اطلعت على كلمة سيد الخطيب عن الطيب مصطفى فظهر لي ان سيد يفاخر بانه حقق للسودان مكاسب كبيرة وخطيرة في اتفاقية السلام الشامل التي كان من زمرة الذين شيدوا مبانيها وغنوا بمحاسنها و مع اني من العامة الذين لا يسمع لهم راي عند الجماعة السالبة للديمقراطية وغيرهم ابديت رأي فيما فعله الخطيب وجماعته من تخريب مرات ومرات ورددت كثيرا ان مسار الخطيب وجماعته سوف يضر بالسودان ضررا بليغا ومن ضمن ما لم يعجبني وقلت فيه هذا تفكيك لوحدة السودان ، وجود جيشين في السودان و حكومتين وتقسيم البترول وتغييب القوى السياسية الاخرى وتدخل الاجانب في الشأن السوداني ولكن الفرعون لا يتعب نفسه في قراءة رأي العامة والمجهولين وسرنا مغمضين العيون وأيدينا في قلوبنا حتى سقطنا سقطة داويه في الهاوية ولكن البطل سيد الخطيب لا يزال سالي سيفه موهوما بانه بطل ابن بطل . سالت من هم حولي عن من هو سيد الخطيب ، قال احدهم انه انه درس مع فلان في مدني الثانوية ولم اجد غير ذلك ، سالت حبوبتنا قوقل زودتني بمقال لشيخ الكتاب السودانيين عبد العزيز البطل ومنه عرفت ان الخطيب خريج جامعة الخرطوم في سبعينات القرن الماضي وانه كان مديرا لمكتب العفريت حسن الترابي و من هذا المكتب تعلم كيف يزيد الحليب ماء ويسوقه بانه حليب كامل الدسم وانه تآمر على صاحب نعمته وكان على راس العشرة الذين خلعوا الترابي ونصبوا الفرعون المشير ومن هذا تظهر لنا اسباب غطرسته ، الخطيب هو ولي النعمة التي يرفل فيها البشير ولهذا هو حر طليق لسانه عصى على ظهور السودانيين وافعاله قسمت السودان . اما دريس ول محمد الدقادر فلم اجد من يعرفه من معارفي وقد ساقتني الصدف الى منزل من منازل السيد محمد عثمان المرغني وهناك سالت عن دريس فاخبرني احدهم بان دريس من قبيلة الشايقية التي يدعي البعض انها اخذت مطايب الذبيحة وانه من سكان مدينة كسلا حي البستان وهذا كل ما يعرفه عن دريس وطبعا كلنا نذكر ان دريس هو من اقام للاحباش مستعمرة في جنوب كردفان ورقيص الحبشيات في مدينة المجلد كان شكرا لدريس والسيد المسيح . وجدت صعوبة كبيرة في فهم كلمة سيد الخطيب وطبعا سيد له باع وهناك مسافة تفصله عن العامة امثالنا الذين لا يكترث بهم الخطيب . من مفردات الخطيب التي لم افهم معانيها الهتر، الجعظرية ، وبعد اجتهاد وتعب اتمنى ان اوفق في تلخيص كلمة الخطيب انها كانت هجوم كاسح على الطيب مصطفى بهدف تكسيره تكسيرا يريح العالم منه (2 ) تحسره بان المؤتمر الوطني والمسئولين في الانقاذ لم يهبوا ويسرعوا لنجدته وإراحته من طنين بعوضة الطيب مصطفى ( 3 ) وعد بانه عائد لحرق الطيب وكل من يرعى في مراعيه . في المساء حضر السيد باقان اموم وهو القصير وخلفه جماعة طوال فرأينا كل كلاب المدينة تركت النباح وتهز ذيولها ترحابا بالسيد اموم فأصبنا بالدهشة هذه الكلاب كان كل كلب منها يحاول ان يتفوق على اقرانه في النبح . ظننا ان اموم احضر قيمة الاراضي التي طلب بيعها له نقدا وعدا ام انه عرض بيع العقار والحلو والعرمان غذاء للكلاب ام انه احضر اكلة من امريكا فاحت رائحتها فأسالت لعاب الكلاب . عشنا في هذه الدنيا عقود وعقود ولم نسمع بالحريات الاربعة ولا شك هذه من ابداعات الانقاذ التي كلما اصبح الصباح تدهشنا بمدهش جديد بعد هذه الفشل على الخطيب ان ينفض ثوبه ويغادر جبريل حسن احمد