[email protected] توضيح واجب ! أحتوت مقالة سابقة ( الراكوبة – يوم الاثنين 25 ديسمبر 2011 ) ، من مقالاتنا علي مقولتين ، أثارتا بعض اللغط والاستفسارات ! ونود أن نوضح الاتي : اولأ : في المقالة السابقة ، المذكورة اعلاه ، كتبنا الأتي : ( الرجل الذي سوف يحل محل الدكتور خليل ، في قيادة حركة العدل والمساواة ، رجل يملك صفر أعداء ! مرتبة لم يبلغها حتى الأنبياء والرسل ! ) ! أنتهي الأقتباس ! لاحظنا أن بعض القراء الكرام أساء فهم هذه الجزئية من المقال ! وركز ، حصريأ ، عليها في تعليقه ، رغم أن المقال أحتوي علي مواضيع أخري حية ، قابلة للخد والهات ، والنقاش الموضوعي ! ونبدأ بشرح ما نقصد بمقولتنا ( يملك صفر اعداء ) ! تعني هذه الكلمات انه ، وحتي تاريخه ، لم يزج بنفسه في صراعات صفرية من اي نوع ! ولذلك طبيعي ان نتفائل باعتلائه المنصب ، من غير انطباعات سالبة مسبقة! الحقيقة الثانية أن الرسل والانبياء بشر ! ومعظم أيات القران تحكي قصصهم مع أعدائهم ! وكيف أن رحلتهم في الدنيا ، كانت ، حصريأ ، لأجل اقناع اعدائهم ، او اثبات خطأهم ! كمثال ، دعنا نأخذ قصة النبي نوح ، عليه السلام ! في بأدي الأمر ، أحسن النبي نوح الظن بقومه ! وجاهد في دعوته لهم ليلأ ونهارأ ! كما تقول الأيات 5 و6 و7 من سورة نوح : ( قَالَ رَبِّ إِنِّى دَعَوتُ قَومِى لَيلاً وَنَهَارًا (5) فَلَم يَزِدهُم دُعَائى إِلَّا فِرَارًا (6) وَإِنِّى لَّمَا دَعَوتُهُم لِتَغفِرَ لَهُم ، جَعَلُواْ أَصَابِعَهُم فِى اءَاذَانِہِم ، وَاستَغشَواْ ثِيَابَہُم ، وَأَصَرُّواْ ، وَاستَكبَرُواْ استِكبَارًا (7)! ( 5 و6 و7 – نوح ) وفي النهاية ، تغير موقف النبي نوح من قومه ، بعد أن يئس منهم ، وطلب من ربه أن يبيدهم ، كما تقول الأيتان 26 و27 من سورة نوح : ( وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَر عَلَى الأَرضِ مِنَ الكَافِرِينَ دَيَّارًا (26) إِنَّكَ إِن تَذَرهُم يُضِلُّواْ عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُواْ إِلَّا فَاجِرًا كفَّارًا ) ! ( 26 و 27 - نوح ) معظم قصص القران تحكي عن أعداء الرسل والأنبياء ! لو لم يكن للانبياء والرسل أعداء ، لما كانت هناك مشكلة ! وفي هذه الحالة الأفتراضية ، لما وجد الكافرون ، والضالون ، والمشركون ؟ ويجب أن نتذكر ان التقصير واللوم هنا ، لا يقع علي الرسل والأنبياء ، وأنما علي أقوامهم واعدائهم ! الرسل والأنبياء ادوا واجبهم علي خير وجه ، كما أمرهم ربهم ! ولكن المشكلة كانت في اقوامهم ! اقوام الرسل والانبياء هم المشكلة ، وهم الذين منعوا الرسل والأنبياء من الوصول الي مرتبة ( صفر اعداء ! ) ! الي درجة ان طلب النبي نوح من ربه أن يبيدهم ، كما في الأية 26 من سورة نوح ! ومن حسن حظ دكتور جبريل ابراهيم ، أن الذين تعامل معهم تركوه لكي يصل الي مرتبة ( صفر أعداء ) ! حتي قادة نظام الأنقاذ يعادون سياسة حركة العدل والمساواة ، وليس شخص الدكتور جبريل أبراهيم ! فقادة نظام الانقاذ يكنون للدكتور جبريل ابراهيم كثيرأ من الأحترام والتقدير ! ونأمل ان يقود هذا الأحترام ، الي حوار وتفاوض سياسي ، بفضي الي حل سياسي لمشكلة دارفور ! ويمكن للقارئ الكريم الرجوع الي عمود الاستاذ الكبير محجوب عروة والبروفسير البوني ، في جريدة السوداني والراكوبة ، لمزيد من التفاصيل عن شخصية الدكتور جبريل ابراهيم ! نصل الي بيت القصيد ! وهو ان المقارنة هنا ليست بين الدكتور جبريل أبراهيم ؛ والرسل والانبياء ! وانما بين اقوام الرسل والأنبياء من الكفرة والمشركين والضالين ، من أمثال ابو جهل وفرعون موسي ، من جانب ؛ والناس المحترمين الذين تعامل معهم دكتور جبريل ابراهيم ، من الجانب الأخر ! نتمني علي بعض القراء الكرام أن يقرأوا القران بتدبر ، وليس بطريقة آلية !! في هذا السياق ، نذكر القراء الكرام بالاية 73 من سورة الفرقان : ( وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ ! لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا !) ! ( 73 - الفرقان ) ثانيأ : كما كتبنا في المقالة السابقة ، المذكورة اعلاه ، الأتي : ( احتضن أبوبكر الصديق جثة الرسول محمد وقد فارقت الحياة ) ! وأعترض بعض القراء علي عدم ايراد ( صلعم ) بعد ذكر الرسول محمد ( صلعم ) ! ونسال القراء الكرام ، هل كفر ابوبكر الصديق عندما أعلن للقوم : ( من كان يعبد محمدأ ، فإن محمدًا قد مات ! ) بدون ذكر ( صلعم ) بعد أسم محمد ! السياق الذي يتم فيه ذكر الرسول ، يغني عن ذكر ( صلعم ) ! والا كان المداحون يكررون ( صلعم ) في كل مقطع من مدائحهم ! وعندما نردد الشهادتين ، نقول : وأشهد أن محمدأ رسول الله ! ولا نتبع أسم محمد ب ( صلعم ) ! السياق يغني عن ذكر كلمة ( صلعم ) ! ثم أن كلمة الرسول قبل اسم محمد تكفي للأجلال والاحترام والمحبة ، والأيمان به ! وأخيرأ ثقوا ان الله سبحانه وتعالي سوف يصلي عليه ويسلم ، في كل الأحوال ، ولا ينتظر ( صلعم ) ثروت قاسم ليفعل ذلك ! أقول قولي هذا ، وأستغفر الله لي ولكم !