السودان.. دعوة لاحتجاجات جديدة للمطالبة بمدنية الدولة    الرعاية بالنيل الأزرق: اجتماع حول منهجية العمل للعام 2022.    انطلاقة حملة مكافحة العنتد بمحليات شمال كردفان    شمال كردفان:ضبط كوابل نحاسية مسروقة خاصة بشركات البترول    آمال عباس تكتب : وقفاتٌ مُهمّةٌ ..صرير الأقلام.. ودوِّي المدافع (3)    برهان تيه في (مأزق) أمام المنتخب المصري    وزارة المالية ترفع يدها من السعر التركيزي للقمح    تأجيل جلسة سماع المتحري في محاكمة زوجة الرئيس السابق (وداد)    غياب الدفاع يتسبب في تأجيل محاكمة نظاميين بتهمة القتل    المُنتخب الوطني عاد للتدريبات .. تيه: نعمل للمُستقبل وسنُحاول الظهور جيداً أمام مصر!!    التربية بالخرطوم تؤكد استمرار الدراسة    مشروع الجزيرة .. فشل المُوسم الشتوي!!    اتحاد الكرة يعلن فتح نافذة استثنائية للتسجيلات    لتجميل وجه الخرطوم.. (هيا) للنظافة تعيد شعار (خليك دسيس وأجدع في الكيس)    أسرار بابكر تعود للسودان والغناء    تزامن مع الذكرى 9 لرحيل (الحوت).. المبدعون مسجونين بأمر السياسة    موكب الجيش الأبيض ..
 (كان تابى كان ترضى .. حنعالج الثوار يا برهان)    المركزي يعلن نتائج المزاد الثاني للنقد الأجنبي    تَرقُّبٌ وانتظارٌ للقرار .. ملعب الهلال .. فُرص للإجازة وأسباب لاستمرار الحظر    السيادي يكشف عن خيار بشأن تشكيل الحكومة    بيان من وزارة الثقافة حول سحب ترخيص الجزيرة مباشر    الشرطة تكتسح الأهلي القضارف برباعية إعدادياً    هلال الأبيض يرفض قرارات الاتحاد العام للكرة ويُناهضها    عضو بالسيادي يقدم مقترحات لحل أزمة أساتذة الجامعات السوداني    الحوامل ولقاح كورونا.. دراسة طبية تكشف المخاطر والفوائد    ديربي استثنائي بين الهلال والمريخ في كأس السودان في تندلتي    والد الشهيد الريح: الأجهزة الأمنية قتلت إبني مع سبق الاصرار والترصد    الورش النجاح الباهي    الجيش ل(الصيحة): مقتل (1200) مزارع سوداني خلال هجمات ل(عصابات) إثيوبية    بنك السودان يعلن السعر التأشيري للدولار الأمريكي ليوم الإثنين 17 يناير 2022    إحباط تهريب أكثر من (3) كيلو ذهب    بدء محاكمة المتهمين في بلاغ خلية شرق النيل الإرهابية    الخارجية تدين استهداف سفينة إماراتية وتتقدم بطلب للمجتمع الدولي    ميزة انتظرها الملايين.. واتساب يعمل دون إنترنت    شاهد بالفيديو: خلاعة وسفور وملابس محذقة و عارية .. حسناء فائقة الجمال تشعل السوشيال ميديا وتصدم المشاهدين بردها    سناء حمد: اللهم نسألك الجنة مع ابي ..فنحن لم نشبع منه    شركة توزيع الكهرباء تعلن تعديل تعرفة الكهرباء بنظام البيع    اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه في السودان    نجاة ركاب بص سفري من الموت المحقق    الكورونا تحتضر، إن شاء الله، ‹وسنعبر وسننتصر›..    القصة الكاملة عن "نجاة نجار" ملهمة من غير ميعاد! (12)    بفضل "إنسان نياندرتال".. "اكتشاف فريد" يحمي من كورونا    إحباط محاولة تهريب (56) شخصاً من دولة مجاورة    5 عادات سحرية في الصباح تجعل يومك أفضل    الذكرى التاسعة لمحمود عبد العزيز    أصبحت فنانة (دقّة قديمة) سميرة دنيا .. العرضة خارج الحلبة!!    أغلاها "ساندبوكس".. يدفع المستثمرون الملايين مقابل أراض افتراضية في الميتافيرس    أدب الخمريات .. للسودان نصيب    أبرز تعامل فني بينهما(مصابك سميرك، الشمس غابت) محمود تاور ينعى رفيقه الشاعر جلال حمدون    عبد الله مسار يكتب : من وحي القرآن الكريم (كهيعص عند المحبين)    توقعات وكالة الطاقة الدولية لأسعار النفط الخام لعامي 2022 و2023    نجاح أول زراعة قلب خنزير معدل وراثيا في جسم إنسان    لونوفو تعلن عن حاسب محمول متطور بعدة شاشات    مصمم ألعاب حاسوب عراقي يطور لعبة تحاكي شعور "الهاربين من أوطانهم"    تجريد أندرو من ألقابه العسكرية    اشعر بكرب شديد بعدما التزمت بقراءة سورة البقرة والصلاة على النبى ؟    طه مدثر يكتب: لا يلدغ المؤمن من جحر العسكر مرتين    حيدر المكاشفي يكتب: الانتخابات المبكرة..قميص عثمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر دارفور..سقف التوقعات يرتفع..!!
نشر في سودان سفاري يوم 17 - 09 - 2012

بعد زيارة استغرقت عدة ايام بحث خلالها مع القيادة القطرية التحضيرات لمؤتمر المانحين، بشر التيجاني السيسي رئيس السلطة الاقليمية لدارفور باكتمال الترتيبات والتحضيرات التى اتخذتها دولة قطر لانعقاد مؤتمر المانحين الخاص باعمار وتنمية دارفور والمقرر له ديسمبر القادم بالدوحة واعتبرها مطمئنه وتسهم فى انجاح المؤتمر . وقال سيسي في تصريحات بمطار الخرطوم عقب عودته من العاصمة القطرية الدوحة : انه تم خلال الزيارة استكمال التشاور والحوار مع القيادة القطرية بشان قيام المؤتمر وتنفيذ اتفاق سلام دارفور، ومن جانبه قال دكتور امين حسن عمر رئيس مكتب سلام دارفور : ان الجهود ستتواصل من اجل احلال السلام في دارفور مشيدا بدولة قطر لرعايتها ودعمها لمسيرة أمن واستقرار دارفور.
وينظر مراقبون ومتابعون الي الترتيبات التي تبذلها السلطة الاقليمية من اجل انعقاد مؤتمر المانحين بانها مقدرة ولكنها تحتاج الي مزيد من تضافر الجهود والتنسيق بين كل الجهات العاملة في الاشراف والتحضير استعدادا لمؤتمر المانحين، ويقول الاستاذ عبدالله ادم خاطر الكاتب الصحفي والمحلل السياسي في اتصال مع «الصحافة »: انه لكي ينجح مؤتمر المانحين الخاص بدارفور مثل النجاح الذي حققة مؤتمر مانحي شرق السودان يتوجب العمل على اقرار محورين اساسيين اولهما علي الحكومة الاتحادية الالتزام بتسديد كل ماعليها من التزامات مالية ووظيفية التي تتبع الي السلطة الاقليمية لدارفور لتقوم بدورها الكامل تجاه الاقليم باعتبارها طرفا اساسيا في العملية التنموية وبناء تنسيق محكم بين السلطة والحكومة الاتحادية وحكومات الولايات ، والمحور الثاني هو الاخذ برأي القواعد الدارفورية في مطلوبات بعثة التقييم المشتركة وتوفير قاعدة بيانات شاملة موثقة يهتدي بها المانحون ليتم دعمها وان تستمر السلطة الاقليمية لدارفور والشركاء الدوليين في مواصلة مجهوداتهم من اجل التحضير الجيد والمحكم لمؤتمر المانحين الخاص بصورة كاملة.
تاج الدين بشير نيام رئيس اللجنة التحضيرية ووزير الاعمار والبنى التحتية بالسلطة الاقليمية لدارفور قال في اتصال هاتفي ل«الصحافة»، ان اللجنة التحضيرية للمؤتمر تعمل الان علي تنفيذ ورش القواعد والتوافق الداخلي التي يشرف عليها كل شركاء السلام والتنمية كخطوة اولي وستنطلق في السابع عشر من شهر سبتمبر الجاري وتنهي اعمالها في الثالث من شهر اكتوبر القادم، واوضح نيام ان الغرض من الورش هو ان يفصح المواطنون في القواعد عن احتياجاتهم الحقيقية للتنمية والاستقرار في دارفور، مبينا ان الاعداد للورش الخمس قد اكتمل ، واشار نيام الي ان اللجنة الوطنية العليا لمؤتمر المانحين التي كونها رئيس الجمهورية ستدشن برنامج عملها في الخرطوم في العشرين من شهر سبتمبر الجاري في احتفال كبير، ووصف الزيارة التي قام الدكتور التجاني السيسي محمد اتيم رئيس السلطة الاقليمية لدارفور برفقة وزير الدولة برئاسة الجمهورية الدكتور امين حسن عمر الي دولة قطر في نهاية الاسبوع الماضي بالناجحة جدا ، مؤكدا ان رئيس السلطة اطلعهم بان الحكومة القطرية ستعلن في الايام المقبلة موعد محدد فى شهر ديسمبر تبدأ فيه فعاليات مؤتمر مانحي دارفور.
وكان الدكتورالتجاني قال بعد عودته من قطر بمطار الخرطوم انهم التقوا القيادة القطرية وابدت قطر تأكيدها بدعم العملية السلمية في دارفور وحث المجتمع الدولي لتقديم المساهمات الكافية لدعم السلام والتنمية لاقليم دارفور، نيام اشار الي ان انهم كونوا ثلاث لجان للاعداد لبرنامج مؤتمر المانحين وهي اللجنة التحضيرية التي يرأسها شخصه وفيها عضوية كل شركاء السلام والتنمية وممثل دولة قطر الشقيقة في دارفور و الامم المتحدة وبعثة اليوناميد والبنك الدولي والمعونة الامريكية والمعونة البريطانية وبنك التنمية الافريقي والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وغيرهم، والثانية هي اللجنة الوطنية العليا يرأسها الدكتور التجاني السيسي وتضم في عضويتها خمسة اعضاء من السلطة الاقليمية وخمسة اعضاء من الحكومة الاتحادية وخمسة اعضاء ممثلين لولايات دارفور الخمس، واللجنة الثالثة تشكلها دولة قطر وتكون مسؤولة عن وضع الترتيبات الاساسية والنهائية للمؤتمر وهي التي تدعو الدول والهيئات و المؤسسات الدولية والاقليمية المانحة والتي تشارك في المؤتمر ، وابان نيام ان لجنته اقتربت من انفاذ الدور المطلوب منها بالتضامن مع شركاء العملية السلمية حيث طافت كل ولايات دارفور الخمس وقيمت الموقف الاساسي واستقر الرأي بالتوافق بين كل ممثلي الجهات الدولية والمحلية علي عقد ورش العمل الشاملة التي ستكون توصياتها هاديا للعمل.
نقلا عن صحيفة الصحافة 17/9/2012


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.