مقدمة : حرصت عندما توليت رئاسة سفارتنا بلندن عام 2000 م على التعرف على المؤسسات الثقافية البريطانية و منها المتحف البريطاني The British Museum وهو أغنى المتاحف بالمقتنيات الآثارية و خاصة من المستعمرات البريطانية السابقة في آسيا و إفريقيا . استقبلني مرحباً نيل ماكريقر مدير المتحف و رافقني مطوفاً حول أرجائه مساعده فيفيان ديفز مسؤول رواق الآثار المصرية السودانية و يسمونه رواق " المصريات "Egyptology ! خطر لي للوهلة الأولى عند بداية الطواف السؤال: لماذا لايكون للسودان جناح مستقل و رواق منفصل عن الرواق المصري مثل بقية الأجنحة و الأروقة للدول الإفريقية و الآسيوية مثل كينيا و نيجيريا و يوغندا و جنوب إفريقيا و ماليزيا و أندونيسيا . قلت لمرافقي المطوف أن للسودان حضارات قديمة و كنوز معرفية عريقة أصيلة و مستقلة بل سابقة لحضارات مصر الفرعونية و أخرى معاصرة لها . وهنا عادت بي الذاكرة إلى أول عهدي بالدراسة الأكاديمية المتخصصة في التأريخ عندما تعلمت و علمت لأول مرة عن أصل الحضارات السودانية القديمة: كرمة و كوش و مروي و ذلك على يدي أستاذي البريطاني عالم الآثار و التأريخ القديم براين هيكوك Brian Haycock عامي 1963- 1964 بجامعة الخرطوم و كنا ثلة من طلاب الإمتياز بقسم التأريخ . الأستاذ هيكوك من رواد المدرسة التأريخية الآثارية القائلة بأن للسودان حضارات قديمة أصيلة نبعت و تطورت محلياً في شمال السودان القديم ( بلاد النوبة الوسطى و الجنوبية ) سابقة و مستقلة عن الحضارات الفرعونية في مصر و لا ينتقص من هذا السبق و الاستقلال علاقات الجوار و تبادل المنافع التجارية و المؤثرات الثقافية كما هو الحال في سائر الحضارات القديمة و الحديثة و المعاصرة بفعل الجوار الجغرافي و التواصل و التلاقح . علمنا الأستاذ هيكوك( الذي عاش وعمل في جامعة الخرطوم في الستينات و مات ودفن في مقبرة الكومونولث في الخرطوم إثر حادث حركة مفجع في شارع النيل ) علمنا عن الحضارة المروية و أصالتها و تميزها في إفريقيا ما لم نك نعلم و عن ريادتها للتعدين و صناعة الحديد ( بيرمنجهام إفريقيا كما وصفها بعض الكتاب ) و عن لغتها المكتوبة – اللغة المروية. ودأب المتخصصون في تأريخ تلك الفترة و إلى يومنا هذا السعي لتفكيك رموزها و حروفها التصاويرية.. و يلزم أن نشير هنا إلى مساهمات الآثاريين السودانيين في استجلاء مكنونات الفترة المروية و منهم الأساتذة نجم الدين محمد شريف و أحمد علي حاكم و عبد القادر محمود و من تبعهم بالبحث و التنقيب و الحذق من تلاميذهم الأذكياء وهم كثر . جال كل هذا بخاطري و من وحي ذاكرتي عن أستاذي هيكوك و أنا أتجول مع مرافقي ألقي النظرات السريعة على مقتنيات " رواق المصريات " فقال لي أن المتحف البريطاني قرر إقامة معرض للحضارات السودانية القديمة عام 2004 م يعلن خلاله نقل الآثار السودانية من جناح " المصريات " إلى جناح منفصل للسودان و تدشين رواق مستقل تحت مسمى " سودانيات " Sudanology . و بالفعل تم افتتاح المعرض يوم الثلاثاء 7 سبتمبر 2004 م بعد الاستعانة و التعاون مع الهيئة القومية السودانية للآثار و المتاحف و قد صدر بمناسبة المعرض كتاب ضم بين غلافيه عشرات البحوث و المقالات و التصاوير عن حضارات السودان القديمة تؤكد أصالتها و سبقها. و الكتاب في الواقع موسوعة صغيرة من نحو 350 صفحة عنوانه : كنوز السودان القديمة : Sudan Ancient Treasures استجلى كتّاب هذه الموسوعة أصالة الحضارات السودانية و نفوا عنها التبعية و الاستنساخ من حضارة مصر الفرعونية و من هؤلاء الأكاديميين المرموقين من غير السودانيين الإنجليزي بيتر شيني عن مروي و السويسري شارلس بونيه عن كرمة و دريك ويلسبي عن الآثار السودانية و التأريخ القديم و الألماني ديترخ فيلدونق عن حضارة كوش من خلال حفريات النقعة و جولي أندرسون الكندية عن ممالك النوبة القديمة ( المقرة و علوة و نبتة ) . خاتمة و هامش : إن الترهات و التشويهات التي اتخذ منها بعض إعلامي مصر مدخلاً للهزوء و السخرية من تأريخ السودان القديم ليست سوى إستظهار للعقل المصري السياسي المتوارث من زمان الذهنية المصرية القديمة التي لا ترى في تأريخ السودان و إرثه الحضاري سوى صدى و شبح أو صورة طمساء " عفريتة " مشوهة ناقصة الأبعاد باهتة الألوان للأصل المصري !! هامش : يؤم المتحف البريطاني سنوياً ملايين الزوار و السواح دون أن يدفعوا رسم دخول : فالدخول مجاناً .. وعندما شكا لي مدير المتحف من ضعف الموازنة المخصصة لهم قلت له لماذا لا يتقاضى المتحف رسم دخول بسيط يدر عليكم الملايين من الجنيهات ؟ علق لي بقوله: إن القانون يمنعنا من الجبايات لأن المتحف خدمة مجانية للتوعية و التثقيف مثل المدارس .. و أضاف سبباً آخر إذ قال: إن معظم مقتنيات المتحف جلبناها من مستعمراتنا السابقة في إفريقيا و آسيا أي " سرقناها " منكم فهل يجوز لنا أخلاقياً أن نطلب منكم ثمناً لرؤيتها ؟! د. حسن عابدين باحث و سفير سابق