السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    دبابيس ودالشريف    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    الديوان الملكي السعودي: خادم الحرمين الشريفين يغادر المستشفى بعد استكمال الفحوصات الروتينية    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    د. مزمل أبو القاسم يكتب: جنجويد جبناء.. خالي كلاش وكدمول!    محمد وداعة يكتب: الامارات .. الشينة منكورة    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    الخارجية الروسية: تدريبات الناتو في فنلندا عمل استفزازي    السوداني في واشنطن.. خطوة للتنمية ومواجهة المخاطر!    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    مدير شرطة شمال دارفور يتفقد مصابي وجرحى العمليات    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    عن ظاهرة الترامبية    سفير السودان بليبيا يقدم شرح حول تطورات الأوضاع بعد الحرب    تواصل تدريب صقور الجديان باشراف ابياه    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على ناشفيل    لجنة المنتخبات الوطنية تختار البرتغالي جواو موتا لتولي الإدارة الفنية للقطاعات السنية – صورة    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في رد علي محمد جميل أحمد وهل البني عامر والحباب الا البجا الاصليون؟ \ د. ابومحمد ابوآمنة

تالمت حين قرأت مقالا للسيد محمد جميل أحمد يكشف فيه التجاهل والإقصاء الذي تتعرض له قبائل البني عامر والحباب من قبل السلطات بشرق السودان معددا أمثلة كثيرة لذلك.
تألم كاتبنا الكبير, والمني معه, لطرحه للوضع المريع الذي ترزح تحته قبائل الشرق ومنها البني عامر والحباب.
ومحمد جميل هو مفخرة لا للشرق فحسب, بل لكل السودان, فهو من المثقفين المتميزين ذوي الادراك الواسع, ومن الشعراء الموهوبين ومن الكُتّاب المتمكنين, هو قامة أدبية شامخة يشار اليها بالبنان. اشترك في منافسات ادبية علي نطاق العالم فنال عدة جوائز تقديرية. وله عدة مؤلفات. كما اغني الشاعر البجاوي الكبير محمد عثمان كجراي الادب السوداني بقصائده الرائعة, فهاهو الاديب الكبير جميل يواصل المشوار.
أعجب بكتابات جميل وأتابعها باهتمام بالغ. الا انني أود ان اناقش واختلف معه فيما سطره قلمه وهو في حالة غضب للاقصاء والتهميش الذي تتعرض له قبائل الحباب والبني عامر في مقاله الاخير, الذي نشر تحت عنوان: قومية التقري وسياسات الإقصاء بشرق السودان في صحيفة الصحافة http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=53695&ispermanent=0
لنناقش بعض ما ورد في المقال والنقاش المثمر يؤدي الي نتائج ايجابية,
أولا أود ان اتساْل اليس البني عامر والحباب ما هم الا البجا الاصليون؟ اليس هم من تمازجوا مع قدماء المصريين, حتي اعتقد بعض علماء الاجناس لفترة طويلة انهم هم نسل قدماء المصريين؟
اليس هم الذين تزاوجوا مع العرب وبنو هذه القبائل بشرق السودان وارتريا كما اشار اليهم الرحالة العرب والافرنج منذ القدم واطلقوا عليهم كلمة بجا؟.
لا يمكن باي حال من الاحوال فصل الحباب والبني عامر من بقية البجا علي اساس انهم مجموعة لغوية مختلفة. كل المراجع العلمية والتاريخية, الاوروبية منها والعربية, تعتبرهم
جزء من البجا الي جانب الأمرار والهدندوة والحلنقة والبشاريين والعبابدة والكميلاب والاشراف والارتيقة وهم من أقدم الشعوب الأفريقية علي الاطلاق. وهي القبائل التي تسكن ما بين ساحل البحر الاحمر ونهر النيل ومن جنوب اسوان حتي مصوع وجزر دهلك إلى مناطق خور بركة وقلع النحل والقلابات والقضارف والبطانة. الاستاذ الكبير وشيخ المؤرخين السودانيين محمد صالح ضرار اعتبر في كتاباته المتعددة البني عامر والحباب جزء من قبائل بجاوية.
وعندما يعتبر الاستاذ جميل البني عامر والحباب انهم قومية منفصلة هي التقري فهو ربما نسي ان فروع كبيرة من البني عامر يتحدثون بالبداوييت مثل قبائل الحدارب والبداو واللبت وموسى آر والملهيتكناب والسنكاتكناب علي الحدود الارترية السودانية. أليست هذه القبائل هي صاحبة اللغة البجاوية الاصيلة؟ وأكيد ان الكاتب لم يتعمد اقصاءهم.
يرجح بعض علماء علم الاجناس واللغات ان قبائل البني عامر والحباب كانوا في الازمنة الغابرة يتحدثون اللغة البجاوية, لا غيرها, الا ان قربهم علي الحدود مع اثيوبيا جعلهم يتحدثون التقري, التي هي الي جانب لغة التقراي والامهرا ذات جذور جئزية من اليمن.
ثانيا: كما يعلم الاستاذ جميل, فان لفظ تقري عرف كلغة, وليس كقومية, يتحدث بها بعض قبائل شرق السودان كالبني عامر والحباب، إلى جانب بعض القبائل الأثوبية والارتريه، الا ان مفهوم قومية التقري ظهر في الفترة الاخيرة وربما لاسباب سياسية. يقر بعض المثقفين البني عامر ان مفهوم قومية التقري هو مفهوم مستحدث ويؤدي الي تقسيم وتشتت الصف البجاوي, ويفضلون التمسك باسم القبيلة, البني عامر والحباب, كما اعتادوا عليه عبر التاريخ.
يقول صالح ود شارف ان مفهوم مسمي التقري لا يخدمنا في شئ في مقاله: http://www.baniamer.com/vb/showthread.php?t=3791

الا يحمل الاستاذ جميل نفس الرأي؟. هل يسعي الاستاذ الي تفريق قومية البجا الي فريقين علي الاساس اللغوي الي تقري وبجا من ناحية, ومن ناحية اخري يسعي لتشتيت البني عامر والحباب الي فريقين: فريق يتحدث بالبداوييت والفريق الآخر بالتقري؟
الاستاذ محمد جميل عرف عبر تاريخه بتصديه الحازم لكل محاولات فركشة الكيان البجاوي, فلماذا يصر اقحام مسمي التقري بيننا من جديد؟
ثالثا: يربطنا التاريخ الواحد والارض واللغة والعادات والثراث منذ آلاف السنين. ابن حوقل, الذي زار منطقة البجا قبل اكثر من الف سنة, يقدم الدليل التاريخي بوحدة الانتماء.
يقول ابن حوقل, ان السكان في ممالك البجا يتحدثون باللغة البجاوية بما في ذلك قبيلة الحدراب, وذكر ان لقبيلة الحدراب يوجد فرعين, وتنتمي لاحد الفرعين قبائل هنديبا والارتيقة والسوتبادوة والهوتمة والهدندوة والرندوة, اما المجموعة الاخري فتنتمي اليها قبائل الجنيتكا وقبائل القرئيب. سمي ابن حوقل أيضا قبائل الخاسة، وهي حينذاك كانت تعيش علي طول التلال والسهول الساحلية علي مصب خور بركة. اما قبيلة الرقبات فذكر انها بقيت قريبة من ميناء سواكن. وذكر ايضا قبيلة باسم العمائر.
خمسة من هذه القبائل التي ذكرها ابن حوقل لا زالت تحمل نفس الاسم وتعيش في المواقع التي حددها, وهي الارتيقة والهدندوة والخاسا والقرئيب والرقبات وهي جميعها سكان مملكة واحدة هي الدجن.
يقول اليعقوبي عن ممالك البجة الستة:
"فأول مملكة البجة من حد أسوان، وهي آخر عمل المسلمين من التيمن بين المشرق والمغرب إلى حد بركات، وهم الجنس الذي يقال له: نقيس ... والمملكة الثانية من البجة، مملكة يقال لها: بقلين، كثيرة المدن ... ثم المملكة الثالثة يقال لها: بازين، وهم يتاخمون مملكة علوة من النوبة، ويتاخمون بقلين من البجة ... والمملكة الرابعة يقال لها: جارين، ولهم ملك خطير، وملكه ما بين بلد يقال له: باضع، وهو ساحل البحر الأعظم إلى حد بركات من مملكة بقلين، إلى موضع يقال له: حل الدجاج ... والمملكة الخامسة يقال لها: قطعة، وهي آخر ممالك البجة، ومملكتهم واسعة من حد موضع يقال له: باضع، إلى موضع يقال له: فيكون، ولهم حد شديد، وشوكة صعبة, ثم المملكة السادسة، وهي مملكة النجاشي."
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/954-2010-06-09-18-53-11/31245-----10------.html
يتضح لنا من كتابات الاولين ان سكان المنطقة من جنوب اسوان حتي مصوع ومن البحر الاحمر حتي النيل هم البجا تحت اسماء فروعهم المختلفة وممالكهم الخمسة.
ويثبت التاريخ الحديث ان ابطال البني العامر والحباب وقفوا في صف واحد مع اخوانهم من القبائل البجاوية الاخري اثناء النضال ضد المستعمر: مع بامكار عبدالله, جيلاني محمد احمد, الخليفة ادريس نور, عمر ابوامنة, محمد صالح ضرار, شيخ صبري, عثمان عمر المصري, هاشم محمد سعد, ابوعلي مجذوب, محمد سعيد ناود, حامد كنتيباي, ابوعلي موسي, محمد عثمان كجراي, حسن مختار, طه عثمان بلية, وسجلوا جميعا تاريخا مليئا بالتضحيات ونكران الذات والتعاضد والتضامن والاخاء ووضعوا مثالا يحتذي به.
رابعا: يتعرض الاستاذ جميل لموضوع حساس للغاية وهو ملكية الارض, واراه ينحاز لجانب السلطة المركزية حين يقول: فكرة الحيازة التاريخية للأرض المحلية هي ملك سيادي للدولة!
لا يا محمد, هذا لا يجوز!
الارض هي ملك لاصحابها من السكان الاصليين الذين يعيشون فيها منذ القدم. هكذا تفتي وثائق الامم المتحدة الخاصة بحقوق السكان الاصليين, كما في استراليا, وجنوب امريكا, وكما كان في الكونغو وغيره من المستعمرات. وانت تعلم ان البجا يقدسون الارض كما لم تقدسها شعوب غيرهم. لماذا تؤيد سلب السكان الاصليين من حقهم في ملكية الارض كما نصت عليه المواثيق الدولية واتفاق السلام الشامل وكذلك اتفاقية ابوجا التي اكدت ملكية القبائل للأرض (الحواكير) والحقوق الأخرى للمواطنين في المنطقة وفقا لحدودهم التاريخية؟
سكان استراليا الاصليين ينالون قضائيا تعويضات مادية مجزية من الحكومة المركزية او الاقليمية عندما تستثمران اراضيهم.
خامسا: ان التهميش والاقصائية التي تتعرض لها قبائل الحباب والبني عامر هي نفس الاقصائية والتهميش الذي تتعرض له قبائل الشرق, بل كل الهامش السوداني.
ان قبائل الشرق تشارك بعضها البعض البؤس والمرض والاضطهاد والاذلال والتهميش وسلب مواردها وتحويلها الي الخرطوم.
لابد لجميع البجا شن نضال شرس لتحسين اوضاعهم.
الاستاذ يدرك هذه الحقيقة حين يقول:
إن أولى الواجبات التي يفرضها الوعي النظري العميق لبنية مجتمع البجا وتحدياته المستقبلية هي في الاستجابة للنضال المدني الحقيقي من أجل المواطنة والحقوق الثقافية وتكافوء الفرص واحترام التعايش والاندماج خلال سياسات بينية لعمل مدني منظم يجعل من الحقوق المشروعة في المواطنة سقفا لمطالبه في العيش الكريم والحرية والعدالة.
نعم لابد من شن نضال شرس لوضع حد لمعاناة البجا ويستدعي هذا توحيد الصف البجاوي بكل مكوناته.
لابد من التفاكر وتبادل الآراء لقيام تنظيم يزلزل الوضع ويحقق آمالنا في حياة حرة كريمة, لا اقصاء فيها ولا اضطهاد, لا مص دماء فيها ولا اذلال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.