مروي.. رصد مسيرات فوق ارتكازات الجيش السوداني    إقصاء الزعيم!    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداء وتضحية    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    الجيش يقصف مواقع الدعم في جبرة واللاجئين تدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف العبثية    تشكيل وزاري جديد في السودان ومشاورات لاختيار رئيس وزراء مدني    أحلام تدعو بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    دبابيس ودالشريف    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    محمد وداعة يكتب: الامارات .. الشينة منكورة    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    عن ظاهرة الترامبية    سفير السودان بليبيا يقدم شرح حول تطورات الأوضاع بعد الحرب    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراث الفور (2)

تواصلا لابراز بعض الخفي من تراث الفور، يسعدني ان استهل هذا المقال بالتطرق لموضوع الحروف الابجدية الشائك، وتاتي محاولتي هذه بغرض بسط دورها في لغة الفور قدر الامكان خصوصا للمهتمين بدراسة هذا التراث.
و حيث من المعلوم ان الحروف هي أس تراث اي كلام (بله/بلي) بها نتلفظ بنطق اللغات التي تلهجها السنتنا تعبيرا و افصاحا لما تكن انفسنا من افكار او تجييشمن عواطف، من ثم فان من المسلم به ان صناعة لغة اي إنسان كائنا ما يكون لا تتأتي بغير هذه الحروف، لذا يعد هذا الفلق بداهة غريزية و إعجازا ينم عن وحدة جنسنا البشري طالما تصطلح كل الالسن عليها فتصوغ افكارها المعنوية علي نهجها مثلما تبرز بها دلالاتها المادية من صور و رموز و اشكال.
هذه الحروف و برغم التميز في كتابتها و تنوع اصوات نطقها من شعب لاخر او حضارة و اخري الاٌ انها جميعا تتفق علي تعريفها بالصيغة أ-ب-ت—الخ كمثال العربية و اخواتها او-
الخ كما في اللاتينية و غيرها.A-B-C
و لما كان تعريف الكلمة عند العربية انها تتركب من حرفين او اكثر كما يذهب علماؤها الي ذلك، القول الذي يلقن به النشئ منذ اولي مدارج تعلمهم، الا ان لغة الفور (بلي) لا تساير هذه القاعدة في بعض منحاها ، اذ نجد ان الحرف في لغتهم تقوم مقام الكلمة او هو كلمة بذاتها بدلالة تامة و مفهوم معزز بالمنطق مثلما هو حرف إشارة ايضا للتنويه او الإحالة ، و في هذا تستوي الابجديتين العربية و اللاتينية مما نتطرق لكل منها علي حده.
الابجدية العربية كما يشاع
1- الحرف - أ – : بمعني/إستفهام لقول لم يستوعبه المرء او استفسار منه لامر قد تجاوزه بالنسيان اي إستراك في الحالتين.
2- الحرف – إ – بتخفيف الكسرة : بمعني/من – كأن تقول ( إ / كي؟ ) من هو ، او (إ / كاي ؟) ما هو الشيئ، او ( إ/ كا؟ ) أأنا اي استفهام في كل الاحوال.
3- الحرف – أُ – بضم الالف: بمعني / مطلق انثي الحيوان البالغ، و به تعرف انثي البقر – أُ- علي وزن -اُوا- انثي البقر بالفينيقيه.
4- الحرف – ءِ-: بمعني / نعم، و كذلك إستدراك لامرحسي لم يدركه المرء او بوغت به.
5- الحرف – اّ - بمعني / فعلت الشيئ ، اي الاعتراف بالفعل المعنوي او المادي كمثال الاعتراف امام العدالة كالانموذج الوارد في العدالة كما جاء في احد كتب الموتي عن الحضارة الفرعونية ( اّ/ني) اي فعلت كذا وكذا –(1) فضلا عن اللفظ – ( اّ/مين) اي الشكر، من جهة اخري هو مبتدأ اسم الجلالة (الله) ويتكون من (اّ)اي خلقت (ل ل ) للنفي اي نفي الاله عن الخلق ، و لفظهما معا – (الل) بمعني غير مخلوق ، وفي القديم كان يكتب اسم الله – اُل- حيث ورد (- اٌل- الاله الاعظم ملك القوي السماوية الاقدر(2)
6- الحف – بَ-: بمعني / اخذ ، فعل ماضي، ايضا فعل امر للجمع (بَ) بمعني/ ضعو الشيئ حيث يكون، كذلك بمعني/نفذو العمل (تاري/بَ) ، الي جانب (سَ/بَ) ابقو لبعض حين –الخ.
7- الحرف –ت- : بمعني النعم، اي كل انواع النعمالظاهرة منها و الباطنة ، كمثال (لو/تّ) و هو اوان نضوج كافة انواع النعم الظاهرة من نبات و شجر و تكاثر الانعام لمعطي الامطار في فصل موسمها ، لهذا سميت الحاضرة النوبية القديمة – نبتة- و هو اسم جري اشتقاقه من (ن/ب/ت) او (نا/با/تا)، علما بان روايتها تفيد بحدوث حريق حينذاك قضي علي كل المساكن و البنايات في تلك المدينة عند اوان سابق فأرجأ بنائها مرة اخري الي اوان وفرة مواد البناء فضلا عن الغذاء للناس مما كان ذلك بعد فصل الخريف (تَ) و لذا سميت المدينة باسم – ن – ب – ت - ، الجدير بالذكر ان القحط و المجاعة و هما نقيض الشبع (ت) يعرف باسم (تّي) و به كان يعرف مدينة (تي/با) اي طيبة في مصر – و مدلوله ،المكان الذي فيه يتجمع الجوعي و النازحين اليه بسبب القحط و المجاعة ليتم اغاثة جموعهم فيه، الشكل الذي به تعرف اليوم باسم باسم معسكرات الاغاثة.
8- الحرف – نَ - : بمعني الان – كمثال (ن/بو) اي الان اذهبو ، او (ن/ب) اي الان اعملوا مثلما هو حرف اشارة (ن/كي) اي ايضا نحن ، او (ن/كيي) اي مثل من.
9- الحرف – ج - : فعل امر بمعني ضع، اي اضع الشيئ في المكان ، كما هو فعل ماضي الامر كمثال (جَ/ ئِري) اي رفعه الي فوق، و ايضا بمعني 1-خبأه 2- خزنه 3- حفظه (ئِري/جَ). بينما يعرف السماء باسم(جويل) بمعني رفعه الله ، و مصدر اشتقاق هذا الاسم هو (جً/ئِل).
10- الحرف – د- : بمعني منتصف النهار ، (دولي/دَ) مثلما يعرف به القصر المشيد (دَ) يقال (ارينق/دَ) اي قصر السلطان ، ايضا تعرف غرفة او غرف المسكن باسم (دَ) بينما بينما تكني الاخت الاكبر (دَدَ) كما هو لفظ للاشتقاق عن حدث غير سار (دَ) او (دَقا) عند بعض الجماعات.
11- الحرف – و- : بمعني 1- قلت ، (كَ/وَ)اي انا قلت 2- الواحة، مثل (و/وسسي)اي الواحة الواسعة ، وهو اسم ناحية في شمال نهر النيل و يكتب واوسسي و كذلك (سِ/وَ) وهي ناحية في مصر /سيوة و يعني واحة البحر او الواحة البحرية ، هذا فضلا عن الاسم حواء و مصدره (اَ/وَ) بمعني قلت كن حيث يلفظه الفور (اَوَ) / (أوا).
12- الحرف – س - : بمعني حين من الوقت ، كمثال (سَ/بونق)اي ابقو لبعض الوقت او (سَ/بَ) اي امكثو الي حي او وقت.
13- الحرف – ف – اسم عرف به احد الاجناس القديمة ممن استوطن جبل مرا في غابر الزمان قبل طروء العماليق (جرمينقا) اليه، و كانو يتخذون سكانهم تحت الكهوف فوق مرتفعات الجبال و ما زال بعض اَثارهم بادية الي اليوم خصوصا في ناحية جبال (كوره) الامتداد الشمالي لجبل مرا و الي الغرب من الفاشر حاضرة دارفور. الجدير بالذكر ان كلم جرما و الجمع (جرمينقا) يعني الفارس او الفرسان بلغة الفور.
14- الحرف – ك - : بمعني 1-انا ، اي الذات القائل 2-الروح 3- الارادة .لذا كان الملوك النوبيين يكنون باللقب كَ او/ كا - كمثال كاموسى و الاصل ( كَ – مو – سى ) اي ملك ماء او نهر النيل ، كذلك تهراكا و الاصل (ت/ ارى/ كَ) بمعني كيال النعم و ايضا الملكة كنداكا و الاصل (كندي/ك) اي الملكة كندي /اسم علم ك ، كما تكني الخالة – (كالا) شقيقة الام.
15- الحرف – ل - : بمعني فيما بعد ، كمثال (لَ/بل) اي تعالوا فيما بعد و بتكراره مرتين يكون بمعني النفي – (لَ لَ ) اي لا.
16- الحرف – م - : بمعني 1- الام الوالدة 2-المحامي او الحليف المدافع 3- اختصار للكنية (م م ) او ما ما الخال شقيق الام 4- الحمل صغير الشاه (م)او (ما) .
17- الحرف – ر –: بمعني الراحة، الاسترخاء الاستلقاء كمثال (رَ/جَ) او (را/ جا) الاسم الذي تعرف به الناحية (راجا) في جنوب السودان و هي بمعني ارتاح هنا . جدير باذكر ان الحرف – ر – اسم يرمز للاله (اَ/ مون / رَ ) اي امون رع مثلما كان يختصر به الاسماء مثل راحيل ، راشيل ، رخيه التي اندثرت تقريبا.
18- الحرف – ي –: بمعني كنية الام غير الوالدة كمثال (يَ/مرم) اي العزراء الام المقدسة مريم.
19- الحرف – ق -: و ينطقونه معطشة – و هو اسم لطائر اللقلق.
=============
جدير بالذكر بان لغة الفور تتضمن لفظان لحرفين لا توجدان في الابجدية العربية كمثال: (نيجري)اسم نبات القطن و هو علي وزن الكتاب بالروسية – كنجيقا – .
و الحرف الاخر في كلمة( نقارا ) اي مرض الجرب علي وزن – نوقارا – الطبل.
****يلاحظ دارس لغة الفور بانها نفتقر عددا من حروف الابجدية العربية مما يستعاض عنها بالمثال التالي :
و بالرجوع لما اورده اللغويون عن الحروف الابجدية ، ذكر الشيخ نسيب وهيبة الخازن في كتابه ( ولما حل الساميون في العراق، و اخذو الكتابة عن السومريين ، لم يتمكنو من تدوين النطق بالاحرف التي لم تكن في نطق السومريين ، و بذلك ضهقت عندعم الحروف – ع ، غ ، ه ، خ ، الي ان زالت و زالت الحرفان – ض ، ذ (3) لقد ضمت كل المعاجم العربية في متونها الكثير من الكلمات التي تفسرها وهي اي هذه الكلمات تعد اصيله في لغة ( الفور ) و يتحدثون بها الي اليوم مثلما تتوفر مثل هذه الكلمات في طي اسفار الكتب المقدسة – التوراة – الانجيل ، القران مما سنتطرق لها في مقبل التواصل – من ثم يدفعنا هذا الامر للتنويه الي التقصير الذي صاحب جهود الباحثين من المؤرخين و اللغويين لتجاوزهم اختفاء اثر القربية في افريقيا و حصرها في الشرق الاوسط او المنطقة العربية في الوقت الذي نبه بعض العلماء الي اسبقية افريقيا كمهد تصل من الحامية و السامية سيما بما اورده الشيخ نسيب وهيبة الخازن ايضا ذكر ( منذ سنة 1887 قال – نولدكي و هو المستشرق الاكبر في هذا البحث، انه يميل الاي الاعتقاد بان افريقية موطن الساميين الاصلي ، و ذلك سبب التشابه الكبير بين اللغتين السامية و الحامية و قد اخذ اخيرا بهذه النظرية العلامه بارتون (4).
من جهته ذكر الدكتور حسن ظاظا في كتابه ( و من الاقتراحات التي قدمت عن مهد الساميين ما ذكره المستشرق تيو دور نولدكة من ميله الي ان تكون افريقيه هي تلك البيئة الاوالي ، لما لاحظه من وجوه الشبه بين اللغات السامية و لغات المجموعة الحامية . و قد يبع هذه الفكرة العالم البريطاني – بارتون – في كتاب له ظهر في لندن سنة 1924 بعنوان – اصول الساميين و الحاميين الاجتماعية و الدينية – و الاعتراض الموجه الي هذه النظرية هو كيف اختفت الساحل (5).
في هذا الصدد يمكن القول بان دارفور علي وجه الخصوص هي المنطقة الاثرية التي ما زالت تحتفظ في ارضها بالاماكن التي تدل تسمياتها بان سام بن نوح و بنيه كان موطنهم في هذه البلاد و علي سبيل الذكر كمثال:
1- سام بو – وتكتب سامبو / بمعني بركة سام
2- سامينق دلو – بمعني / اثار قرية سام
و من ابناء سام الذين تعرف بهم بعض الانحاء في جبل مرا:-
1- روم سام
2- تون سام
3- كرو سام
و من المرجح ان ذرياتهم قد انتشرت في انحاء الارض و لعلها علي النحو التالي :-
1- روم سام – بلاد الروم
2- تون سام – بلاد اوروبا
3- سري سام – بلاد اسيا
4- كرو سام – افريقيه
لكم التحية اجزله
يتواصل - 3
زكريا سيف الدين سمين
0915902833
التاريخ/ 13اكتوبر2012
نيالا
المراجع:
1- جيمي هنري برستد – انتصار الحضارة – تاريخ الشرق القديم – ص/137 – ترجمة احمد فخري.
2- شارلز أندري جوليان – تاريخ افريقيا الشمالية ص/118 – تعريب – محمد مزالي/ البشير بن سلامة – الرواد التونسيه للنشر.
3- الشيخ نسيب وهيبة الخازن – من الساميين الي العرب – ص/26 منشورات دار مكتبة الحياة - بيروت /لبنان .
4- الشيخ ونسيب وهيبة الخازن – مصدر سابق – ص/11.
5- الدكتور حسن ظاظا – الساميون ولغاتهم – تعريف بالقرابات اللغوية و الحضارية ص/12 مكتبة الدراسات اللغوية – دار المعارف بمصر
طبعاعة : د. جمال محمد عبدالمولي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.