سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    وزارة الخارجية القطرية: نعرب عن قلقنا البالغ من زيادة التصعيد في محيط مدينة الفاشر    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    ياسر عبدالرحمن العطا: يجب مواجهة طموحات دول الشر والمرتزقة العرب في الشتات – شاهد الفيديو    حقائق كاشفة عن السلوك الإيراني!    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    البيان الختامي لملتقى البركل لتحالف حماية دارفور    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    تجارة المعاداة للسامية    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأملات فى: التأثيرات النفسية والاجتماعية للتمييز العرقى فى السودان .. بقلم: عثمان نواى
نشر في سودانيل يوم 11 - 07 - 2011


امريكا ولاية ميسوري
[email protected]
ان التمييز العرقى فى السودان هو سيد انواع التمييز ، وخاصة فى اثاره على المجتمع ، حيث ان التمييز الدينى والنوعى لها تاثيراتها لكنها لا تتسيد على الموقف بمقدار التمييز العرقى ، والذى تحول فى نهاية المطاف الى حرب رية لاهوادة فيها لرد الحقوق من قبل المميَز ضدهم وللتمكين والسيطرة من قبل المُميزين ، او العنصريين .
خلفية التمييز العرقى فى السودان :
لتميز العرقى تاريخ طويل يكاد يبدأ مع بداية البرية بتنوعاتها العرقية المختلفة ، وهنا فى السودان كان التمييز المرصود تاريخيا والمستمر بكل او باخر حتى هذا اليوم ، راجع الى الاحتكاك العربى والاسلامى مع الشعوب الاصلية القاطنة للسودان ، فمع هجرة العرب والمسلمين للسودان قبل خمسة الى 7 قرون مضت وبصورة مكثفة بدأت عملية مستمرة من محاولة السيطرة للعرب والمسلمين والذين لاسبابا ما كانوا اكثر قوة وتحضرا ماديا بمعنى القدرات التنظيمية للمجتمعات المهاجرة والجيوب المقاتلة اضافة الى سند الدولة الاسلامية المتقدمة وكل هذا ضد السكان المحليين اصحاب التنظيمات الاقل قوة وبعضها مساوى كان فى القوة والنظام ولكن ذلك العصر كان هو عصر العرب والمسلمين بلا منازع من الشام الى الاندلس على الرغم من ان العرب دخلوا السودان منهزمين من الصراع مع اوروبا والصراع الداخلى فى الدولة الاسلامية الاانهم كانوا يحملون جبروت المنتصرين واحلام الفاتحين .
قيل الكثير عن العلاقة بين الوافدين الجدد والسكان اصحاب الارض وكثيرا ما وصفت فى كتب التاريخ المنحاز منها والعلمى بالعفوية والسلمية ولكن الصراع لاجل السيطرة للقوى قد كان موجودا.
السودان ليس بلدا غريبا على العرب ولا افريقيا كقارة فعلاقات التجارة كانت متبادلة منذ الازل لقرب المنطقتين ولكن الاستيطان والمشاركة فى الارض كان امرا مستجدا ومتغيرا ضخما فى مسار تاريخ السودان . ونتيجة العلاقة التاريخية التجارية المرتبطة الى حد ما بتجارة بضائع كثيرة ولكن اهمها العبيد كان الدخول الى العبيد كاسياد على كل الاحوال لهؤلاء القابلين فى اى لحظة ان يصطادوا او يحولوا الى عبيد والواضح ان هذه الخلفية تجعل احد الطرفين فى موضع اضعف فى الصراع من اللحظة الاولى لهذا الاستيطان الجديد .
الامة التى لم تتكون بعد :
ان الخلفية السابقة هى بالتأكيد ليست تاريخية بحته وليست وافية لرسم مشهد البداية ولكن منعا للقفز على الحقائق وجب ذكر ما سبق ، ولاهميته كذلك فى فهم الحالة النفسية المتوارثة والتراكمات الموجودة منذ البداية . حيث ان السودان هو بلد افريقى اسود غير متجانس لا يمثل دولة وطنية ولا حضارة متواصلة اشتأت أمة متماسكة . فهو رقعة جغرافية ضخمة مسكونة بعدد كبير من المجموعات البشرية القبلية وبعض الدويلات الداخلية الصغيرة لم يذكر فيما بينها الا الصراعات العادية والاحتكاكات الناتجة عن الجيرة الجغرافية والتمايز الاقتصادى ربما ولكن ولكن تلك المجموعات لم يذكر عنها ممارسة اى شكل للاستعباد فى ما بينها بأشكال كبيرة قد يوجد تعالى او تحيز من البعض ولكن ليس نتاج نظام كامل او ثقافة متماسكة . ولكن قدوم العرب وسيطرتهم على شمال السودان بصورة تامة وبعض مناطقه الاخرى خلق نظام تمييز مبنى على العرق العربى كأفضلية على بقية الاعراق وذلك بناءا على القدرة السياسية والعسكرية والاقتصادية بالطبع وعلى الرغم من ان التمييز العرقى هو غير منحصر على العرق العربى الا ان ارتباط العرق العربى باللغة العربية والاسلام الدين السماوى والاكثير حداثة اعطى العرب دافع اكبر للتمييز ضد الاعراق الاخرى
ان هذا البناء الاجتماعى اله الكمال للاخر الا اذا كان عبدا مملوكا او المضعف لكافة اشكال التعايش و الاحترام ادى الى نظام اجتماعى فى السودان مبنى على مقايييس مرتبطة بالعرق العربى ثقافيا وسياسيا وعلى كافة مستويات الشكل والمضمون للمجتمع و التكوين الجسمانى والاخلاقى للافراد . حيث ان كل من هو غير عربى هو عبد او عبد محتمل بالتالى هو اقل انسانية ، ومن هو عربى المتصف بكامل قيم الجاعة والشهامة والكرم اى اعلى القيم الانسانية عند العرب اضافة الى الاتزام بالدين الاسلامى على الاقل فى اشكاله التعبدية التطبيقية .
ان اللهجات واللغات المتباينة لاهل السودان الاصليين ظلت طلاسم لدى العرب الوافدين الذين كانو ا يحاولون السيطرة على الموارد والارض ،هم ولم يحاولوا تعلم تلك اللغات بقدر محاولاتهم لاحلال لغتهم بدلا عنها خاصة فى الهدف النبيل المتعلق بنر الاسلام وبأعتبار العربية هى لغة القرآن معجزة الاسلام ، ولذلك كان تبنى المجموعات الاكثر اختلاطا بالعرب سريعا للغتهم وخاصة الذين اسلموا وذلك على الرغم من حفاظ مجموعات عديدة فى الشمال الجغرافى المسيطر عليه من قبل العرب المسلمين على لغاتهم التقليدية الى حد كبير ، ولكن الاسلام والتفاصيل الجسمانية الاخرى قللت من التمييز العرقى تجاه قاطنى المال .
الحكم على الاجساد :
ان سواد البشرة وخشونة وقصر الشعر وملامح الوجه من شفاه كبيرة وانوف فطساء مميزة للافارقة كانت ولا زالت هى المواصفات الادنى فى الكل الجسمانى الخارجى ذلك ان الافضل لم يكونوا بهذه المواصفات بل كانو اصحاب بشرة بيضاء او غير داكنة وانوف صغيرة وطويلة وشعر املس طويل وبالتالى كان التمييز العرقى يأخذ شكل شديد الحدة بتعلقه بالمواصفات الجسدية الدقيقة والمؤدية للتفريق تلك ، كما أن ما ذكرنا من وضع لغة فضلى ودين كروح مجتمع مسيطر وقوى و افضل من غيره كانت بداية لم تصنع نهايتها بعد لتاريخ مازال مستمرا من التمييز المبنى على العرقى .
ان المجتمع السودانى الان فى تراكيبه المختلفة وطبقاته الاقتصادية والاجتماعية تتداخل فيه تلك التكوينات و الذاكرة السابقة الذكر فى التكوين النظرات المتبادلة ، حيث انه ورغم التداخل واسمرار بشرة الابيض وتخشن شعره نتيجة التوالد والتداخل عبر علاقات زيجة مادية او علاقات توالد مع عبيد ، الا ان العرق العربى ظل محافظا على المقاييس التى ذكرناها ، كما ان عمليه العزل التام من المجموعات الاصلية نتيجة لعدم القدرة على ادخالها فى الايلام او تحويل لغاتها او حتى تحويلها الى عبيد كل مجتمع ذو انقسامات وشروخ متعددة المستويات وصعبة الترميم .
نقلة فى التمييز :
العبد فى السودان هو كل افريقى الملامح وكلما زادت الافريقانية زادت امكانيات التمييز العرقى ضد صاحب تلك الملامح وكلما قلت ومالت الى العرقيات الاخرى الاقل افريقانية قل التمييز وصفة الاستعباد ، نجد نتيجة لذلك ان ابناء العبيد الذين استعبدوا فعلا وابناء القبائل السودانية الاصلية يتساوون فى التأثر بالوصف بالعبودية وما يتبعها من استحقار من وصف بالجهل ، وقلة التحضر وانعدام الانسانية والصفات البشرية احيانا . فالتمييز فى السودان غير صريح خاصة فى الخمسين عاما الاخيرة بعد الاستقلال فقد انتهت اغلب اشكال الاستعباد المباشرة والتى كانت لا تعطى العبد حقوقا او تعطيه حقوق محدودة حيث انتقلنا الى التمييز الضمنى حيث النظرة المشمئزة والاحتقار وبالطبع عدم الاختلاط بالعبيد اجتماعيا سواء من خلال الصداقة وبالتأكيد النسب معهم يعتبر جريمة كبرى ، حتى من الذين يشتركون مع العرب فى الدين . كما ان العقلية العنصرية التى يحملها الذين حكموا السودان بعد الاستقلال واغلبهم من العرب المسلمين ، جعلوا الدولة السودانية ومؤسساتها داعمة لاشكال التمييز العرقى ولو بصورة ضمنية وذلك بتبنى الاحادية فى توجهات الدولة الدينية والثقافية والاجتماعية وانكار التنوع والمجتمعات المختلفة وذلك بأختيار الدولة لان تلك المجتمعات هى ( متخلفة ) وليست ( مختلفة ) . وبالتاكيد يجب محو اغلب عاداتها ولغاتها وغيره ... ، بصورة منظمة وادخالها فيما اعتبروه متطورا اللغة العربية والدين الاسلامى والحياة المتمدنة داخل مناطق العرب . ان الانجليز المستعمرون على الرغم من فصلهم بعض المناطق لكن ممارساتهم وان اتفقنا جدلا على سلبيتها كان من الممكن للحكومة الوطنية عكس اتجاه تلك الممارسات اذا كان لديها الارادة والنظرة الغير عنصرية عرقيا .
مجتمع يتفجر :
ان المجتمع الناتج عن هذا الكل من الصراع الداخلى الخفى والدائم لم يستطع الا ان يتفجر فى النهاية الى حروب اهلية دامية هدفها التغيير . ربما كانت الوسيلة قاسية لكن كذلك كان الوضع قاسيا لمن حملوا السلاح فأن العنف اللغوي والنفسى والاجتماعى الممارس على السودانيين من غير العرق العربى يأخذ أشكال مؤلمة وقوية التأثير فابتداءً من الوصم بالعبودية والتى تعنى الانسان الخالى من الحقوق والكرامة ، وانتهاءا باهمال المناطق الجغرافية التى اتى منها هؤلاء سياسيا واقتصاديا . وذلك لينتج اجيال مطابقة للوصف العنصرى لمجتمعاتها ، اى اجيال ( متخلفة ) بمعنى تأخرها فى مجالات التعليم والعمل السياسى والنمو الاقتصادى ، فلا يهم مقدار ميزانية الدولة ان كانت ملايين او تريليونات المهم هو الاولويات والعدالة فى التوزيع . وهنا اصبح التمييز العرقى مدعم بالاضطهاد الاجتماعى والسياسي والطبقى ايضا نتيجة للاستبعاد من الخريطة الاقتصادية الحديثة لان اعضاء تلك المجموعات العرقية فى غالبهم ( متخلفون ) الة غير متعلمين بالوسائل الحديثة المؤهلة للانتاج الاقتصادى ذو العائد وبالتالى استمرارية حالة العبودية لغير العبيد حتى هذه المرة وذلك نتيجة للاستعباد للنظام الاقتصادى الذى ايضا لا يمنح الذين لا يملكون المؤهلات اى حقوق انسانية ولو بسيطة .
ما نتج عن هذا الاستعباد الحديث الخفى الملتوى مستندا على الاستعباد القديم التقليدى المبنى على الفصل والتمييز العرقى هو ، مجتمعات لاصحاب العرقيات الغير عربية يعمها الفقر بمعناه الاوسع اى قلة الخيارات . حيث شهدنا ونشهد فى مجتمعات السودانيين الاصليين والمستعبدين تاريخيا اشكال التفكك الاجتماعى والبعد عن الحراك الاقتصادى اللامنظم والقوى ، والاقتراب مخافة الانحدار الاخلاقى الناجم تماما من الاوضاع السيئة اقتصاديا والقمع السياسى والاحساس الدائم بعدم الانتماء لهذا الوطن الذى لم يقدم مقومات الوطن ابدا من امن وحق فى العلي الكريم و حرية فى التعبير واختيار الحياة والافتخار حتى ولو بلون الشرة ناهيك بعرق كامل او ديانه او ثقافة . لقد تجمع الكثير من الغضب عبر السنين كان يكفى لحرب 50 عام واختيار للانفصال رغبة فى وطن افضل تتم صناعته تحت قواعد مختلفة للعيش .
التمييز المعلن والخفى :
ان مظاهر التمييز العرقى المستخدمة بصورة معلنة من قبل الدولة ومؤسساتها احيانا ومن قبل المجتمع العربى والمنكر لحد كبير لافريقيانيته لحساب عروبته واسلامه ، تتجلى فى الانغلاق اجتماعيا وثقافيا وعدم الاختلاط بغير العرب وفى زيادة القدرة لدى المجموعات والتفوق بغرض استمرار السيطرة والتاكد من عدم وجود شراكة مع اخرين وتتجلى خاصة فى عدم القيام بأى مبادرات اهلية او حكومية لتغيير الممارسات العنصرية او لتحسين اوضاع المناطق الممارس التمييز ضد اهلها . بل على العكس ظلت المحاولات دائما فى اتجاه التاكد من بقاء السودانيين الافارقة فى المستويات الدنيا من المجتمع وذلك عبر ممارسات فردية وجماعية ، رسمية وغير رسمية . وذلك بعدم اتاحة فرص الترقى العلمى او الوظيفى والحرص على عدم الوصول الى المناصب ومراكز القوة حتى لا تكون فاتحة لبقية المجتمع . المؤسف ان الدولة السودانية وهى تحارب ( المتمردين ) لم تسأل أبدا لماذا او على ماذا تمردوا حقيقة والواضح ان عدم السؤال ليس ليس جهلا بالاجابة ولكن عدم رغبة فى مواجهة تداعيات الاعتراف بتلك الاجابات اى وجود حقوق مهضومة مما يعنى ان هناك من هضمها وانها يجب ان ترد . بذلك فأن عدم ثقة اى فرد من السوانيين الافارقة فى السودانيين ( العرب) ناجم عن عدم الرغبة فى الاعتراف بوجود حقوق يجب ان ترد واخطاء وجرائم يجب ان يحاسب مرتكبوها او على الاقل يجرموا ، وان هناك نظام اجتماعى سياسى كامل مبنى على التمييز العرقى يجب ان يدمر بلا رجعة اذا اردنا سودان آمن ومستقر.
موتى الحروب والموتى الاحياء :
ان الفظاعات التى ارتكبت فى الحروب والتى للاسف لا نعلم عنها شيئا من جانبى الحكومة والجيش والحركات التحررية فىكل السودان ، هى حقائق لا نعرف عنها الكثير ولكن الرعب الذى ساد والذى شهد به البعض يخبر عن حقد كبير وجروح عميقة ادت الى كل ذلك العنف والدمار وعدم القدرة او الرغبة احيانا فى ايقافه لان الالام لدى الافراد والجنود المحاربين كبيرة وهى يالتأكيد ليست وليدة لحظة المعركة عند فقد زميل اوصديق ، بل هى الدافع وراء القتل.
ان عدم الرغبة فى العودة حيث الجوع وانعدام المكانة تؤدي الي الموت والقتل خيارات افضل . اما الذين لم يذهبوا للحرب فمنهم من مات بالخمر ومنهم من مات بالايدز كما حدث الجنوب وبعض الحدود المتاخمة, ومنهم من يموت بالمرض نتيجة الفقر المدقع ومنهم من مات جهلا و من يموت اهمالا فى اروقة المستشفيات اوالاقسام والسجون . والكثير ماتت فيه الرغبة فى الحياة فأصبح متمرداً, او مجرما ، اوهاربا فى الخمر والجنس بصورة دائمة , عن مواجهة واقع يرفض فيه الشئ الوحيد الذى لا يستطيع تغييره وهذه (النمازج في الحزام الافريقي لمدينة الخرطوم التي تتسول العروبة،) امه واباه ، ا ى عرقه وجسده الذى يمثل ذلك العرق . فتتحطم الاجساد بالعمل المضنى والغير انسانى لاجل الكسب الذى لا يسد الرمق ولن يخرج ابدا من الفقر ويتحطم ، ويتحطم الجسد حين تبح المرأة خارج جسدها تستعمله اداة لمتعة غيرها لانها لا تحتاجه ، فأنه عارها اصلا فالعار لا يصلح الا للعار
هذه الارواح والانفس والاسر والاطفال والمجتمعات الكاملة التى تحطمها يوميا الممارسات العنصرية التى تلغى حق العيش الكريم المحترم ، داخل ما يجب ان يكون الوطن ، ولكنه عوضا عن ذلك ارض الغربة عن الذات قبل اى شئ اخر . ان هؤلاء المحطمون يكسرون القوانين ليس لانهم يريدون كسرها ،لكن لانها لا تعنيهم لانها لا تحميهم حتى من نفسها . ان الذين خسرناهم هنا داخل مدننا وفى وشوارعنا وبيوتنا ربما اكثر من الذين ماتوا فى الحروب . لانهم اناس بلا مستقبل بلا امل بلا ثقة فى النفس مع قدر كبير من الالم والغضب والخوف وهذه هى وقود كل الازمات . ابتداءا من الحروب والارهاب والتفكك الناتج عن الفقر والمتشكل فى الدعارة والعصابات والمخدرات وغيرها مما نسميه بممارسات قاع المجتمع . ولكن القاع فى السودان انه قاع مصنوع تماما ونعلم ان اغلبية المسجونين والمحكومين وممارسات الدعارة من العرقيات التى انتزعت حقوقها فى ان تصبح قائدة للمجتمع او على سطحه على الاقل ، عندما اقتلعت حقوقها فى المشاركة فى صناعة القرار وبالتالى قيادة وبناء وتنمية الوطن السودانى .
الدائرة المغلقة :
ان العنصرية العرقية هى دائما ما تولد ضدها وبالتالى تنغلق الدئرة ، ويصبح البلد الموبوء بهذا الداء فى دوامة لا تنتهى من الاعتداء والاعتداء المضاد والصراع الخفى والبين . ان انهاء التمييز العرقى وانهاء الدائرة بكسرها يتطلب شجاعة من احد الطرفين ، اذا كان الطرف العنصرى او الممارس العنصرية ضده ، بالاعتراف والمغفرة وخاصةً بما يحدث في جبال النوبة ودارفور والتعهد بالبداية على ارض قوية بدايةجديدةتماما ، ولكن هذه العملية هى من اكثر العمليات تعقيدا فى مجال التطور والاصلاح المجتمعى ، اذ انه وكما اسلفنا ، للتمييز العرقى والعنصرى اثار مدمرة على المجتمعات الممارس العنصرية ضدها وعلى المدى الطويل على المجتمعات العنصرية نفسها وذلك لانها تكون قد صنعت مجتمع وافراد قريبين جاوا غاضبين ومحطمين قادرين على التدمير بقوة ومن الداخل . الا اذا اختار ذلك المجتمع العكس . اذن فان الامر يتعلق اخيرا ولا باختيار مستقبل مختلف وتحمل مسؤولية الماضى بكامل تداعياتها ، اضافة الى الصبر على عمليات التحويل والتجسير واعادة الحقوق والتى سترتبط بنزع ممتلكات مسلمة للبعض مما يعنى صراعا اخر لكن العملية تستحق دائما العمل المضنى الذى تأخذه خاصة بالنظر الى الاثار السالبة للاستمرار فى العنصرية . وكما ذكرت على الجانبين . ولكن المهم ومن ناحية اخلاقية مبدئية هى الطرف الممارس التمييز العرقى ضده ،ذلك ان له الحق فى تملك فرصة للحياة والنظر للمستقبل خارجا وبعيدا عن اطار الحصار العنصرى المنتقص من الثقة فى النفس والقدرة على التطور والابداع والعمل علي حياة كريمة. ولكن دون الادراك الواعى للطرف العنصرى بضرورة التغيير ودفع ثمن الاخطاء والجرائم فان المستقبل يبدو شديد الخطورة ، ولكن يبقى الامل فى الاجيال القادمة وفى قدرتها على صناعة واقع جديد مبنى على قواعد اخلاقية وقيم عليا يحيا خلالها الجميع بكرامة وانسانية كاملة . \\\\\\\\\\\\\\\
ظلام دامس يتربص مصير الوطن .. بقلم: د. محمد الشريف سليمان / برلين
تشير بوصلة الأحداث ان قطاعاً واسعاً من الكتاب والصحفيين ومراسلي وكالات الأنباء، إضافة للمعلقين السياسين، تفاعلوا ويتفاعلون مع الأزمات القائمة في السودان .ان نبرات التحليلات العالية وخاصة في دهاليز السلطة الرابعة، قامت وتقوم بشفافية عالية لإيصال (وأوصلت) هذه المعلومة الإعلامية الدسمة إلى أرض الواقع، وفرضت وتفرض نفسها كالطود الهادر مادة يومية في الأجندة الإعلامية.
نعم ان لغة السلاح، هي المخلفة للدمار والخراب، وأدت إلى تفكك الوطن(ضياع الربع من مساحة السودان وسكانها والموارد الغنية و فقدان الجيرة التاريخية مع كينيا، أوغندا، وكنشاسا، بل الموقع الاستراتيجي كأكبر قطر في أفريقيا وجسر تمازج الحضارتين العربية والأفريقية) ، أصبحت اللغة السائدة للتحاور والتفاوض في هذا البلد. هذه المسلمة المستخدمة من قبل السلطة الحاكمة وأطراف النزاع ، قادت إلى إشعال نار الحرب الدائرة في دارفور، وأبيي، وجنوب كردفان، والسؤال المطروح: ماذا يحدث غداً في القنبلة القابلة للانفجار، ولاية جنوب النيل الأزرق؟
لقد كان يرجى من الدولة السودانية، ان تكون مثالا يحتذى به في التطور الاجتماعي الاقتصادي السياسي في القارة الأفريقية كما هو الحال في دولة ماليزيا الآسوية. لقد تخطت ماليزيا جميع العقبات من اجتماعية(تقاطع الأعراق وذوبانها في هوية الدولة الواحدة)، واقتصادية(تحويل النمو غير المتوازن لأقاليمها الى نمو عادل بتوظيف استثماري سليم)، وسياسية(ديمقراطية الاتفاق والتراضي)، لتصبح في عداد أهم الدول الناهضة صناعيا في العالم، والسودان بقي متقوقعًا في محور التخلف و مرحلة التفكك، حتى أصبح يصنف من قبل المحللين برجل أفريقيا المريض.
ان ما يدور في المنطقة العربية من انتفاضات ثورية أطاحت وتطيح بأنظمة تسلط الحكم الفردي، وما يتطلبه الوضع الدولي الراهن، يحتم على السلطة الحاكمة التفكير ملياً وبجدية النظر في إعادة نمطه في حكم البلاد. ان السحابة القاتمة التي تلوح في أفق الوطن، تستدعي التخلص من أسلوب النهج السطحي الاستعراضي القائم على الخطب الحماسية النارية وإلصاق تهم الخيانة بالذين لا يواكبون المسيرة، والتخلي عن سياسة النكوص بالعقود الموقعة دوليا(سمة بارزة للنظام)، بل لابد من احترام الرأي الآخر بإتباع سياسة الوفاق والتراضي الوطني.
ان الأزمات الحادة الجاسمة على صدر البلاد، تستدعي أيضا عدم مناطحة المجتمع الدولي وخاصة القوى العظمى، وإعطائه الذرائع والمبررات للتدخل في شئون الوطن(الفوضى الخلاقة) والمؤدية لتفكك أكثر لأوصاله. نعم ان الصين قوة عظمى وصديق، ولكن يجب عدم النسيان، أنها تضع في المقدمة مصالحها مع المجتمع الدولي فوق الصداقات. ومن اجل المحافظة على ما تبقى من أرض الوطن، لابد من إيجاد مخرج لحل القضايا العالقة مع المجتمع الدولي، ولو استدعى ذلك تقديم تنازلات تحتوي على جرعة العطرون، لأن وحدة التراب فوق الجميع ويقتضي التضحية. ان سلطة اللاخطاء القاتلة، والجهود المبددة، والفرص المضيعة، تجعل من شعب بلد ما يدفع ثمنا غاليا نتيجة الاستبداد والإحجام عن التعلم من التجارب والوقائع، وعن إدراك الحقيقة أنه سيكون هناك دوما من هو أقوى منها، وأكثر سلاحا من جيشها، وأشد عدوانية من قادتها، وأن ممارستها العنيفة تشجع غيرها على العنف وتعطيه الضوء الأخضر لتدميرها والقضاء عليها.
أن سلطة الأخطاء القاتلة والمشفوعة بعدم الوفاق الوطني، هي أصبحت أيضاً من السمات الرئيسية لسياسة المتنفذين في البلاد، وأصابت المواطنون باليأس والإحباط لتبلور العقم في حل مشاكل الوطن الملحة العاجلة(اجتماعيا، اقتصاديا، وسياسيا)، والبوصلة تتجه نحو تشرذم قادم.
ذكرت في مقال سابق، أن لدينا الكثير مما لا نستفيد منه، وهو الهدر الذي يكاد المرتبط بالخراب. لدينا أرض زراعية وافرة خصبة، لكنها لا توفر متطلبات الأمن الغذائي، وتخيم على البلاد سمة الفجوة الغذائية المجاعة، علما بأن السودان كان يرجى منه أن يصبح " سلة غذاء العالم العربي ". ولدينا المياه الجوفية والسطحية، بل النيل بفرعيه الأزرق والأبيض، ولكن الكثير من شبكات المياه تظل خارج العمل، والعطش يسود أرجاء البلاد. ولدينا عدد هائل من المستشفيات والمراكز الصحية، لكنهم لا يوفرون خدمة الجماهير الفقيرة، والأمراض متفشية في جميع أرجاء البلاد، بل هجرة الأطباء والكوادر الفنية المتخصصة هي السمة السائدة. ولدينا ظاهرة تفشي الفقر والبطالة والعطالة وهجرة الكفاءات الماهرة ولا علاج لهم سوى الازدياد المضطرد. لدينا طاقة كهربائية تفي حاجة البلاد، بل تتجاوزها للتصدير، لكن هنا إنقطاع دائم للتيار الكهربائي والظلام الدامس يخيم في ليالي السودان(كهربة سد مروي والتوربينات ومقولة مكاوي المشهورة: لن يدخل حتى يلج الجمل في سم الخياط). ولدينا الكثير من دور العلم في مختلف مراحلها، لكنها تنتج جيوشًا جرارة من العطالة، والسلم التعليمي وصل أقصى درجات الانحدار. ولدينا الكثير من الكفاءات العلمية النادرة في بلاد المهجر، ولا مكانة لهم في أرض الوطن. ولدينا الكثير من المال يصحبه فقر مدقع واسع الانتشار للغالبية الساحقة للمجتمع السوداني. ولدينا أيضا ثروات ضخمة لا تستخدم للإنتاج بل للاستهلاك وخاصة المضاربات العقارية. ولدينا جهاز مصرفي دائمًا يطمئن بالثقة دون أن يشرح لنا ماهيات آليات النظام المالي والاستفادة منها. ولدينا سكك حديدية كانت الشريان الرابط لأجزاء البلاد, لكنها أصبحت معطلة، وخارج الخدمة. ولدينا الطرق التي لا علاقة لها بالبنية التحتية المطلوبة. ولدينا نظام اتصالات هاتفية والكترونية كثيرا ما تكون معطلة. ولدينا الكثير من السلاح الفتاك الذي لا يستعمل للدفاع عن الوطن، إنما يتبارى به في سفك دماء أبناء الوطن الواحد، بل لدينا الكثير من الأجهزة الأمنية ولا أمان! ولدينا أحزاب سياسية مجهولة العدد، لزيادتة عددهم كل يوم بالتشرذم.
نعم، ان المواطن يريد دولة المواطنة القوية ، التي تقود سياسة اقتصادية واجتماعية تصب في مصلحة الفئات المسحوقة، وهي التي تطبق القانون بالتساوي على الجميع، وتعترف بالحق في الاعتراض السياسي، وتضمن حرية الرأي والتعبير مع منعها التمييز على أساس العرق، أو الجنس، أو الدين.ان الوطن مفكك الإرادة تائها يتخبط بدوره في صحراء سياسات قاحلة، تتقاذفه أهواء ورغبات الحاكمين والمعارضين فيه، دون ان ينجح في إيقاف تدهوره أو بلوغ هدف من أهدافه. ولم يعرف التاريخ أمة نهضت بغير أفكار جامعة، أيقظتها وحفظت روحها ودفعتها إلى تغير واقعها.
ينبغي على القابضين على زمام السلطة في البلاد التركيز أولاً وليس آخراً، المحافظة على ما تبقى من تراب الوطن، بتنفيذ الاتفاقيات وعدم النكوص بها( التخلي عن التصريحات العنترية في الجو والمساجد)، بل يجب في المقدمة إتباع سياسة التوفيق والتراضي مع القوى السياسية الأخرى وإشراكها في اتخاذ القرار،أي الحصول على إجماع التوافق الوطني المغيب، لحل مشاكل السودان الملحة العاجلة المتمثلة في دارفور، جنوب كردفان، أبيي، والمسائل العالقة مع دولة جنوب السودان، وإلا فالقائمة تتبع...
Mohamed Adam [[email protected]]
\\\\\\\\\\\\\\\\\


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.