استهداف مطار مروي والفرقة19 توضح    محمد وداعة يكتب: المسيرات .. حرب دعائية    مقتل البلوغر العراقية الشهيرة أم فهد    إسقاط مسيرتين فوق سماء مدينة مروي    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    ب 4 نقاط.. ريال مدريد يلامس اللقب 36    كهرباء السودان: اكتمال الأعمال الخاصة باستيعاب الطاقة الكهربائية من محطة الطاقة الشمسية بمصنع الشمال للأسمنت    الدكتور حسن الترابي .. زوايا وأبعاد    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أحمد السقا ينفي انفصاله عن زوجته مها الصغير: حياتنا مستقرة ولا يمكن ننفصل    بايدن يؤكد استعداده لمناظرة ترامب    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    أرنج عين الحسود أم التهور اللا محسوب؟؟؟    الصناعة.. قَدَر الخليج ومستقبله    شاهد بالفيديو.. حكم كرة قدم سعودي يدندن مع إبنته بأغنية للفنان السوداني جمال فرفور    شاهد بالصور.. رصد عربة حكومية سودانية قامت بنهبها قوات الدعم السريع معروضة للبيع في دولة النيجر والجمهور يسخر: (على الأقل كان تفكوا اللوحات)    هل فشل مشروع السوباط..!؟    سوق العبيد الرقمية!    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    أمس حبيت راسك!    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إقصاء الزعيم!    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قومية التقري وسياسات الإقصاء بشرق السودان


محمد جميل أحمد
من يتابع مجريات الأحداث بشرق السودان ، ويرصد الطريقة التي يتم من خلالها التعبير عن السياسات القومية لولاية البحر الأحمر ، سواء في بعض الفعاليات الترفيهية والسياحية مثل مهرجان السياحة والتسوق الذي تنظمه سنويا ولاية البحر الأحمر ، أو من خلال آراء بعض الباحثين ، وحتى الإشارات المضمنة في الموقع الرسمي على الانترنت لولاية البحر الأحمر ، يتجلى له بوضوح أن ثمة من يعمل على إقصاء قومية التقري حتى من النسيج الرمزي للولاية .
ولاشك أن تضافر عدة حيثيات دالة على ذلك التجاهل والإقصاء لا يمكن أن تأتي هكذا عفو الخاطر ، أو دون رصد حقيقي لمن يبثون تلك الإشارات الإقصائية والانعزالية هنا وهناك .
فحين تأتي عبارة : (اللغات الرئيسية للولاية هي اللغة العربية ، والبداويت) على الموقع الرسمي لمهرجان ولاية البحر الأحمر دون أي إشارة إلى لغة (التقري) التي تتحدث بها قومية التقري ، وهي قومية من أكبر قوميات الإقليم الشرقي قوامها قبائل (بني عامر والحباب) ، وحين يتم حذف كلمة (أكوبام) التي هي المرادف الرمزي لكلمة (دبايوا) من شعار مهرجان الولاية ، وحين يتحدث بعض " الباحثين " بقناة تلفزيون البحر الأحمر : أن اللغة السائدة في الولاية إلى جوار العربية هي لغة البداويت (التي يتحدث بها قبائل الهدندوة والأتمن وغيرهم) في تجاهل واضح ومتعمد إلى لغة التقري ، سنجد أنفسنا أمام سياسة واضحة لمحاولة طمس وإقصاء الوجود الرمزي لقومية التقري عبر عدم ذكر لغتهم في مختلف المناسبات التي أشرنا إليها .
والسؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا يتم تمرير هذه الرسائل ولمن ؟
هل يحسب القائمون على أمر المهرجان أنهم بمثل هذه السياسات الانعزالية قادرين على تهميش قومية ناشطة في الحراك المجتمعي والمدني بمدن الشرق الثلاث بورسودان وكسلا والقضارف ؟
أم أنهم يحسبون أن هذه القومية ، ولأنها ذات امتداد حدودي في إرتريا فهي بالتالي قد تبدو في وعيهم الانعزالي قومية دخيلة ووجودها فائض عن الوطن ؟
أيا كان منطلق تلك السياسات الاقصائية فعلى القائمين عليها أن يدركوا تماما أن مثل تلك الرسائل لا تجدي نفعا ، ولا يمكن أن تعكس إلا ردود أفعال سلبية على مستقبل التعايش بين مكونات الإقليم الشرقي .
كما أنهم بسياساتهم تلك يعكسون رؤية انعزالية ونقيضة لمفهوم المواطنة والحقوق الدستورية لكافة أقوام السودان ، سواء تلك التي داخل الحدود السودانية أم تلك التي يمتد وجودها إلى ماوراء الحدود .
إن مثل هذه السياسات التي تدل على عقليات اقصائية لا ترى إلا حدودها الضيقة جدا هي إحدى أشكال الوعي في السودان القديم ، وبمثل هذه السياسات التي تفترض حقا متوهما لفئة واحدة في المواطنة على نقيض حقوق الآخرين لازال السودان يتعثر في مشكلاته وأزماته التي كانت في الأساس نتيجة رؤى انعزالية للمواطنة تؤدي في النهاية إلى فرز وتهميش ستكون له ردود فعل أشبه بالقنابل الزمنية .
إن قومية (التقري) هي إحدى قوميات الهامش التي ستقف اليوم بكل ما تملك لمواجهة مثل هذه النزعات الانعزالية في وجه القائمين على مثل هذه المهرجانات ، وإذا كانت البعض يراهن على سياسة الإدارة الأهلية التي ينتهجها في تفتيت كيان هذه القومية ، وإعاقة طاقتها الخام من التمثل في قوى وطنية فاعلة فإن مثل تلك السياسة لن تجدي نفعا في المستقبل القريب لأن كل أشكال الوصاية على المواطنين من خلال الالتفاف على قبائلهم للتحكم بإراداتهم الحرة لن تؤثر على تلك الطاقة إلا مؤقتا . لهذا حين نلفت إلى مثل هذه السياسات التي تشتغل بطريقة رمزية لتمرير قناعات العقل الباطن لأصحابها ، متوهمين أنهم يمارسون تهميشا ، إنما نريد أن نقول لهم : أنتم تعيدون انتاج التهميش الذي وقع عليكم من طرف المركز لسنوات طويلة عبر هذا الفرز الخفي الذي تمارسونه مع قومية التقري .
لقد مضى ذلك الزمن الذي أغرى بمثل هذه الممارسات ، لأن أول متضرر من مثل هذه السياسات الإقصائية إنما هو النسيج الوطني والتعايش السلمي والحقوق المشروعة للمجموعات السودانية المتنوعة .
من جهة أخرى هذه الممارسات تعكس حالة من حالات غياب الاندماج في الهوية البجاوية . فحين نجد القائمين على رأس الولاية يمررون مثل هذه الإشارات وهم يعرفون تماما أن ذلك عمل مخالف لحقوق المواطنة لا سيما تجاه قومية تشاركهم العيش والانتماء لإقليم البجا عبر آلاف السنين فإن ذلك بطبيعة الحال هو تفتيت للهوية البجاوية وممارسة من ممارسات العزل القومي في تلك الهوية .
ندرك تماما أن الاندماج في الهوية البجاوية بطرفيها (البداويت والتقري) هو الغائب الأكبر لأسباب جيوسياسية وقعت على هذه المنطقة وكانت أكبر من قدرات التحدي لشعب البجا الذي عاش سنوات طويلة في عزلة الجهل والتهميش والقبائلية بما جعل تلك الشروط القاسية في فضاءه الجغرافي والتاريخي سببا لتهميشه من قوى المركز وإذا لم يدرك البجا هذه الهوة التي تعيق اندماجهم ، والتي تستغلها جهات عديدة ، فإن مثل هذه السياسات ستظل هي احدى الظواهر السلبية الدالة على غياب ذلك الاندماج .
لا نذيع سرا حين نقول أن ما يتم تمريره من رسائل عبر هذه السياسات الإقصائية هو شكل من عدم القدرة على استيعاب فكرة المواطنة بوصفها قيمة حقوقية عابرة للأقوام والأعراق في الدولة الوطنية الواحدة . وأن مثل هذه السياسات لا تجدي في التقليل من تلك القيمة بالطبع ، ولا تعبر إلا عن توجه ضيق وغير ناضج .
إن الاحساس الذي يتوهمه البعض في التشكيك باستحقاق المواطنة لقومية التقري بسبب امتدادها الحدودي مع إرتريا هو ضرب من التشكيك في قيمة المواطنة ذاتها ونوع من استعادة متوهمة للنزعات غير الوطنية التي سادت أيام دكتاتورية جعفر نميري حيال قوميات السودان المهمشة كالهوسا وغيرهم . بالإضافة إلى أن تلك السياسات تعبر عن ضيق أفق بالرؤية الاستراتيجية للأمن القومي بشرق السودان . فقومية التقري بما لها من امتداد متجانس عابر للحدود ، وبما تتميز به من روح التعايش السلمي والقابلية الفائقة للتحضر والاندماج في كل من السودان وإرتريا هي أكبر ضمانة للتعايش الاستراتيجي بين السودان وإرتريا .
هكذا يمكننا فهم التناقض الذي يقع فيه بعض مثقفي البداويت حين يخضعون لبعض الأوهام الشعبوية الضالة في تمرير ذلك الفرز الذي يتوهمون من خلاله قيمة مضافة في استحقاق المواطنة على قومية التقري ، بناء على فكرة الحيازة التاريخية للأرض المحلية دون أن يدركوا أن الجغرافيا السياسية هي ملك سيادي للدولة ضمن حدودها في خريطة العالم ، وأن المواطنة لكل فرد في تلك الدولة تصبح حقا طبيعيا له ولو كان له شبر واحد فقط في أرض تلك الدولة .
وحين نقرأ مثل هذه المعلومات على موقع مهرجان البحر الأحمر للسياحة ( ولاية البحر الأحمر تنقسم إلى 10 محليات منها طوكر وعقيق) ؛ ثم نعرف أن سكان جنوب طوكر إلى حدود قرورة ، وسكان محلية عقيق هم غالبية مطلقة من قومية التقري التي تتحدث بلغة التقرايت ؛ عندها سندرك الوهم والرؤية الانعزالية التي وقع فيها منظمو مهرجان ولاية البحر الأحمر للسياحة بحذف كلمة (أكوبام) التي تعني (السلام) بلغة التقري من شعار مهرجان ولاية البحر الأحمر ، وكذلك حذف لغة التقري من لغات السكان المحليين بتلك الولاية .
أما الأخطر من ذلك فهو غياب مركز لدراسات لغة التقري ، أسوة بدراسات اللغة البجاوية في جامعة البحر الأحمر.
تملك قومية التقري اليوم في الاقليم الشرقي حراكا اجتماعيا نشطا ، وتتوسط النسيج الاجتماعي لمكونات المدن الثلاث في كل من بورسودان كسلا القضارف . ولأنها إحدى قوميات الهامش التي عانت عقودا من التهميش مع إخوانهم البداويت فإن أي محاولة للاستقطاب والفرز على الهوية الذي يجري ضمن سياسات الأمر الواقع في السودان كردود فعل لفشل السلطة في تحقيق شروط المواطنة الحقة بين جميع مواطنيها ؛ سيؤدي على المدى البعيد إلى اهتزازات خطيرة للتعايش السلمي .
لن يكون هناك مخرج للسودان الذي انقسم بفعل الفرز على الهوية، وربما لازال مرشحا للانقسام، إلا في الاعتراف الحقيقي بشروط المواطنة بوصفها قيمة يشترك فيها جميع مكونات شعوب وأقوام السودان على مستوى واحد من الحقوق والواجبات . وإن مواجهة وفضح وإدانة تلك السياسات الانعزالية القائمة على الفرز والتهميش الرمزي لقومية التقري من بعض متنفذي ولاية البحر الأحمر هي من أهم الواجبات الأخلاقية لمثقفي البجا والمستنيرين منهم ؛ فمن عرف التهميش والإهمال والإقصاء لابد أن يعرف الطريق إلى الخروج من ذلك النفق ، وبوعي جديد قائم على النضال من أجل حقوق المواطنة الشاملة في دولة ديمقراطية تكون دولة لجميع مواطنيها، بحيث يستمتع من له شبر فيها بكل شبر فيها .
طال الزمن أم قصر سيدرك مثقفو البجا والمخلصون من أبناء هذه القومية بشقيها (البداويت والتقري) أن الاندماج هو التحدي الأكبر الذي سيطرح عليهم رهانات قاسية لتخطي أزمة الثقة من أجل مواجهة إشكالاتهم التاريخية المركبة كأمة يربط بينها مصير مشترك مهما توهم الانعزاليون من الطرفين خلاف ذلك .
إن أولى الواجبات التي يفرضها الوعي النظري العميق لبنية مجتمع البجا وتحدياته المستقبلية هي في الاستجابة للنضال المدني الحقيقي من أجل المواطنة والحقوق الثقافية وتكافوء الفرص واحترام التعايش والاندماج من خلال سياسات بينية لعمل مدني منظم يجعل من الحقوق المشروعة في المواطنة سقفا لمطالبه في العيش الكريم والحرية والعدالة .
وكل من لايدرك تلك الاستحقاقات العادلة لشعب البجا بشقيه ، أو لا يرى فيها خلاصا حقيقيا ؛ فعليه أن ينظر فيما حوله اليوم من أوضاع مأساوية راكمتها عقود طويلة من التهميش والإهمال والجهل والفقر والمرض حتى أصبحت بيئة سائبة لمفاعيل السياسات الجهوية والانعزالية التي تحالفت على هذه الأمة .
تلك الأوضاع المأساوية التي يعيشها البجا اليوم هي الجواب المفحم لكل انعزالي موهوم بالحدود الضيقة لهويته القبلية ، أو لجماعته الخاصة ، دون أن يدرك أن هذا الواقع المزري للبجا هو نتيجة حصرية لتفرقهم وجهلهم وعصبياتهم الضيقة .
وصدق من قال : (عندما لا تستطيع أن تحدد اهدافك فأنت تخدم أهداف الآخرين)
* نقلا عن صحيفة الصحافة السودانية تاريخ الثلاثاء 11/12/2012م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.