رأفةً بجيشكم وقيادته    احاديث الحرب والخيانة.. محمد صديق وعقدة أولو!!    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    وزارة الخارجية تنعي الجمهورية الإسلامية الإيرانية    (بي ياتو ناحية ؟؟)    كباشي يزور جوبا ويلتقي بالرئيس سلفاكير    شاهد بالفيديو.. لاعب سوداني يستعرض مهاراته العالية في كرة القدم أمام إحدى إشارات المرور بالقاهرة ويجذب أنظار المارة وأصحاب السيارات    عبر تسجيل صوتي.. شاهد عيان بالدعم السريع يكشف التفاصيل الكاملة للحظة مقتل الشهيد محمد صديق بمصفاة الجيلي ويؤكد: (هذا ما حدث للشهيد بعد ضربه بالكف على يد أحد الجنود)    اعلامي تونسي يرشح الترجي للتتويج بالأميرة السمراء    قال ديمقراطية قال!!!    بالفيديو.. شاهد الفرحة العارمة لسكان حي الحاج يوسف بمدينة بحري بعودة التيار الكهربائي بعد فترة طويلة من الانقطاع    عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام الفريق أول ركن ياسر العطا يستقبل الأستاذ أبو عركي البخيت    سعر الدولار في السودان اليوم الإثنين 20 مايو 2024 .. السوق الموازي    سعر الجنيه المصري مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    علي باقري يتولى مهام وزير الخارجية في إيران    الحقيقة تُحزن    موعد تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    شاهد بالفيديو هدف الزمالك المصري "بطل الكونفدرالية" في مرمى نهضة بركان المغربي    إنطلاق العام الدراسي بغرب كردفان وإلتزام الوالي بدفع إستحقاقات المعلمين    مانشستر سيتي يدخل التاريخ بإحرازه لقب البريميرليغ للمرة الرابعة تواليا    الجنرال في ورطة    (باي .. باي… ياترجاوية والاهلي بطل متوج)    الإمام الطيب: الأزهر متضامن مع طهران.. وأدعو الله أن يحيط الرئيس الإيراني ومرافقيه بحفظه    "علامة استفهام".. تعليق مهم ل أديب على سقوط مروحية الرئيس الإيراني    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل مدح شاعر من الجن أو الإنس بلادنا بمثل هذا الشعر؟! (1 من 2) محمد وقيع الله

ما مجَّد بلادنا أديبٌ كما مجَّدها الشاعر المصري الشاهق، علي الجارم، رحمه الله.
زار هذا الأمير الأدبي العظيم بلادنا، قبل سبعين عاماً، وكتب في خطابها قصيداً مجيداً، أنشده بصوته الرخيم، الذي كم تحدث عنه معاصروه بافتتان.
وقد ألقى الشاعر قصيده، ورنَّح به حشداً، هُرِع إلى الاستماع إليه، بدار الخريجين بأم درمان، وهي الدار التي كانت منبراً للأدب، مثلما كانت منبراً للسياسية.
ولا غرو، فقد كان السياسيون حينها أدباء، أو من ذواقة الأدب، أو من أنصاره.
فيالها من سنين حسوم، استحال فيها السياسيون السودانيون، إلى أجلاف أقحاح، لا ذوق لهم ولا أدب!
وحريٌّ بنا أن نذكر أن الجارم جاء في زورة أخرى إلى بلادنا، في سنة 1951م، أبهج فيها جموع الأدباء السياسيين السودانيين، والسياسيين الأدباء، بقصيد فخم آخر.
شاعر النيل
وحينها توجع بعض من ما تاح لهم أن يشهدوا ذلك الحفل النَّدِي، أشد التوجع، ومنهم كبير الشعراء السياسيين، وكبير السياسيين الشعراء، شاعر النيل الصداح، الأستاذ أحمد محمد صالح، الذي شغل منصب عضو مجلس السيادة عقب الاستقلال، وكان قبل ذلك قد كتب ما أصبح الآن النشيد القومي للسودان.
وقد كتب الأستاذ الشاعر أحمد محمد صالح معبراً عن حسرته، بحرمانه من سماع الجارم، قصيدته الدرة، التي جاء في مطلعها:
أخلفتِ يا حسناءَ وعدِي وجَفوتِني ومَنعتِ رِفْدي
فِينوسُ يا رمزَ الجمالِ ومُتعةَ الأيَّامِ عندي
لما جَلوكِ على الملأِ وتخيَّروا الخُطَّابَ بعدي
هُرِعُوا إليك جَماعةً وبقِيتُ مثلَ السَّيفِ وحدي
اسْتنجِزُ الوَعدَ النَّسيمَ وأسألُ الرُّكبانَ جُهدي
يا من رأى حَسناءَ تخطِرُ في ثيابِ اللازَوَرْدِي
لو كان زِنْدي وارِياً لتهيَّبوا كفِّي وزِنْدي
أو كانَ لي ذهبُ المُعزِّ لأحسنوا صِلتي وَوُدي
هذي اليَّراعةُ في يدِي لو شِئتُ صارتْ ذاتَ حَد
أو شئتُ سَالتْ عَلقماً سُماً يُرَى عند التَّحدِّي!
وهي قصيدة لها قصة طولى، ليست لدينا تفاصيلها، فعسى أن يتكرم بتنوير الجيل الحالي بها، أحد المخضرمين.
سُقِيَتْ من كَفِّ ساقِينَا
وقد استهل الجارم شعره، الذي ألقاه بدار الخريجين، في عام 1941م ، ببث لواعج الأشواق، القديمة، المستكنة، فقال:
يا نسمةً رنَّحت أعطافَ وادينا قِفى نُحييكِ أو عُوجى فحيينا
مرَّتْ مع الصُّبحِ نَشوَى فى تَكسُّرِها كأنَّما سُقيتْ من كَفِّ ساقينا
أرختْ غَدائرَها أخلاطَ نافجةٍ وأرسَلتْ ذَيلها وَرداً ونَسرِينا
كأنَّها روضةٌ فى الأفقِ سَابحة تَمُجُّ أنفاسَ مَسرَاها الرَّياحينا
هبَّتْ بنا من جَنوبِ النِّيلِ ضَاحكةً فيها من الشَّوق والآمالِ ما فينا
إنَّا على العهدِ لا بُعدٌ يحوِّلنا عن الوِّدادِ ولا الأيامُ تُنسينا!
وكعادة أمراء القريض، في مناجاة الحمائم، بث إليها الشاعر النجوى، فقال:
يا شاديَ الدَّوحِ هل وَعدٌ يُقرِّبنا من الحَبيبِ فإن البُعدَ يُقصينا
تَشابهتْ نَزَعاتٌ من طبائعِنا لمَّا التقتْ خَطراتٌ من أمانينا
فجاء شعرِيَ أناتٍ منغمةً وجاء شِعرُك غَمرَ الدَّمعِ مَحزونا
شعرٌ صَدحْنا به طبعاً وموهبةً وجَاشَ فى الصَّدرِ إلهاماً وتلقينا
والنَّفسُ إن لم تكنْ بالشِّعرِ شاعرةً ظنَّته كلَ كلامٍ جاءَ موزونا!
وبعد حديث معترض، أزجاه الشاعر، عن العزائم، والجهاد، عاد فخاطب الطير وارتجاه:
إن جُزتَ يوماً إلى السُّودانِ فارعَ له مودةً كصفاءِ الدُّرِ مكنونا
عهدٌ له قد رعينَاه بأعينِنا وعُرْوةٌ قد عقدنَاها بأيدينا
ظِلُّ العُروبةِ والقُرآنُ يَجمعُنا وسَلسلُ النِّيل يَرويهم ويَروينا
أَشَعَّ فى غَلَسِ الأيامِ حَاضِرُنا وضَاءَ فى ظُلمةِ التَّاريخِ ماضِينا!
نبأٌ عندَ ابنِ سِيِرينا
ووصف بلادنا، بما لم يصفها به قبله شاعر، من بني الإنس أو الجن، فقال:
أرضٌ من النَّومِ والأحلامِ قد خُلقتْ فهل لها نبأٌ عندَ ابنِ سِيِرينا
كأنَّما بسطَ الرَّحمنُ رُقْعَتَها من قبلِ أن يَخلقَ الأمواهَ والطِّينا
تسَلَّبَت من حُلِىِّ النَّبتِ آنفةً وزُينت بجَلالِ اللهِ تزيينا
صمتٌ وسحرٌ إرهابٌ وبُعد مدىً ماذا تَكونينَ قولى ما تَكونِينا
صَحراءُ فيك خَبيئاً سِرُّ عِزَّتِنا فأَفصِحى عنْ مَكانِ السِّرِّ واهْدِينا!
ونسب بني السودان، إلى أصلهم الثقافي، العربي، المجيد، قائلاً:
إنا بنو العُربِ يا صَحراءُ كم نحتَتْ من صَخرِك الصَّلدِ أخلاقاً أوالينا
عزُّوا وعزَّت بهم أخلاقُ أمتِهِم فى الأرضِ لمَّا أعزُّوا الحَقَّ والدِّينا
مِنَصَّةَ الحكم زَانُوها مَلائكةً وجُذوةَ الحَرْبِ شبُّوها شَياطِينا
كانوا رُعاةَ جِمالٍ قبل نَهضَتِهم وبعدَها مَلأوا الآفاقَ تَمدِينا
إنْ كبَّرتْ بأقاصِى الصِّينِ مئذنةٌ سمِعْتَ فى الغَربِ تَهليلَ المُصلِّينا!
تَسَرَّق السَّمعَ شوقى وابن زيدون
وقد حُقَّ للشاعر أن ينسب نفسه، وهو يجود بحسن ختام قصيده الفخم، إلى نجمي الشعر، الساميين: ابن زيدون، وابن شوقي، فقال:
قِفْ يا قطارُ فقد أوْهَىَ تَصبُّرنا طُولُ السِّفارِ وقد أكْدَتْ قَوافينا
جئنا إليها وفى أكبادِنا ظمأٌ يَكادُ يقتُلُنا لولا تَلاقينا
جئنا إليها فمن دَارٍ إلى وَطنٍ ومن مَنازلِ أهلينا لأهلِينا
يا ساقىَ الحَىِّ جدِّدْ نَشوةً سَلَفَتْ وأنتَ (بالجَبَنَاتِ) الحُمْرِ تَسقينا
واصدحْ بنُونيةٍ لمَّا هَتفتُ بها تَسَرَّق السَّمعَ شوقى وابن زيدونا
وأَحْكِم اللحنَ يا ساقى وغِنِّ لنا إنَّا مُحيُّوكِ يا سَلمَى فحيِّينا!
هل مدح شاعر من الجن أو الإنس بلادنا بمثل هذا الشعر؟!
(2 من 2)
محمد وقيع الله
هزت القصيدة الشماء، التي أنشدها الشاعر علي الجارم من على مِنصة الخطابة، بدار الخريجين، بأم درمان، شاعرية شاعرنا الوطني الكبير، إبراهيم عمر الأمين، فرد عليها، بالقافية والرَّويِّ ذاته، قائلاً:
بعثتَ بالشَّدْوِ والنَّجْوَى أفانينا تردِّد الصَّوتَ قُدسياً فيُشجينا
فقمتُ أقْبِسُ من أنوارِها قبساً أخَذْتُه عنك إيحاءً وتلقينا
سَرقتُ من لَهواتِ الطَّيرِ أُغنيةً تَعهَّدتْها قوافي الشِّعر تَحسينا
عَصرتُها من كُرومِ الشِّعر صَافيةً وجئتُ أَسقيكَها نَخْبَ المحبِّينا
رَفعتُها رَمزَ إجلالٍ وتَكرِمةٍ كباقةٍ الزَّهرِ تنميقاً وتلوينا
قَطفتُها من زُهورِ النِّيلِ ناضرةً تَفوحُ أعطافُها ورداً ونَسْرينا
وجئتُ أُهديكَها من خَافِقي نغماً عذباً على ضَرباتِ القلبِ موزونا
يا مُرسل الشَّعرِ صدَّاحاً يُحرِّكُنا وبَاعِثَ النَّغمِ الفتَّان يُشجينا
أُفديكَ ما غَرِدَاتُ الأيكِ صادحةً أحبُّ من فيك تغريداً وتلحينا
وما الأماني وإن باتت تُعلِّلُنا كمثلِ لفظكَ تُصبينا وتُغرينا
أفدي جِنانَكَ كم سحرٌ يجئُ به كأنَّه نَشوةٌ من خمرِ دَارِينا
كنَحْلةٍ قد أحالتْ في جوانِحِنا يوانعَ الزَّهرِ شهداً للمُشيرِينا
الدُّرُ في البحرِ قالوا فانبريتَ لهم تُريهمْ الدُّرَّ عند النَّيل مخزونا!
والمُشيرُ هو من يجتني الشهد من الوقبة، أي الخلية. وهذا من بدائع المعاني التي اهتدى إليها الشاعر المُجيد.
بعد هذا انصرف شاعرنا إلى الحديث عن ماضينا التليد الزاهر، والمثل العليا التي استهدى بها، فقال:
قم حدِّث النَّشأ شِعراً عن مطالبنا فالشِّعر يُحْسِنُ إملاءً وتلقينا
وضِّح لهم مُثُلَ العَلياء ومنهجها واذكر لهم خَطراتٍ من أمانينا
بيِن لهم بأسىً آلامَ حاضِرنا وابعثْ لهم قبَساً من نُور ماضينا
أيام كنا وماضي العزمِ عُدَّتنا للخير والبرِّ وجَّهْنا مساعينا
ما هامَ إلا بنورِ المَجدِ هائمُنا وما دعَا لسوَى العَلياءِ داعينا
اليومَ نحنُ ولا داعٍ يُهيبُ بنا إلى المعالي ولا حَادٍ فيحدونا
ألحانُنا احتَبسَتْ في ثَغرِ مُنشِدِنا وكأسُنا نَضَبَت في كفِّ ساقينا
وعاد يُسعدنا ما كان يؤلمُنا وصارَ يُضحكُنا ما كان يُبكينا!
وعدُ حسناَء ماطلٍ
وقد عبر الشاعر الأمين عن خيبة أمله في بعض الزعماء السودانيين، الذين ارتضوا دخول الجمعية التشريعية، التي كونها الإنجليز، واستغفلوا بها زعماء حزب الأمة، وإن لم يستغفلوا أتباعهم من الشباب، الذين تذمروا من هذا السلوك الاتباعي المقيت.
وكان الشاعر قد انتهز مناسبة الاحتفال الذي كان يقيمه عبد الرحمن المهدي، ليعلن رفضه لهذا التوجه السياسي، فخاطبه قائلاً:
مُوالُوك يا مولايَ أعظمُ قوةٍ وفي يدكَ التَّصريفُ والحَلُّ والعَقدُ
فلا تُسْكِت الصَّوتَ الذي هتفوا به ولا تُضنِهم قيداً فلا يَحسُنُ القيدُ
ولا تَرضَ وعداً من رجالِ سِياسةٍ إذا أطلَقَت شدْواً وإن جَذَبَت مدُّوا
لهم كلَّ يومٍ وعدُ حسناَء ماطلٍ يجدده وعدٌ لينقضه وعدُ!
السِّرُّ عند اللهِ جلَّ جلالُهُ
وعن هؤلاء الكذبة، من تجار السياسة، قال شاعر السودان الأكبر، محمد سعيد العباسي، في الآونة ذاتها، ومخاطباً الزعيم ذاته:
كذب الذي ظنّ الظنونَ فزفَّها للنَّاس عن مِصرٍ حديثاً يُفترى
والناسُ فيكِ اثنان شخصٌ قد رأى حُسْناً فهام به وآخرُ لا يرى
والسرُّ عند اللهِ جلَّ جلالهُ سَوَّى به الأعمى وسَوَّى المُبصِرا!
وفي خطاب من تزعم هذا التيار المناوئ لمصر، وهو عبد الرحمن المهدي، قال العباسي:
يا من رعيتُ وِدادَه وعَددتُهُ دِرعاً إذا جارَ الزمانُ ومِغْفَرا
اسمعْ نَصيحةَ صَادقٍ ما غيَّرتْ منه الخُطوبُ هوىً ولن يتغيَّرا
لم آتِ أجهلُ فضلَ رأيكَ والحِجَى لكنْ أتيتُكَ مُشفِقاً ومُذَكِّرا
والنُّصحُ من شِيمِ الصَّديقِ فإن ونَى عَدُّوه في شرْعِ الوِدادِ مُقصِّرا
عُمرِي كتابٌ والزَّمانُ كقارئٍ أبلَى الصَّحائفَ منه إلا أَسْطُرا
فعَلمتُ منه فوقَ ما أنا عالمٌ ورأيتُ من أحداثِه ما لا يُرى!
ثم أنكر عليه طمعه في أن يغدو ملكاً على بلاد السودان، كما وعده الإنجليز، قائلاً:
قل لي فديتُكَ ما الذي ترجوه من تاجٍ وقد أُلْبِسْتَ تاجاً أزهرا
وورثتَ في ما قد ورثتَ شمائلاً كانت أرقَّ من النَّسيم إذا سرى
أما السَّماحُ فلا يساجلْكَ امرؤٌ فيه ملكتَ جِماعَه مُستأثِرا
فاربأْ بنفسكَ أن تكون مطيّةً للخادعين وللسِّياسة مَعْبرا
وحذارِ من رُسل القطيعةِ إنهم رهطٌ قد انتظموا ببابكَ عسكرا
ما ساقهم حبٌّ إليكَ وإنما حُشِروا وجِيء بهم لأمر دُبِّرا
ولأنْ تبيتَ على الطوى وتظلّهُ وتضمُّ شملَ المسلمين وتُنْصَرا
خيرٌ ففي التاريخ إن قلَّبتَهُ عظةٌ لذي نظرٍ وَعَى وتَدبَّرا!
وفطَّنه بعبرة ما صنع، الذي صانع الإنجليز، ومالأهم، ونفذ أهدافهم أثناء الحرب العالمية الأولى، فحارب الخلافة العثمانية من أجلهم، ثم خانوه، وتنكروا لوعودهم له، وأذلوه.
وقد طلب العباسي من المهدي ألا يكرر خطئية الشريف الحسين، قائلاً:
انظرْ إلى الملك الحُسينِ وإنه من عِتْرةٍ هي خيرُ من وطىء الثّرى
منحوه تاجاً ثم لم يَرضَوْا به ذهباً فصاغوه لديه جوهرا
عجموه فاستعصى فلمَّا استيأسوا نزعوه عن فَوْدَيْه نَزْعاً مُنكَرا
ويحٌ لهذا الشرقِ نام بنوه عن طلبِ العُلا وتأخَّروا فتأَخَّرا
ظنّوا السعادةَ وَهْيَ أسمى غايةٍ قَصْراً يُشاد وبزّةً أو مَظهرا
قادتهمُ الأطماعُ حتى أشْبهوا كبشَ الفِدا والجزلَ من نار القِرى
والجمرُ إن أخفى الرَّمادُ أُوارَهُ شقِيتْ به كفُّ الصبيِّ وما درى
واللهَ أحمدُ حين أبرزَ للورى من غيبه ما كان سِرَّاً مُضمَرا!
وفي البيتين الأخيرين نظرٌ شعري حكيم، إلى فلسفة التاريخ، وإلى فصلٍ من أهدى فصولها، وعبرةٍ من أجلى عبرها، مما اتصل بنظرية المؤامرة الخطيرة، التي دبرت قديما لتمزيق بلاد المسلمين، وتأليب قادتها على بعضهم بعضا، واستخدامهم في مجموعهم، في النهاية، لتحقيق مطالب أعداء الإسلام التاريخيين.
وهي عبرة ما أحرى المسلمين أن يعتبروا بها، وإلا حُقَّ عليهم قول القرآن الكريم:
{أَوَلاَ يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَّرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لاَ يَتُوبُونَ وَلاَ هُمْ يَذَّكَّرُونَ}.التوبة 126.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.