بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    ياسر عبدالرحمن العطا: يجب مواجهة طموحات دول الشر والمرتزقة العرب في الشتات – شاهد الفيديو    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    وزارة الخارجية القطرية: نعرب عن قلقنا البالغ من زيادة التصعيد في محيط مدينة الفاشر    حقائق كاشفة عن السلوك الإيراني!    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    البيان الختامي لملتقى البركل لتحالف حماية دارفور    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    تجارة المعاداة للسامية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تاريخ صراع اليسار السودانى سقوط ام اعادة بناء ؟ .. بقلم: حيدر سرالختم يوسف سعد
نشر في سودانيل يوم 15 - 06 - 2020

عند اعادة النظر فى تاريخ الحزب الشيوعى من حيث النشاءة المبكره وعقائدية الجمود العقلانى من النظريه التى ومازالت تحمل كانها من المقدسات التى لم يضعها بشر او هى وحى من السماء غير قابله الى النقد او القبول او التعديل فان الزميل حين تضع راى مخالف عن النظرية يرى كانك خرقت عادات الحياة ان التعامل مع فان النظرية الشيوعيه ما هى الا شكل من اشكال المعرفة وليس دينا سماويا ،فان النظريه لها زمنها وعصرها التى نشاءة فيه وحيث لم يطرا جديد فيها ومنذ تاريخ الحزب الشيوعى لم تقدم النظريه الشيوعية شى يذكر من حيث الاقتصاد والسياسه والاجتماع فى ظل التنوع السكانى لدوله مثل السودان بل ان فى دول كثيره تقدمت بها الاشتراكية ففى بعض الدول تقدمت بالاشتراكيه والنظرية الشيوعية منها دول شرق اسيا حين قال الرفيق كيم جونغ إل (( الأشتراكية هي شريان الحياة لشعبنا )) تلك ما قدمته الشيوعية لدولة كوريا لذلك كانت الطبقة العماله تملك فكرا وتعارض بعض اشكال النظام الراسمالى .
لكن الحزب الشيوعى السودانى لم يقدم ما قدمته النظم الاشتراكية فى الدول الاخرى لدولة مثل السودان حيث لم يقدم الزميل الحزب الشيوعى سوى الصراعات وعقلية التامر التى ورثتها منه الجبهة الاسلامية ذات الاتجاه اليمينى ان المتتبع لمجريات الاحداث السياسية للحزب الشيوعى السودانى فنجد ان الاخوان المسلمين عملوا تطبيق سناريوهات الحزب الشيوعى التاريخية من حيث اجهاض الديمقراطيات ونظم الحكم المدنى فى السودان .
ظل الزملاء يمارسون سياستهم تحت الخفاء حيث اصاب اليسار مايسمى بفزاعة التامين والامن والاختفاء القصرى حتى نظنه انه احد مرتكزاتهم السياسية حيث ظل اليسار السودانى يعيش حالة من حالات الهلع التى هى احدى متلازماته التى ارثها من حكم العلاقة مع العسكر منذ نظام مايو 1969م تلك الجرعة التى تلقاها من المؤسسة العسكرية تعتبر علامة فارقه فى تاريخه تجرعها اليسار السودانى فى ثلاثة ايام هزت العالم ليقدم نموذج لبقية القوى السياسية فى حكم العلاقة مع العسكر لتستفيد من ذلك السناريو الاخوان المسلمين ولكن بنموذج مختلف عن تكتيكات اليسار .
ما تم الحديث عنه فى السياق اعلاه ماهو الا اعادة الذاكره حينما يصفو الجو لقوى ؛ اليسار السودانى لم يستفيد من حالة البيات السياسي التى تعيشه القوى السياسية من ركوض فى سوق الفكر والبرنامج والتنظيم بل يفكر بعقلية الاقصاء والتامر لبقية القوى السياسية التى لم تناصبه العدى طيلة ايام ضعفة وهوانه بل تحالفت معه على اسقاط النظم الشموليه رغم جفاف الرصيد الجماهيرى لهذه فان تيار اليسار لم يقدم نموذج سياسي او اقتصادى طيلة تاريخ الدولة رغم الفكر والعقائدية المستمده من قوى اليسار العالمية فان ما قدمه اليسار السودانى ماهو الا نظرية مامرات استفاد منه خصمه لذلك عاش اليسار السودانى طيلة ايامه مخترقا من قبل الانظمة الشمولية لذلك كثرة محاولة الهدم الداخلى لقوى اليسار لهذا بقت سمة التفكيك والضعف متلازمات اليسار السودانى لذلك كان انقساماته عن نفسه هى انقسامات شخصية اكثر من فكرية ومن تلك الانقسامات الكبيرة التي حدثت في تاريخ الحزب بدأً بإنقسام عوض عبدالرازق ويوسف عبدالمجيد مرورا بانقسام معاوية سورج و احمد سليمان في 1970 والانقسام الاخير بخروج الخاتم عدلان والحاج وراق ، لم تكن كلها انقسامات فكرية بقدر ما هي انقسامات دوافعها شخصية موغلة في الذاتية تتخذ من الاختلاف حول التكتيك بينما الاستراتيجية لا خلاف حولها .
اليسار السودانى له تحالفات تاريخيه لم تتنكر لها ذاكرة النضال والكفاح المسلح ولكن كانت تلك التحالفات برعاية ودعم حركة الوسط ضد كل نظم البطش والشمولية لم يكن لليسار السودانى فيها سوى التنسيق والاعلام حيث لم يتحمل عبء التكليف او الدعم المادى تلك فتره تاريخه لو حظيت بها قوى الوسط لما تاخرنا عن انعقاد مؤتمرتها طيلة تلك السنين لذلك ظلت حركة الوسط تتحمل عبء الدعم والتكليف المادى منذ ان بدات الحركة الوطنية ضد نظام مايو 1969م تلك الفترة التى عمل فيها الاخوان المسلمين على ترتيب صفوفهم دون النظر الى الهم الوطنى ايضا فترة التجمع الوطنى 1990م تلك الفترة التى لم يخسر فيها اليسار كتابة حبر بيانه فى ظل النضال والكفاح ضد نظام الجبهه الاسلامية الشمولى .
استقل الحزب الشيوعى تفكك احزاب القوى التقليدية ومعا تبدا قصة الزمان والمكان حين انقسمت الحركة الاتحادية ما بين مرجعيات وهيئات عام 2004م وقد كان هذا الانقسام محموما ما بين قوى الصفوة والطائفة ليخرج الحزب الشيوعى شيطانه مع النفس الشريره حيث استقل الانقسام ليقف مع المرجعيات مستقلا تناقضات المواقف وارتباك المشهد لكى يحل على قيادة التجمع الاتحادى انذاك الذى كان فى اخر ايام عمره وفى تلك الفترة شنت مركزية الطلاب هجومها الكاسح على الزملاء حيث بعد ذلك تراجعت جماعات اليسار ‘ وايضا تحلفات الحزب الشيوعى مع الحركة الشعبية ليستمد منها قوتة يري فى ذلك ان الصراع التى تقوده الحركة الشعبية صراع طبقى فلم يجد المكان رطبا بعد انفصال الجنوب فلم تكن لليسار دعوة للوحدة مع الجنوب فان ولاء النظرية اهم من الوطنية .
فى تلك الايام يقود اليسار جمله من الصراعات سوى كان داخل الحرية والتغيير او تجمع المهنيين لكى ندرك بالذاكره بان كلما صفى الدهر يبرز اليسار جملة من الصراعات ليتصدر المشهد اليساسي دون النظر لظرف الدولة الاقتصادى ومعاناة المواطن من وماتمر به الدولة من كوارث صحية عالمية ايضا يمارس كل اشكال البناء والهدم فى ان واحد لذلك نجد القاسم المشترك بينه وبين كوادر النظام البائد فى ممارسة الهدم المنظم فتلك ليس الية عمل سياسي فى وضع اكثر حساسية من حيث تركيبة الحكومة الانتقالية ووجود المكون العسكرى الذى يبحث عن فشل لتلك الفترة حتى يعيد قيادة النظام البائد الى قيادة البلاد .
لم يعد لليسار اعادة نفسه وصياغة وتجديد نظريتة التى تعرضت لكثير من النقد فيما ذلك الاشتراكية التى لم تكن هى شيوعية بل هى برنامج اقتصادى لحزب العمال البريطانى برئاسة روبت اوين التى جاء بها اليسار العالمى وسماها الاشتراكية العلمية (مذكرات محمود محمد طه / الماركسية فى الميزان ) لذلك هم حينما يقول اننا نحارب الراسماليه فان الراسمالية ليس نظاما فكرية بل غريزة انسانية تسعى الى الربح باى شكل كان مما يرون ان العالم سوف يقف معهم بتلك الفكرة فى محاربة الراسمالية بل هى اول من اسقطت المعسكر الاشتراكى 1990م .
بهذا سوف يظل اليسار السودانى فى حالة سقط سرمدى مالم يعيد ترتيب اوراقه يعمل على تاجيل وتصفية حسابته مع القوى التقليدية ويعمل اصلاح الدولة التى مازالت تعانى من خراب النظام البائد ويقدم البرنامج المعتدل ويسوق برنامج سياسي سلس يعمل على بناءه التنظيمى ويكسب ود الحركة الاجتماعية بحيث يسقط حسابته من حيث السيطره على النقابات وشق صف النقابات فان ظل يفكر فى ظل ذلك الجو السياسي المعافى ليكرر نموذج 1969م وان اليسار يرى انه سيد الموقف العقل الدبر للحراك الشعبى وايقونة الثورات الوريث الشرعى لقوى الانتفاضة يجب ان يراعى ادب التفكير ومكانة القوى التقليدية وحجم الشارع السودانى الذى اسقط اقوى الدكتاتوريات فى تاريخه السياسي وان مفهوم الهبوط الناعم واسلوب القوة الناعمة للسيطره على هايكل النقابات لايحقق رصيد جماهير فان المؤسسات تخضع سنويا الى تغيير فى مكاتبها وعضويتها حيث تنتخب عضوية جديده غير التى كانت تمرر لك برامجك عبر النقابات .
هل يعيد اليسار السودانى تجربة 25/مايو1969م ام يفكر فى اعادة بناءه بروح جديد وعقليات شابه تخرج الى الشارع السودانى بنظريه ماركسية معدله تشبه المزاج السودانى بعيدا عن الحديث حول قدسية الماركسية والتفكير بعلقية السلفى كما نرى تطابقا بين العقليتين السلفية والماركسية فى التفكير بعقلية الماضى الكل يقدس اديدولوجيته حسب نمط تفكيره وان كان السلفى يفكر بعقلية السلف الصالح دون ما يطرا على الساحه من تغيير بنفس الكيفية فان الماركسي يفكر بذوق نظرية ماركس وكتاب راس المال دون استصحاب معه متغيرات العصر فى الاقتصاد والسياسية والاجتماع ؛ بهذه الكيفية والكم المبعثر من السرد العصرى والتاريخى هل يعود اليسار السودانى الى رشده ويعمل على نجاح الفترة الانتقالية ام له تصفية حسابات مع قوى سياسية اخرى هل يخرج اليسار ليكسب رصيد جماهيرى اخرى فى عصر جيل يستمتع بادوات التواصل الاجتماعى ليخرج من حزب الصفوة ليقاسم قوى التقليدية رصيدها الجماهيرى ام يراهن على اسلوب التفكيك والمامرات ليسترد ما ضاع من بالقوة حسب ما ترهن له اديدولوجيته ، بذلك الحديث هل يمارس اليسار السودانى نظرية الصراع السقوط والفشل ام سوف يعيد مرحلة بناءه بعقلية اليسار العصرى الاكثر لبيرالية ليستمد و يكسب شرعية حتى يصل الى طور قبول الاخر ويستوعب مكونات التنوع الثقافى والاجتماعى لينتقل بعهدها الى طرح مفهوم النظام الطبقى ان امكن ذلك .......
الامارات العربية المتحدة
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.