الجيش السوداني يتصدى لهجوم شنته قوات الدعم السريع على الفاشر    المريخ يعود للتدريبات وابراهومة يركز على التهديف    مياسم يدعم والقطاع الرياضي يشكر    برباعية نظيفة.. مانشستر سيتي يستعيد صدارة الدوري الإنكليزي مؤقتًا    يوكوهاما يقلب خسارته أمام العين إلى فوز في ذهاب نهائي "آسيا"    ريال مدريد ينهي خلافه مع مبابي    هل يمكن الوثوق بالذكاء الاصطناعي؟.. بحث يكشف قدرات مقلقة في الخداع    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    سألت كل الكان معاك…قالو من ديك ما ظهر!!!    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    حمّور زيادة يكتب: ما يتبقّى للسودانيين بعد الحرب    أنشيلوتي: فينيسيوس قريب من الكرة الذهبية    عاصفة شمسية "شديدة" تضرب الأرض    مخرجو السينما المصرية    تدني مستوى الحوار العام    «زيارة غالية وخطوة عزيزة».. انتصار السيسي تستقبل حرم سلطان عُمان وترحب بها على أرض مصر – صور    د. ياسر يوسف إبراهيم يكتب: امنحوا الحرب فرصة في السودان    هل ينقل "الميثاق الوطني" قوى السودان من الخصومة إلى الاتفاق؟    كلام مريم ما مفاجئ لناس متابعين الحاصل داخل حزب الأمة وفي قحت وتقدم وغيرهم    الأمن، وقانون جهاز المخابرات العامة    مرة اخري لأبناء البطانة بالمليشيا: أرفعوا ايديكم    شاهد بالصورة.. حسناء الفن السوداني "مونيكا" تشعل مواقع التواصل الاجتماعي بأزياء قصيرة ومثيرة من إحدى شوارع القاهرة والجمهور يطلق عليها لقب (كيم كارداشيان) السودان    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزيرة (تقَنْجِر) .. بقلم: محمد قسم الله محمد إبراهيم
نشر في سودانيل يوم 06 - 02 - 2013


بسم الله الرحمن الرحيم
[email protected]
وكان جدي بشر ود قسم الله متعه الله بالصحة والعافية يقولها حينما يستبد به الحَنَق (إنتا تقنجر) أي تخرج بلا عودة...وهكذا الجزيرة (تقنجر) إذْ أصبحت بلا وجيع في زمن الأدعياء .. الأدعياء الذين ينتحلون إسمها ورسمها وصوتها آناء الليل وأطراف النهار وبعد أن (قنجر) المشروع علي رؤس الأشهاد.
ومنذ أن نشأنا هنالك بين (التُرع والشلابي) رأيناها الجزيرة تفتح ذراعيها للجميع بخيرها العميم قبل أن تبزغ أزمان الجهويات البغيضة .. كانت الجزيرة ملاذاً لكل الأعراق من البرقو والتاما والفلاتة إلي الشايقية والدناقلة والبني عامر انصهر هؤلاء في نسيج فريد لم يتوافر إلا بعبقرية المكان .. لم يذكر الناس هنالك كما في الشرق أو الغرب أو كما في شمال السودان فوق المنحني أنّ الجزيرة لأهلها من قبائل رفاعة العوامرة والحلاويين والكواهلة .. نعم لم يجاهر العوامرة ولا الكواهلة وغير هؤلاء من أصول الجزيرة بأصول الجزيرة وقبائلها بل تعايشت مع الوافدين الجدد بأريحية تبلورت في نموذج الجزيرة ، والحال هكذا استبدّ بنا الإندهاش والإرتعاش ومطالبات تتململ هنا وهناك أساسها الجهة والقبيلة .. دارفور وحركات دارفور ومؤتمر البجا وكيان الشمال ما ظهر منه وما بطن .. مطالبات علي رؤوس الأشهاد باسم الجهة والقبيلة تنادي بكل شئ في السلطة والثروة هذه اللعنة التي أفرزتها نظرية الحكم الفيدرالي الذي وصفه الراحل الكبير محمد طه محمد أحمد بأنه حبال بلا بقر .. وهو كذلك حبال بلا بقر تماماً حينما تزاحم الناس علي المغانم والقصر المشيد والبئر المعطلة.
نعم تزاحموا علي السلطة حتي اقتتلوا عليها بينما يموت الأبرياء تحت مطامع الطامعين كما في دارفور وشرق السودان. وعرف الناس النغمة القبيحة التي تستأثر لأبناء الإقليم بحكم الإقليم وتوازنات أعيتْ من يداويها حتي استهلكت موارد البلاد وتركت العباد (للمكابدة والمجابدة).
والجزيرة تبدو الآن أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام حين جاءتنا هذه الأكذوبة التي انخدعنا بها والتي اسمها البترول الذي حلت لعنته علي جنوب السودان حين انفصل غير مأسوف عليه وهاهو صراع الثروة والسلطة يكاد يبتلع دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق ومناوشات جارتنا الجمهورية الجديدة.
وكأنّها لعنة تفريطنا في مشروع الجزيرة وفي الجزيرة التاريخ والجغرافيا كنموذج للتعايش السلمي.
تهطل علينا كل يوم كوارث بلا نهاية.. نعم كأنها لعنة تحرسها طلاسم النيكيانج.
الذي لا أجد له تفسيراً هو الصمت الذي صاحب تلاشي مشروع الجزيرة وهو في حقيقة الأمر تلاشي .. تماماً كما تمحو (طباشير) عالق (بسبورة) الفصل .. هكذا بكل بساطة تلاشي مشروع الجزيرة دون أن ينبس أحد ببنت شفة كما فعل المناصير لا من خارج الجزيرة ولا من أهل الجزيرة وهنا مربط الفرس.
فالوفود التي تتوالي علي المركز لمقابلة صانعي القرار تتكاثر مثل نبات (السلعلع) نسمع بها في الإعلام ولم يفوضها أهل الجزيرة .والأفراد الذين ينصبون أنفسهم ناطقين باسم هذه الجزيرة يمارسون نوعاً من إختلاس الرأي العام .. الرأي العام في الجزيرة الذي مورست عليه أسوأ أنواع الإستلاب والتغييب القسري هذا الذي استولد التدهور المريع الذي تكابده الجزيرة اليوم.وكثير من قيادات الجزيرة وأزلامها وأصنامها التي قبعت فوق الرؤس عشرات السنين شاركت بامتياز في صناعة هذا الواقع المزري الذي كابده الناس في الجزيرة .. سنوات طويلة بلا ماء ولا كهرباء ..سنوات طويلة والشوارع تتقطع بالطين (اللُك) في الخريف ..سنوات طويلة مشحونة بظلم ذوي القربي ودودة الإسكارس وتليف الكبد.. سنوات طويلة ووفورات القطن تذهب للخزينة العامة من الأبواب الخلفية للجزيرة دون أن يكون لها حظوظ في التنمية تساوي مساهمتها في الدخل القومي.. سنوات طويلة من الإهمال الحكومي حتي تسرب كل ذلك الإرث الضخم الذي تركه الإنجليز علي رؤوس الأشهاد.
الذي وددتُ قوله أنّه ليس لأحد هؤلاء الوصاية علي الجزيرة التي إتهمها البعض يوماً بأنها (لحم راس) وبئس القول ما قالوا وأهل الجزيرة وعارفو فضلها يزينهم الصمت النبيل..
لقد انتهي العزاء بانتهاء مراسم الدفن ولن تجدي جعجعات الوفود ، وسؤالي لأزلام الجزيرة وأصنامها الناطقين باسمها أين كانوا حين تم فكفكة المشروع (مسمار مسمار) حتي بيع السكة حديد التي كانت لا تترك قرية إلا وتغشاها صافرة القطار في محطات القطن؟!
مشروع الجزيرة ذلك الذي أنهكته رحلة البحث عن فدياس النحات حين انقطع عنه التمويل وتساقطت مؤسساته كما تتساقط أسنان الأرملة العجوز ..
ثم إننا في الجزيرة لن نغفر لعقلية السرايات التي أدارت المشروع حتي أورثته الهلاك دون أن يفتح الله عليهم بالحلول العلمية والعملية من خلف سراياتهم تلك في بركات وتفاتيش الجزيرة بل قنعوا بدريهمات أخذوها في انفضاض المولد.
ولن نغفر لأزلام الجزيرة وأصنامها التي تكلّست فوق الرؤوس تبصم بالعشرة حتي أدرك شهر زاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح.
أخيراً.. ولأنّ المشروع عندنا في الجزيرة مثل عصا موسي نتوكأ عليه ونهش به علي غنمنا ولنا فيه مآرب اخري فسوف لن نمل الحديث عنه ما سنحت في ذلك السوانح..
أخيراً جداً.. خرج مشروع الجزيرة ولن يعود بعد سنوات من الإهمال ضاعت فيه ملامح المشروع بكل تفاصيله الصغيرة. ولن تجدي تصريحات المسئولين التي يطلقونها بين الفينة والأخري وهي كحقن (الفوتركس) التي لا تعالج بل تمارس التخدير المؤقت.. وستظل الجزيرة وإنسان الجزيرة في صبره الجميل مثل (سيزيف) مسجوناً في عقوبة الصخرة السرمدية .. يرفعها فتسقط.. يرفعها فتسقط..
معتز حشاش
13 مايو
ما ابشع ان يهزمك زمانك في وقت كنت انت فيه تكفف دمعات الليالي في الغربة والمطر .. بابكر حشاش .. علوية محمد سليمان .. متلازمتان من صباح السعد وليل الشجن .. بصمة الفرح وتوقيع الحزن الاسود .. وطن الاصالة وضيعة اللجوء .. ربيع الحب وشيخوخة الكراهية .. بسمة الامل وعبوس التشاؤم .. بنفسج الامنيات وسواد الفشل .. محطات استوطنت في ذاكرة التاريخ ابتدأت عندما قرع جرس الكنيسة وصدحت ترانيم المسيح وخرجت في مسيرة من قلعة الولاء والانتماء بالقسم الاول فرعية زقاق الفيوماب فكان هناك بابكر حشاش يقود تلك العربة السيهان بيرد المتواضعة الموشحة باللون الاخضر كدواخلة ونواياه .. تشق عربته جوف ذلك الطريق وعلي جانبية جوقة الهتيفة يلوحون للقيصر حشاش بالتوقف ولسان حالهم ينضح بأن الحالة ضنك وكعادته يكون دوماً عشا البايتات ومقنع الكاشفات .. الغابات .. القسم الاول .. بيوت الموظفين .. بانت امدرمان .. ودازرق .. سنار .. دردق .. زمالك السجم .. حروف شكّلت كلمات نقشت بمسمار من نار في ذاكرة القيصر حشاش كل موقع منها يعني زماناً واحداثاً تسمي اساطير الاولين والآخرين مساحات تسع كل النفوس .. القيصر بابكر حشاش وكليوباتراه علوية محمد سليمان ما اعجب ن اتجاوز معكما مرحلة الدهشة والاندهاش حتي تصبح متعة فالرفقة بينكما تلاشت كأجساد واهنة ولكن اجزم بأنها كأرواح خالدة تدور وتحلق وتظلل عرش الذكري وواجهة الايام وتزين رأس التاريخ بتاج يسمي خلاصة الوفاء ! .. بابكر حشاش تباً لهذا الزمن اللعين احسبه في صراع معك غير متكافيء وبالتأكيد لا يعني هذا ترجيح كفة الزمن اللديح فأنا كما خبرتك تعف نفسك عن اكل المنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما اكل السبع ! هكذا تعلمنا منك .. لا تحزن من هذا الكبرياء الممزق .. ولا تهتم لتلك الذاكرة البالية .. لا تستاء عندما تحسست الرماد الذي خبأ تحت نارك فحسبته جمراً يجعل الثلج يغلي ولكنك وجدته قطعة من صفيح ساخن ! القيصر بابكر حشاش فالجمهور مازال يقلب ماضي النور والبعض الآخر ادمت اكفه التصفيق الامر الذي جعل التعجب فاغراً فاه !! فلمن تريد تعريف نفسك ؟ فالكيان صنعة التاريخ !!
م كنت اخشي هذا الرجل وحرمه هيبةً وقداسة حضور تهز عصب الجبل .. هما امتداداً واساساً لروعة الانتماء .. يفيضان شفافية ووضوح وصراحة تجعلك تتحسس دواخلك وانت تهم بلقائهم .. العم بشري حشاش والحاجة زينب محمد عمر (الجنرال) كما يحلو للوالد عمر حشاش بوصفها فهي حقاً جنرال في كل لمسة وخطوة ونظرة وكلمة .. فهي امرأة استثنائية في زمن الكل والعوام .. يعقم ويستعصي علي هذا الزمان اللديح وقبيح من الاتيان بها .. فهي تعشق بصمة التميز في حياتها وتمارس المؤسسية باتقان محكم اكثر من هؤلاء المدعيين ! .. نشأت في زمن البسمة المستدامة والنواياه الوسيمة وخطاوي الوصل الجميل وابت نفسها الا ان توثق علي وجه الحياة تلك الملامح الجميلة ولكن هذا الزمن المشوه وذاك الجيل السجم يجهضان محاولاتها الباسلة ! .. شلوخها التي توسّم خدودها ايضاّ توسّم الاصالة والجمال والسيادة فهما ماركة مسجلة للجنرال .. بشري حشاش : شامة الولاء التي تستعصي علي كل خبراء تجميل الوصل الجميل .. فهو وطن الشموخ والكبرياء .. عزة النفس الابية التي تتجرع كأسات الحنضل والعلم ولكن برضاء الفرسان وانفة الامراء .. يمقت خنوع الرجال وانكسار الانفس .. يمارس انفاس الشهيق والزفير في زمن انعدم فيه اكسجين الشجاعة والحق .. كلماته مقذوفات نارية تصيب الباطل دوماً في مقتل .. يوثّق له زقاق الفيوماب ويشهد له خلاء حي البان ! .. يدهشني صمود مواقفه في زمن كان شحيحة فيه الدهشة والاندهاش ! .. بشري حشاش ذهبت برفقة الموت سريعاً وكأن نفسك تعف وتشمئز من الوجود في هذا الزمن .. بشري حشاش هذا حالنا المقرف من بعدك حيث يتواصل نهر القطيعة والجفا في التدفق ! ادعو لنا فالرائعين تذهب اجسادهم وتبقي ارواحهم تعلمنا كيفية العيش في الحياة !!
أعجبني المشاركة
ا.
. اسطورة الواجب .. بصمة التاريخ الانيقة في زمن السجم
نتحسس الماضي بأنامل الذكري ونطرق الاسنان تفكراً وتأملاً .. يدور رحي شريط الذكريات ذو اللونين الابيض والاسود فيأخذ العاطر من تفاصيل الاحداث دور البطولة المطلقة فيتوقف الجميع عن الثرثرة وينتصب الانتباه شامخاً لا سيما ان البطل في فلم عبق الذكري اكتملت فيه كل مقومات البطولة والشهرة حيث تفرّد بطرب الصوت وهيبة الحضور وقداسة الدواخل وثاقب النظرة وحكمة الرأي وودادة الابتسامة وسحر الفكرة وجلالة الذات وبشاشة اللقيا ووطنية المحبة وقدلة الخطوة وتواضع العلماء وانفة الفرسان وخيلاء الملوك واباء الامراء ..
عبق الذكري : سيناريو من الماضي اتسم بالحبكة الدرامية التي تفيض تميزاً فتدمي اكفة المعجبين وترهق شفاهم من الصفير ! .. البطل اجاد وصال وجال واتقن وتجاوز مرحلة الابداع والاشارة بالبنان .. اما الجمهور فقط اختصر علي الناضجين دواخلاً والمتقدين فكراً وعقلاً كيف ولا والبطل قد سبق زمانة بمراحل عدة ! .. والدنا واستاذنا العلامة الشيخ الجليل حبر الماضي والحاضر والمستقبل محمد احمد النعيمة : دعنا نستأذن نفسك الابية هنينة نستجم فيها من وضاعة الزمن وسخافة البشر ودناءة الضمير وخيبة الظن نحكي لك عن الحنين من الناس كيف ضاع وسط احذية الجفا ! ونحكي لك عن الجميل من النفوس كيف اختبأت خجلاً وخوفاً ولا مبالاة من عيون الشر والحقد والحسد اللامنتهي ! نحكي لك عن الضحك الذي كان يؤلم المصارين والبطن كلية كيف تقزّم وصار بسمة يكسوها البرود والصفار المقرف ! نحكي لك عن الوصل الوسيم في كل ازمنة اليوم كيف صار من عيد او موت احدهم او فرح احدهم المشوه ! نحكي لك عن هيبة وتوقير الكبير الذي كان يخشي الناس مركوبه المهتريء والموضوع فقط امام غرفته كيف صار يمارس خنوع الرجال بكل وقاحة وصفاقة واصبح مجرد اسم علي مستندات رسمية ! وكومبارس في اسرته ! شيخنا العزيز محمد احمد النعيمة اهمس علي قبرك واقول : من بعدك فقد الفرح حواسه الخمسة !
هم السوامق ينضحون دواخلاً شاهقة ويتدفقون قيماً واصالة .. نستمد منها روعة المعاني وكينونة الذات وخلاصة الواجب .. فوزية حشاش رقم يصعب علي اللسان نطقه وعده .. هي المشتهي في زمن العدم .. فالسماء والبحار والليل والنهار والشمس والقمر والنيل الاصيل وفوزية حشاش ثوابت السودان الراسخة في مسام الوطنية .. فوزية حشاش بصمة التعليم في زمن الامية والجهل الظلام .. فوزية حشاش : محنة ووصل جميل وواجب كيان وكرم لا منتهي يهزم الامراء والملوك في بلاطهم .. شلوخ الاصالة والشعر المموج وثاقب النظرة وعذب الابتسامة واناقة الحضور وهيبة الذات ورقة الذوق والايثار هما الخطوط العريضة في شخصيتها وما خفي اعظم ! .. فوزية حشاش : مد من الثقافات والجماليات والمقتنيات ونبل المقاصد .. يا استاذة هي دعوات صادقات وطيبات وشفيفات وذاكيات كدواخلك النقية اقول لك فيها : صحة وعافية في كل كسر من الثانية .. وعمراً ممتد الي ما لا نهاية .. ورزقاً لا ينقطع دوماً .. وسعادة حجم هذا الكون .. عمتي الكيان : بك اكون وتبقي الدنيا مستودع للخير والحنان ..
هكذا هم السوامق ينضحون دواخلاً شاهقة ويتدفقون قيماً واصالة .. نستمد منها روعة المعاني وكينونة الذات وخلاصة الواجب .. فوزية حشاش رقم يصعب علي اللسان نطقه وعده .. هي المشتهي في زمن العدم .. فالسماء والبحار والليل والنهار والشمس والقمر والنيل الاصيل وفوزية حشاش ثوابت السودان الراسخة في مسام الوطنية .. فوزية حشاش بصمة التعليم في زمن الامية والجهل الظلام .. فوزية حشاش : محنة ووصل جميل وواجب كيان وكرم لا منتهي يهزم الامراء والملوك في بلاطهم .. شلوخ الاصالة والشعر المموج وثاقب النظرة وعذب الابتسامة واناقة الحضور وهيبة الذات ورقة الذوق والايثار هما الخطوط العريضة في شخصيتها وما خفي اعظم ! .. فوزية حشاش : مد من الثقافات والجماليات والمقتنيات ونبل المقاصد .. يا استاذة هي دعوات صادقات وطيبات وشفيفات وذاكيات كدواخلك النقية اقول لك فيها : صحة وعافية في كل كسر من الثانية .. وعمراً ممتد الي ما لا نهاية .. ورزقاً لا ينقطع دوماً .. وسعادة حجم هذا الكون .. عمتي الكيان : بك اكون وتبقي الدنيا مستودع للخير والحنان ..
شمس المحنة .. كيان الواجب .. ملكة النظام والترتيب .. اصيلة المعاني .. سليلة الحسب والنسب .. نقية الدواخل .. اميرة الحضور الانيق .. سيدة النساء .. ثاقبة النظرة .. رائعة الوصل الجميل .. وضاحة المحيا .. عمق حقيقي للبشاشة .. بعد خامس لموسيقي الترحاب والكرم .. فاتنة الكلمة .. ساحرة البسمة .. عذبة الحديث .. حكيمة القرار .. عظيمة المواقف .. بيتها يشع امناً وسلاما .. انها امبراطورة زمانها الحاجة زهراء حسن محمد حبوبتي .. مد من الرحمة ولا منتهي من المغفرة .. في رحاب الله ..
شمس المحنة .. كيان الواجب .. ملكة النظام والترتيب .. أصيلة
هي كالنخل عطاءً وشموخاً .. هي مستودع للمحنة لا ينضب .. هي وطناً للحب والخير والسعد .. سلطانةً في كلمتها .. نقية في دواخلها .. حكيمة في قرارها .. استمد منها الوصل الجميل وجوده .. خلاصة نساء الجنة .. خريف المودة اللامنتهي .. تتحسس عبرها هيبة المكان وروعة الزمان .. ودودة الابتسامة .. هبة السماء وكنز الارض .. ربيع الذكري الشفيف وعفيف .. ارتبط بها الوفاء والصدق وسهم الحق .. ما زال صوتها يتردد صداه في دواخلي ويرتد حباً وعشقاً وحناناً يخجل الغمام في كب السماء .. لم اجد حضناً ينضح دفئاً وامناً غير حضنها الكيان .. شلوخاً ارتسمت علي خدودها كل شلخاً اسطورة تضاهي حكاية الف ليلة وليلة ولكنها بطعم الشهد السوداني .. رحلت في هدوء انيق واحسبها اميرة في عالمها الآخر .. كثيراً ما سمعت الحنان والوفاء والخير والحب الزلزال يتجاذبان اطراف الحديث واحياناً يدخلا في مشادات كلامية قد تصل حد العراك والسبب في ذلك ان كل واحد منهما يريد ان يحظي بنصيب الاسد في شخصيتها .. عمتي السرة حشاش : الحال من بعدك حزمة جفا وهم وغم قارة!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.