بسم الله الرحمن الرحيم وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد. لا يخلو كتاب إسلامي من القصص التي تدعو إلى كريم الخصال و فضائل الأخلاق و أسمى القيم ، و قد صيغت هذه القصص في سياق ملئ بالحكم و المواعظ و العبر ، و تضمن القصة رسالة محددة يود المؤلف أن يوصلها للمتلقي ، و أبطال هذه القصص حكماء من جنس جميع الحيوانات ، في هذه القصص يهدف المؤلفون ، و أغلبهم مصلحون إجتماعيون ، إلى إبلاغ رسالات محددة إلى المتلقين عن طريق الحيوان بإعتبار أن ذلك أبلغ و أكثر تاثيراً. يبدوا أن المؤلفين من بني آدم قد إستلهموا القصص القرآني و حاولوا مجاراته ، و في أحيان كثيرة لجأ بعضٌ من المؤلفين إلى النسخ و الطبع من تراث الملل و النحل الأخرى (الغير إسلامية) ، و كانت الكثير من تلك القصص على درجة عالية من السذاجة بحيث لا يصدقها أو يقبلها العقل ، و على الرغم من سذاجة بعضٌ من هذه القصص من (ذات الحكم) و التي تبدو كقصص الأطفال إلا أن لها رواجاً كبيراً ، فأغلب "الدعاة" يحرص على (حشوها) في خطبهم على كل المنابر حتى تكون خطبهم أكثر إثارة و تشويق ، كما وجدت هذه القصص هوى عظيم في أفئدة فئات عديدة من المسلمين من كل الأجناس و الأعمار ، و قد تزايد هذا الرواج ، و بصورة مزعجة ، مع ثورة التكنولوجيا و التمدد الإسفيري و إنتشار الوسائط الإجتماعية و سهولة التواصل ، و لا يكاد ينجو وسيط إلكتروني لأي شخص مسلم في هذا العصر من تلقي هذه الحكم و المواعظ على لسان إحدى المخلوقات. الملفت للنظر هو أن الشخصيات الأبطال في هذه القصص المتداولة هي إما من الحيوانات التي يستحقرها الإنسان كالحمار أو التي يستضعفها كالغزالة و الطير أو التي يستنجسها كالكلب أو التي لا يأمنها كالذئب و الأسد و النمر و الضباع و بقية الكواسر ، فهنالك الذئب الحكيم و الحمار العاقل و الكلب الوفي و الغزالة ذات البصيرة و الثعلب الذكي و الأمثلة تطول. و رغم الكم الهائل من الدعاة و الأئمة و كتب التراث الإسلامي التي تدعو إلى كل القيم السمحة ، و على الرغم من كثرة الحكماء و المؤلفين و المتلقين على مر العصور الإسلامية إلا أن هذا (الدروس الحكمية) لم تؤتي ثمارها و لم تنعكس في سلوك الإنسان المسلم و لا في تطور و تقدم مجتمعاته ، و يبدوا أن جميع المصلحين لم يفلحوا في صياغة حكم جيدة و فعالة بحيث تأثر تأثير مباشر في سلوكيات الأمة ، فما زال الإنسان المسلم يعاني من أمراض التخلف و الجهل و الفقر و العنصرية ، و ما زالت عادات الجاهلية و التعصب متفشية و كذلك الإستبداد و البطش و القتل و الفساد و الرذيلة ، و السبب هو الإنغلاق و التغييب الكامل للعلم و العقل اللذان منحهما الله سبحانه و تعالى للإنسان: (وَ عَلَّمَ ءَادَمَ 0لۡأَسۡمَاۤءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمۡ عَلَى 0لۡمَلَٰۤىِٕكَةِ فَقَالَ أَنۢبُِٔونِي بِأَسۡمَاۤءِ هَٰۤؤُلَاۤءِ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ) [سورة البقرة 31] (0لرَّحۡمَٰنُ * عَلَّمَ 0لۡقُرۡءَانَ * خَلَقَ 0لۡإِنسَٰنَ * عَلَّمَهُ 0لۡبَيَانَ) [سورة الرحمن 1-4] (0قۡرَأۡ بِ0سۡمِ رَبِّكَ 0لَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ 0لۡإِنسَٰنَ مِنۡ عَلَقٍ * 0قۡرَأۡ وَرَبُّكَ 0لۡأَكۡرَمُ * 0لَّذِي عَلَّمَ بِ0لۡقَلَمِ * عَلَّمَ 0لۡإِنسَٰنَ مَا لَمۡ يَعۡلَمۡ) [سورة العلق 1-5] صدق الله العظيم إن (الخروج) من دائرة (الإستماع) إلى الحكم و المواعظ التي لا تنقطع و (الدخول) في دائرة (الفعل و العمل) تكمن في الإيمان بالله و الإلتزام بالقيم: (قُلۡ تَعَالَوۡا۟ أَتۡلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمۡ عَلَيۡكُمۡۖ أَلَّا تُشۡرِكُوا۟ بِهِۦ شَيࣰۡٔاۖ وَ بِ0لۡوَ ٰلِدَيۡنِ إِحۡسَٰنࣰاۖ وَ لَا تَقۡتُلُوۤا۟ أَوۡلَٰدَكُم مِّنۡ إِمۡلَٰقࣲ نَّحۡنُ نَرۡزُقُكُمۡ وَ إِيَّاهُمۡۖ وَ لَا تَقۡرَبُوا۟ 0لۡفَوَ ٰحِشَ مَا ظَهَرَ مِنۡهَا وَ مَا بَطَنَۖ وَ لَا تَقۡتُلُوا۟ 0لنَّفۡسَ 0لَّتِي حَرَّمَ 0للَّهُ إِلَّا بِ0لۡحَقِّۚ ذَ ٰلِكُمۡ وَصَّىٰكُم بِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ * وَ لَا تَقۡرَبُوا۟ مَالَ 0لۡيَتِيمِ إِلَّا بِ0لَّتِي هِيَ أَحۡسَنُ حَتَّىٰ يَبۡلُغَ أَشُدَّهُۥۚ وَ أَوۡفُوا۟ 0لۡكَيۡلَ وَ 0لۡمِيزَانَ بِ0لۡقِسۡطِۖ لَا نُكَلِّفُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۖ وَ إِذَا قُلۡتُمۡ فَ0عۡدِلُوا۟ وَ لَوۡ كَانَ ذَا قُرۡبَىٰۖ وَ بِعَهۡدِ 0للَّهِ أَوۡفُوا۟ۚ ذَ ٰلِكُمۡ وَصَّىٰكُم بِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَذَكَّرُونَ * وَ أَنَّ هَٰذَا صِرَ ٰطِي مُسۡتَقِيمࣰا فَ0تَّبِعُوهُۖ وَ لَا تَتَّبِعُوا۟ 0لسُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمۡ عَن سَبِيلِهِۦۚ ذَ ٰلِكُمۡ وَصَّىٰكُم بِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ) [سورة الأنعام 151-153] صدق الله العظيم و في الإستفادة من العلم و المعرفة و تطبيقاتهم في مناحي الحياة ، و في البعد عن الهوس الديني ، و في إبعاد الأساطير و الخرافة عن الدين ، و في الإيمان بأن الإيمان بالله لا يتناقض مع إحترام الرأي الآخر و حرية الإعتقاد ، و في الوعي بأن هذه المفاهيم لا تعني الكفر و لا العلمانية و لا الإلحاد بأي حال من الأحوال. و الحمد لله رب العالمين و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا محمد. فيصل بسمة FAISAL M S BASAMA عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.