أمس وضع بين يدي القراء مواقف النسوة المستنيرات من اللائي يحملن الهم النسوي بين جوانحهن وفي حقائبهن بدءاً من حقهن في الحياة الكريمة وانتهاء بحقهن في البيئة السليمة.. وأجمعن على أن ظاهرة (تبييض البشرة) للفتاة السودانية يعكس أزمة الهوية السودانية المهزوزة السابحة عكس التيار..الشيء الذي جعل قضية الهوية من القضايا السودانية العالقة بين المشاريع السياسية للنخب السودانية منذ الاستقلال مما أدى إلى اتهام النخب الحاكمة في كل الحكومات الوطنية بتجاهل حقائق الحياة السودانية من حولها تجاهلاً مخجلاً عبر عن التقوقع والانكفاء لصالح التعصب العروبي الذي طغى على موروثات المجموعات الأصيلة في أرض السودان.. بل ذهب إلى أبعد من ذلك حينما جرى التعامل مع المجموعات الأصلية كأقليات يجوز وئد هويتها بلسان وثقافة عربية لا تترك مساحة للاحتفاء بغيرها من الثقافات النوبية والزنجية والبجاوية بل وشرعنة الثقافة العربية بالتعصب مع أنه الأخطر لكونه يخلق تيارات مناوية لهذا التعصب.. والشاهد أن الثقافة العربية في كل الدول العربية دخلت إلى الأفئدة بسلاسة وتركت مساحة لتتحرك فيها ثقافات المجموعات الأصلية التي سبقتها سواء كانت أو الكردية في العراق أو القبطية في مصر أو الأمازيغية في الجزائر.كما أنها وجدت حماية عبر المواثيق الدولية التي تنظر للمجموعات الأصلية بمنظار التواصل التأريخي الذي يمنحهها حق امتلاك ثقافتها وتطويرها وتوريثها للأجيال لكونها تسبق القومات الغازية أو المستعمرة في الوجود والأرث الثقافي. الشاهد أن مشروع (السودان الجديد) الذي طرحته الحركة الشعبية وتلقفته مجموعات ليست بالقليلة من هذا الجيل، والتفت حوله وأرسلت بالانتماء أصدق رسالة هزمت المشروع المتنكر للسودان القديم (النوبي الزنجي البجاوي)، وأكدت استحالة وأد أي نهج ثقافي ديني للتوجهات السياسية المرتبطة بالهوية لهذا الجيل المنفتح على العالم وكان محل انبهار الراحل المقيم سكرتير الحزب الشيوعي محمد إبراهيم نقد طيب الله ثراه.. جيل اليوم رغم محاولات تمزيق الوجدان السوداني فهو يبحث بمؤشراته عن الهوية المستلبة قسراً لذا اتجه للانتماء مشروع السودان الجديد للخروج من حالة الاستقطاب الجبري للمشروع الحضاري، إلا أن انسحاب ياسر عرمان من انتخابات رئاسة الجمهورية هزت الثقة في معينات البحث عن الهوية.. وأحبطته لكون الحركة الشعبية مارست هُزالة سخيفة على جيل شكل ألوان الطيف السوداني وتتطلع إلى إلى سودان التنوع المنتاغم ..ولذا خرجت على السطح التنظيمات الشبابية ووضعت التغيير السياسي في المقدمة للعبور إلى ما هو أعمق أي تغيير النظام من أجل بداية حقيقة لبناء دولة سودانية لاتقوم على التمثيل الترميزي للقوميات الأصلية في السلطة ،وتملك القدرة على إخراج الهوية من عباءة وصف دكتور فرانسيس دنيق( الهوية في السودان نقطة البداية لتحديد من يحوز على ماذا، ومن يشغل أي منصب، ومن هو الجدير بالاضطلاع بهذا أو ذاك الدور في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية) . الجريدة v [email protected]