لوقت قريب كان الحزب الاتحادي الديمقراطي يمثل أحد طرفي الثنائية القطبية في السياسة السودانية مع خصمه اللدود حزب الأمة فالحزب الاتحادي الذي أسس بسند ودعم من طائفة الختمية ورجالها أخذ مصدر قوته من الجانب الروحي الذي يعم محبي تلك الطائفة فكانت قداسة المراغنة حاضرة عبر التاريخ الطويل للحزب فالكثيرون انتموا الحزب من باب قداسة الاسم والميول الروحي حتى أصبحت للحزب جماهيرية على طول امتداد الوطن بل ظل قادته فاعلون بشدة في واقع البلاد منذ قبل الاستقلال حيث كان اسم السيد علي الميرغني يشكل حضورا طاغياً حتى لدى حكام البلاد أيام المستعمر كوجود اسم السيد عبد الرحمن المهدي الذي هو الآخر كان يعبر عن قداسة روحية وإتباع بشكل مختلف. ظل الحزب الاتحادي بطريقته التقليدية يشكل وجوداً تسيد من خلاله الساحة مع تشكيل أول برلمان في البلاد ومن ثم أول حكومة وطنية بعد جلاء المستعمر الانجليزي فكانت البلاد كلها حلبة صراع واسعة وممتدة بين الحزبين الكبيرين الأمة والاتحادي مع وجود تيارات صغيرة بدأت في الظهور بشكل خجول لا ترقي لمنافسة حزبي السيدين إلا من خلال انقلابات عسكرية والتي كانت اقرب الوسائل لوصول الأحزاب الصغيرة المتمثلة في اليسار والإسلاميين للسلطة. معايشة الإنقاذ جاءت الإنقاذ بعد ثلاثة وثلاثين عاماً من استقلال البلاد حينها وصلت بعض القوى السياسية مرحلة النضوج وشاخت الأحزاب التاريخية والتي عاشت فيما بعد أمر مراحل الصراع والاختلاف لتشهد انشقاقات غير مسبوقة في التاريخ فالحزب الاتحادي أصبح تيارات عديدة ومتناحرة تعايش معظمها مع الإنقاذ وانخرط في صفوفها منافحاً ومدافعاً عنها بسياسة التعايش مع الواقع إلا أن التيار الذي تحلق حول الزعيم الروحي للختمية ظل معارضاً لأكثر من عشرين عاماً لينخرط مؤخراً هو الآخر في الحكومة بمباركة زعيمه مولانا محمد عثمان الميرغني حيث أصبح نجله جعفر الصادق مساعداً لرئيس الجماهيرية يدير ملفه من خارج البلاد ووزراء آخرون يمثلون التيار المدافع عن المشاركة. تيار الرفض مع دخول الحزب السلطة بكلياته ظهر تيار رافض للمشاركة تزعمه الإسلامي الأسبق علي محمود حسنين بل ظل يهاجم مشاركة الحزب في الحكومة ويعتبرها تتنافى مع لوائح الحزب وقوانينه رغم أن البعض يعتبر الحزب لا يمتلك لوائح لأن الحزب المؤسسي الذي يتحرك وفق قوانين ولوائح لا يمكنه أن يظل لتسع واربعين عاماً دون مؤتمر عام أو يدار عبر رئيس واحد عموماً حسنين كون جبهته المناهضة للمشاركة من خارج البلاد دون أن تحدث تأثيراً في الداخل رغم وجود أصوات بالداخل تناهض هي الأخرى المشاركة في مقدمتها على السيد وعدد من القيادات التاريخية ومجموعة من الطلاب والشباب إلا أن قرار رئيس الحزب لا يعلو عليه ولا يستطيع احد مواجهته. شيخ (الاتحاديين) يعارض الشيخ حسن أبو سبيب يعتبر من أقطاب الحزب الاتحادي الكبار واحد خلفاء الختمية التاريخيين ظل يناهض المشاركة بقوة ويرفضها رغم أن تاريخه يقول كان إسلامياً نشطا في صف الأخوان المسلمون ولكنه يقف اليوم في الجانب الرافض للمشاركة بل يعتبرها من انتكاسات الحزب الاتحادي وصل بالأمر الى درجة انه أعلن أن تجميد نشاطه بالحزب لأنه ظل يطالب لفترة طويلة بضرورة ان يتخلى الحزب عن التقارب مع المؤتمر الوطني وهو يرى أن الداعمون للمشاركة يقومون بعملاً اقرب للخيانة عاد الرجل هذه الأيام لممارسة النقد الحاد على بعض قيادات الحزب حيث أوضح من خلال حواره مع الزميلة الصيحة بأن هناك بعض القيادات يعتبرهم نكرات لا تاريخ ولا وجود لهم وهم يتحركون بأمر رئيس الحزب مولانا محمد عثمان الميرغني ما يعني إنهم لا يمتلكون رأيا أو قراراً فالرجل الذي قارب الثمانون من عمره يرى انه من القيادات الأصيلة والتي تمتلك الحق في الدعوة للإصلاح أو مواجهة كل القرارات التي يرونها لا تتماشى مع رؤيتهم. القريب في الأمر أبو سبيب أوضح إن هناك قيادات تم ترشيحها في الانتخابات الحالية دون الرجوع إليها ما يعني إن الحزب يدار عبر الرؤية المركزية المفرطة وان العضو المعني لا يسمع له صوتاً ولا يستشار في أمر من أمور الحزب. مؤتمر بالقوة أبو سبيب أوضح انه وبمعاونة عدد من القيادات في مقدمتهم بخاري الجعلي وعلي السيد وبابكر عبد الرحمن وطه علي البشير وعلي نايل وميرغني بركات بدأو العمل في الترتيب للمؤتمر العام ولكن يظل السؤال هل يستطيع احد أن يتحرك لفعل شئ ما دون موافقة رئيس الحزب خاصة أن مولانا يعتبر الممول الأول لكل نشاطات الحزب الاتحادي وهو صاحب الوجود والتأثير الأقوى على مستوى الاتحاديين عموماً وفي حالة إصرار هذه المجموعة سيكون الحزب الاتحادي بين كارزما وتأثير الميرغني وحماس وقوة الرافضون. الدكتور علي السيد أوضح بأن فكرة قيام المؤتمر العام الاستثنائي ما زالت مقترح ولم يحسم بعد وأضاف في حديثه للأهرام اليوم أن الأمر في طور الدراسة والتكييف القانوني مبيناً ان رئيس الحزب مولانا محمد عثمان الميرغني لم يوافق على هذا المؤتمر ولكن لا يعني هذا سيتخلون عن انعقاد أو الخروج من الحزب مضيفا نحن لن ننشق أو نخرج ولكن الميرغني إذا لم يعجبه هذا فليخرج هو ويترك الحزب. نقلاً عن صحيفة الأهرام اليوم 2/2/2015م