تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    أبل الزيادية ام انسان الجزيرة    الفاشر ..المقبرة الجديدة لمليشيات التمرد السريع    وزير الداخلية المكلف يستعرض خلال المنبر الإعلامي التأسيسي لوزارة الداخلية إنجازات وخطط وزارة الداخلية خلال الفترة الماضية وفترة ما بعد الحرب    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    وزير الصحة: الجيش الأبيض يخدم بشجاعة في كل ولايات السودان    نائب وزيرالخارجية الروسي نتعامل مع مجلس السيادة كممثل للشعب السوداني    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حنتوب الجميلة 1949- 1952 : حسن عمر الأزهري: ابن عمر .. بقلم: الأستاذ الطيب علي السلاوي
نشر في سودانيل يوم 28 - 02 - 2014


11-12
حُظي تدريس اللغة العربية بقدر كبير من الاهتمام في مختلف مراحل التعليم في السودان . وظلت مناهجها تهدف إلى تجويد مهاراتها وان لم يكن هناك ترابط وثيق وتتابع في محتويات مقررات المراحل التعليمية. انتقلنا إلى المرحلة التانوية في 1949 بحنتوب بعد امتحان اشتمل على التعبيرالتحريري المكتوب (الإنشاء) وعلى تطبيق للقواعد من إعراب وكتابة جمل مفيدة وفق متطلبات بعينها فضلاعما كان يعرف بالقراءة الصامتة والأجابة عن أسئلة تتعلق بفهم النص المقروء وتلخيص جزء منه. لم يكن هناك اختبار شفهي لقياس مدي إجادة التحدث بالفصيح من اللغة العربية مثلما كان ذلك من أهداف اختبار المعاينة الفردية الذي اُخضعنا له في أمسيات أيام أداء الامتحان التحريري، للتعرف على مقدرة التحدث باللغة الإنجليزية. لم يكن هناك الزام للطلاب في أي مرحلة من المراحل التعليمية للتحدث باللغة العربية الفصحي داخل حجرات الدراسة ناهيك عن خارجها. إنما كان التركيز على معرفة قواعدها من منصوب ومرفوع ومجرور وأفعال وضمائروإعراب وأحكام استخدام "لا سيمأ" ومواضع كسر همزة إن وفتحها، والمفاعيل ،وماهو مبني للمعلوم وللمجهول من أفعال يتبعها فاعل أونائب عنه، إلى غير ذلك من قواعد نحوية زخر به كتاب النحو الواضح بأجزائه المتعددة.
جئنا حنتوب لنجد منهاجاً عريضاً لم نر له مفردات محددة مكتوبة، يمتد عبر العصور. يتمدد وينكمش وفق التزام معلم الفصل بتدريسه . كانت أهداف منهاج اللغة العربية في السنتين الأولي والثانية مركِزة على إلمام الطلاب بالقواعد اللغوية وتطبيقاتها وبالتعبير تحريراً وشفاهة في بعض الأحيان وتنمية مهارات القراءه والكتابة . أما تدريس الأدب مما هو منثور ومنظوم فقد تُرك أمره لمعلمي الصفوف يقررون ما يروق لهم تدريسه من أشعار يتذوقونها أو يعجبون بها عبر الزمان . إلا أنه كان هناك حد أدني من المعلومات يتحتم على المعلمين الالتزام بتزويد الطلاب بقدر منها لدواعي الاختبارالأسبوعي . ذلك النظام الذي انتهجته حنتوب كبديل لامتحانات الفترات (التيرم) وهو نظام فيه يجلس الطلاب لاختبار في مادة محددة مساء الأربعاء من كل أسبوع توالياً مع المواد الدراسية الأخرى لسنوات الدراسة المتعاقبة، من السنة الأولى إلى الرابعة. ففي عامينا الأول والثاني (نحن طلاب أولى كولمبس وتانية غزالى) لم نكن نعلم تحديداً ما كان مقرراً لنا دراسته من اللغة العربية، من نحوها وآدابها المنثورة أو الشعرية. ما كان ذلك لما كان يراه ويؤمن به مَنْ جلسنا إلى حلقات درسه من معلمي اللغة العربية في ذينك العامين.
كان هو نفس المعلم الذي الذي درس لمجموعتنا عامين أدرجَين. التقيناه أول مرة في الحصة الثالثة من اول أيام انتظامنا في الدراسة في حنتوب في الثاني من فبراير 1949 كان من خريجي كلية غردون (عام 1914) ظل يجوب المدارس الوسطى في مختلف المديريات الشمالية في السودان يعلم تلاميذها مختلف المواد بما فيها اللغة الإنجليزية. وحيث (فيما علمنا في لاحق من الزمان) أن علاقات ذلك المعلم كانت في حالة مستدامة من التوتر مع البريطانيين عامة ومع رؤسائه المباشرين منهم خاصه، فقد ظل طوال فترة عمله بمصلحة المعارف لا يحظى بالحسن من التقارير مما يؤهل للترقي إلى مصاف "نظار" المدارس، أو إلى إدارات التعليم في المديريات،أو انتقاله للتدريس في كلية غردون شأنه شأن رصفائه من خريجي الكلية .وبناء على تقارير الأداء المكتوبة عنه قرر الإنجليز "تحنيطه" في درجته الوظيفية وعدم ترقيته إلى درجة اعلى ولا فصله من الخدمة إلى أن يبلغ سن التقاعد. وظلت تقارير إدائه تُختتم بعبارة ثابتة لا تتغير أوتتبدل (لا يُرقى ولا يُفصل من العمل) .فظل في درجته الوظيفية "محلك سرك" يواصل عمله متنقلا بين المدارس الوسطى حتى آخر عامين من نهاية خدمته الموسومة بديسمبر 1950 عندما جاء نقله إلى حنتوب في يناير1949 معلما للغة العربية والدين.
فوجئنا بدخوله فصلنا ،أولى كولمبس، في الحصة الثالثة من ذاك الصباح مرتدياً رداءً قصيراً وقميصاً ذا أكمام قصيرة وينتعل صندلاً بنياً. كم كانت دهشتنا عظيمة إذ كان هو الأستاذ الذي رأيناه بين المعلمين في الاجتماع الصباحي يرتدي "زي المشائخ" جبة وقفطانا وحزاماً في وسطه و طربوشا قصيراً تحيط به إحاطة لصيقة عمامة يبدو قصرها بيّناً عن العمامة المألوفة التي يستخدمها عامة السودانيين .وهذا ما كان يعرف ب"الطربوش المغربي". شهدناه عندما قدمه المستر براون ذاكراً اسمه للطلاب ومرحباً به بين المعلمين الجدد. لاشك أن دهشتنا كان لها ما يبررها أن نرى شخصا في زيّين مختلفين في ساعة واحدة. كنا نظنه من مشائخ المعلمين الأزهريين الذين رأيناهم ذلك الصباح على مسرح حنتوب. قبل أن ينبس ببنت شفة أونسمع صوته اتجه نحو لوحة الإعلانات ووضع جدول الحصص الأسبوعي مستخدما "دبابيس الضغط" التي كان يحملها في صندوق صغير ظل يهزه من حين لآخر محدثا بعض أنغام تتبدل كل حين. أول ما نطق به ووصل لى مسامعنا كان باللغة الإنجليزية. وزاد عجبنا حين أبلغنا أنه سيدرسنا اللغة العربية إلى جانب أبوّته للفصل، وأعلمنا أن حروف اسمه "اتش. أو. أ" H.O.A سنجدها مقترنة بحصص اللغة العربية على جدول الحصص. جاءته أولى معاظلات الكبار من الزملاء نطقا لحروف اسمه الإنجليزية "هوا يعني يا فندي" وكان رده عليهم أن اسمه يتكون من حروف كلمة "هَوا" بس موش بارد، ويمكن يكون أيضاً "هُوّا"(بضمة على حرف الهاء وشدة منصوبة على حرف الواو) بمعني :إياه".. كان معلماً ذا شخصية فريدة بكل المقاييس تبدت لنا معالمها منذ اللحظات الأولي لوقوفه أمامنا. أفادنا باسمه الحقيقي الكامل.."حسن عمر الأزهري" (بالعربي) ويسمي كذلك ب "ابن عمر" . وله ا سم بالإنجليزي هو "هري" إشارة إلى الإسراع في كل الأعمال.
الحديث عن "هري" يطول ويتشعّب. كتب عنه الدكتور الفاضل النور شمس الدين أحد تلاميذه في مدرسة مدني الأميرية الوسطى:" كان ابن عمر يرتدي الجلابية والعمامة والبالطو ويدرس كل المواد (علوم المشائخ وعلوم المدرسين الأفندية ) كما كان يشارك مشاركة فعالة في كل المناشط التربوية صفيّة أو لاصفّيّه .رياضة بأنواعها .. تنظيمات طلابية، كشافة، جمعية أدبية، صحافة حيطان، وبعلوم الفلك والنجوم. كان له إلفة وود ومحبه". انتقاله إلى حنتوب تزامن مع قبولنا بها في يناير 1949. حقيقة درسنا على يديه ما كان يحلو له تدريسه خلال السنتين الأخيرتين من سنوات عمله في المدارس الحكومية. كان من المؤمنين إيمانا قاطعاً بأن اللغات لا تدرّس إنما هي مهارات تكتسب عبر القراءة والاطلاع الدائم وازدياد الحصيلة من المفردات والترااكيب والاتصال والاحتكاك باسإلىب الكاتبين. فالكتاب هو خير جليس ومعلم للغات عربية أو إنجليزية. لذا كانت المكتبة هي أحسن المواقع في حنتوب بعد ميادين الرياضة. اشتمل المنهج في السنة الأولى على تدريس تاريخ الأدب العربي بدءًا ببعض قصائد لشعراء العصر الحديث من المصريين أحمد شوقي وحافظ والبارودي وبعض من عاصروهم من الشعراء المحدثين مع تبيان خصائص وموضوعات اشعار ذلك العصر في مجملها إلى جانب بعض مما كتب أدباء ذلك العصر، طه حسين، المنفلوطي، العقاد، والمازني. كنا على قدر من المعرفة بالمنهج من خلال فترة دراستنا في المرحلة الوسطى التي اهتم معلمونا فيها بتدريسنا كثيراً من نماذج قصائد أولئك الشعراء جنبا إلى جنب مع نماذج لأشعار الفطاحل من الشعراء السودانيين : أحمد محمد صالح، الشيخ البنا، العباسي، يوسف التني وآخرين من غير السودانيين، ومعروف الرصافي، والمتنبئ، والمعري. تبين لنا جلياً في السنة الثانية عندما رافقنا الأستاذ "ابن عمر" مرة أخرى يدرسنا اللغة العربية (دون أبوَة لفصلنا) إنه كان لا يطيق ذكر منهاج ذلك العام ناهيك عن تدريسه. اشتمل ذلك المقررعلى فترة المماليك وعصر الانحطاط الأدبي في مصر وما حفل به من تدن مريع في مستوى الانتاج الشعري منذ أواخر العصر العباسي الثاني و تفكك وانحلال الدولة الأسلامية. ولذا كنا نلقاه أثناء الحصص الأسبوعية في المكتبة الرئيسة حيث كان يصرعلى التزام الهدوء وعلى انكبابنا على المطالعة الصامتة دون أي مجال لهمس أو خروج عن النظام. إلا أنه كان يقوم بتدريس منهاج قواعد اللغة العربية وفق ما كان مطلوباً. غادر الأستاذ عمر حسن الأزهري حنتوب متقاعداً بالمعاش في ديسمبر 1950.
لم يكن عمر المعاش (55 عاماً ) واضحاً في أداء الأزهري ولا حركته. كان قبيل المعاش في عنفوان عطائه وفى اوج نشاطه الجسمانى مشاركا الطلاب وشباب المعلمين والمستر براون كل انواع الانشطة الرياضيه ما عدا القفز بالعمود. وخلال الحصتين المخصصتين لأباء الفصول كان يشاركنا لعبة "الرواندز" الشبيهة بلعبة "البيسبول" ألأمريكيه التى تتطلب العدو السريع. وهو بطبيعة الحال كان من المداومين على هرولة اختراق الضاحيه متى ما كان هناك مهرولون. ابن عمر تعددت هواياته. فهو محب للفلك ومراقبة النجوم مما جعل الصلة بينه وبين المستر براون تزداد قوة كل حين. فقد كان المستر براون شغوفا بذلك الجانب من المعرفه بنفس قدر تعلقه بالرياضة بانواعها. وكان هرى على قدر كبير من المهاره على استخدام اصابع يديه فى ذكاء منقطع النظير حتى ليظن البعض من مجالسيه انه يمتلك مهارات الحواة الماهرين. ولكنه كا يبتسم حينما يرى العجب وألاستغراب على الوجوه فيعمد الى شرح وتبيان حقيقة ما كان قد قام به من سرعة فى استخدام اصابعه كضرب من الخداع النظرى ليس الآّ. عُرف عن ابن عمر بين زملائه، حسب رواية المرحوم صالح بحيرى، أنه كان "وطنيا غيورا" ساخطا على ألأنجليز كاستعماريين للشعوب المستضعفه. وكان يكن لهم قدرا وفيرا من ألأحتقار وألأزدراء وألأستخفاف بهم ما وجد الى ذلك سبيلا. ومن بين ما رواه استاذ الاجيال المرحوم صالح بحيرى عن رفيق دراسته وزميل مهنته ابن عمر ان واحدا من اسباب ابعاد ابن عمر عن التدريس فى كلية غردون كانت تلك المحاضره التى قدمها هرى عن ألأفلاك والاجرام السماويه ذات مساء فى كلية غردون حضرها جمع غفير من الطلاب والمعلمين بريطانيين وسودانيين وغيرهم من مختلف ألأجناس. وبينما هرى يتحدث ويشرح بلغة انجليزية رفيعه والكل متابع بكل احاسيسهم اذا بالمستر "يودال"، مدير الكليه و مدير المعارف فى ذات الوقت، وهو من كانت بينه وبين هرى قطيعة بينة، يستخف ب"هرى"، الذى كان يتحدث، يصيح سائلا " يا شيك هاسن.. نهن فين ديلوكت". فما كان من هرى، الذى استفزه السؤال وأثار حنقه على يودال وعلى ألأنجليز أجمعين، الاّ ان أجاب باعلى صوته "انتو هنا.. انتوهنا"، وهو يضرب بحذائه على ألأرض. فعرف الحاضرون ما رمى اليه ابن عمر: "انتوهنا تحت حذائى"!! ولم تفت اجابة هرى على فطنة يودال الذى غادر المكان فى التو والحين مغاضبا قبل انتهاء ابن عمر من محاضرته التى كانت قد نالت استحسان المستمعين. وفى الصباح الباكرصدر القرار بعودة هرى الى المدارس الوسطى مع التوصية عليه: (لا يرقى ولا يفصل من الخدمه). ولذا ظل ابن عمر فى درجة وظيفية واحده مما جعله طوال فترةعمله برما بمصلحة المعارف، ساخرا ومنتقدا كل ما يصدر منها من قرارات. ولم يسلم الكثيرون من نظار المدارس الذين عمل هرى تحت ادارتهم من لسانه شعراً أو نثراً حالما احس بممالآتهم للأنجليز. رحم الله"هريا" وجعل الجنة مثواه فقد كان دنيا بحالها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.