) و( جزاك الله خيرا)! مناسبة السؤال عن الإثنين- سبدرات وروريج- والإثنان لا تربطهما صلة بالجبهة الإسلامية، طرفتان، نكتهما من الذاكرة، وأنا أنظر الآن، إلى ممثلين كومبارس.. ممثلين جدد، يحاولون الآن، أن يصبحوا( بأيديهم وكرعينهم) من الممثلين الكبار، ولكن هيهات! الطرفتان، الأولى من كاتب السيناريو الأول: دكتور الترابي.. سيناريست مسرحية (ليلة الإنقلاب.. ودعني وودعته: هو إلى القصر وأنا إلى السجن) .. والثانية من الراحل اللواء الزبير محمد صالح، الذي كان يشغل منصب النائب الأول، قبل "المخرج": الأستاذ على عثمان طه! الترابي، قال عن سبدرات: " ها، هى ، ها..هذا السبدرات، أتينا به ممثلا، فأراد أن يكون مخرجا! ذاكرة السودانيين( ملحوسة).. وطرفة الترابي عن سبدرات- الذي شغل حقيبة الثقافة والإعلام، تم التربية والتعليم، فالعدل، قبل ان يصبح نائبا عاما، ثم مستشارا لرئيس الجمهورية- لا يمكن أن تأخذ تمام معناها، إلا إذا ماتذكرنا وقتها.. وكان وقتها أيام المفاصلة الكبرى.. وهى الأيام التي كان يقف فيها سبدرات إلى جانب الرئيس البشير، ويلعب فيها دورا مهما، لتفصيل نهاياتها لصالح القصر! الطرفة الثانية، للواء الراحل، الزبير.. وكانت قبل زيارة البابا الراحل يوحنا بولس الثالث، للسودان. في تلك الفترة، أرادت (الإنقاذ) أن تقول للفاتيكان، والبابا، والعالم المسيحي، والدنيا بأجمعها، إنها ليست نظاما إسلاميا متشددا، ولا عدائيا للمؤمنين، في الديانات الاخري،فعينت الأسقف روريج، وزيرا للدولة بوزارة الخارجية، وهيأت الساحة الخضراء، ورفعت الصليب لاستقبال الحبر الأعظم. في اليوم التالي، لتعيينه وزيرا، جاء الاسقف روريج، إلى الإجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء( آخر شياكة) كان يرتدي بدلة سوداء أنيقة، ( وكرافيتة) حمراء.. الحذاء أسود لامع.. ولم يكن هنالك صليب يتدلى من عنقه! أول مارآه اللواء الراحل الزبير، فتح فمه: ياروريج ياخوى، وين صليبك.. وويين قفطانك الأسود الطويل بتاع الكنائس داك؟! التمعت أسنان روريج، وهو يقول: ياسيد الزبير.. البدلة والكرافتة ياهو لباس الوزراء.. لكن الصليب، والقفطان ياهو لباس بتاع الكنيسة! ضحك اللواء الزبير، وراح يقول بكل عفويته، وبساطته، وتلقائيته المحببة: لكن ياروريج ياخوى، ماهو عشان صليبك وقفطانك الأسود، نحن اخترناك عشان تبقى وزير.. ياروريج ياخوى، من أول يوم تملص هدومك اللي عشانا وزرناك، وتقوم تجينا بي بدلة وكرافتة؟! المفارقة، أن روريج، أيام المفاصلة، أراد هو أيضا، أن يكون مخرجا مثل.. مثل سبدرات! ما أكثر الروريجات والسبدراتات، في السودان.. أولئك الذين (دقستهم) الإنقاذ.. و(دقسونا) و( ركبتهم) في النهاية( شارعم) و( أكلتنا ) نحن نيم، في زمن الدولار الدقو ليهو الطار، وطار ... . طار وراح !