تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    بالفيزياء والرياضيات والقياسات العقلية، الجيش السوداني أسطورة عسكرية    دبابيس ودالشريف    أسامة عبد الماجد: مُفضِّل في روسيا.. (10) ملاحظات    مناوي ل "المحقق": الفاشر ستكون مقبرة للدعم السريع وشرعنا في الجهود العسكرية لإزالة الحصار عنها    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    مجلس الأمن يعبر عن قلقله إزاء هجوم وشيك في شمال دارفور    أهلي القرون مالوش حل    السودان..البرهان يصدر قراراً    محمد صلاح تشاجر مع كلوب .. ليفربول يتعادل مع وست هام    السودان يطلب عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي لمناقشة العدوان الإماراتي    أزمة لبنان.. و«فائض» ميزان المدفوعات    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    شاهد بالفيديو.. نجم السوشيال ميديا "أدروب" يوجه رسالة للسودانيين "الجنقو" الذين دخلوا مصر عن طريق التهريب (يا جماعة ما تعملوا العمائل البطالة دي وان شاء الله ترجعوا السودان)    شاهد بالفيديو.. قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة أبو عاقلة كيكل يكشف تفاصيل مقتل شقيقه على يد صديقه المقرب ويؤكد: (نعلن عفونا عن القاتل لوجه الله تعالى)    محمد الطيب كبور يكتب: السيد المريخ سلام !!    استهداف مطار مروي والفرقة19 توضح    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    ب 4 نقاط.. ريال مدريد يلامس اللقب 36    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أحمد السقا ينفي انفصاله عن زوجته مها الصغير: حياتنا مستقرة ولا يمكن ننفصل    بايدن يؤكد استعداده لمناظرة ترامب    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراجيديا (الواطا) وفضل (صقيعة) الأوطان الجاهزة .. بقلم: تاج السر الملك
نشر في سودانيل يوم 23 - 09 - 2009

نحن شعب يقع تحت قبضة هجرة تمتد من المهد إلي اللحد، وسنظل في أتون أزلية محنتنا نبحث عن جنة تشبه جنة ذبلت بعد انهيار مأرب أو تقل عنها، دون جدوى، أو حتى يأذن الله لنا، و يقيض لنا من لدنه (سايكس) أو ( بيكو)، أو كليهما يمنحانا قطعة ارض نسميها وطنا، تلك حقيقة تعادل في صحتها، صحة حقائق علم التشريح البشرى و أوصافة الواردة في متون أسفار طب الغناء السوداني، يقولون في مناسبات مختلفة
( شالت من كبيدتي مرارة
بحلف بالمشاعر و الشعر الدوائر
عيونك ورده رموشا جنينة
ودوب يا دوب و ما بتحمل لباس التوب).
نهاجر في الداخل، و داخل الداخل و خارج الداخل وخارج الخارج و داخل الخارج، نهاجر من علة ومن دون علل، نهاجر من غير علة و ملل، نهاجر من ذلة و كبر، نهاجر من يأس و بؤس و قسر ، نهاجر للأسباب مجتمعة وللأسباب متفرقة. نهاجر غصبا ونهاجر اختيارا، نهاجر اجتماعيا، و ثقافيا، واقتصاديا، و سياسيا، و دينيا، و رياضيا، و عرقيا، و جنسيا، و أخلاقيا، و نفسيا ، نهاجر لننسى من أين أتينا، نهاجر فيستيقظ الحنين فينا إلى الربوع التي أتينا منها،وحينما نعود عودتنا الجزئية المؤقتة، يصعب علينا أمر التآلف مع المكان الذي ارقنا الحنين إليه، نحن قوم لا مكان للمكان في ذاكراتنا، لا ولاء لذكرى محطات تولت، و لا مكان غير هذا المكان، هذه الصقيعة.
انتفت القرى و المدن الصغيرة و الكبيرة من ذاكرتنا الجمعية، فأصبحنا جميعا ( أولاد خرطوم)، و أولاد أم درمان، و أولاد بحري، زمن طويل مضى منذ أن التقيت بأحد من أولاد الشكينيبة، أو أولاد أبو حراز (القدامي) أو ( الوراني)، فأما أن تجبر كسر ( أم سنط) إلى أقرب عدد صحيح، فتصبح من أولاد( مدني)، أو تقطع السودان من جنوبه إلى أقصى شمال أواسطه، فتفوز بلقب ( ود الشعبية)، و في كلا الحالين، فالمكان الذي شهد ميلادك، صائر إلى موات و اندثار، لا يعد يعنيك أمره، فكأنه ناقوس ذكرى فاجعة تقض مضجعك، زمن طويل مضى منذ التقيت بأولاد من السوكي، الدندر، عسلاية، الرهد، لم أقابل في حياتي سودانيا من شنقلي طوباية ( تلقي دهباية)، أتعرف عليه و أعده بزيارة في المستقبل، لم يرجع أبي إلى جزيرة ( مساوي)، و عالي النخيل لم يذق ( تمره) حتى قضي، و لم نعد نحن إلى أعمارها، لأننا ببساطة لا نعرف أما غير ( مدني)، فهي كانت هنالك يوم ميلادنا، تطيب خواطرنا حين تصيبنا العلل، و تسمو بأذواقنا حين صدحت عقائرها بالغناء، و أبنائي لن يعودوا إلى مدني لأنهم لا يعرفونها، اليست الدورة الشريرة وأن هي يقصدون؟؟؟؟؟
لم التق إلا لماما بأولاد بورتسودان، و أولاد سنار (غير التقاطع)، و جمع مخلص من أولاد كسلا، عدا ذلك، فأنني التقيت بأولاد ( شيكاغو)، أولاد سيدني، أولاد دبي، أولاد موسكو، أولاد تورونتو، أولاد طوكيو و بجينغ و الخبرو دمشق ولندن ( نوعين ، لندن لندن و لندن اونتاريو)، كوالا لامبور، و حتي أولاد (خميس مشيط) و التي يصر قريبي على نطقها ( مشيط خميس).
خلصت إلى أن الرحلة تبدأ باكرا، فحينما يهجر القوم ( برام) إلى أمدرمان، و يحطون الرحال في مقرهم الجديد ( الثورة الحارة كذا و امتين لا يهم)، تبدأ ( برام) رحلة سقوطها من الذاكرة، حتى لا يبق لها أثر. ثم أنني حرصت على قراءة معظم ما يسطره العائدين إلى الوطن الأم من انطباعات ، فلم أقرأ لأحد منهم (إلا فيما ندر)، حرفا واحدا، يذكر فيه قريته أو مدينته التي ولد و نشأ في أحضانها بخير أو شر، فالكتابة تبدأ و تنتهي بشقية الحال ( الخرطوم)، و ضواحيها، فكأنما تحولت مرجعية المواطنة و انعدمت فيما خلا العاصمة التعيسة، أو كأنما انعدم الولاء للأمكنة التي هي ( نحن) في المقام الأول، فأن لم تكن قريبة من القصر الجمهوري، فلا حاجة لذكرها، أو هي مثال الرداء المتسخ القديم نخلعه، خشية السخرية و التقريع، لا هو منا و لا نحن منه، فنحن ( اولاد خرطوم)، فأن لم تكن منها، فقد فاتك ما فاتك، فالحق بالركب علك تفوز بقطعة من الجنة، فالمطار المقترح في ( الجريف)، معروضة ( صقيعته) للبيع، خذ حقك من هذه (الخرطوم)، قطعة أرض مجهولة، تائهة لن يقدر حتى ( قوقل أيرث) على تحديد موقعها، هنالك سوف يكون لك بيت بين يدي رحمته الذي سمك السماء، ستبنيه، و سوف تتقاعد جالسا في (جنينته)، تهش البعوض و ذكريات الغربة المريرة، ستشرب الشاى و القهوة، و تتيمم بصعيده الطاهر، و سوف لن تعود الى ( كرمة النزل)، و لا الأبيض و سوف لن تسافر إلى (جوبا)، أراهنك على ذلك.
( أهوعندك واطا)
أو وهم ينضاف الى عقد الأوهام التي حرصت على جمعها طوال حياتك في صبر و دون ملل، وهم العرق ووهم القبيلة ووهم الجندر و اوهام الولاء، وو هم الوحدة، ووهم الديمقراطية، وهم الأفريقانية ووهم ( العباسيزم)، ووهم الحرية، ينافسك في الحصول عليها، شباب التقراي، و شباب انجمينا، و النوبة السفلي، و عرر و عصب، و بعض هوسا، و اولي الأمر أعلم من غيرهم بحرفة بيع الأحلام، حاذقون حد الحذق، لن يبيعوك ارضا في تندلتي، ولا أى مكان آخر في هذا الوطن( الحدادي المدادي)، ولا يهمهم في سبيل جمع مال الفيء أن تنشأ المدن، و تتطور و تنمو، و أن تشق فيها الطرقات، أو أن ينبني مكان السجن مستشفى، ولا مكان المنفى كلية ، ولا نافورة و لا عصفورة، و لا شفع روضة، و لكنهم سيعمرون الخرطوم،أليست هي ، بلد السيدين و النيلين، و الهلال و المريخ؟؟؟؟ و الشعبي و الوطني؟؟ و حكم السودان فيها لمن يصحو باكرا؟؟؟
و نما إلى علمنا أن القاهرة أصبحت تابعة للسودان بوضع اليد، وددت لو أعلم شعور الأخوة المصريين الذين يعيشون في كبسولة اسمها القاهرة، يستقبلون جموعنا المتوافدة كل يوم، غير أنهم يحتفون بأمكنتهم، ما وسعهم الجهد، فمنهم الطنطاوي، و المحلاوي و الدمياطي، و الأسكندراني، و كلهم ( اقدع ناس). و لكننا بدو، لا دين للمكان عندنا، سيزول المكان في ( وهداب المغيرب)، حين نقتلع أوتاد خيامنا، و يجوز لنا سب المكان ووصفه بالحفرة و الغابة و الصحراء، فالمكان حوائط و رمل و حجارة، و الناس الذين يعمرونه بالدفء الأنساني، يتوارون ويتضاءلون، بجانب بيضة الرخ التي ابتنيت فوق أراضي الحيوان، تلك التي لم يعد للناس هم سوى تصويرها كل سانحة من لظى النهار ، و كل آونة من الليل، أتذكر ( حبوبتي)، ووطنها الذي كانت تحمله في ( قفتها)، حملت وطنها معها أينما شاء لها تيسير الرحمن الذهاب، من مدني الى (ود المجدوب) الى ( عترة)، لا تخاف عليه الا من حرامية السوق، ولا على نفسها الا انعدام سجاير اليرنجي، و ( ريحة موسى الثعلب المغشوشة)، و حينما ماتت لم يكن لديها من غرض الدنيا ما تأسى لفراقه سوانا، نحن البشر.
أين أختفي السودان؟؟؟؟
مايرنو، الكرمك، الرنك، جبيت، سبعة بيوت، كيف ذابت كل الأسماء الحميمة، و تحولت الى ( قندهار) و مندهار، وسوق ليبيا الذي ليس به ليبي واحد ؟؟؟ عقدين من الزمان قضيتهما في وطننا الجاهز هذا- تعبير أستعيره من نكتة رائجة رواها صديق- لم أسمع باسم منطقة تغير إلى اسم جديد لا علاقة له بالناس و الكائنات و الطبيعة و التاريخ، و الناس لا يغادرون، و أذا غادروا عادوا يباهون بأمكنتهم.
أين اختفى السودان؟؟
و كيف تحول إلى مدينة واحدة؟؟؟؟
و فريقين لكرة القدم؟؟
و حاكم فرد،
و محاكم تفتيش تحاسب الناس على ارتداء الملابس؟؟؟
هل تقلص أم انكمش؟؟
أم أن القيامة قائمة و الآن يوم الحساب ( كما قال شاعر الأمة)؟؟؟.
أعلم أن طلب العيش الكريم قذف بنا جميعا خارج حدوده، وأعلم أننا نسير عكس حركة التاريخ، فبينما تسعى كل شعوب الأرض إلى التوحد، نتجه نحن في عجل إلى الانفصال، نتشوق إليه، نقف عاجزين تماما عن منعه من الحدوث، منشغلون بحروب جانبية ذاتية نرجسية لا قيمة لها ولا حاجة إليها، و لا طائل من وراءها، و لا فائدة ترجى منها غير الخراب و المزيد منه. عشقنا أوطاننا الجاهزة ( و أنا واحدكم)، التي تشبه فندقا ضخما، نعمل فيه صباح مساء، نمسح بلاطه، و نلمع نوافذه، نؤجر على ذلك بثلاث وجبات من الطعام المحفوظ، و فراش في غرف منعزلة، زمن النوم محسوب، و أوقات الطعام محددة، لا عبرة للأشياء بمقاييس الأخلاق، و لكن العبرة بمقاييس القوانين، حتى إذا أصابك البلى، لفظتك الطرقات و أعرضت عنك المصحات، و تولتك البروقراطية بالرعاية بقية عمرك، فيعتريك الخبل، فتحلم بقطعة ( واطا) في خرطوم أدريس عوضا عن ( الفاو)، ولن تحلم بمعزتين و محراث و ( شوية كتاكيت)، و ارض طيبة فضاء و رعد، و أنت متكىء على جانبك، في العنقريب الهبابي‘ تحدث الوجوه الفاغرة أشداقها من الدهشة حديثا لا ينتهي عن البلد ( ديك)، و تردد جملة أثيرة لديك ( عندنا هناك في فلوريدا........)
كيت
و كيت
و
كيت
و تصمت تتلقى عبارات الاستحسان و الاستزادة، نيابة عن الايطاليين الأوائل، و الأيرلنديين، و الأفروميريكان، و الهسبان، وكل أقوام الأقليات ممن قتلوا في محارق العبودية، و الذين صلبوا و مثل بهم بتعليقهم في فروع الأشجار، و الذين اغتيلوا لمجرد وقوع أبصارهم على مؤخرة امرأة بيضاء، و الذين حصدهم رصاص اليانكي ( جيرونيمو و صحبه، ما لان فرسان لنا)، و عندما حمي و طيس الحصاد، سبوا آلهة ( المايا) التي وقفت تتفرج على موتهم المجاني، و انضموا إلى عمال ( المقطعية)، لا كوز و لا كولخوز، حتى اكتمل بناء (الناسا)، و صرح أم در الناسا وناسة، و الذين الى يومنا هذا ونحن في معيتهم يتونسون.
تاج السر الملك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.