إقصاء الزعيم!    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداء وتضحية    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    تشكيل وزاري جديد في السودان ومشاورات لاختيار رئيس وزراء مدني    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    الجيش يقصف مواقع الدعم في جبرة واللاجئين تدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف العبثية    أحلام تدعو بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    دبابيس ودالشريف    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    محمد وداعة يكتب: الامارات .. الشينة منكورة    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة شمال دارفور يتفقد مصابي وجرحى العمليات    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعجام المصطلح و تصحيح المفاهيم في أمر إنفصال الجنوب 4/4 .. بقلم: أ.م. تاج السر حسن عبد العاطى
نشر في سودانيل يوم 27 - 01 - 2017


بسم الله الرحمن الرحيم
كثير من الكتاب و الباحثين الذين يشار اليهم بالبنان يعملون على تعمية الحقائق عن قصد تعوذه المهنية و تغلب عليه المواقف المسبقة حتى يظل الحليم حيران هل هي كتابات مدفوعة الثمن ام تغبيش للحقيقة في سياق تنافس حزبي بغيض. المقالات التالية من الارشيف لغرض تبيان الأسباب الحقيقية للإنفصال و تصحيح المفاهيم حتى لا يظن البعض أن سياسة حكومة الوحدة الوطنية كان لها دور في قرار الانفصال الذي فرضه الغرب على الحركة الشعبية و تم الغدر بجون قرنق حى لا يقف حجر عثرة في وجه هذا المخطط القديم . المقال الرابع سرد تاريخي لأثبات عدم أحقية دينكا نقوك على منطقة أبيي .
المقال الرابع : أبيي هل هى دار لدينكا نقوك إفتراء تدحضه حقائق التاريخ
النزاع الطويل الذى إنتهى بإنفصال جنوب السودان رسمياً بدءً من السبت 9 يوليو 2011 و ما يجرى الآن من نزاع و عدم استقرار فى جنوب كردفان و النيل الازرق هو نتاج الكيد الكنسى الغربى الذى الذى تبناه البرلمان البريطانى فى فبراير 1899 عقب دخول جيش كتشنر لام درمان و كان هدفه المعلن إيقاف المد الإسلامى و الثقافة العربية من التغلغل فى أفريقيا وتمثل بدءاً فى تقسيم جنوب السودان وبقية ما يعرف بالمناطق المقفولة لاحقاً الى مناطق نفوذ بين الكنائس الغربية المختلفة Spheres حسب الخريطة المرفقة وبلغ كيد الكنيسة و الإدارة البريطانية مداه بإعلان سياسة المناطق المقفولة عام 1930 وكان إنفصال جنوب السودان عام 2011 بعضاً من نتائج تلك السياسة.
كان الهدف من هذه السياسة خلق مناطق عازلة بين القبائل المستعربة و القبائل الافريقية ومنع التماذج بينهما ذلك التماذج الذى لا ينتج إلا ثقافةً عربية وإسلاماً كما ذكر صناع هذه السياسة.
تم تنفيذ هذه السياسة على طول الحدود الإدارية بين الجنوب و الشمال ( جنوب خط عرض 10) و تم ترحيل القبائل الجنوبية بعيداً عن القبائل العربيه وكان فرع دينكا ( دينكا نقوك) إستثنائاً حيث رفضوا العودة الى دار آبائهم جنوب نهر اللول رغم الحوافز و الإغراءت التى قدمتها لهم الادارة البريطانية و أصروا على البقاء فى دار عرب المسيرية لأنها دار سلام بالنسبة لهم.
اليوم و بعد أكثر من نصف قرن على هذه الممانعة الموثقة تقود الجهات التى ظلت و لإكثر من قرن من الزمان تقود ومن غير كلل عملية الفصل الممنهجة بإذكاء النزاع و الفتن فى مناطق التماذج حيث تعذر عليها إيجاد فواصل طبيعية في وجه المد الاسلامي جنوب الصحراء. فاليوم تتبنى هذه الجهات كَبر النزاع الحاصل على منطقة ابييى و 14 ميل و تتخذ من الحركة الشعبية واجهة لهذا النزاع ولكن هذه المرة ليس بترحيل قبائل الدينكا لإرض آبائهم بعيداً عن تأثير الديانة المحمدية الغالبة كما قال تشرشل ولكن بإدعاء غريب هو ملكية دينكا نقوك الأرض التى آوتهم عليها قبيلة المسيرية بل إدعاء أن المسيرية غرباء على هذه الأرض لأنهم رحل وغير مقيمين فيها.
الحقائق التاريخية التالية هى محاولة لتوضيح هذا الواقع الذي تسعي آلة صناعة الرأي القوية في الغرب الي تزويره لغرض تأجيج الصراع و سفك الدماء بين عرب المسيرية و دينكا نقوك لأن الدماء عندما تسيل بين الأخوان تُذهب المودة و الالفة بينهم وتبني جُدر التباعد و التشاحن وهذا هو الكيد الذي ترمي اليه السياسة الغربية. إن ما يجري في طول منطقة السودان الجغرافي الممتد من من سواحل الصومال الى ساحل العبيد( هكذا كان يسميه تجار الرقيق البيض) هو من هذا الكيد وما جري في مالي بالامس القريب يفضح هذه السياسة المتجذرة من لدن بطرس الناسك قائد الحملة الاولى للحروب الصليبية 1696م.
المسيرية
يرجح المؤرخان ( هندرسون و الرحالة التونسي) وصول المسيرية الحُمر إلى منطقة أبيي حوالى 1780م ويؤكد ذلك وجود ضريح زعيمهم الشيخ على أبوقرون ( أبونفيسة) جنوب بحر العرب.
فى عام 1850م إستطاع الناظر على مسار (أبوسليمان) توحيد فروع المسيرية تحت نظارته و اتخذ من رجل الفولة مقراً لنظارة دار المسيرية. و فى عهده امتدت دار المسيرية جنوباً حتى نهر اللول ( بحر الحُمر) حدود مناطق رعيهم.
خلف الناظر نمر على الجُلة الناظر أبو سليمان على نظارة دار المسيرية و فى عهده وصلت دينكا (نقوك) شمال بحر العرب الى دار المسيرية حيث أحسن وفادتهم.
إتخذت قبيلة المسيرية منطقة ابيي شمال بحر العرب مصيفاً لهم (اكتوبر و حتى مايو من كل عام) و ذلك لرعى ماشيتهم شمال و جنوب بحر العرب فى فصل الصيف و يرحلون عنها مع بداية هطول الامطار فى أواخر مايو من كل عام و تبقى آثارهم فى منطقة أبييى كأطلال خولة طرفة بن العبد فى برقة ثهمد التى قال فيها:
( لخولة أطلال ببرقة ثهمد * تلوح كباقى الوشم فى ظاهر اليد..... وهذه حال الرحل من قديم.
دينكا نقوك وتاريخ هجرتهم لدار المسيرية:
سكنت مجموعة الدينكا ماريق ( دينكا نقوك) الجزء الشمالى من جزيرة الزراف بأعالى النيل الى أن طردهم منها نوير لاو فى بداية القرن التاسع عشر كما ان الفيضانات و المسنتنقعات دفعتهم الى الهجرة شمالاً حتى بلغوا مصيف المسيرية ( منطقة ابيي ) شمال بحر العرب و اكتمل وصولهم الى دار المسيرية عام 1905 وكان على رأسهم السلطان أروب بيونق و الشيخ ريحان .
أحسن المسيرية وفادة قبائل الدينكا فالمنطقة تسع الجميع و مجموعات الدينكا الوافدة تعتبر ضعيفة نسبياً وقليلة العدد و لا تشكل خطورة على نفوذ المسيرية فى منطقتهم الشاسعة بل استفادوا منهم فى عمارة مصيفهم حيث أنهم يمتهنون الزراعة و الرعى كما أنها و فرت الكثير من العمالة التى كان يحتاجها المسيرية لرعى قطيعهم المتعاظم.
قابل سلاطين الدينكا ( الجانقى) المهدى و على رأسهم السلطان أروب بيونق فى قدير حيث إعتنق الأسلام ودخل عدد كبير منهم فى الاسلام ومازال الاسلام فاشياً بينهم الى يوم الناس هذا فإمام مسجد أبييى اليوم هو ابراهيم بن السلطان دينق مجوك ( أخ فرانسيس دينق) ولكن المنظمات التبشيرية التى أوكل لها الانجليز مهمة التعليم و التدريب إستطاعت أن تخطف مجموعات كبيرة من ابناء الدينكا و خاصةً ابناء زعماء القبائل و ان تزرع في عقولهم البغضاء و الكره للعرب و ثقافتهم فلم يعودوا يروا فيهم غير صورة تجار الرقيق البغيضة تلك المهنة التى امتهنها ومارسها الرجل الابيض ورمى بجريرتها أبناء الشمال ( العرب) فتنصر فيما بعد عدد كبير منهم و مازال تحت تأثير المنظمات الكنسية سابقاً و التي تعمل حالياً تحت غطاء المنظمات الانسانية و الطوعية.
كان من نتائج هذا الميثاق هجرة المزيد من الدينكا الى منطقة أبيي شمال بحر العرب و استمرت العلاقة بين المسيرية و دينكا نقوك تتسم بالود و الصداقة لعقود من الزمن كما شهدت بذلك تقارير المفتشين الانجليز الذين حاولوا مراراً و تكراراً إعادة دينكا نقوك الى منطقة أويل على ان يكون نهر اللول ( 40 ميل جنوب بحر العرب) حدوداً طبيعية معلومة تفصل بين قبائل الدينكا و قبائل البقارة بدلاً من التمسك بحدود وهمية متخيله فيما يعرف عرفاً بخط 14 ميل جنوب بحر العرب (إجتماع سفاهة بين الإدارة البريطانية و أعيان القبائل فى 10مارس 1939 ) و ذلك تحقيقاً لسياسة الفصل بين القبائل العربية و الجنوبية حتى لاتتأثر القبائل الجنوبية بالثقافة العربية و الديانة الاسلامية التي تتغلغل في أفريقيا تغلغل الماء في الاسفنج الجاف.. كما قال اللورد تشيرشل.
عندما أعلنت الحكومة االبريطانية سياسة المناطق المقفولة فى عام 1930 طلبت من سلطان دينكا نقوك كوال أروب بالانضمام الى الجنوب و أتت بعدد من سلاطين الدينكا ليقنعوه بالعودة إلى أهله و موطن أجداده و عدم مساكنة العرب لأن هذا يهدم الركن الاساسى فى سياسة الفصل بين الشمال و الجنوب ولكن السلطان كوال رفض و اعتذر بأنه يحترم رغبة والده بالاقامة مع المسيرية.
فى عام 1943 مات السلطان كوال أروب و تم تعيين ابنه دينق مجوك خلفاً له . فى عام 1947 وفى اطار الاستعداد لمؤتمر جوبا التقى المفتش البريطانى بالسلطان دينق مجوك و طلب منه مراجعة قرار والده و العودة للجنوب ولكنه رفض و اعتذر باحترامه لقرار والده.
فى عام 1949 تم تأسيس مجلس ريفى دار المسيرية فى حدوده القديمة على عهد الناظر على مسار وقد قام هندرسون بوضع خريطة دقيقة للمجلس كما كانت فى عهد الناظر مسار غير أن وجود دينكا نقوك الذى إستجد داخل الحدود التاريخية لدار المسيرية سبب مشكلة جديدة لم تكن موجودة فى عهد الناظر مسار.
فى عام 1950 قام مفتش مركز قوقريال مايكل تيبس بزيارة ابيي فى معية عدد كبير من الادارة البريطانية وقدم لدينكا نقوك ثلاثة خيارات :
الإنضمام الى مجلس ريفى قوقريال فى بحر الغزال
أو الى مجلس جديد يتم تأسيسه فى بانتيو بأعالى النيل
أو الانضمام الى مجلس دار المسيرية قيد التأسيس
وبالرغم من المحاولات المضنية و الإغراءت الكبيرة لإعادتهم للجنوب قرر دينكا نقوك الإنضمام الى مجلس ريفى دار المسيرية.
فى عام 1951 عُقد فى ابيي اجتماع آخر ضم مجموعة كبيرة من الإداريين البريطانيين و زعماء دينكا نقوك و نوقشت المسألة باستفاضة وانتهى الاجتماع الى تخلى الادارة الإستعمارية نهائياً عن ترحيل دينكا نقوك الى أي منطقة فى بحر الغزال.
بعد أن تخلى الانجليز عن فكرة ضم دينكا نقوك لبحر الغزال أجرى الناظر بابو نمر و السلطان دينق مجوك مشاورات مستصحبين فيها ثوابت ميثاق الإخاء الذي انتهى بإدخال دينكا نقوك فى مجلس ريفى دار المسيرية وفى عام 1953حضر السلطان دينق مجوك أول اجتماع له فى المجلس. ظلت علاقة دينكا نقوك و المسيرية مثالاً للتواصل و التماهى الذى تكرهه الحضارة الغربية و السياسة الاستعمارية كما تحدث بمثل ذلك تشيرشل فى مقدمة كتابه حرب النهر.
بلغ الاخاء بين المسيرية و الدينكا أعلى مراحلة عندما اختار مجلس ريفى دار المسيرية عام 1955 السلطان دينق مجوك رئيساً لمجلس ريفى دار المسيرية ينوب عنه الناظر بابو نمر و قد أدت هذه المعاملة الكريمة إلى أن تعتنق مجموعات كبيرة من أبناء دينكا نقوك الاسلام و على رأسهم أبناء السلاطين و خاصةً ابناء السلطان دينق مجوك.
فى عام 1969 مات السلطان دينق مجوك و خلفه ابنه عبد الله الذى قتل فى نزاع عائلى كان للكنيسة و المدارس التبشيرية دور كبير في صناعته و تأجيجه.
ظل رجال الكنيسة الغربيين ( المبشرين) و بعض رجال الإدارة الاستعمارية يبذرون فى مكرٍ و دهاءٍ عجيبين بذور الشقاق بين أهل الشمال و الجنوب حتى بعد أن أعلنت الدولة البريطانية فشل سياسة المناطق المقفولة عام 1945. أفلحت جهود الكنيسة فى زرع الكراهية و البغضاء فى نفوس ابناء الجنوب تجاه إخوانهم فى الشمال بعد أن فشلت فى إستقطاب قيادات مثل السلطان كوال أروب و السلطان دينق مجوك وقد نفذت الكنيسة سياستها تلك بتوليها خدمات التعليم و الصحة فكانت المناهج تصور أبناء الشمال بأنهم تجار رقيق و أنهم السبب فى تخلف و شقاء الجنوب و عمدت الى سحب أبناء الجنوب من المدارس فى الشمال و إرسالهم الى مدارس الجنوب التى تسيطر عليها الارساليات و فرانسيس دينق خير مثال لذلك حيث أفلح مفتش المركز الانجليزى باقناع والده السلطان دينق مجوك بتحويله من مدرسة خورطقت الثانوية الى مدرسة رمبيك حيث تم تعميده و إعطاءه اسماً كنسياً " فرانسيس" وله اليوم القدح المعلى فى الدعوة لطرد المسيرية من منطقة ابيي و تنفيذ المخطط الكنسي الصهيونى الماسونى خلافاً لما كان عليه آبائه و أجداده.
أفلحت سياسة الكنيسة فى أن لا يرى المتعلمون من أبناء منطقة ابييى فى المسيرية إلا أعداء و رفعوا راية الانضمام الى الجنوب خلافاً لرأى زعمائهم التقليديين كانت تلك هى البذرة التى بذرتها الكنيسة عام 1899 وبدأت فى قطف ثمارها الكريهة عام 1955 و إستمرت تتعهدها بالاستلاب الفكرى و المال و بذر الفتن الى أن بلغت الحصاد الأكبر فى 9 يوليو 2011 .
تمثل ذلك أول مرة فى دعوة مجموعة من المتعلمين بقيادة أحمد بن السلطان دينق مجوك الى ضم أبيي الى الجنوب خلافاً لرأى آبائهم و إنتهت هذه المجموعة الى الإلتحاق بالانيانا -1 فى التمرد الاول عام 1963.حاولت هذه المجموعة الى جر دينكا نقوك الى التمرد فبعد أحداث متفرقة استهدفت رعاة و قطيع المسيرية قامت مجموعة من انيانا -1 بشن هجوم غادر على المسيرية ( أولاد عمران) فى مارس 1965 فى الرقبة الزرقاء قتلوا فيه 142 منهم و مثلوا بجثثهم.
وعلى أثر هذا الحادث الشنيع قامت قبيلة المسيرية بمهاجمة أبناء الدينكا فى ابيي و المجلد و الضعين و بابنوسة و كانت تلك هى النهاية المحزنة لفترة التآخى و التماهى التي كانت هى سمة التعامل بين المسيرية و دينكا نقوك . كانت تلك الأحداث بداية لحقبة جديدة ما زالت تتكشف لا يدرى أحد غير الله بما تنتهى اليه فدعاة الفتنة و الشقاق فى أقوى حالاتهم و دعاة الوحدة و التعاون و السلام فى أضعف حالاتهم ولكن يظل الحق أبلج.
فى عهد الديمقراطية الثانية 1964 -1965 جرت محاولات من الاحزاب الشمالية و الجنوبية لتوصيف مشكلة الجنوب واقتراح الحلول كان أهمها مؤتمر المائدة المستديرة ولكن لم تتفق الاحزاب على وصفةٍ للحل فالدور الكنسى السالب ظل يقف حجر عثرة فى وجه أى اتفاق بين الشمال و الجنوب لا ينتهى بالانفصال الذى تحدث عنه ضباط حملة كتشنر.
فى عام 1969 مات السلطان دينق مجوك و خلفه ابنه عبد الله ولكنه قتل فى نزاع عائلي قسم عائلة السلطان و أضعف دورها التقليدي.
عندما وقع الانقلاب الشيوعي/ اليسارى عام 1969 كان أحد أهم اطروحاته وصفة لحل ما عرف بمشكلة الجنوب و تمثلت تلك الوصفة فيما عرف ببيان 9 يونيو 1969 و الذى أمن على الاختلافات التاريخية و الثقافية بين الشمال و الجنوب و أكد أن الوحدة بين شطري البلاد لا يمكن أن تتحقق إلا بالإعتراف بتلك الإختلافات و وعد بإعطاء الجنوب حكماً إقليمياً ذاتياً و بادر بانشاء وزارة شؤون الجنوب تولاها جوزيف قرنق عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السودانى.
بالرغم من الخلاف الذى وقع بين نميري و الشيوعيين و الذى انتهى باعدام مجموعة من قيادات الحزب الشيوعي من ضمنهم جوزيف قرنق الا أن رؤية الحزب ظلت باقية بعد ذلك و لعل إتفاقية أديس أبابا 1972 هى من مخرجاتها, و تاريخ الإنفصال فى 9 يوليو 2011 ليس بالمصادفة.
من أخطر قرارات ثورة مايو/ الشيوعية التى كان لها أثر كبير على السلام الاهلي فى منطقة المسيرية حل الادارة الاهلية وإبعادها عن دائرة صنع القرار و حل النزاعات كما تم الغاء المجالس الريفية التى أنشأها الإنجليز على أساس قبلى مثل مجلس ريفى الكبابيش, و مجلس ريفى دار حامد و مجلس ريفى دار المسيرية الخ و أصبحت الأرض فى عموم السودان ملكاً مشاعاً (ميري) وتَمَلُك الأرض يتم بصفة المواطنه فقط وإنتهز أبناء الدينكا المتنفذين فى حكومة مايو السياسة الجديدة و دعوا الى ملكية الارض فى منطقة أبيي بحق المواطنة ولم يستطع أبناء المسيرية الدفاع عن حقهم لأنهم أولاً كانوا مثالاً للإدارة الأهلية التى تتوكأ عليها الطائفية و خاصةً طائفة الأنصار التى قادت المواجهة ضد النظام الشيوعي وأن مساندة المسيرية للإمام الهادي لم تكن خفيه و أنهم فوق ذلك رعاة رحل لا يسكنون أرضاً.
الإستفتاء على منطقة ابيي يظنه الكثيرون انه من مخرجات نيفاشا ولكنه فى الحقيقة يرجع الى إتفاقية أديس أبابا فالمادة3-3 منها تنص على أن "المديريات الجنوبية بالسودان تعنى مديريات بحر الغزال و الاستوائية و اعالى النيل وفقاً لحدودها التى كانت قائمة فى 1/1/1956 و أي مناطق أخرى كانت ثقافياً و جغرافياً جزءاً من المجتمع الجنوبي حسبما قد يتم تحقيقه بواسطة استفتاء)
استغل المتعلمون من ابناء منطقة ابيي الجفوة بين النميرى و قيادة المسيرية المحسوبة على كيان الأنصار المدموغ بدعمه للامام الهادى و على رأسهم السفير النافذ فرانسيس دينق مجوك و الدكتور زكريا دينق مجوك و زير الصحة بالاقليم الجنوبى و جستين أقوير مساعد المحافظ لمنطقة ابيي و دفعوا بضرورة قيام إستفتاء حسب المادة 3-3 من اتفاقية أديس ابابا ولكن الحكومة و بعد ادراكها لقوة المسيرية و مكر ابناء الدينكا و من هم ورائهم قررت أن النص لا يُلزم الحكومة باجراء استفتاء لتحديد تبعية منطقة أبيي بناءً الفتوى القانونية التى دفعت بها لجنة المرحوم القاضى دفع الله الرضى. وأنهت هذه الفتوى دعوة أبناء دينكا ماريق بخصوص الإستفتاء خاصةً بعد ان تخلت حكومة أبيل الير عنها لأنها كانت ترى فى الإتفاقية مكسباً للجنوب يجب عدم التضحية به فى سبيل أرض ليست لهم.
ثالثاً : حدود منطقة أبيي / إتفاقية نيفاشا و حكم محكمة العدل - لاهاي
بقيت منطقة ابيي جزءً من ولاية جنوب كردفان الى أن تم التوقيع على إتفاقية نيفاشا فى 9 يونيو 2005 حيث نصت اتفاقية السلام الشامل CPA فى فصلها الرابع على مبادىء الاتفاق بشأن ابيي و هو ذات النص الذى دفع به للطرفين المبعوث الأمريكى القس جون دان فورث و الذى ارتضاه الطرفان أساساً لحل النزاع بشأن ابيي حيث جاء فى ديباجته:
تعرف منطقة ابيي بأنها منطقة المشيخات التسعة لدينكا نقوك و التى حولت الى كردفان في عام 1905 ( تعريف بحدود المنطقة)
تحتفظ المسيرية و غيرها من البدو الرحل بحقوقهم التقليدية برعى ماشيتهم و التحرك عبر منطقة ابيي Grazing Right
وعندما بدأ تطبيق برتكول ابيي و الذى ينص على استفتاء سكان المنطقة على تبعيتها للشمال أو الجنوب أثارت الحركة الشعبية ما سكت عنه سلاطينهم وادعت بأن الأرض مِلكاً لهم وحدهم و أن المسيرية ليس لهم الحق فى التصويت لأنهم رحل و غير مقيمين بالمنطقة اقامة دائمة و أن اثبات حق الرعى لهم بالمنطقة لا يعطيهم حق التصويت.
ونسبةً لأن عدد المسيرية هو أضعاف أعداد الدينكا فى المنطقة فان أى استفتاء يشارك فيه المسيرية يعنى بقاء ابيي حيث هى مع الشمال كما ان دينكا نقوك لا يمكنهم العودة لأرض آبائهم فى منطقة بحر الزراف لأن نوير لاو لن يسمحوا لهم بذلك ويكون مصير قبائل المورلي في إنتظارهم إضافةً الى أن المتعلمين من ابناء دينكا نقوك لا يريدون البقاء فى الشمال و فى معية إخوانهم المسيرية لاستلاب ثقافي و نفسي لا يمكن علاجه كما ان المسيرية لا يمكنهم التخلي عن حقهم في أرض آبائهم للغرباء وحقهم يقره و يؤكده التاريخ و الجغرافيا و الأعراف القانونية الراسخة. أود هنا أن أنقل هذا الرأي القانوني حول أن حق الرعي الذي أثببته إتفاقية نيفاشا يعادل بل يضاهي حق المواطنة و حق الملكية العينية/ الخاصة من غير ترجمة تفقد النص بعضاً من حجيته.
Grazing Right by the PCA and its consequences
حق الرعي الذى أثبتته اتفاقية السلام الشاملة و ما يترتب عليه
وجهة نظر قانونية
The Permanent Court of Arbitration (PCA), in The Hague, has given the Messiria the grazing right, this will imply the right on the common ownership of the land see[38][39][40][41] RACHAEL E. GOODHUE 2008 , McCarthy 1996, 2003, and 2004, by all means of modern laws , if a person has right on the common ownership of a specific land this will directly imply the right to decide on the future of his property see McCarthy 1996, 2003, and 2004.This common ownership of the land is different from and should not to be confused with private ownership of private property. As an example, the southern Sudanese had the right on the common land of the south and thus were eligible to vote, thus voting was not determined by the private property ownership. It's obvious that if someone has own private property this will not give him the right to vote. It's also clear that over the decades the Messiria have established their ownership by further having their own homes and own properties in the land as different form the common ownership of the land. On contrary while the Najok Dinka right on the voting is established, it is to be noted that a large number of them are not currently resident in the Abyei area, and have fled the region further North to Khartoum, thus creating theoretically a scenario where a Messiria born and raised in the region has no right to vote whereas a Najok who has not seen the region before has the right to vote which may violate equality standards.
إن الحرب ضد الاسلام كحضارةً غالبة لم تعد تحتاج لجهد كبير لإثباتها فقد قالها صراحةً جورج بوش الإبن عقب غزوه لأفغانستان وقالها سلفاكير من داخل الكنيسة و قالها هولاند من تمبكتو و تبدو جليةً في العقبات و الازمات التي تواجهها أي بلاد يأتي فيها دعاة الاسلام عن طريق الديمقراطية التي يزعمون أنها دينهم بدءً من الجزائر و فلسطين و الانظمة نتاج ما عرف بالربيع العربي ولكن كل الشواهد تؤكد أن رسالة الاسلام لها رب يحميها وشهداءٌ يفدونها (الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ)
أ.م. تاج السر حسن عبد العاطى
جامعة الجزيرة – كلية الهندسة - 19 اكتوبر 2012
"عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
المراجع :
نعوم شقير تاريخ السودان 1903
: Winston S. Churchil The River War
أ.د محمد عمر بشير The Southern Sudan Background to Conflict
ابيي حقائق و وثائق / بحث الأستاذ محمود دغيم
سياسة التمييز الإثني في السودان - مبررات إنفصال الجنوب د. ضيو مطوك 2005


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.