ب 4 نقاط.. ريال مدريد يلامس اللقب 36    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    الدكتور حسن الترابي .. زوايا وأبعاد    راشد عبد الرحيم: الجنسية والقبيلة    أحمد السقا ينفي انفصاله عن زوجته مها الصغير: حياتنا مستقرة ولا يمكن ننفصل    منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث: المدنيون في الفاشر يكافحون بالفعل من أجل البقاء على قيد الحياة    بايدن يؤكد استعداده لمناظرة ترامب    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    أرنج عين الحسود أم التهور اللا محسوب؟؟؟    الصناعة.. قَدَر الخليج ومستقبله    وصول طائرة للقوات المسلّحة القطرية إلى مطار بورتسودان    السودان..تحذير خطير للأمم المتحدة    شاهد بالفيديو.. حكم كرة قدم سعودي يدندن مع إبنته بأغنية للفنان السوداني جمال فرفور    شاهد بالصور.. رصد عربة حكومية سودانية قامت بنهبها قوات الدعم السريع معروضة للبيع في دولة النيجر والجمهور يسخر: (على الأقل كان تفكوا اللوحات)    هل فشل مشروع السوباط..!؟    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    سوق العبيد الرقمية!    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    أمس حبيت راسك!    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إقصاء الزعيم!    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أُولِيقارشِية الجَلابي.. هِجلِيج تُكشِف عَلامَات الضَّعف
نشر في سودانيزاونلاين يوم 24 - 04 - 2012

حتى في كلماته الشوارعية الفريدة يوم الجمعة -والجنرال الطفل يدهشنا كل يوم بإبداعاته- يتهمه الشماسة من أطفال الشوارع ضحايا دولته ؛ إنه قام بسرقة عبارتهم . الجنرال البشير لم يسلم من أذاه الأطفال الذين حُرم هو منهم ؛ والأطفال أكثر ضحايا أوليقارشية الجلابي تضررا من سياسياتهم العنصرية . لقد سرق الجنرال مفرداتهم وضمها إلى خطابه الرئاسي .

في يوم الجمعة 20 أفريل ؛ وبعد إنسحاب الجيش الشعبي لتحرير السودان من بلدة هجليج إستجابة لضغط دولية مهول على القيادة السياسية في جوبا ؛ خرجت أوليقارشية الجلابة تلقائيا إلى الشوارع في عاصمتهم الخرطوم .هرعوا إلى الشارع بعد أن ذهب عنهم الروع فجأة . لكن السودانيين لم يخرجوا معهم ؛ ولم يشاركهم أحد هزيجهم وأكاذيبهم على أنفسهم.

تجمعوا مثل القُراض الضال في جلد الكلب الأجرب ظهيرة يوم الجمعة ؛في منظر مثير للشفقة والإزدراء معا . جاؤوا يهرعون إليه ؛ يستمعون أكاذيبه . يشاركونه جزعه وخوفه المكبوت . رئيسهم بتعابير سوقية هالعة خاطب الجلابة بشعر ركيك ولآيات قرأنية غير منساقة . إنه وإنهم يجاهدون لزرع للشجاعة في دوخل منهارة ؛ ويبحثون عن موضع للقوة في نفوس ضعيفة . ويحاولون بتفاني تصديق أنفسهم ؛ كانوا وحيدون لم يشاركهم أهل البلاد الأصليين . وهي علامات جلية على نهاية حكم اأقلية المنبتة التي دامت 56 سنة .

أوليجارشية الجلابة ؛ كائن طفيلي بلا جذور يعيش على إرادة مزيفة وخصال حشرية لائقة صنعتها هوية مشرقية مستلفة . وحق محلي مغتصب ؛ وهكذا تبحث عن سبل للعيش والبقاء في بلادنا داخل جدلية من الصراعات الدموية المتناقضة . وهي وضع مثير للرثاء أكثر من إثارتها للسخرية .
الأقلية الفاشلة سرقت خطابها الأيديلوجي من المشرق العربي ؛عملت على إعادة إنتاج خطاب فلسطين وسوريا وجنوب لبنان قبالة عدوتهم دولة إسرائيل ؛ أؤلائك العرب الأصليين لم يعترفوا بعروبة الجلابة في السودان ؛ ولا يتجلى عدم إعترافهم في عدم متابعتهم لما يحصل في السودان بل إنهم يستغربون أن يكون أحدهم عربيا وهو يحمل صفة "سوداني"؛ بالطبع العرب يعرفون معنى (السودان ) .

وفي محاولة خلق "إمارة إسلامية" في بلد غالبيته غير مسلم ؛ أوليقارشية الجلابي سرقت خطابا دينيا راديكاليا أكثر تشددا من جماعات إسلامية عربية؛ لكن حسرتها إنها لم تجد أدنى إعتراف لها من قبل الإسلاميين الأصلاء ؛ ويترجم هذا التجاهل الإسلامي ليس في تقادم الأفكار الإسلامية كما في رأس الأوليقارشية ؛ بل أن العرب أنفسهم يستغربون أن يكون من بين السوود زنج إفريقيا "أميرا للمؤمنين" . وإستمرت تسرق مفردات خطاب الأخريين .

وفي عنصريتها في حق الأمم الزنجية لم تكن مبدعة للأفكار التميز العنصري هي تحاول تبئ الفكر العنصري في ألمانيا الهتلرية بصور بشعة . وتعيد إذكاء روح التميز العنصري في دولة جنوب إفريقيا السابقة ؛ وهكذا الأوليقارشية الجلابية تقلد أسؤ ما لدى العالم من أفكار ؛ وتحاكي أبشع ما أنتجتها البشرية من وسلوك . وهل قدم السودان في عهدهم نابغ في الفكر أو العلم والادب ؟؟.

قبل إستقلال دولة الجنوب ؛ دخل الجيش الشعبي لتحرير السودان جوبا في عام 1992؛ ثم توريت ؛ ومناطق كثيرة في جنوب السودان وشرقه وقالت الجلابة في إعلامها أن ذلك غزو أجنبيا ؛ وأن ماأسموها "الصهيونية الكبرى" وراء ذلك . وبعد إستقلال دولة الجنوب دخل ذات الجيش الشعبي بلدة هجليج كررت الأقلية الجلابية ذأت الكلمات ؛والناس يدركون إنها كذبة مملة لكن السودانيين يعرفون أن الكذب عندهم ليس بجديد.

الأمم الزنجية من أقاليم دارفور وكردفان وجبال النوبة الفارون إلى الخرطوم بسبب سياسية الإبادة و الإفقار المنظمَين في حقها ؛ والذين يسكنون كسوار أسود رائع الصياغ حول مدن الأرستقراطيين الجلابة في الخرطوم وبحري وأمدرمان ؛مطلقا لم يشاركوا الجلابة ظهيرتهم شديدة الحرارة ؛ وإن شاركهم البعض صلاة الجمعة وإستمع إلى طنين خطبهم المشحونة بالعنصرية والكذب .

في أحياء جبرونا ؛ مرزوق ؛ ومايو وأمبدات والإنقاذ والحاج يوسف ؛ دار السلام و زقلونا سابقا ....الخ ؛يعيش السكان الأصليين لهذا البلد والذين يقدرون بالملايين ؛ في ظهيرة ذلك اليوم من قدر له أن يشاهد التلفزيون في تلك الأحياء الفقيرة تبسموا بسخرية من صرخات الجنرال الراقص وهو يخطب في جلابته المرعوبون . يصدق حدسهم أن الجيش الشعبي لتحرير السودان قد أخلى هجليج بأمر من قيادته السياسية التي بدات راشدة في تصريحاتها ؛ ولم يكن نتيجة لعمل مسلح مضاد.. وبوعيهم الغريزي كان السودانيون يدركون أن تلك المشاهد الجلابية في شوارع الخرطوم هي إحدى فصول نهايات دولة الأقلية .

و قال الجنرال البشير فيما معناه " أن القادة السياسيين في جنوب السودان صوروا لشعبهم أن الجلابة الشماليين سرقوا مقدرات بلادهم ؛ وأن الجلابة هم سبب البلاء في السودان " .

وهذا صحيح ؛ لكن الجنرال ما كان ينطق لفظة " الجلابة" على ملأ مصور إن يكن من بين مخاطبيه حضور من السودانيين ؛ أي من غير الجلابة الشمالييين . والذين سمعوه عرفوا إنه يخاطب أقليته لا غير . وهو رجل تنقصه الذكاء .

إنه إحتفالاتهم (العفوية) ليست تعبير عن فرح (بعودة جزء عزيز من الوطن) كما يصورونه ؛ فنحن نفهم ما يعنيه كلمة "الوطن " ونعرف أجزاءه ونعرف من يحتل وطننا ؛ لكن فرحتهم العفوية تلك وكذبهم لمستمعيهم هو دليل على ذهاب مؤقت لخوفهم هم من مصير يعرفونه ونعرفه حين يبدأ تحرير السودان من بلاءه . وحق لهم أن خافوا . وهجليج وما يتلوه نذر مبشرة بنهاية وضع طالما أضر بالإنسانية كثيرا.

كلماتهم الجنرال ورجالات دولته غير الراشدين ظهيرة الجمعة ؛ وإستمرار أكاذيبهم في قنواتهم ومسيراتهم الإعلامية ؛ و رغم انهم يجدون سندا من المشرق العربي الجاهل وغير المهتم بالسودان ؛ لكن أقلية الجلابي في رئيسهم أثاروا الشفقة والسخرية اليوم أكثر من أي وقت مضى .

السودانيون في االخرطوم قالوها صراحة " الجلابة ؛ الرجال الماكويسن ؛ والنساء الماكويسات هم فقط المشوا للقيادة العامة وللساحة الخضراء . و ديل زمنهم إنتهى وعارفين خايفين من شنو " .

بأحاسيسنا الإنسانية ندرك ؛ أن مد الوعي السوداني الثوري لن يتوقف في إستقلال الأمم الزنجية في الأقاليم الجنوبية ؛ لن تتوقف بإنتفاضة الشعوب السوداء في جبال النوبة والأنقسنا وشرق السودان ودارفور ؛ إن الثورة السودانية المعاصرة في هذا القرن ستسيتمر حتى دخول جيوشها الخرطوم التي بدورها تدرك أن المعركة الفاصلة ستكون بها. وستنتهي دويلة أبرتهايد الجلابي إلى الأبد . و إن ثورات الأمم والشعوب حين تنتظم ضد الظلم والطغيان لا توقفها الأكاذيب ولا تصورات الإعلام الفاسد .

على عثمان طه ؛ نافع نافع ؛ عوض الجاز ؛ على كرتي ؛ دفع الله الحاج ...غالبهم كانوا طلاب "الجماعة الأسلامية " بجامعة الخرطوم أول السبعينات ؛ هجليج أعادهم يمارسون السياسية على طريقة الطلاب المراهقين بكل شغب. لا يمكن أن يكونوا رجال دولة . ينقصهم الذكاء السياسي وبعد النظر ؛ يفتقرون إلى الرشد والقوة ؛ يجيدون التصفيق للدكتاتور غير المحترم رغم إعاء جميعهم حمل إجازات علمية في مجالات مختلفة .
بينما كان رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ؛ ونائبه رياك ؛ ووزير إعلامه برنابا ؛ وقائد جيشه ومندوبته في الامم المتحدة هلدا يتعاطون مع المسألة برشد وحكمة وبعد أفق . و الصدق مع الشعب يعطي الشعب كرامته ؛ وإحترام الرأي العام العالمي والإقليمي يعزز الثقة في القدرات . إن الجنوب قدم نفسه دولة تستحق العيش في القرن الحادي والعشرين بجدارة ؛ وضاعف في منحنا جميعا الأمم السوداء الثقة في النفس والشجاعة في الإستمرار في هذه الثورة .
فيما إستطاعت جمهورية جنوب السودان وضع نفسها في المجاليين الدولي والإقليمي كدولة تسعى للسلم والأمن الدوليين وكسب إحترام الرأي العام العالمي كرر الجنرال المتهم بإرتكاب جرائم إبادة وجرائم حرب في إقليم دارفور ورجالات دولته مرة تلو الأخرة إنه مُهدد حقيقي وعابث بالجنس البشري ؛ ولا يمكن للمجتمع الدولي والإقليمي السماح له بالبقاء وهوي يهيئ الأجواء لتكرار جرائمه مرة أخرى .

إن جمهورية جنوب السودان التي يصف الجنرال البشير شعبه ب"الحشرات " لابد أن تأخذ تصريحات الدكتاتور العنصري مأخذ الجد ؛ وإن الجنوبيين لن يبادون مرتين ؛ ولن تسمح هي بحدوث ذلك . فالجنوبيون الحاليون هم الناجون من حملة الإبادة الجماعية التي شنتها دولة الأوليقارشية الجلابية في شمال السودان منذ مذبحة توريت في عام 1955ف حتى 2005ف .

قبل هجليج كانت الأقلية الجلابية منبوذة وهي في طريقها إلى نهاياتها هذا القرن ؛ وبعد هجليج ستظل منبوذة ولن تجدد أكذوبة الإحتلال والتحرير شئ في حقيقة الأمر ؛ إنها ستنتهي .
قد تعود مليشيات الجلابة إلى هجليج ؛ ولن يسقط ذلك حق الدولة الجنوبية في المطالبة بهجليج ؛ ولن تكون تلك نهاية المعركة .فالجيش الشعبي سيعود مرة أخرى إلى مواقعه في هجليج وغير هجليج . والحرب مستمرة و لن تنتهي إلا في الخرطوم حيث معقل الأقلية العنصرية في بلادنا ؛ وقتها ستدرك أقلية الجلابة أن إقتتاتها على فضلات العنصرية هي التي أضرتها .


منعم سليمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.