افتتاح المعرض الصيني بالروصيرص    السودان.."عثمان عطا" يكشف خطوات لقواته تّجاه 3 مواقع    أنا وعادل إمام    القمة العربية تصدر بيانها الختامي.. والأمم المتحدة ترد سريعا "السودان"    كواسي أبياه يراهن على الشباب ويكسب الجولة..الجهاز الفني يجهز الدوليين لمباراة الأحد    ناقشا تأهيل الملاعب وبرامج التطوير والمساعدات الإنسانية ودعم المنتخبات…وفد السودان ببانكوك برئاسة جعفر يلتقي رئيس المؤسسة الدولية    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى إسرائيل    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    إدارة مرور ولاية نهر النيل تنظم حركة سير المركبات بمحلية عطبرة    اللاعبين الأعلى دخلًا بالعالم.. من جاء في القائمة؟    جبريل : مرحباً بأموال الإستثمار الاجنبي في قطاع الصناعة بالسودان    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    الخارجية تنفي تصريحا بعدم منحها تأشيرة للمبعوث    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    شاهد بالصورة والفيديو.. الفنان أحمد محمد عوض يتغزل في الحسناء المصرية العاشقة للفن السوداني (زولتنا وحبيبتنا وبنحبها جداً) وساخرون: (انبراش قدام النور والجمهور)    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    مانشستر يونايتد يهزم نيوكاسل ليعزز آماله في التأهل لبطولة أوروبية    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا للمرة ال15 في تاريخه على حساب أتالانتا    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    عثمان ميرغني يكتب: السودان… العودة المنتظرة    واشنطن تعلن فرض عقوبات على قائدين بالدعم السريع.. من هما؟    الكشف عن شرط مورينيو للتدريب في السعودية    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    رسميا.. كأس العرب في قطر    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    عالم آثار: التاريخ والعلم لم يثبتا أن الله كلم موسى في سيناء    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد أبو القاسم حاج حمد مرة أخرى وكتابة بدت لي غريبة للأستاذ صديق محيسي. بقلم: د.العوض محمد أحمد
نشر في سودانيل يوم 09 - 10 - 2012

بدءاً لم أكتب ما كتبت عن محمد أبو القاسم إلا لأنه توسد الثرى ..! والأستاذ صديق محيسي يعلم بأنه لا يمكن أن يرد على ما أثاره هنا ..! وكل منا يقرأ الآخرين من منظور معرفته ورؤيته ومتابعته لهم، وهذا هو دافعي فيما خضبت به الصفحات.
توضيحاً لما كتبت فأننا لم أنزعج لما كتب الأستاذ صديق محيسي كما أني لم أقل بإن الانتماء للبعث عار على أحد ..! ولكني أوضحت حقيقة لمستها من خلال معايشتي لمحمد أبو القاسم ومتابعة إصداراته وأعني هنا تحديداً التزامه الفكري بإطروحات حزب البعث العربي الاشتراكي، أما فيما يختص بتوضيح الأستاذ شوقي ملاسي ..
" رد الاستاذ شوقي ملاسي علي الدكتور العوض محمد احمد بتأكيده علي بعثية الراحل محمد ابو القاسم؛ وشوقي ملاسي لمن لايعرف من ابناء هذا الجيل، هو من اهم القيادات التاريخية لحزب البعث العربي الأشتراكي في السودان بجانب سعيد ميرغني حمور، واسحق القاسم شداد، ومحمد علي جادين واخرين. واتساءل لماذا انزعج الدكتور العوض من ذكرنا بعثية محمد ابو القاسم كأنما الأنتماء لحزب البعث هو عار سياسي يلحق بالذين يقدمون عليه". ..!
فهو على العين والرأس ..! وإن كنت لم أستوعب أن سيد حمد خليفه "سيد أحمد خليفة" كان بعثياً هو الآخر حسبما أورد الأستاذ شوقي ملاسي ..! إلا إن كانت العلاقة بالثورة الإرترية تعني الانتماء لحزب البعث ..!.
والآن هل تسمحوا لي بهذا الإقتباس من مقال للإستاذ عبد العزيز الصاوي " حول ذكرى محمد أبو القاسم حاج حمد " الذي يعلن فيه إستعصاء النواة البعثية على أبو القاسم!!!!، ولا تحوجني الأسافير المنبسطة اليوم لأقول من هو عبد العزيز الصاوي وأي توجه يتمثل يقول:
"التيار الغالب في اوساط المشتغلين بالعمل العام وقتها كان التحرر الوطني والاشتراكيه بتنوعاتها المختلفه ولكن قاطرتها الماركسية القياديه ممثلة في الحزب الشيوعي، لم تكن خيارا لحاج حمد الممتلئ برؤية نقدية لها .. بعضها من قراءاته المتعمقة منذ الثانوي وبعضها، ربما، من بيئته العائلية المحافظه الرباطابيه الختميه. وتزعمه لمجموعة من القوميين الاشتراكيين السودانيين (مقابل العرب ) ضمت ثلة من ابرز المثقفين والادباء الشباب لم تكن ترضي طموحه المتوثب. طموح كان متقدا استثنائيا في تلك الاوقات التي كانت تعج بأحلام ونظريات وحركات الثورة حارقة المراحل التي ستقلب الدنيا رأسا علي عقب كما انشقت عنها ارض العمل العام السوداني اثر الاطاحة بالدكتاتورية الاولي في ثورة اكتوبر 1964 . ضالته وجدها في " الاشتراكيون العرب " : انتقال طلابي الي الفضاء العام لمجموعة اشتراكيين قوميين عرب نشطه اغلبيتهم متأثرة بالتجربة الناصريه بدرجات متفاوته تقودها سرا بضع خلايا بعثيه. وهو ماتحقق له فعلا اذ اصبح بسرعه نجما ساطعا في سماء حركة " الاشتراكيين العرب " خطيبا في الندوات العامه ومجادلا فكريا لقامات سامقه مثل عبد الخالق محجوب (مناقشة في جريدة صوت السودان التابعه لحزب الشعب الديموقراطي حول استراتيجية الحزب الشيوعي بعد اكتوبر ودور الوسط ). الامر الوحيد الذي استعصي عليه هو اختراق النواة البعثية التي كانت لولب الحركة. ولم يستغرق الامر طويلا لذكاء محمد ابو القاسم وقوة ملاحظته لكي يكتشف ان الموتور المحرك ل " الاشتراكيين العرب " هو مجموعة بعثية صغيره كان يسميها ممازحا " الاقلية المنظمه " لها منافذ علي النظام الجديد في سوريا وذلك رغم السرية المطلقة التي كانت المجموعة تفرضها علي هذه المنافذ بالذات. وبما ان النظام السوري الجديد كان مهتما بتثبيت اركان شرعية جاذبه شعبيا مثله في ذلك مثل كافة الانظمة الانقلابيه فقد استجاب لطلب مساعدات عسكريه وغير عسكريه للثورة الارتريه ( وثوار الكونغو ) بدافع اضافي ايضا هو السباق الثوري مع شقيقه- غريمه القومي النظام الناصري شمل دعم حركة فتح في بداياتها بعكس الموقف المصري. ويذكر مجايلو تلك الحقبه ماهو موثق في صحفها الزوبعة التي ثارت حين اكتشف امر السلاح السوري للارتريين ووصلت حد اتهام الرشيد الطاهر وزير العدل وقتها بالضلوع فيها. والمؤكد علي كل حال ان محمد ابو القاسم والبعثيين والاشتراكيين العرب كانوا ضالعين في هذه العمليه حتي ذؤابة الراس ويسجل بفخر لشخصيات مثل المحاميين الان عبد الباسط احمد يوسف واحمد ابو جبه والمحاسب ماهر شنوده وغيرهم من من تخونني الذاكرة بشأنهم، انهم شاركوا في نقل السلاح من الخرطوم الي كسلا وغيرها."
إما إن كان هناك "حزبي" بعث ينتمي لهما الأستاذان " شوقي والصاوي" فتلك مصيبة أخرى علي أن اجد لها مخرجاً آخر حتى أثبت ما زعمت ..! وإن كنت على قناعة بأن لن يحوجني الأستاذان والمتابعين لذلك ..! اختلاف الأستاذان في التعريف بمحمد أبو القاسم حاج حمد لا يقدح في رأي أحدهم ولكن يبرز الشخصية التي كان عليها محمد أبو القاسم ..! تلك الشخصية التي لا يستطيع كل من يقترب منها أن يحدد مساراتها، وهذا هو الدافع لي حين القول بإن محمد ابو القاسم لم يكن بعثياً إن إستندت على مساهماته الفكرية وعدم استفادته من الدعم السوري للثورة الإرترية في خلق نواة بعثية وسط الإرتريين ..!
ولعل الأستاذ صديق محيسي يتذكر أني اتفقت معه فيما ذهب إليه من تقلب محمد أبو القاسم ..! وإن كنت كذلك فما الذي يضيرني أن أقول بمثلما قال في انتماءه لحزب البعث ولقد ذكرت بأنه تعامل مع البعث ولكن حددت من أي موقع ..! فهل تفكر الأستاذ صديق محيسي في غياب البعث السوري من الساحة الإرترية وبوجود محمد أبو القاسم في قلبها المؤثر ..!
في التعقيب على ما أورده الأستاذ ،،
والآن لنعود لمقال الأستاذ صديق محيسي الذي يرى إننا قد أسبغنا بطولات زائفة لمحمد أبوالقاسم، ذاكراً السلاح من منطقة المناصير ..! لو أعاد الأستاذ صديق قراءة ما كتبت لما أعتبرها بطولة فقد سبق ذلك إن قلت "بحماس الشباب " و تذكيراً للأستاذ صديق محيسي إن الثورة الإرترية قد بدأت بثلاثة عشر بندقية قديمة "تدعى أبو عشرة ؟" هي كل ما كان في حوزتهم مما أتوا به من الجيش السوداني وما أستطاع محمد أبو القاسم الحصول عليه ..! فأين البطولات هنا ..!، أما إن كان الحديث عن بطولات في مواجهة أجهزة كانت تفتلك بالمناضلين في الشوارع فتلك قصص أخرى يمكن للأستاذ صديق محيسي أن يراجعها من أضابير تلك الأجهزة إن سمح الزمن بها ..! وقد امتلأت الشوارع بضحايا كثر في ذلك العهد ومازالت..!، ومحمد أبو القاسم قد كابد ذلك..! دعنا فقط نقول ما نقول لأنه كان يحمل هم الانخراط في ثورة كالثورة الإرترية ..! ولا أخال إن الأستاذ صديق محيسي يعتبرها نزهة على شاطئ الريفيرا أو جلسات في مقهى أتيني الأنيق..!.
عذراً ،،
سأسرد قصة قد تبين من أي المواقع أستمد معلوماتي:
فيما يختص بالثورة الإرترية فما سردته نابع عن متابعة لصيقة لكل ما يدور بالساحة منذ ذلك اليوم الذي دعانا فيه محمد أبو القاسم حاج حمد أن نتبعه إلى حي الزهور وكان هو في سيارته الفيات ..! وأنا والأخ السر وداعة من خلفه على عجلاتنا وعند وصولنا إلى ميدان .. توقف وأعطاني مبلغ عشرين جنيه سوداني " أربعة ورقات من فئة الخمسة جنيهات " وطلب منا أن نذهب إلى منزل في مواجهتنا ونقول لصاحبته نحن من سوف نأجر المنزل وبالفعل تم ذلك، ولم تجادلنا المرأة أو حتى نعرف ما تعنية القروش التي سلمناها لها هل هي إيجار شهر أم سنة أم ماذا " تصرف صبياني منا بفهم اليوم" ..!، أرشدتنا المرأة إلى المنزل الذي يجاور منزلها بعد أن أعطتنا المفاتيح رجعنا لمحمد أبو القاسم الذي أتى معنا لدخول البيت وقال لنا الديوان المطل على الشارع هو "حقكم!!" لكن لا علاقة لكم بما يدور في داخل البيت وأشترى لنا كرسيين كنا نضعهم أمام الديوان كل عصر ونحن نفتخر أمام أولاد الحي بأنا أصبح لنا بيت خاص، كان ذلك في بداية العام 1969م ونحن مازلنا طلاب في المرحلة بين المتوسط والثانوي، وكان ذلك المنزل هو أول مكتب رسمي لجبهة التحرير الإرترية في الخرطوم لحدود علمي ..! وكانت تحوم حولنا أجهزة استخبارات أثيوبية ومصرية وسودانية ونحن لا ندري بالمصائب التي تحاك من حولنا.. لكنها كانت بداية علاقة بالثورة الإرترية ممثلة في المجلس الثوري ، بعبارة أخرى .. فإن أولى منافذنا للعمل العام كان من خلال هذه البوابة ..! يمكن أن أستطرد في تلك العلاقة وما شابها " وبدهي ليس من منازلهم " لكن المجال لا يسمح ..!
قصة السلاح الذي ورد من سوريا وقد سمعتها من عثمان صالح سبي وأيضاً من محمد أبو القاسم وهم عراباها في دمشق أما في الخرطوم فكانت تحت إشارة الرشيد الطاهر بكر وحسن عوض الله أما محمد جبارة العوض فكان في معرض نقلها لكسلا، السلاح كله لم يتعدى الطائرة الواحدة ولم يصل الثورة الإرترية بكامله حيث تآمر عليهم الرشيد طاهر بكر "والعهدة على الرواة" ولحدود علمهم ما تبقى من السلاح نقل لمنطقة شندي واستولت عليه جبهة الميثاق الإسلامي بمعرفة الرشيد الطاهر الذي كان حينها وللمفارقة يحسب على الاتحاديين ..!
كلمة أخيرة ،، للأستاذ صديق محيسي
حقاً لا يوجد انتقاص من قبلك لدور محمد أبو القاسم في الثورة الإرترية " ولكن ألا ترى تحاملك عليه فيما عدى ذلك ..! محاولات ربطه بأجهزة مخابرات القذافي والعمل معهم دون أجر محسوس وأنت الذي كنت معه في الخليج وتتحدث عن انهيار مشاريعه الاقتصادية ..! ولهاثه خلف يوسف عبد المجيد ليرأس تحرير جريدة يسعى لها وأمامه كبار الصحفيين من ربعكم ..! أولا يحق للقارئ أن يشتم رائحة للنيل من محمد أبو القاسم حاج حمد بعد أن استكان في قبره ..! وكان يمكنك قول ذلك منذ زمان مضى وهو يمشي بيننا..!فما أتيت به من مخزون ذاكرتك وحتماً لم تأتي به هذه الأيام ..!.
ذهب تفكير الأستاذ صديق محيسي بأني حسبت إن الانتماء للبعث عار " وأنا لم أقل ذلك "،وبالحديث عن العار ..! فهل يعني لنا هذا " إسقاط " أن الأستاذ يسعى لأن يلحق عاراً بمحمد أبو القاسم ومحاصرته من جهات انتماءاتٍ حزبية وعلاقات يزعم إنها تمتد من البعث السوري إلى العراق " لم يحد الدولة أم الحزب " وحزب الشعب الديمقراطي ومن ثم إلى يوسف عبد المجيد زعيم الحزب الشيوعي السوداني القيادة الثورية واستخبارات القذافي والتملق لآل سعود وشيوخ الخليج ونظام الإنقاذ في السوداني و...!، أو لا يحق لأي قارئ بعد كل هذا أن يتوجس أن كان هو سبر لتأريخ الرجل أم إن وراء الأكمة ما وراءها ..!.
ملحوظة ،،
كتب محمد أبو القاسم حاج حمد في فترة امتدت من ستينات القرن الماضي وحتى تباشير القرن الحالي:
المصير في الوجود القومي
الثورة والثورة المضادة
ارتريا " المثلث الدامي"
السودان المأزق التاريخي وأفاق المستقبل
العالمية الإسلامية الثانية
وكثير غيرها فهل هناك ما يشير فيما كتب إلى أنه مُستولغٌ في الانتماء لبعث أو كتاب أخضر أو ماوية ..! وأزعم أني قرأتها ..!
د.العوض محمد أحمد
elawad Ahmed [[email protected]]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.