الكتلة الديمقراطية تقبل عضوية تنظيمات جديدة    كاميرا على رأس حكم إنكليزي بالبريميرليغ    الأحمر يتدرب بجدية وابراهومة يركز على التهديف    عملية منظار لكردمان وإصابة لجبريل    بيانٌ من الاتحاد السودانى لكرة القدم    نائب رئيس مجلس السيادة يلتقي رئيسة منظمة الطوارئ الإيطالية    ردًا على "تهديدات" غربية لموسكو.. بوتين يأمر بإجراء مناورات نووية    مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية توت قلواك: كباشي أطلع الرئيس سلفا كير ميارديت على استعداد الحكومة لتوقيع وثيقة إيصال المساعدات الإنسانية    لحظة فارقة    «غوغل» توقف تطبيق بودكاستس 23 يونيو    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يحوم كالفراشة ويلدغ كالنحلة.. هل يقتل أنشيلوتي بايرن بسلاحه المعتاد؟    تشاد : مخاوف من احتمال اندلاع أعمال عنف خلال العملية الانتخابية"    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    دول عربية تؤيد قوة حفظ سلام دولية بغزة والضفة    الفنانة نانسي عجاج صاحبة المبادئ سقطت في تناقض أخلاقي فظيع    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    صلاح العائد يقود ليفربول إلى فوز عريض على توتنهام    وزيرالخارجية يقدم خطاب السودان امام مؤتمر القمة الإسلامية ببانجول    وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري سبل تمتين علاقات البلدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الأحد    وفاة بايدن وحرب نووية.. ما صحة تنبؤات منسوبة لمسلسل سيمبسون؟    برشلونة ينهار أمام جيرونا.. ويهدي الليجا لريال مدريد    وداعاً «مهندس الكلمة»    الجنرال كباشي فرس رهان أم فريسة للكيزان؟    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة لها مع زوجها وهما يتسامران في لحظة صفاء وساخرون: (دي محادثات جدة ولا شنو)    شاهد بالصور والفيديو.. رحلة سيدة سودانية من خبيرة تجميل في الخرطوم إلى صاحبة مقهى بلدي بالقاهرة والجمهور المصري يتعاطف معها    تمندل المليشيا بطلبة العلم    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    العقاد والمسيح والحب    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المواطنة العالمية .. بقلم / نوري حمدون
نشر في سودانيل يوم 03 - 07 - 2017

= توطئة : الكبار و الصغار في عالم العولمة المعاش يحتاجون للقدرة على التواصل و التعاون عبر الثقافات و في بيئات متباينة و متعددة اللغات . حيث أن شعوب عالم اليوم صاروا مرتبطين بشكل متزايد مع بعضهم بسبب المصالح العامة و المصير المشترك . و نتيجة لذلك صارت البشرية تكتسب بعضا من الملامح العريضة للمجتمع السياسي . هذه الملامح العريضة هي نفسها ملامح المواطنة العالمية . فرغم انتماء كل فرد لدولة جغرافية معينة الا ان هناك وضعية قانونية عالمية موازية لكل فرد .. و هناك شعور بالانتماء الى وطن كبير واحد هو عالم الكرة الارضية ينتاب الناس في أكثر من مناسبة و موقف مثل فعاليات كاس العالم لكرة القدم حيث تنهار الولاءات المحلية و تظهر ولاءات جديدة لا تقوم على الدولة او القبيلة او الحزب او الاسرة. هذه الولاءات الجديدة هي في الواقع ممارسة للمواطنة العالمية في أبهى صورها . الواقع ان مفهوم الدولة نفسه قد حدث له تطوير مع تراكم التجارب . ففي الدولة القديمة كان المواطن هو (الفرد) المطالب بالطاعة للحكومة التي غالبا ما لم يكن له دور في تكوينها .. بينما في الدولة الحديثة المواطن له حقوق و حريات و له في المقابل ادوار و واجبات . في الدولة الحديثة و نتيجة للتداخل المستمر بين الشعوب صار أمرا طبيعيا ان يكون مجتمع الدولة متعدد الثقافات بحيث يمكن اعتباره مجتمعا من عدة مجتمعات .. و لدرجة ان نجد ان بعض الافراد يوصفون بانهم سودانيون و في نفس الوقت بانهم اميريكيون . لم تعد موانع المواطنة التقليدية مثل العجز / النوع / الاثنية / اللغة / المعتقد / الطبقة او الطائفة الاجتماعية .. لم تعد مانعة للاندماج بين شعوب الكرة الارضية . هذا يحدث اليوم و بكثرة .. و لكن .. لا يجب ان نفترض ان المواطنة العالمية هي ظاهرة حديثة . فان متابعة البدايات تقودنا الى زمن الاغريق و الكونفوشية و الفلسفة الهندية .. حيث نجد فكرة وحدة البشر في قلب فلسفات تلك الشعوب و ضمن تعاليم معتقداتها مثل المبدأ القائل : ( لا يستطيع ان يغادر الذات من يري الذات في كل البشر و يرى كل البشر في الذات ) .
= تجربة رواندا : لا شك ان السبب الاساسي للمواطنة المحلية أو العالمية هو تحرير الانسان من شرور أخيه الانسان . اجتماع الناس باسم المواطنة حول بعضهم البعض هو ميثاق لنبذ الظلم و الفساد و الطغيان و كافة المظاهر السالبة للحياة . و يفترض ان المواطنة بهذا المعنى هي خط الدفاع الاول ضد النزاعات و الحروب . فاذا فشل شعب من الشعوب في احلال السلام فلابد ان يسائل جهوده فيم يتعلق بنشر و تقوية المواطنة بين الناس كافة . و مثل هذه المساءلة قد تمت في رواندا , و لكن للاسف بعد دمار الدولة و وقوع الاذى وسط ابناء شعوب رواندا . اكتشف الروانديون انهم لم يفعلوا ما يجب لتعزيز المواطنة عبر التعليم . و قالوا : ((النظام التعليمي و خصوصا المناهج الدراسية قد خذلت الامة و ساهمت في وقوع الابادة الجماعية عام 1994 . المقررات كانت صامتة حيث كان يجب ان تفصح و كانت فصيحة حيث كان يجب ان تصمت . كان هناك الكثير عما يفرق بين الناس و القليل عما يجمعهم .. كان هناك الكثير عن واجبات الجماعة و لكن القليل جدا عن مسؤوليات الافراد .. و كان هناك الكثير من التنظير و القليل جدا من التطبيق .)) و لذلك يجب أن يستفيد الناس من تجربة رواندا و يبدؤوا على الفور في تعزيز المواطنة وسط الناس عموما و الاطفال في المدارس خصوصا . ان ابسط تعريف للمواطنة التي ندعو لدمجها في النظام التعليمي هو : ((الوعي العولمي الفعال للمواطنين المالكين للمهارات و المعارف و الدوافع ليخاطبوا قضايا الاستدامة البيئية و البشرية و يعملوا من اجل عالم اكثر عدالة بروح الاحترام المتبادل و الحوار المفتوح حيث يتم تطوير فهم الناس لما يعنيه ان يكونوا مواطنين لبلدهم و لقيمها .)) = القيم ايضا تساهم في تقرير ما اذا كان الشخص يرى نفسه مواطنا في عالم عولمي حيث تصبح بعض تحدياته اشياء مثل حقوق الانسان و الديمقراطية و المساواة و العدالة الاجتماعية .. و في تقرير ما اذا كان الشخص يرى نفسه كائن كوكبي حيث تضم تحدياته اشياء مثل الاعتمادية المتبادلة و الاستدامة و العلاقة مع الغلاف الجوي . ان المبادئ سالفة الذكر هي مجموعة القيم الجديدة التي من شأنها ان تجمع الناس كل الناس حول مكان واحد (اسمه كوكب الارض) صار هو الوطن الذي يضم الجميع . فالحديث عن المواطنة هو حديث عن القيم في نفس الوقت . البعض يعرف القيم على اساس انها ايقونات نفسية لما نعتقد انه الامر المهم في الحياة . و البعض الآخر يرى ان القيم هي افكار مفضلة تتفاوت في اهميتها و تعمل كضوابط موجهة في حياة الشخص او الكيان الاجتماعي المعين . و يرى آخرون أن القيم هي وجهة نظر الشخص الخاصة عن (المثالي) و هو ما يعتقد الشخص انه الاجود و الافضل . و ما نخلص اليه من تلك التعريفات ان القيم اساسية بالنسبة للفرد و للجماعة على السواء . و أنه لا يوجد فرد أو جماعة تعيش بلا قيم . و بدون الدخول في تفاصيل القيم يرى الخبراء ان القيم يمكن تصنيفها في كل مرة الى نوعين متقابلين . مثلا في واحدة من المجموعات المتقابلة نرى نكران الذات مقابل حب الذات . و في النوع الآخر نرى الانفتاح على التغيير مقابل المحافظة على التقاليد . و هذا التقابل بين القيم يجعلنا نقرر ان القيم تختلف من فرد لآخر و من مجتمع لآخر . و هذا الاختلاف يدفع ببعض الناس للوقوف ضد مفاهيم المواطنة التي ندعو اليها باعتبار ان قيام وحدة بين المتقابلين أمر مستحيل . هؤلاء الناس الواقفين ضد المواطنة العالمية اذا امعنوا النظر قليلا لاكتشفوا ان التقابل و التناقض و التعدد و التنوع هو بالاساس سمة هذه الحياة . و ليس المطلوب هو ازالة التناقض و التمايز و التقابل و انما المطلوب هو التعايش مع الاخر المختلف و دعم التواصل و تقوية التعاون من أجل تعمير الحياة و جعل العالم مكانا أفضل يسع الجميع بالرغم من وجود التناقض و التقابل . و بسبب هذه الخصلة العجيبة للمواطنة العالمية (كونها وحدة في ظل اختلاف) نجد أن التداخل بين الثقافات يمر عادة بعدة مراحل قبل ان يصل الى مرحلة الاندماج الكامل او بالاحرى القبول الكامل : الرفض , الدفاع , اعتبار الاخر المختلف أقلية , القبول , و الاندماج .
= للمواطنة عدة مواضيع يجب ان ينتبه اليها المهتمون بنشر قيم المواطنة مثل معلمي المدارس: .. و هي:
1- الانتماء و الهوية: تتعدد الهويات بتعدد الادوار . لا يوجد تماثل بين أفراد المجتمع . و لكن الترحيب و الاشتمال يخلق الانتماء و يجعل الحياة أكثر عدلا و سلاما .
2- العدالة و المساواة : العدالة و المساواة مرتبطان . تظهر حالة عدم العدالة عندما يحرم البعض من الفرص بسبب اختلافهم . العدالة و المساواة تتعلق بتوزيع الحقوق التي هي : مجموعة الحاجات الاساسية كالطعام و الماء و الماوى و التعليم و الصحة .
3- الحقوق الواجبات : في ظل المواطنة الفاعلة يتم توضيح مجموعة الحقوق و الواجبات الخاصة بالمواطن و التي يجب ان تلبي حاجات و أشواق الفرد ليقبلها و يدافع عنها كذلك . و لقد ابتكر الانسان الكثير من الشرائع لتنظيم حياته . و لكن , اسطوانة قورش تعتبر اكبر اقدم شرعة كتبت لصيانة حقوق الانسان .
4- التنمية المستدامة : لكل انسان اثر يتركه على البيئة يسمى الاثر الايكولوجي يعبر عن مقدار ما يستهلكه شخص ما مقارنة مع ما يمكن ان يمنحه الكوكب للفرد . و بناء عليه يمكن قياس توزيع الثروات في العالم . فنقول مثلا : الشخص في شمال امريكا يستهلك من الطاقة ما يساوي استهلاك 200 شخص في شرق او غرب افريقيا . و مثلا : 80% من ثروات العالم يستهلكها 20% من سكان العالم . و مثلا : يستهلك البشر الثروات الطبيعية بما يساوي 1.5 اي اكثر من ضعف قدرة الطبيعة على تعويض الجزء المستهلك . المطلوب ان يعيش الناس في انسجام مع البيئة .. يلبون احتياجاتهم و لكن ليس على حساب قدرة الاجيال القادمة على تلبية احتياجاتهم .
5- السلام و حل النزاعات : السلام ليس فقط غياب النزاعات . انه ايضا شعور الناس انهم مشمولين و انهم يعاملون بعدالة . و أما النزاع فهو الحالة التي تجد فيها الاطراف (افرادا او مجموعات) انهم يتصارعون حول المصالح او الافكار . اذا تم التعامل مع النزاع بصورة جيدة فسيقود الى التنمية و السلام المستدامين . النزاع في حد ذاته ليس مضرا و لكن المضر هو التعامل السلبي معه .
= ان استكشاف و تطوير عناصر المواطنة و علاقاتها البينية و الكفاءات المتعلقة بها و القيم المستندة عليها من الممكن ان تحدث في المدرسة . بل , و يجب أن تحدث اولا في المدرسة . و في المدرسة يجب ان تتعدل خطط التدريس و التعليم ليكونا :
- عن المواطنة –
- من اجل المواطنة –
- بواسطة المواطنة –
- في بيئة تعكس اهتماما بالمثل و بممارسة المواطنة .
تعليم القيم ليس هو تدريسها في حد ذاتها و هو الامر الذي ان حدث سيفشل و سيلاقي المقاومة و سيحدث الضرر في نهاية المطاف . تعليم القيم يعني ان نمنح المتعلمين القدرة اللازمة لتحديد و مساءلة و تطوير و دعم و تفعيل مجموعة قيمهم الخاصة . يرمي التعليم من أجل المواطنة العالمية إلى اكساب المتعلمين أياً كانت أعمارهم القيم والمعارف والمهارات التي تقوم على احترام حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية والتنوع والمساواة بين الرجل والمرأة والاستدامة البيئية والتي يجب ان يعمل الناس على ترسيخها بحيث تضع في متناولهم ما يلزم ليكونوا مواطنين عالميين مسؤولين. و قد بدأ هذا العمل عبر ممثلي الشعوب في الامم المتحدة حيث تم انجاز الكثير من الاتفاقيات و المبادرات مثل مبادرة (التعليم أولا) .
= مبادرة الامم المتحدة (التعليم اولا) .. تضع ثلاث اولويات للانظمة التعليمية حول العالم :
1- توسيع القبول للتلاميذ ..
2- الارتقاء بالجودة ..
3- ترسيخ قيم المواطنة العالمية .
و تشير المبادرة الى ان البشر يجابهون تحديات عالمية بسبب الترابط العولمي تحتاج الى حلول عالمية . كما تحتاج الى ان نغير الطريقة التي نفكر و نعمل بها من اجل تعزيز الكرامة الانسانية . اذ ليس كافيا ان يقوم التعليم بانتاج افراد قادرين على القراءة و الكتابة و الحساب فقط . بل يجب على التعليم ان يكون قادرا أيضا على احداث التغيير و على تشكيل قيم مشتركة للحياة . يجب علي التعليم ان يولي عناية فعالة بالعالم و بالناس الذين نتشاطر معهم الحياة . يجب ان يكون للتعليم دور في الاجابة على الاسئلة الكبرى المعاصرة .
= و أخيرا نقول انه يجب على المعلمين في المدارس و الجامعات ابتكار الاستراتيجيات و المناهج و السبل التي تستصحب المواطنة العالمية ليتسنى للجيل الجديد دخول المستقبل بثقة و ثبات خصوصا و اننا كامم أو شعوب قد اصبحنا عند مفترق طرق : اما النجاة و اما المماة .
المواطنة العالمية – بقلم / نوري حمدون
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.