إقصاء الزعيم!    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداء وتضحية    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    تشكيل وزاري جديد في السودان ومشاورات لاختيار رئيس وزراء مدني    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    الجيش يقصف مواقع الدعم في جبرة واللاجئين تدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف العبثية    أحلام تدعو بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    دبابيس ودالشريف    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    محمد وداعة يكتب: الامارات .. الشينة منكورة    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة شمال دارفور يتفقد مصابي وجرحى العمليات    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرسائل المجذوبية لديزي العراقية .. بقلم: جمال محمد ابراهيم
نشر في سودانيل يوم 15 - 09 - 2009


(1)
لماذا يرتبط أدب الرسائل عندنا في العالم العربي بالفضائحية ، أوينظر اليه وكأنه نوعٌ من أدب الاعترافات الشخصية . .؟
من الطبيعي أن يجري التركيز في هذا النوع من الأدب على الموضوعات التي تضمنها ، وما فيها من محفزات للتفكير ، لا أن تنصرف أذهان الناس- كما درجنا في الشرق- إلى الجوانب الشخصية : عمن كتب ،ولمن كتب ، وفي أيّ ظرف كتب ، خاصة إذا جرى تبادل الرسائل بين رجل مبدع وامرأة مبدعة . وليس بمدعاة للعجب إن وجدنا رجلا يرتاح في الحوار مع امرأة مبدعة ، أو تنفتح بواطنه وتنقشع سحب الضباب ويسترسل في "فضفضة" دواخله وهو يحادث أنثى . تلك فطرة الذكر وفطرة الأنثى ، يزيدها بهار الابداع الذي هو موضوع رسائلهما ، رونقاً ومذاقا . وما أعمق الحوار وأذكاه غن صدر عن محبة وتوادد ثم مصارحة . على أن الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقيا على سبيل أدب الرسائل ، ذلك برغم ما أحدثت ثورات الاتصالات والتواصل والمعلوماتية من تجديد ، يكاد أن يفضي بنا إلى عالم تنعدم فيه تباينات الرؤية المكانية والزمانية . وبرغم ذلك فلن تكون رسائل كنفاني لغادة ، ولا رسائل المعداوي لفدوى ، ولا رسائل المجذوب لديزي ، مثل رسائل واعترافات جان جاك روسو .. ! لن نحتاج لأن نشبك الأيدي على الصدر خوفاً ، بل علينا أن نقبل على هذا الابداع وننهل من أقلام كبارنا وهي تنساب على فطرتها بلا قيود ..
(2)
قرأت قبل سنوات كتاباً جمع الرسائل الحميمة التي جرتت بين الكاتبة والأديبة غادة السمان والأديب الفلسطيني المناضل غسان كنفاني ، الذي رحل مقتولا قبل سنوات بعيدة على سبيل النضال الطويل . أثار نشر هذه الرسائل نقاشا ما زال محتدما حتى اليوم . كان الأديب الراحل وهو المتزوج بامرأة وبقضية ، قد أسر في رسائله للكاتبة المبدعة بحقيقة مشاعره المحبة لها . وظني أن الرجل ، وهو في ذمة الله ، لم يكن يتصور أن يأتي يوم ترى فيه رسائله النور ويطلع عليها قراء لا يعرفهم وإن كان بعضهم يعرفه . المريب في نشر الرسائل أنها تضمنت رسائل الرجل وأغفلت رسائل المرأة . لربما يصعب تصديق أن المرأة وقد بعثت برسائلها للرجل العاشق كونها لم تحتفظ بنسخ مما كتبت . بل كان المنطق يقول كان عليها أن تذيل كل رسالة وصلتها من الرجل ، بتعليق تختصر فيه ما قد تتذكر من رسائلها رداً على رسائله . لم تفعل ، ربما عن قصد وربما عن تصرف بريء. ولكن ذلك مما أثار حفيظة الكثيرين ، خاصة من أهل الكاتب الراحل غسان كنفاني ومعجبي أدبه الكثيرين . ولا يقلل ذلك من القيمة الأدبية العالية لما خطه قلم كنفاني من صادق المشاعر وحميمها .
من حسن حظ أديبنا الكبير الراحل عباس محمود العقاد ، أن الكاتبة اللبنانية مي زيادة – وقد كثر عشاقها – لم تجنح لفعل الشيء الذي فعلته غادة السمان مع كنفاني ، وإلا كنا سمعنا عجبا . لقد انتهى الأمر بالكاتبة "مي زيادة" التي عشقها أدباء ذلك الزمان من جبران خليل جبران إلى عباس العقاد ، إلى مصير محزن في احدى المصحات العقلية. في المقابل كتب العقاد القصة من جانبه هو ، وسماها "سارة ". . وبرغم ما يشهد به كثير من النقاد أن الرواية لم تكن بمقاييس الفن الروائي ، أو هي من أعمال العقاد الكبيرة واللافتة ، غير أنها عكست شيئا مما كان يعتمل في نفس العقاد ولم يكن يراه البعض : رقته وهو "الجبار" ، صراحته وهو الكبير، أنفةً وكبرياء ، صادق في عشقه وهو "العملاق" الراسخ كشجرة بلوط .
(3)
بين المبدع والمبدع - أو المبدعة لأغراض الحديث - آصرة لا نجد لها تفسيراً حاضرا . لا أتصور أن وقوع كنفاني على غادة ، يماثل وقوع ذكر يلاحق أنثى ، سفاداً محضا . كلا ! هذا مبدع يقع على مبدعة ، ولا أكاد أرى شبقا أو جنسا في الذي عكفا عليه ،أو في أيٍّ من الرسائل التي تبادلاها . لا أتصور أن كنفاني قد مارس نوعا من الخيانة الزوجية ، وهو يراسل غادة . على ما يعتري مثل هذه العلاقة من توتر قد تكون تجلياته الحسية أوضح من تجلياته الروحية ، فإني أرى لحمة هذه العلاقة وسداها إبداعا في ابداع . هي مغامرة من مغامرات الروح ، يخوضها الطرفان لالتماس الموحيات على طريق الابداع . نتاج هذه "المواقعة" الروحانية ، قصيدة أو رواية ، وليس ابن زنا !
(4)
من هي ديزي الأمير التي تعرف إليها شاعرنا الكبير الراحل محمد المهدي المجذوب في سنوات الستينيات من القرن العشرين ؟ المجذوب هو ذلك الشاعر الشامخ الذي يقول عنه صديقه الكبير علي ابو سن في كتابه عنه ((..ان محمد المهدي مجذوب هو واحد من أقدر اربعة شعراء في تاريخ الشعر الغربي اللصيق بالحياة- أعني الشعر غير المسرف في التهويمات التي يستعصي الامساك بها!- هم ابو الطيب المتنبي وأحمد شوقي ونزار قباني والمجذوب ، واذا كان الادباء والشعراء السودانيون أقل حظا من غيرهم في الحصول على اعتراف المتأدبين العرب بقدراتهم ومكانتهم – الا ما فرضه الطيب صالح عنوة وقسرا على الدوائر الأدبية المعاصرة – فإن المجذوب كان الضحية الكبرى لهذا الاهمال العربي الذي ما يزال شديد الوطأة على الأدب السوداني .)) المجذوب والذكريات ، ج 1 ، القاهرة -1997.
أما عن القاصة العراقية ديزي الأمير فقد نظرتُ في موقع القصة السورية الالكتروني ، ووجدت نبذة مختصرة عنها. هي من مواليد عام 1935 ، أي أنها حين التقت شاعرنا المجذوب عام 1964 ، كانت في شرخ شبابها . تنحدر ديزي من أصول عراقية ولبنانية . أمها من ضهور الشوير بلبنان ، وقد كانت معلمة امتهنت التدريس ثم نشرت أولى مجموعاتها القصصية عام 1964 . وحين التقت المجذوب في بيروت ، كانت هي نجمة المنتديات الأدبية فيها ، ونجمة مشعة يتحلق حولها أدباء ومبدعون . ولسبب ما لم تكن ديزي سعيدة في حياتها العملية . جمعتها مع الشاعر اللبناني د.خليل حاوي علاقة كادت أن تفضي إلى زواج ، غير أن ظروف الحرب الأهلية في لبنان طغت بميسم ثقيل على هذه العلاقة . دخل الشاعر حاوي في أزمته الشخصية الطاحنة ، وهو كما نعلم شاعر وضع بصمته المميزة على حركة الشعر الحديث ، وأستاذ جامعي لامع يدرس الأدب في الجامعة الأمريكية في بيروت . عشية الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982، انكفأ على نفسه وأفرغ رصاص بندقيته في رأسه منتحرا . كتب حاوي في إحدى قصائده :
(( عمّق الحفرةَ يا حفّار
عمّقها لقاعٍ لا قرارْ
يرتمي خلفَ مدارِ الشّمسِ
ليلاً من رَمادٍ وبقايا نجمةٍ مدفونةً خلفَ المدارْ
لا صديً يرشح مِن دوّامةِ الحُمّى
وَمِن دوْلابِ نار ْ.. ))
هذا الذي لم يحتمل عشق أنثى ، كيف يحتمل عشق بيروت ، وقد داست جسدها البضّ أحذية الاسرائيلي الثقيلة ، المثقلة بكل ثقافات القتل والترهيب والنهب والاغتصاب ..؟ انتهت قصتها مع خليل حاوي بانتحاره وبقي الجرح يؤرقها سنينا. اضطربت حياة ديزي بعد ذلك وتزوجت رجلا لم تسعد معه .. وعانت كثيراً إلى أن رحلت ، ولم نعرف لمه ذهبت رسائل المجذوب اليها ، إلى خزانة الراحل رجاء النقاش ، أو ربما هي التي سلمتها له ، ثم رحل هو الأخر في أغسطس من عام 2008، وضاع كل شيء . .
(5)
وافاني صديقي يوسف إدريس الموظف الكبير بالجامعة العربية بصورة مقال نشرته ديزي الأمير في مجلة "الناقد" عدد78 كانون الأول /ديسمبر1994 وهي المجلة التي توقفت منذ سنوات وكان يصدرها في لندن الأستاذ رياض الريس . حكت ديزي الأمير عن مجيء المجذوب عابرا إلى بيروت في أواسط سنوات الستينات ، وقد جمعته الصدفة المحضة هناك مع نخبة من أدباء بيروت في صالون الملحق الثقافي بسفارة السودان في ذلك الزمان ، الأستاذ ضرار صالح ضرار . وسنوات الستينيات تلك ، كانت سنوات عزّ بيروت وألقها الصخّاب . كتبت الأستاذة ديزي الأمير في مقالها آنف الذكر ما يلي عن لقائها بالمجذوب :
(( لم أكن أعرف الاستاذ محمد المهدي المجذوب ، ولم أكن أدري أنه الأمين العام لاتحاد الأدباء في السودان . في تلك الجلسة عرفت هذا عنه وكان في غاية اللطف مع كل الحاضرين ومتحدثا لبقا واسع الثقافة .
مكث المجذوب ، سأذكر إسمه نسبة لعائلته لأن اسمه الطويل يتطلب تكرارا للألفاظ نفسها ، مع أن كلمة المجذوب بمعناها الخاص ، لا تمثل عقلية وذوق ورهافة الشاعر . فليعذرني الشاعر الكبير رحمه الله إذ أذكر اسمه على هذه الشاكلة وأنا أحمل له في نفسي كل التقدير والاحترام . مكث المجذوب في بيروت فترة ورأيت أن أرد الدعوة للملحق الثقافي الأستاذ ضرار والسيدة قرينته ، فدعوت من جملة من دعوت من الأدباء الشاعر المجذوب . ثم انتهت الدعوة وانتهى اللقاء وسافر الشاعر إلى بلاده . .))
وجاء مقال الأستاذة ديزي تحت عنوان :
"السيرة الضائعة :رجاء النقاش يخفي رسائل الشاعر محمد المهدي المجذوب إلى ديزي الأمير"
وبدأت مقالها في مجلة "الناقد" بسؤال:
(( ماذا حلّ برسائل الشاعر محمد المهدي المجذوب ؟ سؤال يبدو غريبا أن أطرحه على القراء ؟ فكيف لهم أن يعرفوا مصير تلك الرسائل ؟؟ تعرفت بالشاعر المجذوب حينما كان عائدا من بغداد عام 1964 بعد اشتراكه في مؤتمر الأدباء العرب..))
يبدو السؤال غريبا بالفعل حول رسائل يفترض أن يكون السائل صاحبها ، لا الباحث عنها ! برغم اقرارها بالسانحة العابرة التي جمعتها بالشاعر المجذوب ، وهو زائر عابر في طريقه إلى الخرطوم بعد أن شارك في مؤتمر الأدباء العرب في بغداد . فالسؤال عن رسائل تبادلتها مع المجذوب بعد صمت سنوات طويلة نسبياً لأمر يثير الريبة ، حول نواياها وحول خلفية الملابسات التي أسرت بالرسائل إلى خزانة النقاش . يحق لنا أن نسأل عما دفعها لتسليم الرسائل التي كتبها لها الراحل المجذوب في الستينيات لرجاء النقاش ، وكأن لرجاء النقاش اختصاص فريد بجمع رسائل الأدباء أو اصطياد رسائلهم الحميمة ليعمل على نشرها في الوقت الذي يريد . . لفت انتباهي لاحقاً ما كتبه الأستاذ السوداني نزار باشري في موقع سودانيزأونلاين بتاريخ 12/4/2005 ، معلقاً على احتفاظ الأستاذ الراحل رجاء النقاش برسائل المجذوب لديزي الأمير ، لسنوات طالت دون أن يعالجها على أي نحو ، أو يعمل على نشرها ، فيما نلاحظ أنه اختار أن ينشر بعد ذلك ، رسائل الأديب المصري انور المعداوي للشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان ، وهي رسائل لا تقل إثارة في ظني عن رسائل المجذوب المخفية. وأبدى الأستاذ نزار ابراهيم امتعاضا لأسلوب رجاء النقاش في عرض رسائل المعداوي لفدوى طوقان والرسائل الشبيهة ، باعتبارها نوعا من أدب الاعتراف .
(6)
لقد نظرت معجباً في الرسائل العديدة التي خطها يراع المجذوب بلغة انجليزية سلسة في كتاب أبي سن بعنوان "المجذوب والذكريات " الذي صدر في القاهرة عام 1998 ،وهي رسائل معنونة لآنسة بريطانية تعرف عليها الشاعر بالتراسل وعبر صديقه الراحل أبي سن ، وقت أن كان الأخير ملحقا بسفارة السودان في لندن في سنوات الستينيات الأولى من القرن الماضي . تكاد تتزامن هذه الرسائل مع رسائل الشاعر المجذوب للأديبة العراقية ديزي الأمير . وإني لأحسّ أن لهذه الرسائل قيمتها الأدبية السامية ، سواءاً تلك التي كتبها الشاعر للعراقية أو للبريطانية ، أو لثالثة أخرى لا نعرفها ، ربما تكون "كلثوم" الشاعرة اللبنانية التي أشار إليها في إحدى رسائله لأبي سن ، ووردت في كتاب المجذوب والذكريات كذلك . ولعلي على يقين أنه ، لم يُعرف عن شاعرنا الراحل رحمه الله أنه كان "زير نساء" ، أو هو ممن شغلت ملاحقة النساء جلّ وقته ولونت علاقاته . لا .. بل هو شاعر مرهف ، تأخذه روحه الشفيفة إلى أبعد مما نتصور أو نرى في دنيا الحسّ والمادة . ووصلاً لما أشرت في بداية مقالي هذا ، فالظن أن للمبدع روحاً تواقة ترحل به إلى دنياوات تحفل بنساء جميلات رائعات موحيات بكل جميل . وأن الضيق "بالاناخة والمقام" ثم نشدان العواصف والهجير، لهو من محفزات الابداع ومن الموحيات به، ويدعم قولنا ما جاء من المتنبي ، فاسمعه يقول :
فما حاولت في أرضٍ مقاما
ولا أزمَعتُ في أرضٍ زوالا
على قلقٍ كأنّ الرّيح تحتي
أوجهّهَا جنوْباً أوْ شَمَالا
وليس القلق هو البعير الذي يستقله الشاعر على زعم الشرّاح ، بل هو قلق الشاعر واضطرابه وتمرده على حال الدعة والمقام المستقر . كما هو الذي يقول في قصيدته بمصر عن الحمى :
ذراني والفلاةُ بلا دليلٍ
ووَجْهي في الهَجيْرِ بلا لِثام ِ
فإني أستريح بذِي وهَذا
واتعَبُ بالإناخةِ والمُقام ِ
فما أدعانا ، إذاً لأن نجدّ حثيثاً لنجمع هذا الإرث البديع لشاعرنا الراحل المجذوب ، فليس في الأمر نبش في سيرته الشخصية ، أو تقصي لاعترافات فضائحية ، بل هو حرص على جميل ابداعه ، والنضير من كتاباته التي تنزلت من فطرة قلمه ، منسابة بلا تكلف ولا احتراز ولا تقية ..!
الخرطوم -11سبتمبر2009


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.