ثروت قاسم Facebook.com/tharwat.gasim [email protected] 1 - أعرف السبب ليزول العجب ؟ في يوم الأربعاء 27 نوفمبر 2013 ، في حفل فخيم في مانيلا عاصمة الفلبين ، أستلم السيد الإمام جائزة قوسي الدولية للسلام ( 2013 ) . القى السيد الإمام كلمة مفتاحية عند قبوله الجائزة ، يجدها القارئ الكريم مبذولة في الأنترنيت . هناك عشرات الأسباب ، يكفي كل واحد منها لنيل السيد الإمام هذه الجائزة المرموقة . ولكن من منظور فلبيني بحت ، يقف سبب واحد شامخاً من بين بقية الأسباب التي تؤهل السيد الإمام لنيل الجائزة . ربما يستغرب القارئ الكريم ليعرف إن هذه السبب هو الثورة الناعمة التي فجرها السيد الإمام في كيان الأنصار . ولكن سوف يزول إستغرابه عندما يعرف جغرافية الفلبين الطائفية ، وتاريخها الطائفي الدموي . دعنا نبدأ من طقطق ، حتى تتضح الأمور في سياقها التاريخي والأقليمي والطائفي . 2 – دولة الفلبين ؟ تتكون دولة الفلبين من أرخبيل يحتوي على7107 جزيرة في المحيط الهادي ؛ تقع جنوبتايوان ، وشرق فيتنام عبر بحر الصينالجنوبي . دخل الإسلام الفلبين في القرن الرابع عشر من خلال التجار والدعاة من الملايو والهند وبعض الدول العربية . وهو أول دين أبراهيمي يعرفه الناس في الفلبين ، وقبل المسيحية الديانة الغالبة اليوم . يُمثل المسلمون أقل من 10% من السكان ، وإلديانة الغالبة هي الكاثوليكية الرومانية . خلال النصف الثاني من القرن الماضي ، حدثت حروب أهلية دينية طاحنة بين طوائف فلبينية إسلامية متشددة ودولة الفلبين ، راح ضحيتها مئات الآلاف . في فبراير 1988 ، أرسلت رئيسة الجمهورية كورازون أكينو وفداً عالي المستوي لواحدة من هذه الطوائف الإسلامية المتطرفة في محاولة للوصول إلى تسوية سياسية . والوفد يتفاوض مع إمام الطائفة ، أمر إمام الطائفة أحد حراسه بأن ينتحر أمام الوفد بإطلاق النار على رأسه . نفذ الحارس الأمر فوراً ! اُغمي على سيدة من أعضاء الوفد الحكومي ، وأصاب الذهول الآخرين . قال إمام الطائفة مخاطباً الوفد : لدي 10 الف متطوع مثل هذا الحارس الشهيد . فهل يمكنكم محاربتي وقهري ؟ ينقسم المسلمون في الفلبين إلى عدة طوائف دينية ، ويحترمون زعمائهم الدينيين لدرجة التقديس الأعمى ، ولا يعصون لهم أمراً . وهذه الزعامات الطائفية من بيوت دينية البيعة فيها بالتوريث أباً عن جد . يؤمن الفلبينيون المسلمون بالكرامات والبركات ، ويحملون أكفانهم على ظهورهم في إنتظار ( الإشارة ) من أمام الطائفة ، لينفذوا صماً بكماً وعمياناً . 3- فكرة ( إرهاب الإرهاب ) ؟ جربت دولة الفلبين فكرة ( إرهاب الإرهاب ) ، أى إرهاب الدولة للإرهابيين، وبالتالى ردعهم أو القضاء عليهم . إكتشف الفلبينيون أن الإرهاب كالسرطان لا تكاد تسعى لقتل خلية سرطانية ، إلا وتجد نفسك بالضرورة ، إما تصيب أخرى بالسرطنة ، أو تقضى على خلية أخرى سليمة. أُسقط في يد الفلبينين ، ولفتهم الحيرة ! أكتشف الفلبينيون إن السيد الإمام قد قضى قبلياً على أي عنف أو تطرف وسط عناصر كيان الأنصار بالديمقراطية وليس التجبر ، وصندوق الأنتخابات وليس صندوق البارود ، وبالتي هي أحسن وليس ( الإشارة ) . نعم ... عندما عرف الفلبينيون المبصرون إن السيد الإمام قد أحدث ثورة ناعمة في طائفة الأنصار الدينية ، صارت المرجعية الحصرية بموجب هذه الثورة ، صندوق الأنتخابات ، حتى لإنتخاب الإمام ، فإنهم لم يصدقوا أنفسهم . إذا حدث ذلك في الفلبين ، فسوف تنتهي فوراً الحرب الأهلية التي إستمرت عقوداً ، ويعم السلام والإستقرار . يحفظ الفلبينيون المبصرون يوم السبت 21 ديسمبر 2002 عن ظهر قلب . هذا يوم تاريخي في سيرة ومسيرة الطوائف الدينية في الإسلام منذ أن قال جبريل للمعصوم : إقرأ . في يوم السبت 21 ديسمبر 2002 ، تم ( إنتخاب ) السيد الإمام أماماً لطائفة الأنصار الدينية بواسطة قواعد طائفة الأنصار . هذه أكبر ثورة دينية في القرن الحادي والعشرين . 4 - الوضع الطائفي في دول المشرق العربي ؟ في بعض دول المشرق العربي ، أستولدت ثقافة الطائفة الدموية الكراهية للآخر المسلم وغير المسلم ، والإلغاء والإستئصال والتصفيات الجسدية على الهوية بدون أي غبينة شخصية . نجد ابو مصعب الزرقاوي في العراق يوجه جام كراهيته ضد المسلمين الشيعة قبل المحتل الامريكي . قال : التاريخُ العربي متخمٌ بأمثلةٍ عديدةٍ لا حصر لها للحروب الطائفية الأهلية والقتل على الهوية ، ونذكر واحدة على سبيل المثال للتدليل على ثقافة الذبح المتوارثة: ÷ خَطب خالد بن عبد الله القسري ( سني ) يوم الأضحى بالبصرة، فقال في آخر خطبته: انصرفوا إلى منازلكم وضحّوا - بارك الله لكم في ضحاياكم -، فإني مضحٍّ اليوم ب الجعد بن درهم ( فقط لأنه شيعي ) . ونزل عن المنبر فذبحه بيده ، وأمر بصلبه وسط صيحات وتكبيرات المصلين ومدحِ وثناءِ الدعاة والشعراء. في بعض الدول العربية ، يشبُّ الاطفال وقد تعلّموا أنّ القتل فضيلةٌ ، والذبحَ مفخرةٌ ، وكراهيةَ الآخر المختلف هو الدين، فيصيرون قنابلَ موقوتةً تنفجرُ. في السودان ، وظف أهل الإنقاذ التربية الجاهلة والثقافة الزائفة والوعي المنقوص في غسل أدمغة مليشيات الدفاع الشعبي والمليشيات غير النظامية المسلحة ما سهّل استغلالهم وتحريكهم كالروبوات . 5- الهلال الشيعي ؟ أستعمل النظام الشيعي الأيراني راية الطائفية لسحق الديمقراطية في أيران . وكذلك نظام المالكي ( رئيس وزراء والحاكم بأمره في العراق ) الشيعي في العراق . يُذكر المالكي دوماً ً إنه شيعي ومسلم وعراقي وعربي في هذا الترتيب . أولاً وقبل كل شئ هو شيعي . وبالتالي فهو مستعد للتحالف بل الإندماج في النظام الشيعي الأيراني ، الذي اواه في سنوات التيه أيام صدام حسين . يدعم المالكي النظام العلوي ( شبه شيعي ) السوري وحزب الله الشيعي في لبنان . قبل سنوات حذر الملك عبدالله ، ملك الأردن من خطر الهلال الشيعي الذي يمتد من إيران ، إلى العراق ، ثم سوريا لينتهي في جنوببيروت حيث حزب الله . حذر ملك الأردن كذلك من الحروب الطائفية في هذا الهلال ، التي يمكن أن تتدفق لباقي دول الخليج وبالأخص البحرين حيث الأغلبية الشيعية . المفارقة إن دول الخليج السنية تحارب الإسلام السياسي السني ، الذي تفوح منه روائح القاعدة . وجود طوائف الإسلام السياسي السني المتطرفة في سوريا جعل المجتمع الدولي يدعم نظام الأسد ضدهذه الطوائف التي تهدد أمن أسرائيل في المحصلة . احداث العراق بالأمس وسوريا اليوم زادت من حدة التباغض الطائفي في بلاد المشرق العربي . خرج المرفعين الطائفي من محبسه في دول المشرق العربي ومن ثم الحروب الأهلية المدمرة داخل دوله في العراقوسورياولبنانوالبحرين . الحرب الطائفية التي تشنها حكومة السيسي في مصر ضد جماعة الأخوان ، وشيطنتها دفعت حكومة انجولا لمنع ممارسة الدين الإسلامي وهدم المساجد في انجولا تحسباً ضد الجماعات الأسلامية الإرهابية . كما جعلت حكومة ميانمار تزيد من قمعها للمسلمين الذين تتهمهم بالإرهاب ، وهي في الحقيقة تخاف من المد الديمقراطي الذي أتي مع الربيع العربي . تدخلت فرنسا لقهر الطوائف الإسلامية المتطرفة في مالي وحالياً في جمهورية أفريقيا الوسطى . وفي بريطانيا ، أتهم اللورد بيرسون الجاليات الاسلامية بايواء آلاف الارهابيين المسلمين ، في محاولة لشيطنتهم . صارت شيطنة الطوائف الإسلامية الموضة السارية . وخلقت تلك الشيطنة ردة فعل عنيفة من الطوائف الإسلامية المتشددة زادت من العنف والإرهاب ، في حلقة مفرغة جهنمية . 6- الديمقراطية مصل واق ضد التطرف والإرهاب ؟ الديمقراطية في الطوائف الدينية ، وصندوق الأنتخابات ، والمؤسسية ، والتواصل مع الآخر ، يضمنون الانفتاح والشفافية والوسطية ، ويقلمون أجنحة الأرهاب والتطرف ؛ والأنكفائية والتعصب الأعمي والإنغلاق والجمود يؤججون لهيب الأرهاب الأسلامي ! بينما تحدث هذه المآسي في معظم دول العالم ، يقوم السيد الإمام بقتل المرفعين الطائفي في السودان ، في حركة إستباقية ، عن طريق صندوق الإنتخابات وبناء المؤسسات المنتخبة داخل طائفة الأنصار . صار صندوق الإنتخابات المصل الواقي ضد ارهاب الطائفة الدينية . إيماناً من السيد الإمام بأنه من الحتمى أن تكون الموسسات بما في ذلك مؤسسة الإمام منتخبة بمشاركة كل أطياف الكيان ، لأنه عندما تشارك أطياف الكيان فى الإنتخاب فإن هذا يولد أو يؤصل فيها الروح الإيجابية للبناء والتنمية وكذلك المسئولية تجاه هذا الوطن . بفضل السيد الإمام ، صارت هيئة شئون الأنصار مؤسسة ديمقراطية حية ومتحركة ومواكبة للعصر والتحديث . وتلقائياً إختفي التشدد والتطرف وإختفت الطاعة العمياء للزعماء الدينيين في المنشط والمكره التي تقود للعمليات الإنتحارية العبثية . كسب السيد الصادق السلام والإستقرار الطائفي ، وصار قدوة تُحتذي لباقي دول العالم حيث يعربد المرفعين الطائفي . ومن ثم أستحق جائزة قوسي للسلام ( 2013 ) ، من منظور فلبيني . وغداً جائزة مو ابراهيم للحوكمة الراشدة وبعد غد جائزة نوبل للسلام . 7 - طائفية لطائفية تفرق ؟ كما ذكرنا أعلاه ، في العراق كما في بعض دول المشرق العربي ، يقتل المواطن ( الشيعي الطائفة ) أخيه المواطن ( السني ) على الهوية ، وبدون إي غبينة شخصية . كراهية مستعرة بين الطوائف الدينية المنكفئة ، بعكس العلاقات الحبية بين الطوائف الدينية السودانية . الطوائف الدينية السودانية كيانات حية غير جامدة ، منفتحة على ومحترمة للآخر المختلف ، ومتعايشة معه . مر كيان الأنصار بثلاثة مراحل ، كل مرحلة تبني على إيجابيات سابقتها ، وعلى أساس شعار ( لكل وقت ومقام حال ، ولكل زمان وأوان رجال ) . + المرحلة الأولى مرحلة الثورة الخشنة ضد المستعمر وتحرير الوطن من الخديوية الإستبدادية بقيادة الإمام المهدي عليه السلام . + المرحلة الثانية مرحلة إعادة بناء الكيان بعد محاولات تدميره بواسطة الأستعمار الثنائي الأنجليزي- المصري ؛ وهي مرحلة محاولة إسترداد الأستقلال الوطني بالوسائل السياسية السلمية بقيادة الإمام عبدالرحمن المهدي . + المرحلة الثالثة هي مرحلة الثورة الناعمة التي فجرها السيد الإمام الصادق المهدي . في المهدية الثالثة ، ولأول مرة في تاريخ الكيانات الدينية ، صار أمام الأنصار يتم إنتخابه من قواعد الأنصار في إنتخابات حرة وشفافة ومفتوحة . صار لكيان الأنصار مؤسسات فاعلة وحية يتم إنتخابها من القواعد . أنتهى إلى غير رجعة توريث البركة والقيادة والبيعة ؛ البيعة التي صارت بيعة إنتخابية يشارك فيها جميع الأنصار . في إطار الثورة الناعمة التي فجرها السيد الإمام الصادق ، صارت مؤسسة هيئة شئون الأنصار ، كائن حي يتفاعل باجتهاد مع المستجدات. نعم ... صارت هيئة شئون الأنصار ، تحت إمامة السيد الصادق ، هيئة حية وفاعلة ومتحركة وتأتي بمبادرات خيرة لتطوير و ( تحديث ) المجتمع السوداني . نعم ... السبب الأساس لإختيار السيد الإمام لنيل جائزة قوسي الدولية للسلام ( 2013 ) كان الثورة الناعمة التي أحدثها السيد الإمام في كيان الأنصار ، ورغبة القوم في الفلبين إستنساخ التجربة السودانية الرائدة في طوائف الفلبين الدينية لتنتهي الحرب الأهلية ويعم السلام والإستقرار في الفلبين .