والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    بايدن يعين"ليز جراندي" مبعوثة للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    مصادر: البرهان قد يزور مصر قريباً    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إقصاء الزعيم!    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    الجيش يقصف مواقع الدعم في جبرة واللاجئين تدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف العبثية    أحلام تدعو بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين    السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداء وتضحية    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    تشكيل وزاري جديد في السودان ومشاورات لاختيار رئيس وزراء مدني    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    دبابيس ودالشريف    البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لغة و تراث الفور – 3 اعداد: الاستاذ


30/10/2012
اتطرادا للمقال السابق (2) المنوه لعلاقة لغة الفور بالاحرف الابجدية العربية، و تقييدا للاسترسال في هذا الموضوع ال حين آخر . اعود بالقاريئ الكريم لتناول الابجدية ( اللاتينية ) من حيث تواترها كاحد مكونات هذه اللغة كما اشرت في ذات المقال الي ذلك.
ان باعث اهتمامي لابراز اهمية هذه اللغة ناجم عن تغاضي اللغويون عن دراستها ضمن جهود كتاباتهم المتخصصة ، بالشكل الذي لا تتوافر مراجعها الموسوعية المواكبة لحالي حضارتنا ، في الوقت الذي اسهمت منذ بدء وعي الكلام في تشكيل تراثنا البشري الذي به نعتز، و يتجلي هذا الاسهام من خلال الدور الذي يتطلع فيه الحرف كأداة تعريفي للمدلول عليه بالقول، الواقع الذي يتجاوز جل اللغات المنطوقة في علم الكلام
(بلي/كلام للمفرد – والجمع بلينقا او ما يوازيه polyg lotte /biling ue(1)) وهو حدث ينبغي وقوف المهتمين عليه لفحص اسبابه و تشريح مصادره ، لعلهم بهذا يعيدون سبق معرفة ابجدية الحروف لامة و زمان ما زالو هم حياري بصددها. و سيما و قد جاء القول ( من الخطأ الاعتقاد ان الابجدية هي بنت العبث، او ان حروفها قيلت باعتباط . تلك الحروف لم تصنع بصورة باردة، اي لم تكن لان داعيه ارادها كائنة فكانت. وقد كان بمقدوره الا يريدها كائنة فلا تكون، مثل هذا الاعتقاد انحراف عن جادة الحق، لانه فهم للغة بطريقة موميائية ، والدليل علي ذلك هو ان تاريخ الابجدية ما زال في غياهب المجهول.
ان جميع المحاولات في سبيل اماطة اللثام عن مصدرها ظلت بعيدة عن مخبأ سرها. لا المكان عرفناه و لا الزمان وعيناه. اجل ! لقد عثرنا علي القديم منها، لكن هناك الاقدم الذي ما فتئ مقنعا، و الاقدم عله القديم.
الابجدية قديمة قدم الانسانية ، هي والانسانية شيئ واحد. بل هي الانسانية في نضوج. هي الحياة ذاتها واعية، و الحياة لا تفعل شيئا دون ان يأتي هذا الشيئ في نصابه من ابوابها . كل ما توجده الحياة له فحوي لمدي النهاية الكبري. له غاية . له ايعاز – وذلك انها لا تعرف الزائد الذي لا معني له . لا تعرف الترف . اذن ليست الحروف امرا عبثا. اذا كانت الاحرف فلجزور لها في قاع الوجود الانساني. و اذا رتبت وفق سمت معين فلان هذا الترتيب ذو مغزي. من هنا اعتقادي الراسخ ان للحروف مدلولات في النفس لها طبع و مزاج، الذي يتلمسها يدرك الكثير من غوامضها و دقائقها و اسرارها، انها من ريق الله (2) . (وعلم ادم الاسماء كلها ثم عرضهم علي الملائكة فقال انبؤني باسماء هؤلاء ان كنتم صادقين-31- قالو سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم – 32- قال يا آدم انبئهم باسمائهم فلما انبأهم بأسمائهم قال الم اقل لكم اني اعلم غيب السماوات و الارض و اعلم ما تبدون و ما كنتم تكتمون – 33- -- (3) الكاتب -)
من جهته يورد المؤلف – رينيه ديسو – في كتابه (لقد حملني هذا التحقيق علي التفكير في المشابهة الملحوظة بين الابجدية الصفوية و الكتابة العربية الجنوبية ، ليست مطلقة كما يتبادر الي الظن، بل هناك رابطة عائلية بينهما علي الاصح، و ليست احداهما مأخوذة مباشرة من الاخري، وانه يجب ادخال عنصر آخر ضروري للمقارنة . هو الهجاء الفينيقي – الذي يعد النموزج الوحيد لكل انواع الابجديات المعروفة (4) .
و يضيف : حينما عرف شامبليون = ان بعض العلامات في الكتابة- المصرية لها قيمة هجائية ، قرر في الحال ان الابجدية (الفينيقية) قد اشتقت من الكتابة المصرية العيراطيقية .
كانت فينيقيا تعد امتدادا للاراضي المصرية ، و الاثار الفينيقية القليلة تدل علي تبعية الفن الفينيقي التامة للفن المصري ، و مع ذلك فان – امانويل دي روجيه – لم يستطع البرهنة علي ذلك الا عام 1859 – في كتابه ( بحث في الاصل المصري للكتابة المصرية ) الذي لم يظهر الا عام 1874 (5).
تبعا للآراء التي سلفت يدفعنا القول بان اللغات التي تتجزر فيها الحروف كلمات لها بعدها المعرفي الثقافي انما تكون بمثاب اللغة الاولي عنها تدرج لسان الانسان الي ان بلغ الشأو الذي عليه مصارف حافزنا.
من ثم تدل لغة (الفور) توافقيا بانها قد تكون في مصاف تلك اللغات الاولي (اذا وجدت) و التي لم تلفظها الانسان منذ ابتداء محاولات تهجئته لها ، ولا يغيب هنا عن بالنا ما اورده المؤرخ ابو القداء الحافظ بن كثير حيث جاء في كتابه ( و سار بعد جريس عملاق بن لاوز بن ادم بن سام بن نوح بولده ومن تبعه و هو يقول :-
لما رايت الناس ذا تبلبل = وسار منا ذو اللسان الاول
و حدثتنا في اللحاق الاول= فسرت حثا بالثوام المهمل
فنزل هؤلاء اكناف الحرم و التهائم ونهم من سار بلاد مصر و المغرب و قيل ان بعض هؤلاء فراعنة مصر – (6).
و حري بنا التنبيه الي ان لسان الفور ربما كان من قرابات اللغات الفرعونية القديمة لصلتها الوطيدة بها سيما باحتوائه للتعاريف الموضوعية للشواهد الاثرية الماثلة و ما زالت شامخة في مصر و هي تتحدي عاديات الزمان و المكان برغم تعدي ترجمات اللغات عليها حتي كادت هذه الترجمات ان تكون مسلمات بديلة عن الاصل.
بالرجوع الي نمازج الابجديات التي اوردها – ديسو – في كتابه ص(61-72) و تتضمن جداول للابجديات، ومن بينها _الابجدية اللاتينية_ و مع التطور الذي صاحب او لحق بانماطها الرمزية قياسا الي واقعها حاليا، الا ان بوسعنا رصد المقارنة بين لفظ الحرف اللاتيني او (الانجليزي) بشكله الحالي وبين مدلوله في لغة الفور ، بهذا لعل اللغويون سيجدون ما كانو يتوخون لتطوير دراساتهم و بحوثهم.
الابجدية اللاتينية/الانجليزية حاليا:
1-الحرف – A- بمعني هو he- كمثال القول A/lay اي هل هو – اذ ان خصوصية لغة الفور تقديم الفاعل علي المفعول به او الاسم علي المسمي – كمثال ba/koro اي شرب الماء او – alying/ba اي والد علي.
2- الحرف – B- بمعني انتم you-plural كمثال b/la bang? اي أأنتم؟ او هل انتم؟ او b/boo اي انتم اذهبو .
3-الحرف-C- بمعني البحر sea كمثال C/waاي سيوة و مدلوله –واحة البحر او الواحة البحرية –او C/fugo اي جبل سي، و كذلك C/murtanga اي وادي الخيل – الخ
4- الحرف – E- و يلفظ للتعجب كمثال e/duo انه الرجل العظيم وكذلك e/jearmai انه شخص شجاع ،او e/a/karee? اي ما هو هذا الشيئ.
5-الحرف – D- بمعني الرماد Aches – كمثال d/balde اي ازيلو او خمو الرماد – والجدير بالزكر ان الحرف D انما يلفظ به لكل شأن يعني الاستقرار كمشال Dedo اي الحجر dow اي اسفل dew اي في الداخل --- الخ.
6- الحرف – F- و يلفظ fi بمعني يفعل doing كمثال Fi/tare اي يقوم بالعمل ، او fi/ra or fi/umail اي انه يرتاح.
7- الحرف-G- بمعني انت you singular كمثال g/jel اي انت تعال او اقبل وكذلك g/jo اي انت اذهب – الخ.
8- الحرف – H- يلفظ etis بمعني ها هو او هي ، و كذلك etis صفة العطس الذي يحدث للمرء.
9- الحرف – I- بمعني كيف how كمثال i/feya ? اي كيف فعل الشيء او i/long? اي كيف هو/هي – وكذلك i/ba اي كيف شرب ، او كيف عملتم او فعلتم.
10- الحرف – L- بمعني جاء came - كمثال l/nan اي متي جاء؟.
11- الحرف – j- بمعني 1- يذهب can go 2- اسم علم جحا- اي j/koa وهي قصة من اساطير الفور تحكي للاطفال قبل النوم.
12- الحرف – K- بمعني موجود available كمثال k/ya اي انه موجود او متوفر .
13- الحرف – M- يلف am بمعني اكل eat فعل مضارع كمثال am/ka اي انا اكل او ماذا ياكل؟
14- الحرف – N- ويلفظ en بمعنا هذا this كمثال en/kay? اي ما هذا؟ او en/ka كذا نفعل.
15- الحرف –O- بمعني 1-خاوي empty – كمثال lo/o اي مكان خال-او ary/o اي صفر لا شيئ او لا معني له zero .
16-الحرف- P- تلفظه البعض من جماعات الفور خصوصا في ناحية وادي صالح حيث يعرفون الكذب باللفظ peah بدلا من الشائع في الجماعات الاخري feah - وكذلك تعريف الملآن pis بدلا من fis و يلفظون اسم الغزال pira بدلا من fira والساق piree بدلا من firee .
17-الحرف – Q- 1-اسم لناحية في طرة كيو2- وفي قولو كوي –فضلا عن 3- كوي نحلب ،4- كوي مطر 5- كوي نغرس 6 – كوي نشوي – الخ و لظها لضمير الجمع.
18- الحرف – R- بمعني 1-السيط group of folk - 2-عود الحطب الذي يوقد به النار fire wood .
19-الحرف- S- ويلف assa بمعني عضي bite كمثال assa/ge اي عضني ، و كذلك اسم الكلب dog مثلا doing/asa اي كلبي فضلا عن esa اي لان كمثال esang/ba اي بان تعملو لي او لنا .
20-الحرف- T- بمعني 1- يقبض catch كمثال alang/t اي ان يقبض 2- يحفظ to keep كمثال alang/mala/t اي ان يحفظ الاموال ، او يحفظ العلم او القول (الفهم).
21- الحرف- U- يلفظونه yow بمعني 1- نعم yahoo سيدي 2- الالهام 3- الوحي 4- الشري 5- اضعته 6- استغراب .
22- الحرف –V- يستعيضونه بالحرف B كمثال اسم القرية بوتكي butky في ناحية طرة.
23-الحرف- W- يلفظ ضمن كلمة كمثال war اي سريعا quick او وار اسم نبات السعف او الجريد war – نوع سريع من فصيلة الثعابين – waro ناحية في منطقة وادي صالح بمعني واحة الوادي.
24- الحرف – X- ويلفظ في كلمة كمثال agix بعني اذا ما if is .
25- الحرف – Y- و يعني الموت die - و كذلك الالم wayi
26- الحرف – Z – و يلفظ ضمن الاسم مثلا زيدي و هو طائر الصدي او zediy.
يتواصل
زكريا سيف الدين سمين
نيالا 30/10/2012
موبايل 0915902833
المراجع:
1- كمال يوسف الحاج – فلسفة اللغة –ص145-/دار النهار للنشر ش-بيروت-لبنان
2- كمال يوسف الحاج – فلسفة اللغة –ص191-المصدر السابق
3- القرآن الكريم – سورة البقرة – الايات 31و32و33
4- رينيه ديسو – العرب في سوريا قيل الاسلام – ص61 دار الحداثة للنشلر و التوزيع ش.م.م بيروت/لبنان – الطبعة الثانية – ترجمه عبدالحميد الدواخلي ، مراجعة الدكتور محمد مصطفي زيادة.
5- رينيه ديسو – العرب في سوريا قبل الاسلام ص72 – المصدر السابق
6- ابو الفداء الحافظ بي كثير – مورج الذهب و معادن الجوهر المجلد الثاني ص134 .
طباعة ونشر/ د.جمال محمد عبدالمولي - دارفور


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.