سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    وزارة الخارجية القطرية: نعرب عن قلقنا البالغ من زيادة التصعيد في محيط مدينة الفاشر    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    ياسر عبدالرحمن العطا: يجب مواجهة طموحات دول الشر والمرتزقة العرب في الشتات – شاهد الفيديو    حقائق كاشفة عن السلوك الإيراني!    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    البيان الختامي لملتقى البركل لتحالف حماية دارفور    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    تجارة المعاداة للسامية    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملامح من تاريخ عمارة المساجد بالخرطوم

البنيان العتيق الذي يميّز بعض المساجد في أم درمان القديمة، يعكس تراثاً معمارياً ضارباً في القدم، ويكشف عن مهارات ميّزت الحقب الزمنية التي شُيدت فيها تلك المساجد، في نماذج للعمارة الإسلامية في مدن الوسط، بينما تحفل المساجد المُطلة على البحر الأحمر بشكلٍ آخر من العمارة يكمّل جمالية العمارة الاسلامية في السودان.
ويقول الدكتور هاشم الخليفة الخبير المعماري إن تاريخ عمارة المساجد في الخرطوم ارتبط بقيام الممالك والحضارات الإسلامية على امتداد التاريخ القديم لمدينتي الخرطوم وأم درمان، وارتبطت العمارة الموجودة حاليا في بعض مساجد تلك الفترة بتاريخ ونشوء المدينة في ذلك العهد من التأريخ، وأقدم تلك المساجد وجد في أم درمان القديمة، والتي ما زال بعضها قائما الى يومنا هذا، وأشهر هذه المساجد التي تعود فترة المهدية هو مسجد قدح الدم الموجود حاليا في حي العباسية شرق.
يقول ناجي عباس أحمد قدح الدم، حفيد أحمد قدح الدم إن المسجد يرجع تاريخه الى 1898، ويعتبر أول مسجد في مدينة أم درمان صُلّيت فيه الجمعة عقب معركة كرري وسقوط أم درمان. وبعد المعركة جاءت جيوش كتشنر بعتادها وخيولها الى مسجد الخليفة عبدالله، وقاموا بتدنيسه، فتصدّى لهم رجال المهدية، ومنهم جدّي أحمد قدح الدم، الذي كان يُكًنّى بأحمد قدح العشا، وجاء أمام مكان المسجد الموجود حاليا وسيفه مضرجا بدماء الأعداء، فزغردت له نساء أم درمان، وأطلقوا عليه لقب قدح الدم، وكان قائدا قويا وشجاعا. وبعدها مباشرة، وبغيرة دينية وعقيدة قوية قرّر تشييد مسجد في المكان، وتم بناؤه في أيام معدودة، وشُيدت ركائزه الضخمة بالتبن والجالوص، وليس به مئذنة أو قبة أو محراب، وسقفه من المواد المحلية. وكانت أمامه ساحة تُقام فيها الاحتفالات الدينية الكبيرة والأعياد كالمولد النبوي، ويؤمه كل أهالي أم درمان لأداء الصلاة، وكان أيضاً المجمع الرئيسي للطريقة التجانية قبل أن تتفرع وتنتشر في أنحاء أم درمان.
ويضيف ناجي حفيد قدح الدم : عندما ضربت السيول والأمطار مدينة أم درمان في 1988 انهار سقف المسجد كليا، ولكن من غير أن ندري جاءت عربة لوري محملة بمواد لبناء سقف جديد له، وكانوا من أهالي أم بدة سمعوا بأن سقف مسجد قدح الدم انهار فتداعوا لبنائه في ساعات معدودة.
ويري د. هاشم الخليفة الخليفة أن مسجد قدح الدم تميز بالبساطة في البناء، واستخدام مواد محلية من الأخشاب والقش والطين، وتحتل ركائزه وأعمدته الداخلية حيّزا كبيرا من صالة الصلاة، تاركة الأجزاء الباقية للمُصلين، لكن شكلها مهيب وضخم، يشعرك أن المكان مفعم بالجو الروحي رغم بساطة مواد البناء التي استُخدمت في تشييده.
مسجد مرفعين الفقرا
ومن مساجد تلك الفترة التي تلت قيام الثورة المهدية، مسجد مرفعين الفُقرا، ويقع هذه المسجد في حي العباسية غرب، ويقول محمد مهدي أبوبكر من لجنة المسجد، إن هذا الأثر المعماري الرائع يعود تاريخه الى فترة ما قبل المهدية، وكان عبارة خلاوي من القش، ومبني من الطين، لكنه مُغطى من الخارج بزخارف ونقوش على شكل الطوب الأحمر، ويتميز عن مساجد أمدرمان القديمة بمئذنة قصيرة، وأعمدة طينية، وأقوس ومحراب صغير، وغيرها من عناصر العمارة الاسلامية، وتقوم لجنة المسجد بصيانته وزخرفته، كما اُلحق به مُصلى للنساء، ويُقبل الناس عليه خاصة في هذا الشهر لأداء صلاتي العشاء والتراويح.
ويضيف د.هاشم الخليفة أن السر في قوة وصلابة مساجد تلك الفترة يكمن في الطين المُستخدم في بنائها، وهو طين أم درمان الذي يتميز بالصلابة والتماسك، وتحمّل ظروف التغيرات المناخية، ولو كانت تلك المساجد بُنيت في أي منطقة أخرى من السودان لما بقيت الى يومنا هذا.
فالبنيان كان بسيطا مثل بنيان سائر أهل المنطقة، ومنسجم معها، لأنه من نفس تراب الأرض، فتشاهد المنازل والمساجد مع بعضها كنبتة طبيعية، ولهذا أيضا في أن تلتحم بيوت الناس بالمساجد وتشبهها في تداخل وتماذج جميل جعلهم ينظرون للمسجد كامتداد لبيوتهم.
ويُميز مساجد تلك الفترة أن الداخل الى الصلاة يلج مباشرة الى مكان الصلاة عبر بوابة المسجد الخارجية، دون أن يمر بباحة أو ساحة للصلاة أو نافورة تتوسط المكان، أو رواق، أو غيره من عناصر العمارة الإسلامية الحديثة.
مسجد الخليفة القديم
يرى د.هاشم أن فترة المهدية الأولى لم تشتهر بالمبالغة والمغالاة في البناء والتشييد العمارة، فالإمام المهدي عليه السلام كان طابعه الزهد، وكان له حكمة في ذلك، أن الناس إذا انصرفوا الى مباهج الحياة وتجميل المباني وتزيينها تركوا الهم الأساسي للدولة، وهو الجهاد والقتال في فترة تأسيس الدولة المهدية المهدي.
وهذه البساطة تمثلت في مسجد الخليفة عبدالله التعايشي الذي بُني من الصفيح. ففي الروايات والتوثيق التأريخي لفترة الخليفة، كان هناك مسجد يقع في الجزء الشرقي من ميدان الخليفة الحالي في مواجهة قبة الإمام المهدي، وكان المسجد المبني من الصفيح يحتل جزءاً من الميدان، حيث كان الناس يحتشدون فيه للقاءات الدينية وللصلاة في مجموعات كبيرة، وكان يماثل المسجد الرسمي للدولة، ويقال إن الخليفة عبدالله كان يحرص على أن يؤدي الناس صلاة الصبح حاضرا في ذلك المسجد.
وكان مسجد الخليفة هذا يشكل قلب أم درمان إذ يقع في الطرف الشرقي لشارع العرضة، حيث كان الجنود يستعرضون في شكل مجموعات، وفي الطرف الغربي كان الميدان يمتلئ بالناس من جهة المسجد، فكانت الناس تقف على محورين أحدهما للجهاد والقتال، ومحور آخر للميدان والجامع. وكان الجميع يصطفون من الجامع والى مكان الاحتفال لمشاهدة العرضة العسكرية.
يقول دكتور هاشم الخليفة إن البعض يتحدث عن عشوائية تخطيط مدينة أم درمان في ذلك العصر، لكن الخليفة عبدالله كان له اهتمامات معمارية، وكان يهتم بالطرق وتنظيمها، ولو ذهبت الى بيت الخليفة الآن وشاهدت الحمام فهو مبني على شكل قبة وبها فتحات لكأنها النجوم، في دلالة رمزية بالغة، وكان الخليفة ينظر لنفسه ليس أقل من رأس الدولة في الحبشة أو بريطانيا، لكن الأيام لم تسعفه، ولو أمد الله في عمره لشيد مسجدا بمواصفات مميزة.
ويضيف الدكتور هاشم أن مساجد الفترة التي أعقبت قيام الثورة المهدية لم تكن لها علامات مميزة، وذلك لقلة التداخل والتمازج بين المهدية والعالم الاسلامي، فالدولة كانت تهتم بالجهاد وتأسيس الحكم بدليل أنه لم يكن هناك قصر للخليفة، وانما كان منزلاً عاديا.
عمارة البحر الأحمر
يقول دكتور هاشم الخليفة إن العمارة الاسلامية الحديثة دخلت الى مساجد السودان مع دخول التركية، فالدولة العثمانية تركت آثارا معمارية في غاية الروعة في مدينة سواكن ومنطقة البحر الأحمر. وسواكن كانت تعج بالمساجد والزوايا والخلاوى والأضرحة، مثل ضريح السيدة مريم، وتتميز مساجد سواكن بحجمها الصغير، وتبدو في كثير من الأحيان كأنها عمل نحت، وهي قليلة الزخرفة ومصممة لتحاكي التمثال الذي يعتمد في جماله على الكتلة، واُستخدم في بنائها الحجر المرجاني.
وهي مساجد لم يري الدكتور هاشم الخليفة أروع منها، لما فيها من نقاء عالٍ.. فالقبة أقرب الى نصف الكرة، وزواياها أقرب الى الشكل المكعب، لونها أبيض متألق وتعطي أشكالا فنية رائعة عندما تنعكس عليها شمس سواكن الناصعة.
وهذه هي العناصر المميزة لعمارة البحر الأحمر، ومن النادر أن تجد مثلها في منطقة الوسط، ويشير الخليفة الى أن المسجد الوحيد الذي يشبه في شكله مساجد سواكن تلك، يقع في سوق الموردة بأم درمان، وهو مسجد صغير وتشابه عمارته الى حد كبير عمارة مساجد سواكن.
وتأخذ العمارة في سواكن طابع ما يسمى بعمارة البحر الأحمر، واكتسبت نفس ملامح وعناصر العمارة في جدة ومصوًع، وهذه المدن الثلاث كانت كما الجواهر على ساحل البحر الأحمر، لها سمات مشتركة بينها، لكن لكل منها هوية وطراز معماري قائم بذاته.
لكن في سواكن كان أثر العمارة الدينية مهما في جعل المدينة منظمومة جمالية رائعة، رسمها أستاذ الفنون الجميلة قرين لو بريشته فجاءت كأجمل من صورة فتوغرافية ملونة.
عمارة الطوب الأحمر
تطورت عمارة المسجد في السودان عبر ثلاث مراحل هامة حسب المواد المستخدمة في بنائه، فمن عمارة الطين في أم درمان ظهرت عمارة الحجر المرجاني في سواكن، ثم ظهرت في فترة لاحقة عمارة الطوب الأحمر، وانتشرت هذه العمارة التي اشتهرت بها مملكتا سوبا المسيحية وسنار الاسلامية، ومن طوب مملكة سوبا الأحمر بنى الأنجليز القصر الجمهوري في موقعه الحالي.
أما مملكة سنار فوجدت بها أعرق المساجد المبنية من الطوب الأحمر، وكان الناس ينفقون على المساجد وبنائها من أفضل المواد، وبأحسن المعماريين.
وأحدث المصريون والأتراك بلا شك نقلة كبيرة في تطور عمارة المسجد في السودان، لما تميزت به العمارة العثمانية والفاطمية من جمال وروعة، وكان دخول الطوب الأحمر مرحلة فاصلة في عمارة المسجد في الوسط، وانبهر به الناس مثلما هم منبهرون الآن بالسيراميك والرخام والطوب الحراري.
يشير د. هاشم الخليفة الى تأثيرات الصوفية في عمارة مساجد الوسط في تلك الفترة، فالطرق الصوفية كان لها فلسفتها في بناء وتشييد المساجد، وقدح الدم ومرفعين الفُقرا هم في الأصل فقهاء. وكانت المساجد في تلك الحقبة الزمنية يبنيها الفقهاء، أو الحكام، أو أثرياء المدينة والمحسنين، وبُنيت مساجد تلك الفترة كلها بالطين، وكانت مساجد الصوفية وأضرحتهم تتميز عن بقية المباني والمساجد بزخرفتها وبألوانها الزاهية والخضراء. ويقول د. هاشم إن الصوفية كانت تتميز بالزهد والثراء في نفس الوقت، ومن هنا جاء التنافس بين طائفتي الأنصار والختمية، وبنى السيد علي الميرغني ضريحا منافسا لقبة الامام المهدي، ثم جاء في فترة لاحقة ضريح الشريف يوسف الهندي ببري اللاماب، وكان بسيطا في معماره لأن الشريف الهندي كان بالغا في الزهد والبساطة.
أما مجمع قبة الامام المهدي في أم درمان فكان يتكون من صالون طويل، ومتفرع الى أقسام، وكان حسب مستويات الحكم في ذلك الوقت، أما القبة فكانت مزخرفة باللون الذهبي من الداخل ما يرمز الى ملوكية الدولة.
ويشير الخليفة الى الدور الكبير الذي لعبته الصوفية والطائفة في ذلك الوقت من أثر اجتماعي وسياسي، وامتد ذلك الأثر الى يومنا هذا.
ومجمعات الصوفية الآن لها تأثيرات دينية وثقافية كبيرة في المجتمع، وظهرت مجمعات اسلامية كبيرة مثل مسجد الشيخ حسن الفاتح قريب الله بلمساته المعمارية الحداثية، ومجمع الشيخ دفع الله الصايم ديمة في ام بدة، وضريح الشيخ حمد النيل في أم درمان، وتزخر مجمعات الصوفية بعناصر العمارة الاسلامية من ضريح ومسجد وباحة واستراحة. وأجمل ما في الأضرحة تلك انها مشيدة بطريقة معمارية فريدة تجعل الهواء راكدا داخل الضريح، والمكان مُعتم، وتنبعث منه روائح البخور، وبعض الروائح المميزة لهذه الأضرحة.
وهناك مساجد في أم درمان ارتبطت بالناس مثل مسجد الأدارسة في الموردة، ومسجد الإمام عبدالرحمن المهدي بودنوباوي، ومسجد السيد علي الميرغني ببحري، وظهر دور آخر لهذه المساجد يتمثل في أصرار الناس على اتمام عقود الزواج في هذه المساجد، وبهذا ارتبطوا بها من ناحية اخري.
والمسجد في أم درمان كما يقول د.هاشم جزء أصيل من التكوين المعماري للمنطقة، فمن باب المنزل تدخل الي المسجد، والمسجد يلتحم ويتشابك مع المباني تماما كما يذوب الناس في الحياة الدينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.