ضياء الدين بلال يكتب: نحن نزرع الشوك        أقرع: مزايدات و"مطاعنات" ذكورية من نساء    بالصور.. اجتماع الفريق أول ياسر العطا مساعد القائد العام للقوات المسلحة و عضو مجلس السيادة بقيادات القوة المشتركة    وزير خارجية السودان الأسبق: علي ماذا يتفاوض الجيش والدعم السريع    محلية حلفا توكد على زيادة الايرادات لتقديم خدمات جيدة    شاهد بالفيديو.. خلال حفل حاشد بجوبا.. الفنانة عشة الجبل تغني لقادة الجيش (البرهان والعطا وكباشي) وتحذر الجمهور الكبير الحاضر: (مافي زول يقول لي أرفعي بلاغ دعم سريع)    شاهد بالفيديو.. سودانيون في فرنسا يحاصرون مريم الصادق المهدي ويهتفون في وجهها بعد خروجها من مؤتمر باريس والقيادية بحزب الأمة ترد عليهم: (والله ما بعتكم)    شاهد بالفيديو.. لاعبون سودانيون بقطر يغنون للفنانة هدى عربي داخل الملعب ونجم نجوم بحري يستعرض مهاراته الكروية على أنغام أغنيتها الشهيرة (الحب هدأ)    غوتيريش: الشرق الأوسط على شفير الانزلاق إلى نزاع إقليمي شامل    الدردري: السودان بلدٌ مهمٌ جداً في المنطقة العربية وجزءٌ أساسيٌّ من الأمن الغذائي وسنبقى إلى جانبه    أنشيلوتي: ريال مدريد لا يموت أبدا.. وهذا ما قاله لي جوارديولا    سوداني أضرم النار بمسلمين في بريطانيا يحتجز لأجل غير مسمى بمستشفى    محاصرة مليوني هاتف في السوق السوداء وخلق 5 آلاف منصب عمل    غوارديولا يعلّق بعد الإقصاء أمام ريال مدريد    امين حكومة غرب كردفان يتفقد سير العمل بديوان الزكاة    مدير المستشفيات بسنار يقف على ترتيبات فتح مركز غسيل الكلى بالدندر    نوير يبصم على إنجاز أوروبي غير مسبوق    تسلا تطالب المساهمين بالموافقة على صرف 56 مليار دولار لرئيسها التنفيذي    مناوي ووالي البحر الأحمر .. تقديم الخدمات لأهل دارفور الموجودين بالولاية    محافظ بنك إنجلترا : المملكة المتحدة تواجه خطر تضخم أقل من الولايات المتحدة    منتخبنا يواصل تدريباته بنجاح..أسامة والشاعر الى الإمارات ..الأولمبي يبدأ تحضيراته بقوة..باشري يتجاوز الأحزان ويعود للتدريبات    بايرن ميونخ يطيح بآرسنال من الأبطال    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    العين يهزم الهلال في قمة ركلات الجزاء بدوري أبطال آسيا    مباحث المستهلك تضبط 110 الف كرتونة شاي مخالفة للمواصفات    قرار عاجل من النيابة بشأن حريق مول تجاري بأسوان    العليقي وماادراك ماالعليقي!!؟؟    الرئيس الإيراني: القوات المسلحة جاهزة ومستعدة لأي خطوة للدفاع عن حماية أمن البلاد    بعد سحق برشلونة..مبابي يغرق في السعادة    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    خلال ساعات.. الشرطة المغربية توقع بسارقي مجوهرات    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    وزير الخارجية السعودي: المنطقة لا تحتمل مزيداً من الصراعات    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    أحمد داش: ««محمد رمضان تلقائي وكلامه في المشاهد واقعي»    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تقرير: روسيا بدأت تصدير وقود الديزل للسودان    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    ما بين أهلا ووداعا رمضان    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التغيير: لماذا وكيف؟ .. بقلم: فايز الشيخ السليك
نشر في سودانيل يوم 13 - 03 - 2011

حين تندلع "مظاهرات" في الخرطوم مثلاً، قد يتمنى كثيرون منا سقوط الحكومة بعد هبة واحدة، فيسارع الكثيرون، ولو بسبب " تفكير رغائبي" في توزيع باقات "الامل " عبر الموبايلات، والابتسامات"، لكن قد لا يشاركون هم بأنفسهم في "مثل هذا النشاط"، فهم يريدون آخرون صنع هذا الانجاز نيابةً عنهم، في وقت لا يتوانون فيه من تحذير أقاربهم من المشاركة في مثل هذه الأعمال، ويشددون عليهم بضرورة "المشي جنب الحيط"، وحين يسقط " شهيد" في احدى ساحات "الوغي، او المواجهات" لا يتأخر طرف الشهيد من نصب سرادق "الاحتفاء" بهذا الحدث العظيم، لكن ذات المحتفين لا يفضلون أن يكون " الشهيد" من بين معارفهم، أو من أهلهم، أو أصدقائهم، مع أن ذات القوم سيكتبون القصائد، ويغنون الأشعار، ويزرفون الدمع سخيناً ؛ ابتهاجاً بهذا "النصر العظيم"، وربما يهتفون" مليون شهيد لعهد جديد، أو ربما لفدى التوحيد".
وهنا بهذه التساؤلات هدفت إلى التركيز على غياب "ثقافة التضحية"، أو "ايثار الغير على النفس، وعلاقة ذلك بما كنت قد أشرت إليه في عمودي بعدد الأربعاء الموافق التاسع من مارس الجاري بعنوان " مظاهرات بعد الفطور"؟.
وهنا أنا بصدد قراءة نقدية لوضع "الشعب"، أو "الجماهير" في التغيير، لأن لا تغيير بدون جماهير، لكن أي جماهير؟. ومن يحرك هذه الجماهير؟. ومن يلهمها؟. وهل هذه الجماهير هي كلها ذات مصلحة في "التغيير"؟. وهل هي على استعداد "للمضي في تحقيق أهداف التغيير إلى أبعد مدى؟. ومتى تكون الجماهير على استعداد لذلك؟. وما هو دور الأحزاب السياسية؟. قادة الأحزاب؟. المجتمع المدني؟. المفكرون؟. أو المثقفون؟. ومن هم المثقفون؟. وهل كل مثقف هو شخص فاعل في مجتمعه، ومتفاعل بهمومه؟. أي أنه " عضوي" على حد تعريف الفيلسوف الايطالي انطونيو قرامشي" المثقف العضوي"؟.
وبالطبع هناك فرق كبير بين المثقف "التقليدي"، والآخر " العضوي" ، ويرى قرامشي " ان كل البشر مثقفون بمعنى من المعاني ، ولكنهم لا يملكون الوظيفة الاجتماعية للمثقفين ، وهي وظيفة لا يمتلكها الا اصحاب الكفاءات الفكرية العالية الذين يمكنهم التأثير في الناس .. ومن هنا يستخلص الفارق بين المثقف التقليدي والمثقف العضوي .. الاول يعيش في برجه العاجي ويعتقد انه اعلى من كل الناس ، في حين ان الثاني يحمل هموم كل الطبقات وكل الجماهير وكل الفقراء والمحرومين والكادحين .. وعليه ، فان المثقف الحقيقي هو المثقف العضوي الذي يعيش هموم عصره ويرتبط بقضايا امته .. ان اي مثقف لا يتحسس الام شعبه لا يستحق لقب المثقف حتى وان كان يحمل ارقى الشهادات الجامعية".
ويرفض المفيلسوف الايطالي قرامشي ربط مفهوم المثقف بالنشاط الذهني وحده، فهو يرى أن كل فرد يمكن أن يكون مثقفاً، حسب وضعه الاجتماعي والمهني، ويؤكد أن الأعمال اليدوية ذاتها تحتاج إلى نشاط ذهني، وربما أن كثيرين بيننا يتمتعون بنشاط ذهني كثيف، وطاقة فكرية قوية، لكن هل كل منا يمكن أن يتحول إلى شخص منفعل وفاعل وفعال؟.
وبنظرة سريعة؛ نأخذ خلالها منظمات المجتمع المدني السودانية مثالاً؛ كم من المنظمات تعمل على مستوى " التلاحم " مع الجماهيير"؟. وما هي أنواع الأنشطة التي تقوم بها هذه المنظمات؟. ولماذا يكتفي معظمها "بالتنظير " وسط القاعات المكيفة؟. وتردد "مفاهيمها وأفكارها " وسط ذات "النخب"؟. مثلاً" الشارقة"، أو "الخاتم عدلان".؟ أو " بيت الفنون"؟. فكم من الحضور؟. وهل هو حضور " شعبي"، أم " نخبوي". وهل يصل خطاب " الطامحين في التغيير من "النخب" إلى بقية خلق الله من الشعب أو الشعوب السودانية؟. وكم من "ورش العمل"، و"المؤتمرات " أقيمت؟. وكم من "الأموال صرفت؟. وما هي المحصلة النهائية لتلك الجماعات "النخبوية العاملة في مجالات حقوق الانسان والديمقراطية والحريات"؟.
عندي أن "التغيير يبدأ من قاعدة الهرم، وهي "الأغلبية"، وليس من " قمة الهرم"، وهم هنا قادة الأحزاب السياسية، والصحافيين، والمفكرين، والناشطين في المجتمع المدني، والكنوقراط، والأطباء، والمهندسين، والصيادلة .
والهرم بقاعدته، وقمته يشكل كتلة الجماهير، وهي حسب تعريف غوستوف لوبون ؛ "أي تجمع ضخم من الأفراد توحده في فترة معينة وفي لحظات حدية انطباعات وتأثيرات مشتركة ومتزامنة. وفي تلك اللحظات فإن المستوى الثقافي والعلمي والعقلي للأفراد المكوِّنين لجمهور ما يختفي أو يذوب تحت فعل الانطباعات الموحِّدة إن لم نقل بفعل مغناطيسها. فرد فعل الفرد معزولا عن الجمهور بهذا المفهوم يظل دوما أكثر رزانة وعقلانية".
لكن كيف يمكن تشكيل مثل هذه الكتلة؟. وهل يمكننا اختراق حالة "التوهان" السودانية؟. أو سلوك "اللامبالاة؟.
أذكر هنا؛ و في أحد شهور عام 2008 كانت الأحزاب السياسية منشغلة جداً بقضية "قانون الانتخابات"، وقصة "الكوتة"، والتمثيل النسبي" ونسبة المرأة، وكانت المعارضة تلوح بتحريك الشارع، من أجل ابطال "مؤامرة "المؤتمر الوطني"، والاصرار على تمرير قانون مفصل؛ كبقية القوانين، على مقاس الحزب الحاكم، وبالفعل تجمع عدد من "الناشطات" الموزعات بين الحكومة والمعارضة، يهتفون، "كل يغني لليلاه"، لكن على مسافة امتار من التجمهر النسوي "الأنيق" أمام قبة البرلمان، وشرق شارع الموردة ظهرت شاباتان صغيرتا السن، وربما في منتصف المرحلة الجامعية، فذهب نحهوما أحد الصحافيين المشاغبين، يسألهما عن رأيهما في "قانون الانتخابات وكوتة النساء"، فتفاجاتا من السؤال، وسألهما ان كانتا جاءتا للمشاركة في "التظاهرة النسوية"، فكانت المفاجاة ان الشابتين لا يعرفان هدف "المتجمهرات"؟ وباختصار سألهما طيب " ماشين وين" فردتا بكل برود، نحو قاعة الصداقة ومشاهدة فيلم هندي.
وهي حالة من "السلبية"، و"اللامبالاة" بما يدور حول هاتين الشابتين؛ مع أن القضية تهم " جماعات النساء"!، فمن المسؤول عن مثل هذه السلبية؟. وبالضرورة نسأل ذات السؤال عن ضعف "ثقافة التضحية والايثار " وسط قطاعات مقدرة وسط السودانيين؟. وهي حالة "طبيعية"، فمنذ قديم الزمان أرادت بعض "النخب" "تنميط السودانيين" في قوالب محدودة، فنجد ان السودانيين هم الأعظم، وهم الأكرم، وهم أشجع وأذكى البشر في كل الكون!. وللمفارقة والطرافة فإن هذه "الاكليشيهات" احتوت بداخلها حتى "الأذواق"، و"الأمزجة" ؛ فمعجون "السييقنال هو "الأفضل"، ولا نستحم سوى بصابون "لوكس"، وبفضل سماسرة "الكرين" يمكن أن تكون السيارات "الكورية" الصنع هي الأفضل، وفي ذات الوقت هي الأغلي من الصناعات "اليابانية"، هكذا "بمزاج"!!، لا وفق "دراسات"، أو أحكام موضوعية، وعلمية.
وقد لعبت الأنظمة الشمولية، والحكومات المستبدة دوراً كبيراً في خلق هذا الواقع، وأشير هنا إلى ماذكره ، الباحث الدكتور محمد المهدي وقوله " حين تكون السلطة غير منطقية, أو غير شرعية, أو استبدادية, أو فرعونية, حينئذ تسود ديناميات مرضية مثل الكذب والخداع والنفاق والعدوان السلبي واللامبالاة من جانب الجماهير, بينما تتعامل السلطة مع الجماهير بازدراء وشك وتوجس, وترى أنها غير جديرة بالتحاور والتشاور وإنما تساق بالعصا. وإذا وصفنا نمط هذه العلاقة بمصطلحات علم النفس نقول بأنها علاقة بين والد ناقد مستبد وطفل يميل إلى العدوان السلبي. وهذا الطفل العدواني السلبي ينتظر اللحظة المناسبة لينقض على الوالد الناقد المستبد ليتحول بذلك إلى طفل متمرد. وبالتعبير الشعبي الدارج نصف هذه العلاقة بأنها علاقة القط والفأر.
ويرى ذات الباحث " ولكي تتمكن السلطة من قيادة الجماهير دون مواجهات أو مشكلات أو اضطرار للحل الأمني بكثرة فإنها تقوم بتشكيل وعى الجماهير بما يتفق مع مصالح السلطة, وهى تلح طول الوقت بأن ما تفعله هو في صالح الجماهير, وقد تتمادى السلطة في تشكيل الوعي الجماهيري حتى تصل إلى تزييف ذلك الوعي خاصة حين تكون أهداف السلطة غير مشروعة وغير أخلاقية, لذلك فهي تقوم بتزييف وعى الجماهير حتى يرى تلك الأهداف الذاتية غير الأخلاقية أهدافا عظيمة ومشروعة ويخيل إليه أن السلطة تسعى لصالحه. وبالطبع فإن هذا العمل يتطلب مهارات عالية لذلك يختار أصحاب السلطة ذوى الكفاءات في الإعلام الموجه للإلحاح ليل نهار على حواس الجمهور من خلال الصحيفة والإذاعة والتليفزيون لإقناعه بما تراه السلطة".
وتتخذ الأنظمة الشمولية الكثير من الوسائل كي تزيف وعي "الجماهير" عن طريق الوسائل الاعلامية الموجهة، والخطاب الديني المؤثر، وشغل الناس بمماحكات مثل " طول المسواك"، ولبس "البنطال"، وغيرها من الطرائق التي تحول "الجماهير" ؛ إلى مستسلمة، أو لا مبالية، أو اتكالية، أو مخدرة، أو قابلة "للايحاء والاستلاب"، أو سيادة سلوك " عبيد المنازل" ، وهو توصيف للمفكر الأميركي مالكوم اكس، ويقول " زنوج المنازل فقد كانوا يعشون في المنازل عند الاسياد، و كانوا يلبسون ملابس جيدة وبأكلون طعاماً جيداً لأنهم كانوا يأكلون طعام السيد،أي مما يتبقي منه.وكانوا يعشون في علية البيت أو الطابق التحتاني،ولكنهم كانوا يعشون_مع ذلك_بالقرب من السيد؛ وقد أحبوا السيد أكثر مما كان السيد يحب نفسه، وكانوا علي استعداد للتضحية بحياتهم لأنقاذ منزل السيد،بل كانوا في ذلك أسرع من السيد نفسه، أما أولئك "زنوج الحقول؛ فهم لا يحبون سيدهم، ويتمنون ذهابه، ولو اشتعلت النيران في الحقل لزادوها اشتعالاً.
ولو نظرنا "للانقاذ" فانها تريدنا كلنا أن نكون " زنوج أو عبيد منازل"، نتألم لألم السادة الحكام، ونغضب لغضبهم، ونخرج في المسيرات الهادرة "لحمايتهم"، وهم يشيعون بين الناس " ليس هناك أفضل منا، فاحمدوا الله أنكم تأكلون، وتشربون، ولو كان هناك حكام غيرنا لذهبت ريحكم، أو ذهب الوطن كله، ولتشظى، ولتقسم، لكنا نحكم باسم الشريعة، فهل أنتم ضد "الشريعة"؟.
وقد أعلنت الانقاذ انها تسعى "لصياغة الانسان السوداني، او المجتمع في سياق المشروع الحضاري، وبرامج "التمكين"، فكيف المخرج من كل ذلك؟. وسوف نواصل..

Faiz Alsilaik [[email protected]]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.