د. صبرى محمد خليل / استاذ فلسفه القيم الاسلاميه / جامعه الخرطوم Sabri Khalil [[email protected]] التجلي لغة: الوضوح والكشف والظهور، ورد فى المعجم الوسيط (جلا الأمر جلاء وضح، جلا السيف والفضة والمرآة ونحوها كشف صدأها وصقلها، وأجلى عنه الهم: أزاله وكشفه )(1/137 مجمع اللغة العربية. دار المعارف- القاهرة)، ويقول ابن منظور( يُجَلِّي عن نفسه أي: يعبِّر عن ضميره، وتَجَلَّى الشيءُ أي: تكشَّف، فالتجلي هو النظر)(لسان العرب)، ويقول الإمام النوويُّ (التجلِّي: هو الظهور، وإزالة المانع من الرؤية). التجلي اصطلاحا: 1/ شرعا: والتجلي شرعا ظهور ذاته تعالى سواء فى الدنيا أو في الاخره و أدلته: قال تعالى (... قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ) (الأعراف: 143). أما في السنة فقد روى الإمام البخاريُّ عن أبي هريرة رضي الله عنه: أنَّ الناس قالوا: يا رسول الله، هل نرى ربَّنا يوم القيامة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (هل تضارُّون في القمر ليلة البدر)، قالوا: لا يا رسول الله، قال: (فهل تضارُّون في الشمس ليس دونها سحاب)، قالوا: لا يا رسول الله، قال: (فإنَّكم ترونه كذلك)...، ثمَّ يُكمِل الإمام البخاريُّ الحديث إلى أن يقول صلى الله عليه وسلم فيه: (ثمَّ يتجلَّى –أي الله عزَّ وجلّ-... والحديث طويل، وتمامه في صحيح البخاريّ: كتاب التوحيد، باب: قول الله تعالى: (وجوهٌ يومئذٍ ناضرة، إلى ربِّها ناظرة). وما رواه الإمام أبو يعلى: (إنَّ الله يتجلَّى للمؤمنين، فيقول: سلوني، فيقولون رضاك، ثمَّ يقول: ماذا تريدون فيقولون رضاك... الحديث) ورجاله رجال الصحيح. وما رواه الإمام الطبرانيّ: (يتجلَّى لنا ربُّنا ضاحكاً يوم القيامة)وسنده حسن. ومن النصوص السابقة يتضح لنا أن هناك تجلى في الدنيا-تشير له الايه - وهو محدود يقول ابن كثير (وَقَالَ السُّدِّيّ عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْل اللَّه تَعَالَى" فَلَمَّا تَجَلَّى رَبّه لِلْجَبَلِ " قَالَ مَا تَجَلَّى مِنْهُ إِلَّا قَدْر الْخِنْصَر ).وهذا التجلي له شكلين: تكويني: يتمثل في معجزات الأنبياء، فهي ظهور لذات الفعل الالهى المطلق المعبر عنه بالربوبية . تكليفي: يتمثل في نزول الوحي على الأنبياء، فالوحي هو ظهور لذات العلم الالهى المطلق. كما أن هناك تجلى في الاخره -وهو الذى تشير إلى بعضه الأحاديث السابقه- ، فالحياة الاخره هي درجه من درجات الوجود قائمه على التجلي (اى الظهور الذاتي )(كلا إذا دكت الأرض دكا دكا)، هذا التجلي يترتب عليه تغيير الوجود الشهادى المحدود بالزمان والمكان والقائم على الظهور الصفاتى، بوجود غيبى( يوم يبدل الله الارض غير الأرض والسماوات). غير أن هذا الظهور الذاتي أو التجلي( بالنسبة إلي الناس) ليس شاملا لجميعهم، بل هو مقصور على المؤمنين وهو ما عبر عنه أهل السنة برؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة. 2-فى مذاهب الحلول أو الاتحاد أو الوحدة: أما التجلي في مذاهب الحلول او الاتحاد او وحدة الوجود فهو ظهور ذاتي مطلق في الحياة الدنيا لغير الأنبياء ، و يترتب عليه القول بالحلول او الاتحاد أو الوحدة بين الذات الانسانيه والذات الالهيه ، وهو ما يتعارض مع المعنى الشرعي للتجلي اى ظهور ذاتي محدود مقصور على الأنبياء في الحياة الدنيا ومطلق فى الحياة الاخره ، كما يتعارض مع التصور التنزيهى لله تعالى الذي مضمونه أن وجوده تعالى مطلق عن قيود الزمان والمكان ولا تتوافر للإنسان امكانيه إدراكه بحواسه وعقله . وقد أدى خوف البعض من تسرب مذاهب الحلول والاتحاد والوحدة إلى عقيدة المسلمين الى تحريمهم استخدام مصطلح التجلي ،ولكن هذا التحريم يتناقض مع كون هذا المصطلح له معنى شرعي وارد فى النصوص الثابتة، كما يتناقض مع استخدام علماء أهل السنة الثقاة للمصطلح طبقا لمعناه اللغوي (مطلق الظهور) منهم ابن القيم الذى يقول ( القران كلام الله وقد تجلى الله فيه لعباده بصفاته)( مدارج السالكين، ج3، ص399)، وهو يستخدمه بمعنى الظهور الصفاتى بقرينه نصوص أخرى له ( فالكون كما هو محل الخلق والأمر مظهر الأسماء والصفات فهو بجميعه شواهد وأدله وآيات دعا الله سبحانه عباده الى النظر فيها)( ابن القيم، مدارج السالكين، ج3، 198). .والمنهج السليم في تقييم استخدام المصطلح هو تحديد السياق الذى ورد فيه،وهو المنهج الذى استخدمه ابن تيميه، الذى يقول في معرض تحليله لقول ابن عربي( ظهر الحق وتجلى) (ان عنيتم انه اتحد بها فهذا باطل، لان الحق لا يتحد بالمخلوقات...وان عنيتم انه ظهر بها وتجلى، فهي بمثابة آيات داله عليه كما قال تعالى(إن في خلق السموات والأرض.. إلى قوله لآيات لقوم يعقلون) ولكنك لم تقل ذلك، لأنك قلت تجلى لها وظهر لها ،ولم تقل دل خلقه عليها، وجعلها آيات وتبصره لكل عبد منيب ). كما انه من الأفضل استخدام مصطلح ( التجلي) طبقا لمعناه الشرعي فقط اى الظهور الذاتي، واستخدام مصطلح (الظهور) بدلا من استخدامه بمعناه اللغوي (مطلق الظهور ) منعا للالتباس. Sabri Khalil [[email protected]]