في طفولتي المُبكرة في نوري في ديار الشايقية، لم تكن الكهرباء قد أكتشفت بعد، فيما يبدو، وكان الماء يُنقل على رؤوس النساء من النيل مباشرة أو من قنوات ري المشروع الرئيسية إلى "الأزيار"، يوميا. وكانت الدُور تُضاء بفوانيس الجاز لسعداء الحظ، وب"الوناسات" البدائية لرقيقي الحال. وفي طفولتي الثانية في الأبيض في منتصف خمسينيات القرن الماضي، كانت خدمات الكهرباء والماء لا تصل إلى معظم أحياء المدينة، وكان تنظيف زجاج فوانيس الجاز الأبيض، وملأ خزاناتها بالجاز، وقص أشرطتها من الطقوس اليومية في معظم البيوت، تقوم بها في دارنا والدتي، رحمها الله، وأخواتي، أطال الله في أعمارهن. وكان الناس سعداء قانعين بما لديهم في تلك الأيام، ولم يُشكلوا عبئا على الحكومة، ولم تكن الحكومة قد دخلت جيوبهم و"عبَّهم" وحياتهم بعد، إلا في حدود يسيرة معظمها إيجابي كالتعليم والعلاج المجاني (على محدوديتهما). وكان معظم أهل السودان يزرعون محاصيلهم، ويصنعون "كسرتهم"/"قرّاصتهم"/"مريستهم" مما كانوا يزرعون، ولم تكن معظم القرى تعرف رغيف الخبز. وحين اشتد الطلب على خدمات الكهرباء والمياه، وعجزت الحكومات المتعاقبة على توفير هذه الخدمات، اتجهت بعض المناطق (وخاصة في شمال السودان القصي) إلى العون الذاتي بشراء وتشغيل المولدات الكهربائية الصغيرة التي تزود عددا محدودا من البيوت أو الأسر بالطاقة الكهربائية لساعات قليلة في الأمسيات (إذا توفر الوقود)، بينما واصلت أرياف السودان الأخرى ومدنه الصغيرة العيش في ظلام دامس تُنيره الفوانيس و"الوناسات" (إذا توفر الجاز الأبيض). ثم دار الزمان دورته، وهلّ علينا العهد الإسلامي الذي رأى نظامه أن يُعيدنا سيرتنا الأولى في الإعتماد على الذات في توفير معظم الخدمات الأساسية، فرفع يده عن تمويل الصحة والتعليم وخدمات الكهرباء والمياه، وتركها للمواطنين ليتعلموا، كما كانوا في أزمنة سابقة، القناعة والزهد، والإعتماد على العون الذاتي، ليتفرغ هو لمهام جسيمة أخرى لها الأولوية عنده. اصبح المواطن، مهما بلغ دخله أو مرتبه، يتكفل بتسيير المدارس والمشافي، وشراء الكتب والمواد التعليمية الأخرى، وشراء الدواء والحقن الفارغة والشاش، وشراء أعمدة الكهرباء والعدادات (ودفع إيجار شهري على ذلك)، وشراء المواسير لامدادات المياه، (بالإضافة إلى تحفيز المسؤولين والعمال المُكلفبن من الدولة بالقيام بهذه الخدمات)، بالإضافة إلى مقابلة تكلفة الحكم الإتحادي والولائي والمحلي، و(حكم قراقوش)! وحين تعثّر وتعسّر توليد الكهرباء، شيدت حكومة "الإنقاذ" (سد القرن) في مروي، (بتكلفة تُقارب تكلفة سد النهضة الإثيوبي، مع الفارق)، وبشّرت الناس بتوفر الكهرباء للجميع وبخفض سعرها. ثم اتضح أن الآمال العراض التي عُقدت على السد تبخرت في الهواء (ربما بسبب العقوبات الاقتصاية الأمريكية والحصار الجائر المفروض على البلاد)، وتبع ذلك تبخر مداخيل البترول بانفصال الجنوب (بفعل فاعل)، وعادت الأمور إلى حالها القديم من شحّ في امدادات الكهرباء والمياه، ونقص في الأنفس والثمرات، وتدهور في قيمة العملة وارتفاع في أسعار السلع جميعها، فيما تتصاعد بوتيرة رياضية مديونية السودان لتصل (أو زادت عن) مليارات لا تُحصى من الدولارات، في وقت رفضت فيه الأسرة الدولية، بلؤم، إعفاء هذه الديون (رغم إعفائها لديون بلدان فقيرة أخرى). الحق يُقال أنني، في ضوء هذه الظروف، اصبحت أشعر بعقدة الذنب وبتأنيب الضمير لعدم تقديرنا، نحن شعب السودان، لظروف الحكومة الصعبة. نطلب منها ما لا طاقة لها به؛ نريدها أن تمدنا بالكهرباء وبالماء، وأن توفر لنا الخدمات التعليمية والصحية وكافة معينات الرفاهية الحديثة في القرن الحادي والعشرين. ويُريد البعض الآخر من الحكومة أن تُصلح الطرق والكباري والمطارات ووسائل النقل، وأن تُشيد مرافق الصرف الصحي ومجاري الأمطار وغيرها من الكماليات، بينما يُطالب بعض السفهاء منّا بقدر من حرية الصحافة والرأي والحق في تسيير المظاهرات السلمية وحماية المال العام ومحاسبة المفسدين! كيف للحكومة أن تستجيب لكل هذه المطالب الخيالية وهي تقوم بجلائل الأعمال في مشارق الأرض ومغاربها: تُدافع بالنفس والنفيس عن الحرمين الشريفين وعن حكومة اليمن الشرعية، وتُعين فقراء الأمة والقارة في جيبوتي وأفريقيا الوسطى، والمستضعفين في الشيشان وكشمير وجنوب الفلبين وتايلاند (زمان)، و غزّة والروهينجا (الآن)؛ وتمحو محوا نهائيا فقر ومسغبة منسوبي الحركة الإسلامية، والمؤتمر الوطني، والمؤتمر الشعبي (وإن أنكروا ذلك بين الفيّنة والأخرى)، ومنسوبي الأحزاب "المتصالحة" ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وأن تحميهم من حسد الحاسدين وإرجاف المرجفين. وهي إلى جانب ذلك تعمل على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، والاستراتيجية ربع القرنية، والبرامج الثلاثية والخماسية والإسعافية، ورتق النسيج الاجتماعي، وتوحيد الحركة الإسلامية وأهل القبلة، وإصلاح الأممالمتحدة، وإعلاء راية لا إله إلا الله! الحكومة تتقطع؟! شعب فقري ومفتري! عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.