ثقافة (التجليط) بالكريمات..! خط الاستواء عبد الله الشيخ كان الشعر لساناً لحال المجتمع القبلي في نزوعه نحو الاستعراب والأسلمة في كيان الدولة الوليد فى عهد الفونج، وشعر المدائح على وجه التحديد يعتبر مظهراً تاريخياً على غلبة الثقافة العربية الاسلامية وشيوع ثقافة التصوف بين القبائل، وجاء كنمط تعبيري يقدم القصيدة في قالب تتحشد في نصوصه عوالم البيئة السودانية في تنوعها وتمايزها الإثني والثقافي. لفظ المدائح في العامية السودانية عميق الدلالة والإشارة إلى الشعر العقدي الذي تعافى- إلى حد ما- من ذيول ومفاهيم تستتبع اللفظ المرادف له في الفصحى وهو المدح، ذلك أن جوهر المدائح حمل لواء الدعوة إلى الدين واتخذ التصوف موضوعاً، وبث مفاهيمه بأبواق تراثية.. والمدائح السودانية هي أشعار ذات مضامين دينية واجتماعية في اثواب النغم والإيقاع الافريقي، وهي فن سماعي.. و"لو لم ترافقه الألحان لمات في صدور المنشدين" الذين يتداولونه في ليالي مجتمع شفاهي. لما كان التصوف هو وريث القبلية، فقد اتخذ شعراء المدائح من تراثها وعاءً وآلية لبث مفاهيم التدين، فانطلقت نصوص المدائح من الأرضية القبلية لتعبر عن تاريخية زحف الطريقة المتمدد على القبيلة حتى وراثتها وتقف نصوص المدائح كشواهد دالة على البيئة التي انتجتها، وتطوي في جوفها ملامح الوضع التاريخي لزمان شاعرها، ومناخ اقليمه، وسكناه، نيلية كانت ام بدوية، صعيداً ،ام سافلاً.. وتصطبغ بلهجة قبيلته، وايقاعها، ومصطلحاتها، وانسابها، وطقوسها، وعاداتها، وكرامات أوليائها.. إلى آخر مشاهد التمازج العرقي والثقافي. صِيغت جل أشعار المدائح بالعامية السودانية، باعتبارها نتاج الصراع بين العربية وألسنة القبائل المتعددة، ولكل قبيلة ايقاعاتها المستخدمة كشارات أو مصطلح لمعنى محدد، وكان تسربل المدائح بالنغم، وبساطة معانيها، شرط مواءمة مع الوتر الإفريقي الشفاهي بما يسهل الاندغام فيه؛ لتعود العقيدة بعد التغلغل في مفاصله إلى استعادة ما أجبرها الظرف على التعري منه.. هكذا وظّف المادحون تلاحم الشعر النغم لخدمة الوعي، ونزلوا كقادة رأي إلى العامة وخاطبوهم على قدر عقولهم، وتدرجوا بوعيهم حتى غرسوا اللبنات الأساسية للدين. ومن هنا جاءت المدائح عصيّة على الفهم، حال نزعها من إطارها التاريخي وتجريدها من ثوبها التراثي، خاصة عند غلاة السلف الذين يصل بهم إهدار البعد التاريخي لتلك النصوص إلى حد اتهام أدب المدائح بتشويه العقيدة والخروج عليها، والأمر ببساطة هو ان المدائح اعتمدت المرونة في الطرح، وعايشت الواقع الذي لم يكن يسمح بالإعلان الصريح عن "محجة بيضاء ليلها كنهارها". إن الصوفية، وهم رواد أدلجة الشعر والنغم كانوا "يجارون المغنى"، في الالتزام بأدب القوم، فجاءت المدائح صدى لأشعار أفذاذ الطريق من كل الجهات، وكان المادحون على قدر عظيم من الثقافة الاسلامية الدينية، لا نكاد نجد حادثة من الحوادث الواردة فى التاريخ الاسلامى إلا وتنأولتها اشعار المديح في قالب العامية.. كانت نصوص المدائح أداة تعبيرية دينية وصوفية على وجه الخصوص، وتفوقت على الكرامة باعتبار ان الشعر (كنمط تعبيري) يدل على تسامي الوعي وانسلال ألسنة العامة من أسر الأحاجي والأساطير إلى تبني معاني جديدة لثقافة تتمتع بذاكرة حيّة في القرآن. ومدائح القوم في السودان هي نموذج لتحميل اللغة للفكرة، بانتقاء العبارة السلسة والإيقاع الوقور الذي يتواءم مع قداسة المضمون. و تقبلت المدائح من آلات الايقاع الطبل الدف والطار كأبحر عروضية؛ لأن اصواتها تئز بمعاني المهابة والحماسة والفروسية، وترمي بإشارات هي الأقرب إلى قيم الدين. تسامى المادحون عن المعازف، وتمنّعوا عن الألحان والايقاعات التي توحي بالتهتك والوقوع في مستنقع اللذة الحسية ، فخرجت المدائح كأقوى تعبير عن الوجد والشوق إلى مقامات الترقي الروحية. ثم بعد حين، هبت ثورة الانقاذ،، ( لما الجيش للشعب انحاز)..! كم قال ترباس ..! ما الذي حدث ؟؟ لقد ادخلت الانقاذ (جديدها) فى أدب المدائح..! ولم يكن جديدها متمثلاً فى ادخال المعازف وحدها ..! لقد أدخلت الانقاذ الى أدب المدائح ثقافة (التجليط) بالكريمات..!