عبد الله علي إبراهيم كثيراً ما توقفت عند ما تكتبه أقلام الرأي في صحافتنا لأسأل: "ماذا قرأ الكاتب قبل أن يدلي برأيه هذا؟ ماذا شاهد؟ أي جريدة؟ اي مجلة؟ أي مصدر آخر؟". فلا أجد سوى كتابة مرسلة حتى لا أصفها بما تستحق. أكثرنا يكتب عن مواتاة. وأعني بها ما تيسر. فلا يجعلك الكاتب تحس بأنه مستوسط موارد معلوماتية تطمئن بها على سداد التفكير قبل الكتابة. ولذا احتفيت بمقال أخير لعبد الوهاب الأفندي عن "ولاية لليبرالي" عرض فيه لجدل الديمقراطية والليبرالية كما تجلى في الصراع المصري الراهن. فهو يعتقد أن "ثورة 30 يونيو (التي تسميها إسراء عبد الفتاح بالانقلاب الشعبي) هي ولاية لليبرالي لا الديمقراطي. والليبرالي هو الذي يقف مع الحقوق للمرأة والأقليات وغيرها ولكنه لا يطمئن للانتخابات التي سيغرر الإسلاميون فيها بعامة الشعب. والفكرة طريفة لها نسب في الفكر الأمريكي السياسي حول إصلاح العرب في كتابات جودث ميللر وفريد زكريا . طن السؤال في رأسي أمس عن وجوب الثقافة والتفكير للرأي. قلت: ما الذي نعرفه عن الفريق السيسي الذي نحن فيه مختلفون؟ فنحن نحلل الكتل المتصارعة في مصر بالقريحة وبولاءاتنا المسبقة في أحسن الأحوال. فمن كَرِه أخوان السودان قل أن تذوق سياسات صنوهم في بلد غيره. ولكن ألا يستحق أن نتوقف عند سياسة صناع هذه الأحداث ورؤاهم فرداً فرداً؟ طن السؤال في رأسي بعد أن تلقيت من صديق مقالاً قصيراً في الإنجليزية عن "رؤية الجنرال السيسي الجذرية" بقلم روبرت سبرينقبورق أستاذ الأمن الوطني بمدرسة الدراسات العليا للبحرية الأمريكية. وقيمة هذا المقال الجوهرية أنه استند على رسالة أكاديمية بعنوان "الديمقراطية في الشرق الأوسط" كتبها الجنرال السيسي عام 2006 بكلية الولاياتالمتحدة للحرب في ببنسلفانيا. ووجد الكاتب شبهاً للسيسي في الجنرال ضياء الحق الذي استولى على الحكم في باكستان في 1977 ومزج في حكمه بين العسكرية وأسلمة الدولة. فالسيسي ليس ناصراً جديداً ولا سادات ولا مبارك ممن مزجوا العلمانية بالتسلطية العسكرية. فهو يؤسس لمشروعه في رسالته من فرضية مركزية الإسلام في سياسية المنطقة. فالعلمانية في نظره لن تجد قبولاً بين المسلمين لأنها استبعدتهم من الحكم خلال حكمها الطويل. ويزيد السيسي الأمر تعقيداً باشتراطه وجوب قيام الخلافة (القدوة النبوية والصحابية) في سياق الحكم الإسلامي المرجو. وآية الخلافة عنده اثنان: البيعة والشوري. وقال إنه يقبل بفصل السلطات في الحكم (القضاء والحكومة والتشريع) ولكن متى استبعدت الإسلام منها وجب أن تقوم سلطة إسلامية مستقلة عنها بما يشبه مؤسسة آيات الله في إيران. واستنتج الكاتب من رؤية السيسي أن تقاربه مع حزب النور السلفي ربما كان سببه وحدة رؤيتهما لدولة إسلامية مجففة من الديمقراطية التي قبلها السلفيون على مضض. بدأ الكاتب مقاله بخروج السيسي عن مألوف العادة في خطابه في تخريج طلاب حربيين بعد 30 يونيو حين توجه بالنداء للشعب ليقف من خلفه لدحر الإرهاب. ولم تكن هذه مرته الأولى لتجييش الشعب حول القوات المسلحة. فقد فعلها من قبل ونقده السلفي صلاح أبو إسماعيل واستنكر لاخوان المسلمون ذلك على السلفي. وقال الكاتب إن السيسي يرخي على طموحه لولاية مصر قناعاً من التواضع. ورؤيته لتلك الولاية هي نظام هجين من الدين والعسكرية. على قرب عهد كتابة الرسالة فالسيسي بالطبع غير ملزم بحذافيرها وربما غير رأيه في بعض جوانبها. ولكن لن أخفي حسدي لسبرينقبورق يكتب في خفض من العلم بالناس والمدافعة ونرتجل نحن ونَعمَه. Ibrahim, Abdullahi A. [[email protected]]