يعتبر إبن خلدون أبرز مفكري العالم الإسلامي في العصور الوسطى (1406م ،808ه). ولعل أهمية إبن خلدون تكمن في إحداثه إنقلاباً معرفياً في الدراسات الإنسانية ليس له نظير ليس فقط في عصره إنما لأحقاب عديدة لاحقة ذلكم هو عبد بن محمد بن الحسن بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن خلدون. إسمه عبد الرحمن وكنيته أبو زيد ولقبه ولي الدين وشهرته إبن خلدون. ولد في تونس عام 732ه بيد أن نسبه يرجع إلى حضرموت في اليمن وجده الأكبر الصحابي الجليل وائل بن حجر الذي دعا الرسول (ص) لذريته بالبركة. ونهل من العلوم الدينية والعقلية في موطنه (تونس) ثم إنتقل إلى الأندلس الذي تربطه وأسرته بها علاقة قديمة حيث كان أسلافه من الأمراء الذين تولوا حكم ولاية أشبيلية في عهد ملوك الطوائف ثم ضعفت شوكتهم وزال ملكهم وعادوا للإستقرار في شمال أفريقيا. تنقل إبن خلدون بين الأندلس (قضى بها عامين ونيف) وشمال أفريقيا (إمارة بجاية) حيث أوكلت له مهام سياسية للتوسط بين أهل السلطة هناك وقبائل البدو من بني هلال فعمل على إصلاح ذات البين بحنكة ودراية اكتسبها خلال إحتكاكه بتلك المجموعات القبلية. ورجع إلى موطنه تونس واستقر به المقام في مصر في عهد السلطان الظاهر برقوق الذي أحسن ضيافته وولاه القضاء على المذهب المالكي وطبقت شهرته العلمية الآفاق. وقابل بمعية السلطان الناصر فرج قائد التتار "تيمورلنك" عند قدومه لبلاد الشام. ولعل أهم ما إشتهر به إبن خلدون مقدمته الموسومة "كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر". وقد وضع في هذه المقدمة الشاملة أسس علم العمران والمنهجية التي تفسر حركة التاريخ الإنساني وأسباب قيام الدول وسقوطها وشروط الحكم والسلطة. وتجدر الإشارة إلى أن إبن خلدون رفد المكتبة العربية-الإسلامية بالعديد من المؤلفات في السيرة الذاتية والتصوف وعلم الكلام والإجتماع البشري. ولعل من أبرز مؤلفاته "التعريف بإبن خلدون ورحلته شرقاً وغرباً" و"المنهل الصافي" و"شفاء السائل في تهذيب المسائل" و"الباب المحصل في أصول الدين". نظرية إبن خلدون في قيام الدول وزوالها: يعتبر إبن خلدون أن نظريته في قيام الدول وزوالها أهم قصة في التاريخ العام غير أن نظريته الإستقرائية هذه إستندت في معطياتها على حيز جغرافي وبشري ضيق وهو ممالك العرب والبربر في شمال أفريقيا. ويرى العديد من الباحثين أن الخطوط العامة لهذه النظرية تتمحور في المرتكزات التالية: أولاً؛ إن الدول كالأفراد تماماً تنمو طبيعياً وتصل مرحلة النضوج فالشيخوخة والهرم ثم الموت والزوال؛ ثانياً: إن الجيل الذي ينشئ الدولة يتصف بالقوة والبأس خاصة وأنه كان إلى عهد قريب في مرحلة الخشونة (البداوة)؛ ثالثاً: إن الترف يصيب الجيل الثاني من مؤسسي الدولة لعدم تقديرهم للمجهودات التي بذلها الآباء المؤسسون؛ رابعاً: الجيل الثالث ينغمس حتى أذنيه في الترف والملذات وتعم الفوضى البلاد وخامساً: الجيل الرابع هو جيل الخراب الشامل وزوال السلطان بسبب تفشي الفساد المتوارث من الأجيال السابقة. وكان إبن خلدون على رأي مفاده "إن الدولة في الغالب لا تعدو أعمار ثلاثة أجيال.والجيل هو عمر شخص من العمر الوسط فيكون أربعين عاما". نقد المشروع التاريخي الخلدوني علم العمران الذي أراده إبن خلدون علماً جديداً ومعيناً منطقياً لكتابة التاريخ ليس قواعد منهجية إنما هو تفسير لحوادث التاريخ الشيء الذي يفترض مسبقاً وجود معرفة موثقة بهذه الحوادث ف"المقدمة" أخطأت –كما يرى بعض أهل العلم- في إدراك العلاقة بين علم العمران وبين التاريخ فإنعكس ذلك على الإثنين معاً. وأراد إبن خلدون أن يفلسف التاريخ من داخله وهذا بالطبع مستحيل. فالمؤرخ –كما هو معلوم- لا ينتج فلسفة تاريخ بل يحاول إعادة تركيب التاريخ تماماً كما يفعل علماء الآركيولوجيا (الآثار) في دراساتهم للمخلفات المادية التي كشفت عنها الحفريات الآثارية. إضافة لما سبق، فمن العيوب التي توجه للمشروع التاريخي الخلدوني في قيام الدول وسقوطها إعتماده على العصبية القبلية لتفسير نشوء الحضارات متجاهلاً الولاءات المذهبية والدينية والتي عجز عن إيجاد التفسير المناسب لها من مرتكزاته الفكرية زاعماً أنها شاذة وفوق العادة (معجزة). ونلحظ أن الحتمية التاريخية بإنهيار الدول لعوامل داخلية على رأي إبن خلدون تناقض الحقائق التاريخية التي تشير أيضاً إلى إنهيار العديد من الدول بعوامل خارجية وهي في منتهى القوى والعنفوان. وبقطع النظر عن ما تم إيراده أعلاه من نقائص للمشروع الخلدوني في التاريخ، إلا أن ذلك لا يقلل البتة من مكانة هذا المفكر العربي-الإسلامي الكبير والذي يعتبره الكثيرون أحد أبرز العلماء على مر العصور بل أن العديد من العلماء الأوروبيين في الإجتماع والتاريخ استمدوا منه أفكارهم وتأثروا بنظرياته في العمران البشري ونشوء الدول منهم على سبيل المثال "فيكو" وأوجست كومت صاحب "قانون الحالات الثلاث" في الفكر الإنساني وتوينبي صاحب نظرية "التحدي والإستجابة" وغيرهم كثر. وفي تقديري أن الإرث الفكري الذي تركه لنا هذا المفكر الضخم ما يزال في حاجة لمزيد من البحث والتقصي كيما يتم تقييمه بصورة موضوعية تسبر أغوار منهجه الفكري بشكل أكثر عمقاً لرفد مناهجنا المعاصرة في مجال الدراسات الإنسانية برؤى إبستمولوجية جديدة. ألا رحم الله إبن خلدون وأسكنه فسيح جناته بقدر ما قدم لأمته العربية والإسلامية من جلائل الأعمال.والله المستعان وهو الهادي إلى سواء السبيل.(من أرشيف الكاتب ). بروفيسورعبدالرحيم خبير عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.