في صيف عام 1981كنت ضمن عدد اساتذة من جامعات المملكة العربية السعودية وقطرممثلا للجامعة الاسلامية في المدينةالمنورة في دورة دراسية للاتحاد العالمي للمدارس الاسلامية العربية في (الفلبين)وكانت الدورة في مكانين :أحدهما في مدينة(دافاو)والثانية في مدينة(سولو)والمنطقتان في جزيرة "مندناو"جنوبي الفلبين وتبعدا ن عن بعضهما الأولى في منطقة مسيحية والثانية اسلامية وتعتبر مدينة "دافاو"اكبر مدينة في العالم من حيث المسا حة الجغرافيةوهي معقل من معاقل المسيحية واكبر المدن من حيث الكثافة السكانية والعائدات المالية ونسبة المسلمين فيها آنذاك5% يتعرضون لعمليات تنصير منظمة كما انهم معزولون اجتماعيا متخلفون تعليميا فقراء مهملون وقد انعكست هذه الاوضاع آنذاك على نفسيات السلمين حيث افتقدوا الاحساس بوجودهم والاعتزاز بانفسهم ودينهم كان المسلم يحمل بطاقتين احدهما باسمه المسلم والثانية باسم مسيحي حتى لايتعرض للقتل ليلا على ايدي "الجنود" زوجة حاكم الولاية التي كنا بها كانت مسلمة وزجها مسيحي وسألتها عن كيفية تحليل هذا الأمر أجابت انها احبته وتزوجته ولاتعلم ان دينها يمنع ذلك وربما اعتقد البعض من النساء أ ن هذا افضل لهن . وقد ناقشني عدد من االمدرسات الطالبات في الدورة متخوفات من اباحة الاسلام لتعدد الزوجات حيث ان مفهوم الغربيين والمتغربين للتعدد هو السائد عندهن وعندما ناقشنا كيفية حل مشكلة التضم النسائي في الفلبين كان الاقتناع ان الحل في التعدد وعلى الأقل باربع لكل فلبيني لأن نسبة الرجال للنساء في ذلك العام هو رجل واحد امام سبعة نساء وهذا يفسر لنا ماللمرأة من نفوذ في الفلبين وما كانت تتمتع به زوجة رئيس الفلبين المعزول آنذاك والذي كان من اعدى اعداء المسلمين .ولأننا كنا في شهر رمضان فقد نظمنا برنامجا دينيا ثقافيا في عدد من المساجد والمدارس حيث يوجد مسجد في كل قرية ومدرسة اسلامية مرتبطة بالمسجد لأن الأطفال يدرسون في المدارس الحكوميةثم يدرسون في المدرسة الاسلامية يومي السبت والاحد كما في أغلب تجمعات المسلمين في اوربا واغلب المساجد مبنية بمواد محلية تجسد فقر المسلين وهي خالية من المصلين الّاقلة ولكنهم يرتادونها بكثرة في شهر رمضان . اول مسجد زرناه كان مبنيا في شاطئ البحر بالأخشاب اذ نزح الناس من مدينة "سولو" التي دمرت جوا وبحرا بواسطة الجيش وقد دفعنا هذا المسجد البائس الى طلب الدعم من اخواننا في قطر بواسطة اساتذتها فكانت خطبة للشيخ "القرضاوي" سببا في جمع احد عشر الف دولار ارسلت الينا وقد يعجب القارئ اذا علم ان هذا المبلغ كان سببا في شراء المواد اللازمة لاصلاح وتعمير وترميم اكثر من ستةوثلاثين مسجدا حيث نقدم المواد اللازمة لأهل القرية ليقوموا بعمليةالترميم والتعمير بجهدهم الذاتي . المسلون هناك مع فقرهم كرماء محبون للمسلمين والعرب بخاصة وقد انتدبت للصلاة يوم الجمعةفي احدى القرى فاخبرني بعضهم أنها المرة الأولى التي يرون فيها رجلا عربيا بزيه فحمدت الله على احسانهم الظن وعلى بعدهم عن العاصمة"مانيلا" حتى لايغيروا رأيهم في العرب والمسلمين . الكنيسةاالعالمية تعمل بتخطيط منظم مدروس ومدعم تحاول به كسب المسلين وربطهم بها بمشاريع اسكان ففي مدينة"سولو"التي دمرتها الحرب وهاجر من بقي من سكانها في هذه المدينة قامت الكنيسة ببناء ثلاثة آلاف منزل للمسلمين على ان يقوموا بتسديد اثمانها باقساط مريحةفي خلال خمسة وعشرين سنه تربط فيا الاسرة المسلمة بالكنيسة لربع قرن من الزمان يتم فيها تنصير الاسرة كلهابل إنها تقدم خدمات الماء والكهرباء دون مقابل واحيانا تدخل مع المسلمين في مشروعات اقنصادية وزراعية لإحكام العلاقة بينالكنيسة وبينهم والمباني هناك لاتكلف كثيرا لأنها صغيرة وبسيطة ويمكن بناء أكثرمن مئة بيت بتكلفة بيت واحد في بلادنا. وفي حديث مع المسلمين ذكروا أن مشكلات المسلمين هناك يمكن حلها بطرق غير تقليديةفهم ليسوا بحاجة الى معونات ولاتبرعات بل هم في حاجة الى تبني الدول الاسلامية أو المنظمات بعض المشروعات الاقتصادية ذات العائد المادي السريع والمضمون والتي تعتمد على الموارد الطبيعية للمنطقة مثل زراعة "جوز الهند" واقامة صناعة استخراج الزيوت منها واذا أقيمت مصانع لذلك تكون وسيلة عمل للمسلمين وبناء بنية تحتية تساعد المسلمين على بناء المدارس والمصانع بل يمكن لأصحاب رؤوس الاموال اقامة مشاريع خاصة بهم يستفيد منها المسلمون ويثبتون وجودهم الفاعل في بلدهم اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا وقد شاهدت نماذج لمشروعات اقتصادية ناجحة للمسلمين في ماليزيا في آسيا وكينيا في افريقيا . كانت اللغة المستعملة في تلك الدورة هي العربيةالفصيحة والمستهدفون في هم اساتذة اللغة العربية والعلوم الاسلامية وكانت المفاجأة لنا جميعا هي قدرة الطلبة والطالبات على التحدث بسهولة باللغة العربية الفصيحة التي لايستطيعها طلبتنا ومثقفونا كما لاحظت هذه الظاهرة في "نيجريا" في دورة اخرى في جامعة "عبد الله بايرو في" كانو"شمالي نيجريا بل ان طلبتنا في الجامعة الاسلامية في المدينةالمنورة كانوا يتفوقون على الطلاب العرب في مواد اللغة العربية وهذا التفوق لاحظته في الجامعة الاسلامية العالمية في "باكستان" حيث كنت بها قبل عام ونصف ولعل السبب الأساس في ذلك الى جانب عوامل أخرى أن الأعاجم يتعبدون الله بتعلم لغة القرآن واجادته فالعربية تعني "الدين" وهذا ما نفتقده عند العرب جميعا فالمسلون في تاريخهم كانوا يهتمون بالجانب العبادي في تعلم اللغة واجادتها وهذا الجانب يفسر سبب في تفوق الأعاجم في اللغة العربية واسهامهم المعروف في قواعد النحو والبلاغةالصرف والعروض وغيرها من فروع اللغة بدءا من سيبويه والى نهاية السلسلة الذهبية من الأعلام .